السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وإياكم..
اللهم آمين يارب العالمين
.
=======
الفوائد المنتقاة من كتاب
"الفصل بين النفس والعقل"
لفضيلة الشيخ / عبدالعزيز الطريفي
.
[ أنواع النّفوس ]
ويوجد نفوس غالبة الكمال، فتتوافق مع أكثر النّفوس..
لكنّها لا تتوافق مع صنف أو صنفين أو ثلاثة، ويوجد منها ما تتوافق
مع نصف النفوس أو ربعها، ومنهم من نفسه لا تتوافق من أحد، وتُنازع
كلّ نفس تُقاربها؛حتّى لا تأْنس بأحد، ولا يأنس بها أحد. (ص: ٧٧).
.
.
[ تأثّر النفس بطبيعة النشأة ]
وطبائع الإنسان تتأثّر بما تنشأ عليه، كالبيئات؛
فبيئة البادية والصحراء والبيئة التي يكثر فيها الظلم
من القوي للضعيف تؤثر في طبيعة أهلها بالقسوة والشدّة والإقدام؛
لأنها نشأت على التنازع والمغالبة، فتميل طبائعهم إلى ما يوافقها؛
.
ولهذا فأكثر ظهورٍ للخوارج يكون في تلك الطبائع المتأثّرة بما نشأت عليه،
وتعتري من نشأ في ذلك الحِدّة في الأمر والنهي والعقاب والغيرة،
ويقابل ذلك البيئة المترفة المنعَّمة كثيرة الملذات ووفيرة الشهوات،
فإنه يكثر فيها الإرجاء وضعف الأمر والنهي والغيرة،
وقد ذكر النظر بن شُميل أن الإرجاء
دين يوافق المترفين.
(ص: ٣١).
.
.
[ إمكانية تغيير الطبائع ]
وليس معنى أن هناك بعضَ الطبائع النفسيّة تولد مع الإنسان
أنه لا يملك تغييرها فيه، بالزيادة أو النقص، فقد يكون لبعض الطبائع
النفسية علاج في إرخائها وشدّها، وتقويتها وإضعافها، كما يعالج الإنسان
بعض حواسّه وما خُلق عليه، فيقوّيه ويضعّفه بحدود، وفي الحديث:
((إنّما الحلم بالتحلّم)).
(ص: ٨١).
.
.
[ أثر العلم والإيمان على الرأي والمشورة ]
ولما كان أبو بكر وعمر مقدَّمين في العلم والإيمان، وجاءت نازلة الردّة
بارتداد قبائل العرب ثمّ تمرّدت، وأبو بكر مطبوع على اللين
وعمر مطبوع على الشدّة، جاهد أبو بكر طبع اللين الذي
هو عليه إلى الأخذ بالشدّة، مع أن الشدّة من طبع عمر
وهي الأولى بالإقدام، وكان في عمر من قوة العلم والإيمان
ما خالف باجتهاده أوّل الأمر طبعه، فلم تؤثر فيه شدّة طبعه
وهو يرى خلافه، حتّى استبانت له حجة أبي بكر الموافقة
لطبعه، فأخذ بها لدليلها، لا لطبعه، وكل واحد منهما
لم يؤثر طبعه عليه في فعله،
.
وإنّما كان الفارق بما زاده أبو بكر من علم وإيمان
في إصابة الحق أوّل مرّة. (ص: ١١٦).