منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 شرح الموطأ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



شرح الموطأ Empty
مُساهمةموضوع: شرح الموطأ   شرح الموطأ I_icon_minitime17/10/2020, 4:13 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



شرح الموطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الموطأ   شرح الموطأ I_icon_minitime18/10/2020, 2:12 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته 

شرح الموطأ كتاب الطهارة الجزء الأول 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



شرح الموطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الموطأ   شرح الموطأ I_icon_minitime20/10/2020, 12:47 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .
من فؤائد الدرس السابق في الدقيقة  ٢.٠٢.١٣ ونحوها ذكر مذهب الإمام مالك بأن لحوم الإبل لا تنقض الوضوء ووافقه الشافعي فيه وخالفهما الإمام أحمد وأبو حنيفه وذكر المسأله وأسباب الخلاف مع الترجيح . 

شرح الموطأ كتاب الطهارة الجزء الثاني 



ومن فوائد هاذا الدرس ذكر مسألة لطالما أشكلت علي سابقا وهي في من تطهر طهارة كاملة ثم لبس الخفين ثم أحدث ثم تطهر ثانية بالمسح على الخفين ثم بعد زمن وهو لا يزال على طهارته نزع الخفين فهل تبقى طهارته ورأي الشيخ فيها أن طهارته تصبح ناقصة لأن رجليه لم تغسل وليس عليها خف ممسوح عليه وأما مذهب المالكية في هاذه المسأله هو غسل رجليه بعد نزع الخفين وينتهى الإشكال لأن الموالاة لديهم لسيت بواجبه كما فمهت ذلك من الدقيقه ٢٩ الى ٣٥ من المقطع . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



شرح الموطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الموطأ   شرح الموطأ I_icon_minitime24/10/2020, 6:29 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته 

شرح الموطأ. كتاب الطهارة الجزء الأخير .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



شرح الموطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الموطأ   شرح الموطأ I_icon_minitime24/10/2020, 3:35 pm

غربه غريبه كتب:
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .
.....



ومن فوائد هاذا الدرس ذكر مسألة لطالما أشكلت علي سابقا وهي في من تطهر طهارة كاملة ثم لبس الخفين ثم أحدث ثم تطهر ثانية بالمسح على الخفين ثم بعد زمن وهو لا يزال على طهارته نزع الخفين فهل تبقى طهارته ورأي الشيخ فيها أن طهارته تصبح ناقصة لأن رجليه لم تغسل وليس عليها خف ممسوح عليه وأما مذهب المالكية في هاذه المسأله هو غسل رجليه بعد نزع الخفين وينتهى الإشكال لأن الموالاة لديهم لسيت بواجبه كما فمهت ذلك من الدقيقه ٢٩ الى ٣٥ من المقطع . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 اقتباس: (في هاذه المسأله هو غسل رجليه بعد نزع الخفين وينتهى الإشكال )  .
 اول مرة اعرفها، جزاكم الله خيرا 
 سبحان الله، ديننا دين يسر لا عسر 
قال تعالى: ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر)
.
كنت شاهدت كيفية الوضوء للشيخ د. عثمان الخميس جزاه الله خيرا
تعلمت منه الكثير، اولاً فتح الماء قليل وليس كما يفعل بعض الناس (وانا كنت منهم)
يفتح الحنفيه عل آلاخر ، وهذا خلاف السنة كما قال الشيخ
.
تانيا.. المضمضة والاستنشاق بكفٍ واحدة ..
اما هذه فلم اقدر على فعلها وانما المضمضة لوحدها 
ثم الاستنشاق لوحده.. واسال الله ان يغفر لي.
.
يقول الشيخ الوضوء ثلاثة ثلاثة ، ويجوز واحدة واحدة .
وان مسح الرقبة يقول الشيخ ليست من السنة.

قد رايت  من الناس يفعل ذلك! لا اعرف مَن سنها.
=====
.
صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم كانك تراه...
.


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



شرح الموطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الموطأ   شرح الموطأ I_icon_minitime24/10/2020, 4:45 pm

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك . (في هاذه المسأله هو غسل رجليه بعد نزع الخفين وينتهى الإشكال ) نعم لأن مذهب المالكيه على حسب فهمي لا يرون الموالاه شرطا في صحه الوضوء في حال النسيان أو الغفله أو عدم القدرة وإنما تشرع في حال التعمد والذكر والقدره . والموالاة تعني (أن لا يفرق بين أعضاء الوضوء بزمن يفصل بعضها عن بعض) فلو أن رجل توضأ و نسي أن يغسل قدماه أو عجز عن ذلك بسبب أنقطاع الماء ثم بعد زمن تذكر أو وجد الماء يقال له فقط أغسل قدماك حينئذ ووضوئك صحيح على خلاف من يشترط الموالاة وأن الوضوء لا يتم حتى تغسل جميع الأعضاء في آن واحد أو على الأقل يغسل العضو الأخير قبل أن تجف بقيه الأعضاء اللتي قبله . ارجوا مراجعه فتوى الامام مالك في الدقيقه ٣٣.٤١ من مقطع شرح الموطأ كتاب الطهاره الجزء الثاني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



شرح الموطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الموطأ   شرح الموطأ I_icon_minitime24/10/2020, 5:20 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .

الفصل بين المضمضه والإستنشاق 



وبعضهم يرى المضمضه والإستنشاق سنه وليست شرطا لصحه الوضوء ويكفي لصحه الوضوء غسل الوجه دون المضمضه والإستنشاق لظاهر الآيه (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ) والوجه ما تكون به المواجه فقط دون ما غاب واستتر داخل الفم والأنف .

والبعض الآخر يرى وجوب المضمضه والإستنشاق كما ورد في المقطع. 

وذكرت ذلك للفائده وإلا فالمضمضه والإستنشاق من فعل النبي صلى الله عليه وسلم . والله اعلى واعلم وصلى الله على محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



شرح الموطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الموطأ   شرح الموطأ I_icon_minitime24/10/2020, 5:30 pm

وعليكم السلام 
.
شكر الله لك جهودك ، ونفع بك اخي ابا المهند
.
اريد ان أسألك سؤال ، عند اخلاف العلماء في مسألة ..
مَن الذي يؤخذ برأيه من العلماء؟
.
مثلا:
السؤال:
ما حكم من مسح على الجوربين ثم نزعهما ؟ 
وهل يستطيع أن يصلي بعد ذلك أم يعيد الوضوء ؟
.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فاختلف العلماء فيمن نزع خفيه بعد المسح عليهما وقبل انقضاء مدة المسح 
على أقوال : 
الأول أنه يلزمه غسل قدميه متى ما نزع خفيه ، ولا تشرط الموالاة 
وهو مذهب الحنفية ، والقول الجديد للشافعي ، ورواية عن أحمد.
.
الثاني : إن غسل قدميه مباشرةً كفاه ، وإن أخرَّ حتى طال الفصل أعاد الوضوء 
لفقد شرط الموالاة في غسل أعضاء الوضوء ، وهو مذهب المالكية.
.
الثالث : تبطل طهارته بنزع الخفين ، وهو القول القديم للشافعي ، والمشهور 
من مذهب الحنابلة.
.
الرابع : لا شئ عليه وطهارته صحيحة ، وهذا ما رجحه ابن حزم وابن تيميه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



شرح الموطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الموطأ   شرح الموطأ I_icon_minitime24/10/2020, 6:33 pm

رقيه كتب:
وعليكم السلام 
.
شكر الله لك جهودك ، ونفع بك اخي ابا المهند
.
اريد ان أسألك سؤال ، عند اخلاف العلماء في مسألة ..
مَن الذي يؤخذ برأيه من العلماء؟
.
مثلا:
السؤال:
ما حكم من مسح على الجوربين ثم نزعهما ؟ 
وهل يستطيع أن يصلي بعد ذلك أم يعيد الوضوء ؟
.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فاختلف العلماء فيمن نزع خفيه بعد المسح عليهما وقبل انقضاء مدة المسح 
على أقوال : 
الأول أنه يلزمه غسل قدميه متى ما نزع خفيه ، ولا تشرط الموالاة 
وهو مذهب الحنفية ، والقول الجديد للشافعي ، ورواية عن أحمد.
.
الثاني : إن غسل قدميه مباشرةً كفاه ، وإن أخرَّ حتى طال الفصل أعاد الوضوء 
لفقد شرط الموالاة في غسل أعضاء الوضوء ، وهو مذهب المالكية.
.
الثالث : تبطل طهارته بنزع الخفين ، وهو القول القديم للشافعي ، والمشهور 
من مذهب الحنابلة.
.
الرابع : لا شئ عليه وطهارته صحيحة ، وهذا ما رجحه ابن حزم وابن تيميه.

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته . الأفضل أن يأخذ بالأحوط من رأي العلماء . وإن كان يرى المشقه فلا بأس أن يأخذ بالأيسر ولا حرج عليه بئذن الله . وبعضهم يأخذ بما يدين الله به ويراه هو الصواب . فيراجع ادلة هاؤلاء وهاؤلاء حتى يترجح عنده الصواب ثم يعمل به . والله اعلى واعلم وصلى الله على محمد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



شرح الموطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الموطأ   شرح الموطأ I_icon_minitime24/10/2020, 7:57 pm

جزاكم الله خيرا 
.
هل قولك (وبعضهم يأخذ بما يدين الله به ويراه هو الصواب )
داخل فيها “واستفت قلبك”
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



شرح الموطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الموطأ   شرح الموطأ I_icon_minitime24/10/2020, 8:39 pm

رقيه كتب:
جزاكم الله خيرا 
.
هل قولك (وبعضهم يأخذ بما يدين الله به ويراه هو الصواب )
داخل فيها “واستفت قلبك”

لا أعلم هل يدخل فيها استفت قلبك أم لا . ولكن المقصد ان من ينظر في الأدله لا بد وأن يترجح لديه قول فيعمل به . فهو المقصد من الأخذ من بين الأقوال بما يدين الله به .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



شرح الموطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الموطأ   شرح الموطأ I_icon_minitime24/10/2020, 8:58 pm

جزاكم الله خيرا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



شرح الموطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الموطأ   شرح الموطأ I_icon_minitime29/10/2020, 10:55 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته 

شرح الموطأ كتاب الصلاة الجزء الأول 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



شرح الموطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الموطأ   شرح الموطأ I_icon_minitime2/11/2020, 9:52 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته . في الدرس السابق من شرح الموطأ كتاب الصلاة الجزء الأول فائدة قيمة عن الصديق رضي الله عنه في الدقيقه ٢.٢٢.٤٠ أنه قرأ في الركعة الثالثه من صلاة المغرب بعد فاتحه الكتاب قوله تعالى (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) قال الشيخ معلقا وهاذا ضرب من القنوت لأن المغرب هي وتر النهار . 

شرح الموطأ كتاب الصلاة الجزء الثاني 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



شرح الموطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الموطأ   شرح الموطأ I_icon_minitime23/11/2020, 6:00 am

غربه غريبه كتب:
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .

شرح الموطأ كتاب الصلاة الجزء الثاني 


شرح اليقين والظن في الدقيقه ٢.٣٧.٤٥ وما يليها من هاذا المقطع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



شرح الموطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الموطأ   شرح الموطأ I_icon_minitime26/11/2020, 5:43 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

كتاب السهو 




كتاب الجمعة



كتاب الصلاة في رمضان 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



شرح الموطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الموطأ   شرح الموطأ I_icon_minitime30/11/2020, 12:40 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته 

كتاب صلاة الليل 



اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الموطأ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{ علوم القرآن الكريم والحديث النبوي}}}}}}} :: السنه النبويه وعلم الحديث-
انتقل الى: