منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 حتى لا يقال مستحيل..!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى الإسلام
المشرفه العامه
المشرفه العامه
بشرى الإسلام

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


حتى لا يقال مستحيل..!  Empty
مُساهمةموضوع: حتى لا يقال مستحيل..!    حتى لا يقال مستحيل..!  I_icon_minitime12/8/2020, 1:54 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


حتى لا يقال مستحيل..! 
(الطفل سعد والتعلم في أصعب الظروف - موثّق بالفيديو)


قبل عامين -تقريباً- تعرّفتُ  على الطفل سعد في أحد المراكز المهتمة بتحفيظ القرآن الكريم، وعمره إذْ ذاك: تسع سنين.
وكان قد أتمّ حفظ كتاب الله تعالى على يد والده قبل عامين من أول لقائي به.


قال لي أبوه: (إن سعداً حين حفظ القرآن كان مغتربا عن بلده وعن والدته وأقربائه)
خرج به أبوه وحيداً من بلده -التي لا تقبل تنشئة الطلاب على حفظ القران وتعلُّم علوم الإسلام- بعد أن لمس تميزه في الحفظ والنباهة، وكأنه يحمل كنزاً ثميناً يخاف عليه اللصوص والسرّاق، ثم انتقل به إلى بلد ثالث ولحقهم فيه بقية العائلة.


لم يكن سعد -حين التقيته- سلساً في التحدث بالعربية؛ فهو أعجميّ، وسائر حديثه في بيته بلغته الأم، وإنما تعلم ما تعلم منها عبر مخالطته للفتيان العرب لمدة ثلاثة أشهر لا عن دراسة وتعليم.


لمستُ  -بدوري- في سعد نباهة وذكاءً، وقدرة جيدة على الحفظ، وكان أبوه متفرغا له حيث جعله مشروعه، واستشارني في شأن ابنه من جهة التوجيه العلمي.


ولأنني أدركت أنه ليس في سنّ التحرير والبحث العلمي والمقارنة والنظر وإنما في سنّ الحفظ والجمع للمادة العلمية التي ستكون منجماً يستخرج منه طول عمره حين يمتلك أدوات الفهم والتنقيب إذا كبر -إن شاء الله-؛ فقد اقترحت على والده أن يركّز على حفظ السنة النبوية الشريفة؛ وأرشدتُه إلى الجمع بين الصحيحين للشيخ يحيى اليحيى (٦ مجلدات) وقلت له: أنا على استعداد لمتابعته واختباره حتى يتمم إن شاء الله؛ فأبدى -في أول الأمر- استغراباً، وسأل متعجباً: (الصحيحان؟! كيف؟)
وقد كنت مدركاً تمام الإدراك أن ذلك -وإن لم يكن مناسبا لكثير من الطلاب- إلا أنه ممكن لمثل حاله وظروفه -فقد بلوت الحفظ وعشت مع هذه المجلدات قديماً على يد الشيخ يحيى في مكة عام ١٤٢٣ الموافق لعام ٢٠٠٢-


انطلق سعد ووالده متوكلين على الله تعالى في رحلة طويلة مصحوبة بأنفاس الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.


كان أبوه يتابعه كل يوم ويظل معه لساعات صابرا مؤملا رؤية الثمرة في جُمّارة فؤاده.
وكنتُ  -إذا انتهى من بعض أجزاء الكتاب- أختبره فيه؛ وأقرر له ما إذا كان يستحق الانتقال إلى ما بعده أم يعيد مراجعته.


أثناء ذلك -أو قُبيله- زرته في بيته إذ دعاني أبوه لوجبة عشاء..
دخلت البيت لأرى حالاً عجيبة أبكتني وضيّقت صدري واستثارت مواطن الأسى والشجن منّي.
وجدت أن عائلته وعائلتين أخريين من قرابته يسكنون سويّاً في شقة واحدة مكونة من ثلاث غرف فقط وقد تجاوز مجموعهم خمسة عشر شخصاً!
رثيت لحالي وأزريت بنفسي، وتأسفت على قلة صبري.
وسخر الله لهم أناساً من أهل الخير، فانتقلت العائلة إلى شقة أخرى لوحدهم، وزرتهم فيها؛ وأجريت مع سعد أول مقابلة موثّقة بالفيديو قبل عام ونصف من الآن وذلك في تاريخ ٨/٦/١٤٤٠ الموافق ١٣/٢/٢٠١٩، وكان سعد حينها قد أتم حفظ ١٠٠٠ حديث من الصحيحين.


(رابط المقابلة بالأسفل)


كان سعد -في نفس الوقت الذي يحفظ فيه الصحيحين- يراجع في اليوم جزءاً كاملاً من القرآن، يعيد قراءته -بإشراف والده- ثلاث مرات..! 
ومما ساعد على ذلك أن ظروفه المادية لم تكن تسمح له بالدراسة النظامية كل تلك الفترة فكان متفرغاً كامل اليوم مع والده للحفظ والمراجعة.


لم يكتف سعد بحفظ القرآن والحديث؛ فقد كان يحفظ فيما بين ذلك منظومات ومتون وقصائد؛ منها: 
 (مثلث قطرب) وهو نظم عسر صعب، وقد أرفقت بالأسفل رابطا فيه توثيق لحفظه إياه.


كنت أحرص حين ألتقي به على أن أسأله هذا السؤال: هل أنت سعيد؟ فيقول نعم؛ فأقول له: حقا؟ أم تقول ذلك هكذا فقط؟ فيقول: بل حقا..!


رحلة البلاء:
تعرض سعد أثناء حفظه للصحيحين لابتلاء شديد جداً؛ ألا وهو مفارقة أمه، ولم تكن تلك مفارقة طوعية على مشكلات تافهة، وإنما كانت جبرية، فقد ذهبت الأم إلى بلدها لتجديد بعض الأوراق؛ فتعثر رجوعها، وبقي سعد مع والده وإخوته الصغار بعيدا عن أمهم وهي بعيدة عنهم قرابة عام كامل، كنت إذا ذهبتُ إليهم فيه أقرأ الفقد في عيني شقيقه الصغير ذي الأربعة أعوام.
ضمّ أبوهم في ذلك العام إلى وظيفة التعليم -التي كان يحفّ   أبناءه بها- وظيفة الأمومة، وما أشق تلك الوظيفة على الرجال؛ فهم لم يُخلقوا لها.!


وفي وسط رحلة البلاء هذه: انتهى سعد من حفظ الصحيحين، واختبرته فيها كاملة (والرابط مرفق بالأسفل)


وبعد انتهائه من المراجعة أعطيته زوائد السنن على الصحيحين للشيخ يحيى  (جمع فيها الأحاديث المقبولة من السنن الأربعة -أبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه- التي لم تمر في الصحيحن)
وقد أكرمني الله بحفظها سابقا على الشيخ يحيى في مكة.
ولم يكد ينتصف في حفظها حتى أكرمه الله بمجيء والدته فقرت عينه وعين إخوانه؛ ولكن!
 تعرض والده في نفس يوم مجيء والدته لمصيبة مؤلمة جداً اضطرته للبعد عن بيته عدة أشهر.. كنت أتابع بألم ممزوج بشيء من الأمل هذه الحالة التي هم فيها، حتى جمع الله شملهم والحمد لله.


وقبل أيام من كتابة هذه الأسطر، قمت باختبار سعد في زوائد السنن، ووثقت ذلك في قناتي (والرابط بالأسفل)


فكان أداؤه جيدا وحفظه حسناً ولله الحمد.. والجميل أن لغته تحسنت، وصار يفهم كثيرا من الأحاديث، حتى إن والده يقول لي إن سعداً أوصاه بكثرة الاستغفار -أثناء كربته- لحديث حفظه وأدرك معناه ووعاه وحده، فأوصى به والده، وفيه أن في الاستغفار تفريجا للهم ومخرجا من الضيق.
قال أبوه: فالتزمت الاستغفار بوصيّة ابني..!
فلله هو ولله ابنه.


أيها الكرام:
إن قصة سعد لا تزال في بدايتها، وإن خاتمتها ستكون خيرا من فاتحتها بإذن الله تعالى وتوفيقه.
وإني أطلب منكم الدعاء له ولوالديه، ادعوا له بحسن العاقبة، والحفظ والصون، وادعوا له بالبركة.
وأعتذر ممن يتواصل بغرض مساعدتهم، فهم لا يحتاجون إلا الدعاء.


وكم في قصة سعد من العبر .. والحمد لله على فضله وكرمه ومزيد حججه.
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله.


كتبها: أحمد بن يوسف السيد


المرفقات:
(١) أول زيارة:








(٢) نظم مثلث قطرب:






(٣)الاختبار في الصحيحن البخاري ومسلم:







(٤) الطفل سعد يتم حفظ الكتب الستة والحمد لله:




عدل سابقا من قبل أم حكيم في 12/8/2020, 2:03 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى الإسلام
المشرفه العامه
المشرفه العامه
بشرى الإسلام

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


حتى لا يقال مستحيل..!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حتى لا يقال مستحيل..!    حتى لا يقال مستحيل..!  I_icon_minitime12/8/2020, 2:00 pm

أيها الكرام:
إن قصة سعد لا تزال في بدايتها، وإن خاتمتها ستكون خيرا من فاتحتها بإذن الله تعالى وتوفيقه.
وإني أطلب منكم الدعاء له ولوالديه، ادعوا له بحسن العاقبة، والحفظ والصون، وادعوا له بالبركة.
وأعتذر ممن يتواصل بغرض مساعدتهم، فهم لا يحتاجون إلا الدعاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



حتى لا يقال مستحيل..!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حتى لا يقال مستحيل..!    حتى لا يقال مستحيل..!  I_icon_minitime12/8/2020, 4:58 pm

.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
.
ماشاء الله لا قوة الا بالله، همم عالية ... 
اللهم احفظهم بحفظك ، ووفقهم وثبتهم على طاعتك يارب العالمين آمين 
.
ونِعم الاب، ونِعم الذرية تبارك الله عليهم.
اللهم انفع سعد به الإسلام والمسلمين وثبته على الصراط المستقيم
ياربي آمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



حتى لا يقال مستحيل..!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حتى لا يقال مستحيل..!    حتى لا يقال مستحيل..!  I_icon_minitime12/8/2020, 5:04 pm

.
( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى الإسلام
المشرفه العامه
المشرفه العامه
بشرى الإسلام

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


حتى لا يقال مستحيل..!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حتى لا يقال مستحيل..!    حتى لا يقال مستحيل..!  I_icon_minitime11/10/2020, 12:11 am

حتى لا يقال مستحيل..!


انحاز عظيم ونموذج عملي


 محمد في الرابعة عشر من عمره أكمل قراءة 12850 صفحة خلال سنة واحدة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى الإسلام
المشرفه العامه
المشرفه العامه
بشرى الإسلام

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


حتى لا يقال مستحيل..!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حتى لا يقال مستحيل..!    حتى لا يقال مستحيل..!  I_icon_minitime1/2/2021, 10:32 am

بشرى الإسلام كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم


حتى لا يقال مستحيل..! 
(الطفل سعد والتعلم في أصعب الظروف - موثّق بالفيديو)


أيها الكرام:
إن قصة سعد لا تزال في بدايتها، وإن خاتمتها ستكون خيرا من فاتحتها بإذن الله تعالى وتوفيقه.
وإني أطلب منكم الدعاء له ولوالديه، ادعوا له بحسن العاقبة، والحفظ والصون، وادعوا له بالبركة.
وأعتذر ممن يتواصل بغرض مساعدتهم، فهم لا يحتاجون إلا الدعاء.


وكم في قصة سعد من العبر .. والحمد لله على فضله وكرمه ومزيد حججه.
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله.

سعد بارك الله فيه على خطى البخاري
اختبار في معرفة أسانيد الحديث

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حتى لا يقال مستحيل..!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{ === منتدى المؤمنين والمؤمنات === }}}}}}}}}} :: الرقائق و أعمال القلوب-
انتقل الى: