منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 “يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



“يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“ Empty
مُساهمةموضوع: “يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“   “يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“ I_icon_minitime28/7/2020, 11:46 am

.
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله 
صلى الله عليه وعلى اله وصحبه اجمعين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
.
يوم عرفة وما ادراك ما يوم عرفة..
قال عليه الصلاة والسلام : 
"خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة"
.
اللهم ارحمنا واغفر لنا وتب علينا وأدخلنا الجنة 
ونجنا من عذاب النار يا غفار.
اللهم آمين يارب العالمين.
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



“يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“ Empty
مُساهمةموضوع: رد: “يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“   “يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“ I_icon_minitime28/7/2020, 11:53 am

.
تحروا هذا اليوم العظيم
(ويوم عرفة هو يوم العتق من النار فيعتق الله تعالى من النار من وقف بعرفة
ومن لم يقف بها من أهل الأمصار من المسلمين، فلذلك صار اليوم الذي يليه عيدا
لجميع المسلمين في جميع أمصارهم،من شهد الموسم منهم ومن لم يشهده،لاشتراكهم
في العتق والمغفرة يوم عرفة) 
ابن رجب
.
“يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“ 9744e310
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



“يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“ Empty
مُساهمةموضوع: رد: “يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“   “يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“ I_icon_minitime28/7/2020, 12:36 pm

.
استعِدَّ لـ يوم عرفة من الآن ؛
اسألِ الله أن يرزقك القبول وحلاوة الدعاء فيه 
والتوفيق لصيامه
.
انتظر قدوم هذا اليوم العظيم بشَغَف وحُب ، ألِحَّ على الله
اجعله يوماً فاصلاً في حياتك للأفضل ، استبشر بكرَم الله لك 
استودِع الله دُعاءك فيه ثم انتظر إجابته بحُسْن ظنٍّ وصِدق يقين .
د. سلطان العرابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



“يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“ Empty
مُساهمةموضوع: رد: “يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“   “يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“ I_icon_minitime29/7/2020, 10:54 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
(رب اغفر وارحم، واعف وتكرم، وتجاوز عما تعلم, إنك أنت الأعز الأكرم )
.
دع عنك كل مايذكره صيادلة الإيمان، ودع عنك كل عقاقير الرقائق
التي يصفونها، واستعمل: تدبر القرآن، وسترى في نفسك وإيمانك وقوتك
على الطاعات ونفورك من المعاصي وراحة نفسك في صراعات المناهج شيئًا
لا ينقضي منه العجب.


الشيخ إبراهيم السكران.
.
————

اجعل من يوم عرفة بدايةً لسعادتك :
.
بمُحافظتك على صلاتك
بمُلازمتك للقرآن
بكثرة ذِكْرِك لله
بتعلُّقك بالله
بصِدق توكُّلك على الله
بتوبتك إلى الله
ببرِّك لوالديْك
بسلامة صدرك
بمُجاهدة نفسك
بالاستفادة من وقتك
بإدمان الدعاء
بحُسْن الظنِّ بالله
بالرِّضا عن الله
بالصدقة ولو بالقليل
.
د. سلطان العرابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



“يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“ Empty
مُساهمةموضوع: رد: “يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“   “يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“ I_icon_minitime29/7/2020, 11:36 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



“يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“ Empty
مُساهمةموضوع: رد: “يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“   “يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“ I_icon_minitime29/7/2020, 8:33 pm

.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
 متى وقت بدء الدعاء في عرفة ؟
.
- يبدأ بعد الزوال إذا زالت الشمس من كبد السماء بعد صلاة الظهر
حتى وقت الغروب قبيل صلاة المغرب.. هذه أرجى ساعات إجابة الدعاء .
.
.
يوم عرفة أكثر أيام السنة عتقاً من النار
 قالت عائشة : إن رسول ﷺ، قال :
 "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة
وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول : ما أراد هؤلاء ".
“صحيح مسلم”
طالب العتق حري به أن ينكسر بين يدي سيده
ويكرر السؤال ليفوز بالعتق.
.
.
.
التوبة على الفور لا تأخر الى الازمان الفاضلة 
لأن الانسان قد يباغته الموت وان كانت تحدثه نفسه بالتوبة
لذا يقول العلماء التوبة على الفور بدون تأخير
.
.
تَهيأ ليومِ عرفة بتجديد التوبَة الصادقة وكثَرة الاستغفار
ومُحاسبة النفس على التقصِير في حقِّ الله وعِبادته..
 فإن العَبد لا يُحال بينَه وبين الخَيْر والتوفِيق للطَّاعة - كالذَّنْبِ -
.
فاللهمّ غافر الذنبِ وقابل التَّوب اغفر ذُنوبنا
وتُب علينا إنك أنتَ التوابُ الرَّحيم
اللهم آمين يارب العالمين 
.
.
.
التكبير المقيد لغير الحاج:
يبدأ من فجر يوم عرفة إلى غروب شمس آخر أيام التشريق
(دبر الصلوات)
بالإضافة إلى التكبير المطلق.
 الله أكبر .. الله أكبر ..الله أكبر.. لا إله إلا الله.
الله أكبر .. الله أكبر.. الله أكبر.. ولله الحمد.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



“يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“ Empty
مُساهمةموضوع: رد: “يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“   “يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“ I_icon_minitime30/7/2020, 5:03 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
أفضل أعمال عرفة بعد الوقوف والصيام: الانشغال بالدعاء والذكر
والدعاء أكثر، ولا يثبت دعاءٌ معيّن، وإنما يختار جوامعه من خير الدنيا والآخرة.
الشيخ عبد العزيز الطريفي فك الله أسره واسرى المسلمين..امين
.
.
تفرغ يوم عرفة من أشغال الدنيا واجعله يوماً من أيام الآخرة
وأكثر فيه من الدعاء وسؤال الله المغفرة والرحمة، ودخول الجنة
والنجاة من النار ، وحسن الختام، وصلاح النية والذرية، وأن يبارك لك فيما وهبك.
واسأل الله أن يزيح ما أهمك وأثقل ظهرك ، وأن يشرح صدرك وأن يحييك حياة طيبة .
الشيخ عبد الملك القاسم
.
.
الاستعداد الروحي احتفاءً بـ يوم عرفة يجعل النفس رقيقةً والقلب خاشعاً ؛
وهذه أعذْبُ الأحوال في الدعاء ؛ فاطلب من الله ما تُريد ، واسأله دفْع ما أهمّك ،
وناجهِ بما تعجزُ عن التعبير به للناس ، وبُثّ إليه ما لا يفهمه أقربُ قريبٍ لك ؛ 
لا تدع شيئاً في نفسك إلاّ وقد أتيت عليه بالدعاء .
الشيخ سلطان العرابي
.
.
اللهم لا تغرب عنّا شمس يوم عرفة إلا وقد أعتقت رقابنا من النار
اللهم آمين يارب يارب يارب يارب يارب.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



“يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“ Empty
مُساهمةموضوع: رد: “يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“   “يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“ I_icon_minitime30/7/2020, 7:20 pm

.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

اللهم صل وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.
.


اللهم في هذا اليوم العظيم يوم عرفة اسالك يا حي يا قيوم 

ان تغفر للمدير ابا ساجدة والاخت المشتاقة والمعبرة راجية 
والمعبر دار الارقم والاخ ابا يحيى وجميع اعضاء المنتدى دون استثناء 
وكذلك الزوار وجميع المنتديات والتويتر، ووالدينا وذرياتنا واخواننا
وجميع المسلمين في كل مكان اللهم اعفو عنا وارحمنا واغفر لنا 
اللهم اعتق رقابنا من النار

اللهم اجمعنا تحت ظل عرشك وفي جنات الخلد 

اللهم ارحم امواتنا واموات المسلمين يا ارحم الراحمين 

 ويارب العالمين اللهم آمين.
.
“يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“ 05dbbe10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
“يوم عرفه وما ادراك مايوم عرفه“
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصومال وما ادراك ما ....
» قنطرة المظالم وما ادراك ما القنطرة
» يوم عرفة وما ادراك ما يوم عرفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{ === منتدى المؤمنين والمؤمنات === }}}}}}}}}} :: الرقائق و أعمال القلوب-
انتقل الى: