منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح






منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 خواطر شموخيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شموخ النسر

شموخ النسر


خواطر شموخيه Empty
05052012
مُساهمةخواطر شموخيه


في صباح يوم الجمعة الباكر أعتدت أن أجلس بصحبة زوجتي على الكورنيش الجميل

بهدؤه المثير للأحاسيس المتدفقه ذكرا وتسبيحا لله نتدبر سويا خلق الله الجميل ونتذاكر عظمة الخالق

لساعة من الزمن تمضي بسرعه كانها حلم جميل تود أن لا تنتهي فتجول في دهاليز عقلي أفكار كثيرة

أحببت أن أشرككم فيها وأعدكم أن تكون خفيفة الظل فيها الفائده بأذن الله ولا بأس أن نتشارك في مناقشتها

أن رغبتم في ذلك وأستهل خواطر هذا الأسبوع بالتالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

خواطر شموخيه :: تعاليق

شموخ النسر
رد: خواطر شموخيه
مُساهمة في السبت 5 مايو 2012 - 16:25 من طرف شموخ النسر
تبادر في ذهني كم نحن مقصرون في حق أنفسنا من الطاعات
اللتي تقربنا أكثر الى الخالق المصور أخذت أفكر في مهنتي اللتي
عملت بها خمس وعشرون عاما مضى أنها المحاسبه وأخذت أفكر
كيف نحن المحاسبون حريصون على تسجيل كل المعاملات الماليه
بدقة متناهية للفوز برضا صاحب العمل ونيل الجوائز وهي المكافات
والزيادات السنويه نسهر الليالي ونبذل جهود مضنيه في سبيل أعداد
التقارير الماليه بدقة ومساعدة الأدارة على أخذ القرار ......لماذا لا
نفعل نفس الشيئ مع الخالق عز وجل وهل هناك من هو أكرم منه
فالحسنه بعشرة أمثالها ويضاعف لمن يشاء لقد سخر لنا الخالق كل
ما يتمناه المرأ من نعم الحياة ولا يقارن بما يقدمه صاحب العمل من عطايا
ولكن هل قدرنا الله حق قدره هل عاملناه بما يستحق مقابل جزيل عطاياه
أخي المسلم أختي المسلمه أنه كتاب المحاسبه نبذل جهدنا لنجمله لحفنة
من البشر ولا نفكر كيف نفعل ذلك من أجل خالق البشر عجبي ......

أستودعكم بخاطرة جديده قادمه عن قريب بأذن الله
tounisiamoslima
رد: خواطر شموخيه
مُساهمة في السبت 5 مايو 2012 - 20:36 من طرف tounisiamoslima
بورك فيك
نحن فعلا مقصرون
و انا اتحدث عن نفسي على وجه الخصوص...
اسال الله ان يصلح حالنا جميعا و يردنا الى دينه ردا جميلا و يغفر لنا تقصيرنا
شموخ النسر
رد: خواطر شموخيه
مُساهمة في الأحد 6 مايو 2012 - 8:48 من طرف شموخ النسر
حياك الله أختاه وجعلك من المهتدين والفائزين بجنات النعيم
بــدرالزمان
رد: خواطر شموخيه
مُساهمة في الإثنين 7 مايو 2012 - 1:00 من طرف بــدرالزمان
فعلا اخي شموخ النسر
حتى التجارة مع الله " الحسنة بعشر امثالها ..الى ما شاء الله" قصرنا بها
فعلا نحن غافلين عن خير كثير
وعندما فال الله تعالى " ان الانسان لفي خسر " فهو دائم الخساره
لانه لا يستغل اللحظات التي من عمره لكسب الخير العميم من الله الكريم
متابعين لخواطرك الجميله
شموخ النسر
رد: خواطر شموخيه
مُساهمة في الإثنين 7 مايو 2012 - 10:23 من طرف شموخ النسر
حياك الله أخي الحبيب بدر ومداخلتك تثلج الصدر بارك الله فيك

وتابع خواطرنا بالأتي :

أتفكر دوما لماذا عندما نخطط لزيارة أحد الأقارب أوالأصدقاء

نلبس أجمل الثياب والهندام ونضع أفضل الروائح لنظهر بصورة

جميله امام مضيفنا وماذا نحصل عليه عند الزيارة ضيافة محدوده

لساعة من الزمن يقدم فيها شراب عادي من الشاي أو القهوة او العصائر

ويضيع الوقت في تبادل الاخبار واستغابة فلان وعلان أو التحدث في مواضيع

لا يجني منها أحد الفائده ويتم في الأغلب مجاملات عديم الفائده سلعة شراها المضيف

لا تسمن ولا تغني من جوع وبعدها يغادر الضيف وصحيفته مليئه بالسيئات

وسبحان الله لو أراد الذهاب الى المسجد ينتظر حتى يسمع نداء الأقامه فيرتدي على

عجالة قميص النوم (دشداشه مغربيه ) ويتوضئ بسرعة البرق ويجري ليلحق الركعة

الأولى فيصل المسجد والأمام راكعا فتسمع صوت قدميه تتسارع وتصدر صوتا مجلجلا

ليلحق بالركعة الاولى فيكون بدنه قد تعرق فيؤذي برائحته من يجاوره بالصلاة ..........

لماذا تفعل ذلك يا أخي لو تفكرنا قليلا الى أين أنت ذاهب .....الى بيت الله وهل اكرم منه

مضيف .....لماذا لا ترتدي أحسن الثياب وتضع أفضل الأطياب وتصل الى المسجد مبكرا

فتحي مضيفك أفضل تحيه بالصلاة ركعتين ألا يستحق منك مضيفك هذه التحيه وهو اللذي أعد

لك ما لذ وطاب في جنانه وأكرمك بأن أحسن خلقك ورزقك المال والاولاد ووهبك نعم لا تعد

ولا تحصى ....متى نقدر الله حق قدره ونجعل من أنفسنا ضيوف أحباء نرضي المضيف

فيزكينا بخير الأعمال ....أسأل الله لي ولكم حسن الخاتمه وخير الأعمال الخالصه لوجهه

الكريم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .......

وَلِلَّهِ اَلأَسْمَآءُ الْحُسْنَى فَاْدْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (180) [سورة الأعراف].
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الرَّؤُوفِ أَنْ تَمْنَعَنِي عَنْ مُوجِبَاتِ عُقُوبَتِكَ، وَأَنْ تَرْزُقَنِي مُلاَحَظَةَ الأَغْيَارِ، وَأَنْ تَمْلأَ قَلْبِي رَأْفَةً بِجَمِيعِ خَلْقِكَ، وَأَنْ تَقْتَرِنَ رَأْفَتِي بِالْحِكْمَةِ. وَأَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْمُقْسِطِ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا وَالغَضَبِ، وَأَنْ تَجْعَلَنِي مِمَّنْ يَقُومُ وَيَقْوَى بِالعَدْلِ وَيَأْخُذُ بِيَدِ الْمَظْلُومِ وَلاَ يَشْهَدَ لِظَالِمٍ وَمِمَّنْ يَنْتَصِفُ مِنْ نَفْسِهِ قَبْلَ غَيْرِهِ. وَأَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْجَامِعِ أَنْ تَجْعَلَنِي مِمَّنْ جَمَعَ بَيْنَ البَصَرِ وَالبَصِيرَةِ وَالآدَابِ الظَّاهِرَةِ وَالبَاطِنَةِ، َوجَمَعَ القُرْآنَ فِي قَلْبِهِ، وَاجْمَعْنِي وَمَنْ أَحْبَبْتُ فِيكَ مَعَ الْحَبِيبِ الْمُصْطَفَى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَاجْعَلنِي مُجَمِّعاً لِلْقُلُوبِ، وِلاَ تُخْزِنِي يَوْمَ الْجَمْعِ. وَأَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الغَنِيِّ الْمُغْنِي أَنْ تُغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ، وَأَنْ تَجْعَلَنِي وَاثِقاً وَرَاغِباً بِمَا عِنْدَكَ، وَاجْعَلْ غِنَايَ فِي نَفْسِي، وَأَن أُغْنِيَ مَنْ حَوْلِي بِتَوَاضُعٍ وَبِدُونِ مَنٍّ وَلاَ أَذَىً.
اللَّهُمَّ انْصُرْ أَهْلَنا فِي الشَّامِ وَعَجِّلْ لَهُمْ بِالفَرَجِ يا مَنْ بِيَدِهِ مَفَاتِيحُ الفَرَجِ، وَأَهْلِكْ الطُّغَاةَ البُّغَاةَ وَجُنُودَهُمْ وَمَنْ أَعَانَهُم فَإِنَّهُمْ لاَ يُعْجِزُونَكَ.
اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ..

وَصَلِّ اللَّهُمَّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتّابِعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ، وَالحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِيِنَ.
حکمة هي النجاح
رد: خواطر شموخيه
مُساهمة في الإثنين 7 مايو 2012 - 21:08 من طرف حکمة هي النجاح
صدقت أخي الفاضل ..صدقت نحن مقصرون جدا ولا حول ولا قوة إلا بالله

ونحن نعلم بأننا ما لنا مفر منه إلا اليه
سبحان الله
مؤمنة بالله
رد: خواطر شموخيه
مُساهمة في الأربعاء 9 مايو 2012 - 12:24 من طرف مؤمنة بالله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله تبارك الله
اخي شموخ النسر انشأت لك مدونة خاصة بك فان شئت ابقيتها واستمريت في كتابة خواطرك بها
وان شئت حذفتها وابقيت خواطرك هاهنا فقط .
ولك ماشئت اخي ....
فقط اخبرني برغبتك حتى احذف ايا من الموضوعين
وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه.
شموخ النسر
رد: خواطر شموخيه
مُساهمة في الأربعاء 9 مايو 2012 - 12:34 من طرف شموخ النسر
الأخت الفاضله الكريمه مؤمنه جزاك الله عنا كل الخير أختاه

شرف كبير لي قد لا أستحقه أن أحصل من منتدانا الكريم على مدونه

خاصه وهذا تكريم له الوقع الكبير في نفسي بل يحملني مسؤليه كبيره

أنا أكتب بما يليق بمستوى علمكم وأدبكم الرفيع وانتي تخيريني بالخير الكبير

فأشكرك أختاه على ثقتك بأخيك وامل أن أكون عند حسن ظن الأخوة والأخوات جميعا

بارك الله فيكم وسدد للخير دربكم اللهم أمين
شموخ النسر
رد: خواطر شموخيه
مُساهمة في الأربعاء 9 مايو 2012 - 12:36 من طرف شموخ النسر
بأمكانك أختاه أعتماد المدونه وحذف هذا الموضوع

جزاك الله عنا كل الخير
مؤمنة بالله
رد: خواطر شموخيه
مُساهمة في الأربعاء 9 مايو 2012 - 12:38 من طرف مؤمنة بالله
بورك فيك اخي
اذن كما تريد
توكلنا على الله
وننتظر منك المزيد من الخواطر التي تزيدنا خبرة بالحياة ...ونتعلم منك الكثير.

بوركت والله...وزادك الله من فضله ونوره.
ابومحمد
رد: خواطر شموخيه
مُساهمة في الأحد 24 فبراير 2013 - 6:23 من طرف ابومحمد


اخي الحبيب وشيخنا المبارك
شموخ النسر
حفظك الله ورعاك ووفقنا واياكم لكل خير

خواطر شموخيه Absba55


 

خواطر شموخيه

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مدونات اعضاء المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مدونات الاعضاء :: مدونة شموخ النسر-
انتقل الى: