منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح






منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 قبل رحيلي اقول لكم

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
الجنوبي
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
الجنوبي


قبل رحيلي اقول لكم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: قبل رحيلي اقول لكم   قبل رحيلي اقول لكم - صفحة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء 11 أغسطس 2020 - 11:23

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السلام عليكم

قبل عدة اشهر رحلت من هذا المنتدى

ولولا طلب راجية الشهاده لي بالعوده لما عدت

لكن قبل رحيلي سأقول كلاما ان شاء

الله لن يحذفه المشرفون وسأتطرق لعدة نقاط 

اولا : من ناحية الفقير لله يقول اني قلت انه اغلق

موضوع العنيد لأجل رقيه فأنا لم اقل هذا لكني 

ظنيت ان بسبب كلام رقيه غضب الفقير وخرج عن

جأشه واغلق الموضوع واذا كان الفقير يقول انني 

اسأت الظن فأنا اعتذر له واقول اننا لسنا معصومين من الخطأ

ثانيا : اقول للفقير انك لم تقل كلمة الحق لأنصاف العنيد

من ابو احمد لكنك شرقت وغربت بمشاركات الله اعلم بنيتك فيها

ثالثا : يقول الفقير انه يريد ابو احمد قاضيا فأنا اقول ان

ابو احمد لم ينصف نفسه من العنيد فكيف تريد بنا الرضا به

رابعا : انصحكم ونفسي بالعدل وقول الحق 

فأياكم ان يكسر الحق وانتم تنتظرون فقولوا كلمة

الحق حتى على ابيك وامك واجعلوا نهج الرسول والخلفاء

الراشدين نهجكم واياكم واهل الفجور والكذب والنميمه

خامسا : انصفت وقلت الحق في امر العنيد وانا والله

لست من الدوله الأسلامه لكن كلمة الحق تقال ولن احيد عنها

سادسا  : استودعكم الله فهذه المنتديات فيها

البر والفاجر فلا تعلم مع من تتحدث فألاولى تركها

فأنا لاتوجد لي عضويه الا في هذا المنتدى واطلب

من المدير ايقافها نهائيا وارجوا ان لايردني فهذه آخر

عهد بيني وبينكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
ذات النطاقين
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
ذات النطاقين


قبل رحيلي اقول لكم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبل رحيلي اقول لكم   قبل رحيلي اقول لكم - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020 - 20:05

لا علم لي رقية بفقه وأحكام الجهاد بالنسبة لما شرع للنساء بالقديم والالتحاق بالصفوف 
وعندي فكرة اخرى عن سبب هذا التجمع بعيدا عن ديننا الحنيف من خلال متابعتي لنبؤات بني إسرائيل وهو عملية تجميع لنساء ورجال مؤمنين سيشكلون امة بني إسرائيل المبشرة باخر الزمان بتحقيق الوعد الالهي لاولاد ابراهيم عليه السلام يجمعهم الله في السماء اولا اي النت ثم يكونوا بالشام يكثر الله نسلهم ومدة بقاءهم ٧٠ سنة ويعيشون فترة طوبى مع المسيح عليه السلام ولهذا هم مختلفو الجنسيات وسيتم العناية بهم ويبارك الله من باركهم ويلعن من لعنهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذات النطاقين
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
ذات النطاقين


قبل رحيلي اقول لكم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبل رحيلي اقول لكم   قبل رحيلي اقول لكم - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020 - 20:08

رقيه كتب:
..
هناك فرق بين ان تخدم المراة المجاهدين وبين ان تقاتل كالرجال.
.

في صحيح مسلم عن أم عطية الأنصارية قالت: غزوت مع رسول صلى الله عليه وسلم سبع ‏غزوات، أخلفهم في رحالهم، فأصنع لهم الطعام، وأداوي الجرحى، وأقوم على المرضى.‏
.
وفي صحيح البخاري عن الربيع بنت معوذ قالت: كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم فنسقي القوم ونخدمهم، ونردُّ الجرحى والقتلى إلى المدينة. إلى غير ذلك من ‏الأحاديث الصحيحة.
طالما حدث هذا فيمكن الفتوى اعتمدت هذه الحوادث وبالنسبة للقتال فهو الاولى لتدافع عن نفسها وعن غيرها عند القدرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


قبل رحيلي اقول لكم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبل رحيلي اقول لكم   قبل رحيلي اقول لكم - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020 - 20:31

.
نعم...
(وقد يجب الجهاد على المرأة إذا فاجأ العدو القوم، ولم يستطيعوا الدفاع دون مشاركة النساء..وهذا النوع ليس فيه سفر في الغالب.)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


قبل رحيلي اقول لكم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبل رحيلي اقول لكم   قبل رحيلي اقول لكم - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020 - 20:38

ذات النطاقين كتب:
...
من خلال متابعتي لنبؤات بني إسرائيل وهو عملية تجميع لنساء ورجال مؤمنين سيشكلون امة بني إسرائيل المبشرة باخر الزمان بتحقيق الوعد الالهي لاولاد ابراهيم عليه السلام
يجمعهم الله في السماء اولا اي النت ثم يكونوا بالشام يكثر الله نسلهم ومدة بقاءهم ٧٠ سنة ويعيشون فترة طوبى مع المسيح عليه السلام ولهذا هم مختلفو الجنسيات
وسيتم العناية بهم ويبارك الله من باركهم ويلعن من لعنهم
.
.
اول مرة اسمعها...!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذات النطاقين
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
ذات النطاقين


قبل رحيلي اقول لكم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبل رحيلي اقول لكم   قبل رحيلي اقول لكم - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020 - 20:57

الامر هو هكذا في الكتب المقدسة عن امة باخر الزمان مؤمنة تشهد علامات الساعة ومجيء المسيح وتعيش فترة طوبى معه ويكثر الله نزلها ويبارك بهم ولكنهم يسمونها امة اسرائيل المنصورة 
وطبعا نحن نعلم ان هذه الامة ليست اليهود ولكنها بقية امة محمد صلى الله عليه وسلم حتى بكتبهم تسمى البقية وهم من اولاد ابراهيم اسحاق واسماعيل وايضا من بقية اولاده الاخرين لا يحضرني اسماءهم 
يبارك الله من بتركهم ويلعن من لعنهم وكل هذا الدعم لإسرائيل بسبب هذه النبؤة الى ان تكشف ان هذه الامة من صفاتها ايضا العيش فترة المسيح فلا يمكن ان تكون هذه الامة هي اسرائيل القائمة حاليا فليست هي الا محفل شيطاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


قبل رحيلي اقول لكم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبل رحيلي اقول لكم   قبل رحيلي اقول لكم - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020 - 21:11

.
 يقول شيخ الإسلام في الجواب الصحيح: 
 .
“ إن المسيح ينزل قبل يوم القيامة فيقتل مسيح الضلالة ويكسر الصليب ويقتل الخنزير
ولا يبقى دين إلا دين الإسلام ويؤمن به أهل الكتاب اليهود والنصارى


كما قال تعالى:
( وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا.)
والقول الصحيح الذي عليه الجمهور قبل موت المسيح.“
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذات النطاقين
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
ذات النطاقين


قبل رحيلي اقول لكم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبل رحيلي اقول لكم   قبل رحيلي اقول لكم - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020 - 21:27

هذا امر يحدث بعد نزوله عليه السلام 
واتحدث عن تجمع هذه الامة قبل نزوله ويتحقق فيها الوعد الذي اعطي لابراهيم عليه السلام بان يرث الارض اولاده الصالحين ومن لم يصلح من اولاده فليس من الوارثين فالارض يرثها عباد الله الصالحين واستغل اليهود هذا الوعد ليحصلوا على تعاطف الامم ومباركتهم لوجودهم بفلسطين والدعم لهم عبر سنوات طويلة فاذا بها تمضي سبعون عاما ولم يأت المسيح عليه السلام بعد فظهر بطلان انهم المعنيين بهذه الامة فهي امة لم تات بعد وعندما تاتي ستشهد العلامات ونزول المسيح وعودة مملكة الرب وتم تجميعهم استعدادا لعودته والقيام بمباركة هذه الامة وتقديم الدعم والعون لها واسمهم البقية تجمعوا بالسماء اولا ويشهدون معاناة ثم يلحق بهم رفقائهم بعد تجمعهم لفترة ٣ سنوات ونصف وبدأ تجميعهم بمكان واحد عام ٢٠١٩
ويمسح الله دموعهم فلا يحزنون بعدها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبل رحيلي اقول لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{استراحة المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: الترحيب بالأعضاء و التواصل الاجتماعي-
انتقل الى: