منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 (صفة المدَاراة) هل نحتاجها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو احمد
عضو فعال
عضو فعال
ابو احمد

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


(صفة المدَاراة) هل نحتاجها  Empty
مُساهمةموضوع: (صفة المدَاراة) هل نحتاجها    (صفة المدَاراة) هل نحتاجها  I_icon_minitime14/10/2020, 2:02 pm

يحتاج إليها في التعامل مع بعض الأشخاص،


في بعض الأوقات، ومن صور المداراة:
=================


- صيانة النفس من أهل الفجور والشرور:


فقد قال صلى الله عليه وسلم:
((إنَّ شرَّ النَّاس منزلةً عند الله، من تركه أو ودعه الناس، اتقاء فحشه)).
وهذا فيما لابدَّ من مخالطته.


- في تعامل الإمام مع الرعية:
فعن أُمِّ المؤمنين عائشة قالت:


أنه استأذن على النَّبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال صلى الله عليه وسلم:


((ائذنوا له، فبئس ابن العشيرة أو بئس أخو العشيرة. فلما دخل ألان له الكلام.
فقلت له: يا رسول الله، قلت ما قلت، ثم ألنت له في القول. فقال:
أي عائشة، إنَّ شرَّ الناس منزلةً عند الله من تركه أو ودعه الناس، اتقاء فحشه))


.
فليس كل الرعية على نمط واحد، من حسن الخلق والمعشر،
إنَّما الناس يختلفون، فيحتاج الإمام للمداراة، وهذا يكون من الإمام جمعًا للأمة،
ورأفةً بها، وإرشادًا للضال، وتعليمًا للجاهل، لاسيما إن كان هؤلاء من أهل الرياسات والأتباع، فيداري الإمام مراعاة لمصلحة الأمة كلها


TvQuran

{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }
(صفة المدَاراة) هل نحتاجها  Dhc0tq12

بشرى الإسلام و حسام الدين ياسين جزاك الله خيرا , ورفع الله قدرك وذكرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



(صفة المدَاراة) هل نحتاجها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (صفة المدَاراة) هل نحتاجها    (صفة المدَاراة) هل نحتاجها  I_icon_minitime15/10/2020, 6:24 pm

السلام عليكم

بل اذا اخطأنا فأخبرنا بخطأنا 

فلا تدارينا ياابو احمد بل خير الناس عندي 

من نصحني عن خطأ وابعدني عن ذنب لااعلمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد
عضو فعال
عضو فعال
ابو احمد

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


(صفة المدَاراة) هل نحتاجها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (صفة المدَاراة) هل نحتاجها    (صفة المدَاراة) هل نحتاجها  I_icon_minitime15/10/2020, 7:15 pm

اقتباس :
الجنوبيالسلام عليكم

بل اذا اخطأنا فأخبرنا بخطأنا 

فلا تدارينا ياابو احمد بل خير الناس عندي 

من نصحني عن خطأ وابعدني عن ذنب لااعلمه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


بل قدوتي رسول الله صلى الله عليه وسلم


افعل ما يفعل ويامر


فاحيانا  نحتاجها فليس كل القلوب رطبه 


ولكن  هناك من لا يعذر بجهل


من باب سد الذرائع  وتجنب المشاحنات


لن يسمح بنقل اي شيء يخص المجاهدين  او اي فصيل انت تناصره


هذا ساخصص له انسان يتقي الله وعدلا منصفا


يمتثل لقول الله تعالى


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ
وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ
وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (8)


ويعلم  ما  يجب ان يكتب




واليوم بدات

فاني اعيد ترتيب  هذا المنتدى حتى لا يبقى فيه شيء


الا ويرضي الله ورسوله 


وساختار  من يعنيني على هذا وان يكونوا محتسبين  ولا تاخذهم في الله لومة لائم


همهم ان يرضى الله ورسوله


لون ابقي فيه  احدا يتبع هوى نفسه


ولا يحتسب دعوته


TvQuran

{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }
(صفة المدَاراة) هل نحتاجها  Dhc0tq12

بشرى الإسلام جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



(صفة المدَاراة) هل نحتاجها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (صفة المدَاراة) هل نحتاجها    (صفة المدَاراة) هل نحتاجها  I_icon_minitime15/10/2020, 8:13 pm

الرسول لايداري في الحرام والحلال 

فمن اين جئت بهذا الكلام ، ان رأيتني مخطي او مذنب

فنصحني امام الاعضاء او على الخاص بما تريد 

فأنت حل من ذلك ولايستحوذك الشيطان بذلك فرسولنا بريء

من ذلك فهو ينصح ويأمر بترك المحرمات ويدعو للحسنات

ولايداهن في دينه ، ربما يستلطف نعم اما انه يداري في عمل 

السيئات فلا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذات النطاقين
عضو فعال
عضو فعال
ذات النطاقين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


(صفة المدَاراة) هل نحتاجها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (صفة المدَاراة) هل نحتاجها    (صفة المدَاراة) هل نحتاجها  I_icon_minitime15/10/2020, 8:15 pm

ندعو الله لك بالتوفيق والسداد ابو احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذات النطاقين
عضو فعال
عضو فعال
ذات النطاقين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


(صفة المدَاراة) هل نحتاجها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (صفة المدَاراة) هل نحتاجها    (صفة المدَاراة) هل نحتاجها  I_icon_minitime15/10/2020, 8:18 pm

وعن أَبي هريرة  قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ: كُلُّ سُلامَى مِنَ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ كُلَّ يوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ: تَعْدِلُ بيْنَ الاثْنَيْنِ صَدقَةٌ، وَتُعِينُ الرَّجُلَ فِي دَابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عَلَيْهَا أَوْ تَرْفَعُ لَهُ عَلَيْهَا مَتَاعهُ صَدقَةٌ، وَالْكَلِمَةُ الطَّيبةُ صدقَةٌ، وبكُلِّ خطْوَةٍ تَمْشِيهَا إِلَى الصَّلاةِ صَدقَةٌ، وَتُمِيطُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
2/249- وعن أُمِّ كُلْثُوم بنتِ عُقْبَةَ بن أَبي مُعَيْطٍ رضي اللَّه عنها قَالَتْ: سمِعْتُ رسولَ اللَّه ﷺ يَقُولُ: لَيْسَ الْكَذَّابُ الَّذِي يُصْلِحُ بَيْنَ النَّاسِ فَيَنْمي خَيْرًا أَوْ يَقُولُ خَيْرًا مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
وفي رواية مسلمٍ زيادة: قَالَتْ: وَلَمْ أَسْمَعْهُ يُرَخِّصُ في شَيْءٍ مِمَّا يَقُولُهُ النَّاسُ إِلا في ثَلاثٍ، تَعْنِي: الحَرْبَ، وَالإِصْلاحَ بَيْنَ النَّاسِ، وَحَدِيثَ الرَّجُلِ امْرَأَتَهُ، وَحَديثَ المَرْأَةِ زَوْجَهَا.
3/250- وعن عائشة رضي اللَّه عنها قَالَتْ: سمِع رسولُ اللَّه ﷺ صَوْتَ خُصُومٍ بالْبَابِ عَالِية أَصْواتُهُمَا، وَإِذَا أَحَدُهُمَا يَسْتَوْضِعُ الآخَرَ وَيَسْتَرْفِقُهُ فِي شيءٍ، وَهُوَ يَقُولُ: واللَّهِ لا أَفعَلُ، فَخَرَجَ عَلَيْهِمَا رسولُ اللَّه ﷺ فَقَالَ: أَيْنَ الْمُتَأَلِّي عَلَى اللَّه لا يَفْعَلُ المَعْرُوفَ؟ فَقَالَ: أَنَا يَا رسولَ اللَّهِ، فَلهُ أَيُّ ذلِكَ أَحَبّ. متفقٌ عليه.
الشيخ:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلَّى الله وسلَّم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومَن اهتدى بهداه.
أمَّا بعد:
فهذه الآيات الكريمات والأحاديث الصحيحة عن رسول الله ﷺ كلها تدل على فضل الإصلاح بين الناس، وأنه ينبغي للمؤمنين الإصلاح فيما بينهم، فإذا تنازع اثنان أو جماعة أصلحوا بينهم؛ لأن المؤمنين إخوة، والصلح من شأن الإخوة، كما قال تعالى: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ [الحجرات:10]، وقال تعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ [الأنفال:1]، وقال تعالى: وَالصُّلْحُ خَيْرٌ [النساء:128]، وقال تعالى: لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ [النساء:114]، فالإصلاح بين الناس فيه مصالح كثيرة، وقطع الشحناء، وقطع الخصومة، والتأليف بين القلوب، فإن الصلح يؤلف بين القلوب، والحكم قد يُبقي فيها شيئًا من الشحناء، ولكن الصلح الذي يكون عن تراضٍ تكون القلوب فيه طيبة، ويسلم الناس من الشحناء التي تحصل بسبب الخصومات والأحكام.
فالمشروع للمؤمنين فيما بينهم الإصلاح مهما أمكن، وعدم إلجاء الخصمين إلى المخاصمة لدى المحاكم، بل يصلحون بينهم، فهذا يتنازل عن شيءٍ، أو هذا يُؤجِّل أو يسمح بشيءٍ من حقِّه، أو ما أشبهه، أو يساعدونه في شيءٍ حتى تكون المسألةُ بين الجميع على وجه التناصح بينهم، والتعاون، وعدم الإلجاء إلى الأحكام، فالصلح فيه خيرٌ عظيم، وفيه مصالح كثيرة.
ولهذا قال ﷺ: يُصبِح على كل سُلَامَى من الناس صدقة السُّلَامى: المفصل، وكل إنسان خلقه الله على ثلاثمئة وستين مفصل، فإذا تصدَّق بصدقةٍ، وسبَّح، وكبَّر، وهلَّل، وأعان الرجلَ في دابته فرفع له متاعه، أو أصلح بين اثنين، أو أزال الحجر عن الطريق؛ فكل هذه صدقات يحط الله بها عن هذه المفاصل، وهكذا بكل خطوة يمشيها إلى الصلاة صدقة، والأمر بالمعروف صدقة، والنهي عن المنكر صدقة، كل هذه صدقات يُؤديها عن هذه النعم التي أنعم الله بها عليه من جهة المفاصل والصحة، ومن جملة ذلك الإصلاح بين الناس، أن تعدل بين اثنين، يعني: تُصلح بين اثنين، هذا مما شرعه الله جل وعلا.
كذلك الحديث الثاني: في الإصلاح بين الناس، وأنَّ الإصلاح بين الناس فيه خيرٌ كثيرٌ.
الحديث الثاني
كذلك حديث أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط، تقول رضي الله عنها أنها سمعت النبيَّ ﷺ يقول: ليس الكذَّابُ الذي يُصلح بين الناس فيقول خيرًا، أو ينمي خيرًا، لا يُسَمَّى كذَّابًا، بل هو مصلحٌ بين الطائفتين، أو بين القبيلتين، أو بين القريتين، أو بين الشخصين، قالت: "ولم أسمعه يُرَخِّص في شيءٍ مما يقول الناس أنه كذب إلا في ثلاثٍ"، وفي رواية مسلم: "الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل امرأته، والمرأة زوجها"، لا بأس بالكذب فيها: الكذب في الحرب حتى يخدع العدو من دون إخلالٍ بعهدٍ ولا ذمَّةٍ، لكن يفعل شيئًا يُوهِم العدو خلاف المراد، فيحصل للقوة المسلمة فرصة في قتال عدوهم، مثل: أن يكون العدو متحصِّنًا، فيقول الأمير للجيش أو للسرية: نرتحل، فيرتحلون وقصدهم من هذا أن يخرج العدو، فإذا خرج كرُّوا عليهم، فإذا ظنَّ العدو أنهم انهزموا فتبعهم العدو فكروا عليه، وما أشبه ذلك مما يكون في مصلحة الحرب من دون أن يُخلّ بعهدٍ ولا ذمَّةٍ.
وكذلك فيما يتعلق بالإصلاح بين الناس: يأتي قبيلة ويقول: أصحابكم يحبون الخير لكم، ويدعون لكم، ويحبون الصلح معكم، ويذهب للآخرين ويقول لهم كذلك حتى يجمع بينهم ويُصلح بينهم، ولو كان كاذبًا فيما قال، يعني: إذا كان الكذب لا يضر أحدًا من الناس، إنما كذب للإصلاح بين القبيلتين أو القريتين أو الشخصين، هذا من باب الإصلاح بين الناس، والصلح خير، ولا حرج في ذلك؛ لأنه لم يضر أحدًا، وإنما سعى في إزالة الشر والجمع بين القلوب.
الحديث الثالث
كذلك حديث عائشة رضي الله عنها: أنه سمع صوتَ خصومٍ في الباب، فخرج إليهم وأصلح بينهم عليه الصلاة والسلام، فهذا كله من باب الصلح.
ومن هذا قصة كعب بن مالك وابن أبي حدرد: لما تنازعوا خرج إليهم وأشار عليهم أن يضع كعب النصف، وابن أبي حدرد يُسلم البقية، فاصطلحوا على ذلك، فهذا من الصلح الجائز، فالقاضي إذا تيسر له الصلح أو الأمير أو شيخ القبيلة أو أحد مع جيرانه فكله أمر طيب، كله داخل في الإصلاح بين الناس: فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ [الأنفال:1]؛ لأن في ذلك جمع القلوب وترك الشحناء، أما الحكم فقد يُسبب شيئًا من الشَّحناء.
وفَّق الله الجميع.


ابو احمد جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد
عضو فعال
عضو فعال
ابو احمد

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


(صفة المدَاراة) هل نحتاجها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (صفة المدَاراة) هل نحتاجها    (صفة المدَاراة) هل نحتاجها  I_icon_minitime15/10/2020, 8:27 pm

الجنوبي كتب:
الرسول لايداري في الحرام والحلال 

فمن اين جئت بهذا الكلام ، ان رأيتني مخطي او مذنب

فنصحني امام الاعضاء او على الخاص بما تريد 

فأنت حل من ذلك ولايستحوذك الشيطان بذلك فرسولنا بريء

من ذلك فهو ينصح ويأمر بترك المحرمات ويدعو للحسنات

ولايداهن في دينه ، ربما يستلطف نعم اما انه يداري في عمل 

السيئات فلا .


السلام  عليكم ورحمة الله وبركاته


يا اخي اقرا ما كتبت قبل ان ترد


فتضطر لان تكتب شيء تعتذر منه




من اين اتيت بهذا الكلام


انت في واد وانا في اخر


وهل تظنني اداري فيما حرم الله تعالى
==
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر هذه من واجبات هذه الامه


ومن اوجبها
==


انما هذه المداراة لمن ليس فيما حرم الله


  ولا تقولني ما لم اقل 


ان كان في نفسك الجنوبي شيء
فاخرجه لنا حتى


نعطيك مظلمتك مثل الاخت رقيه


TvQuran

{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }
(صفة المدَاراة) هل نحتاجها  Dhc0tq12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



(صفة المدَاراة) هل نحتاجها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (صفة المدَاراة) هل نحتاجها    (صفة المدَاراة) هل نحتاجها  I_icon_minitime15/10/2020, 8:34 pm

ارجع لردك الاخير علي مشاركتي اليس انا قلت ذنب 

فقرأ مارديت انت فالخطأ منك . اما في قلبي شيء بتجاهك فلا شيء

فأنت حل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



(صفة المدَاراة) هل نحتاجها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (صفة المدَاراة) هل نحتاجها    (صفة المدَاراة) هل نحتاجها  I_icon_minitime15/10/2020, 8:48 pm

الجنوبي كتب:
ارجع لردك الاخير علي مشاركتي اليس انا قلت ذنب 

فقرأ مارديت انت فالخطأ منك . اما في قلبي شيء بتجاهك فلا شيء

فأنت حل .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
يا اخي الجنوبي لست انت المعني بالموضوع ...هون عليك
.
(وربك يعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون)

والله المستعان..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذات النطاقين
عضو فعال
عضو فعال
ذات النطاقين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


(صفة المدَاراة) هل نحتاجها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (صفة المدَاراة) هل نحتاجها    (صفة المدَاراة) هل نحتاجها  I_icon_minitime15/10/2020, 8:53 pm

رقيه كتب:
الجنوبي كتب:
ارجع لردك الاخير علي مشاركتي اليس انا قلت ذنب 

فقرأ مارديت انت فالخطأ منك . اما في قلبي شيء بتجاهك فلا شيء

فأنت حل .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
يا اخي الجنوبي لست انت المعني بالموضوع ...هون عليك
.
(وربك يعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون)

والله المستعان..
لا ابدا بل الحوار كان بين الجنوبي وابو احمد واناهى على خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



(صفة المدَاراة) هل نحتاجها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (صفة المدَاراة) هل نحتاجها    (صفة المدَاراة) هل نحتاجها  I_icon_minitime16/10/2020, 6:31 am

الله يسعدكم يارب جميعكم وربي موسعين صدري الله يوسع صدوركم . خاصه حركه عدم الاعجاب مضحكه جدا .

وتؤمنون بالله ! أصبحت اقص على أمي قصصكم واخباركم والمواقف الطريفه هنا حتى أنها تعرف الأن بعضكم وتضحك من بعض الطرائف وضحكت على تفسير رقيه لرؤيا أمينه فهي تعرف شيخنا أبو أحمد وعندما أخبرتها عن رؤيا أمينه في وزير الأوقاف المدعو أحمد وتفسير رقيه عليها ضحكت بشده .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذات النطاقين
عضو فعال
عضو فعال
ذات النطاقين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


(صفة المدَاراة) هل نحتاجها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (صفة المدَاراة) هل نحتاجها    (صفة المدَاراة) هل نحتاجها  I_icon_minitime16/10/2020, 8:01 am

اسأل الله الهداية للجميع وامينة ورقية مميزتان بحوارهما ونموذج للصحوة بين الشباب للوصول للحق واسجل اعجاب بهما رغم ان الحماس يسبق تعقلهما احيانا الا انهما يوما ما سيصلون للكثير من الحق بروح المثابرة والتحدي واحب امينة كثيرا واجد قلمها مميزا واسأل الله ان يكون هذا القلم سببا بتبيان الحق والبعد عن التعصب لجماعة ما الى ان يتبين الخيط الابيض بكل الحاصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



(صفة المدَاراة) هل نحتاجها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (صفة المدَاراة) هل نحتاجها    (صفة المدَاراة) هل نحتاجها  I_icon_minitime16/10/2020, 12:50 pm

غربه غريبه كتب:
الله يسعدكم يارب جميعكم وربي موسعين صدري الله يوسع صدوركم . خاصه حركه عدم الاعجاب مضحكه جدا .

وتؤمنون بالله ! أصبحت اقص على أمي قصصكم واخباركم والمواقف الطريفه هنا حتى أنها تعرف الأن بعضكم وتضحك من بعض الطرائف وضحكت على تفسير رقيه لرؤيا أمينه فهي تعرف شيخنا أبو أحمد وعندما أخبرتها عن رؤيا أمينه في وزير الأوقاف المدعو أحمد وتفسير رقيه عليها ضحكت بشده .
.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
اللهم آمين يارب العالمين 
ادام الله ضحكة والدتك الفاضلة واسعدها في الدنيا والاخرة
ورزقك الله رضاها اللهم آمين 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



(صفة المدَاراة) هل نحتاجها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (صفة المدَاراة) هل نحتاجها    (صفة المدَاراة) هل نحتاجها  I_icon_minitime16/10/2020, 1:31 pm

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته اللهم آمين وجزاك الله خير ولكم ولسائر الاعضاء والمسلمين بمثل يارب العالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(صفة المدَاراة) هل نحتاجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{ === منتدى المؤمنين والمؤمنات === }}}}}}}}}} :: المنبر الاعلامي للمؤمنين-
انتقل الى: