منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 مسجد..

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



مسجد.. Empty
مُساهمةموضوع: مسجد..   مسجد.. I_icon_minitime26/6/2020, 10:19 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
هذه الرؤيا لي..بعد عيد الفطر بأيام قليلة 
رأيت نفسي في مسجد ما! دخلت المسجد وبه درج عريض جدا
مليء بالرجال يصعدون الدرج كلهم يرتدون الابيض وعلى جانب الدرج
نفر قليل من النساء يعدون على الاصابع يرتدين اللون الاصفر فاتح جميل جدا
ولا يظهر منهن شيء، مطأطئين رؤوسهن إلى الأرض يصعدون الدرج
في استحياء من الرجال.
 .
دخلت المسجد وبدأت أصلي  فجأة جاءت طفلة تقريبا عمرها 6 اعوام 
كانت تدفعني بقوة وتمنعني من الصلاة الى درجة انها قطعت علي صلاتي 
ومسكتها من دراعها وحذرتها الا تعيدها والا ساضربها.
.
وفعلًا أعادت الكرة مرة تانية فضربتها ضربة واحدة على راسها ومسكتها من يدها 
وذهبت بها الى امها كانت جالسة مع اطفالها وبعض النساء في اخر المسجد.. 
ثم رجعت الى مكاني اصلي .. وبعدها دخلن علينا عدد كبير من النساء! 
فاستغربت لهذا الكم الهائل.. وفي هذه الساعة!؟
كانت الساعة تقريبا الثانية صباحًا 
.
التفت على اليمين فوجدت بجانبي ام الطفلة تلك..سألتها يا اختي الم ينتهي رمضان؟
وهذا كان وقت قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان..فلماذا اذا هؤلاء النسوة هنا ورمضان قد مضى؟ 
فاستغربت هي كذلك من مجيئهن..!
.
رايت في المسجد ثلاجة كبيرة وكان النساء ومن ضمنهن ام الطفلة يضعون فيها بعض الأكلات،
وكاني وضعت فيها شيء ما ، لا اذكر ما هو ..هل فواكه ام خضار.انتهى.
.
ملاحظة:  اصلاً لا اصلي في المسجد الا في العشر الاواخر من رمضان
وقليل جدا ما اصلي فيه إلا اذا كانت لي بعض الاشغال قريبة منه وكان وقت الصلاة  مثل الظهر او العصر.
.
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العميد
عضو فعال
عضو فعال
العميد

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


مسجد.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسجد..   مسجد.. I_icon_minitime2/7/2020, 3:25 pm

رقيه كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
هذه الرؤيا لي..بعد عيد الفطر بأيام قليلة 
رأيت نفسي في مسجد ما! دخلت المسجد وبه درج عريض جدا
مليء بالرجال يصعدون الدرج كلهم يرتدون الابيض وعلى جانب الدرج
نفر قليل من النساء يعدون على الاصابع يرتدين اللون الاصفر فاتح جميل جدا

.

جزاكم الله خيرا


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
لفت نظري قول الرائية

يرتدون لون اصفر فاتح جميل جدا

اللون الاصفر في الثياب يعبر عنه بالمرض

فكيف يكون جميلا

هذا يعتبر عدم توافق في رموز الرؤيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ارجو رحمة ربي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


مسجد.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسجد..   مسجد.. I_icon_minitime2/7/2020, 4:12 pm

السلام عليكم

اللون الأصفر في القرآن جاء بوصف حسن (( صفراء فاقع لونها تسر الناظرين )) فربما يمكن استنباطها على هذا الوجه

ذات النطاقين جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


مسجد.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسجد..   مسجد.. I_icon_minitime5/8/2020, 7:45 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضلة الرؤيا جميلة جداً ومباشرة بالخير بإذن الله
لكن قولي لي هل هناك معاناة تمنعك من أداء عبادتك وحوائج كما ينبغي ولها معكِ سنوات؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


مسجد.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسجد..   مسجد.. I_icon_minitime5/8/2020, 7:47 am

العنيد كتب:
رقيه كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
هذه الرؤيا لي..بعد عيد الفطر بأيام قليلة 
رأيت نفسي في مسجد ما! دخلت المسجد وبه درج عريض جدا
مليء بالرجال يصعدون الدرج كلهم يرتدون الابيض وعلى جانب الدرج
نفر قليل من النساء يعدون على الاصابع يرتدين اللون الاصفر فاتح جميل جدا

.

جزاكم الله خيرا


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
لفت نظري قول الرائية

يرتدون لون اصفر فاتح جميل جدا

اللون الاصفر في الثياب يعبر عنه بالمرض

فكيف يكون جميلا

هذا يعتبر عدم توافق في رموز الرؤيا

الأصفر له عدة معان ولا يعني فقط المرض
بالذات إن كان الأصفر لونه جميل وبراق فله معان حسنة
أما ان كان اصفر مطفى او ترابي او بيج ونحوه فهنا قد يدل على المرض والبلاء بحسب رموز الرؤيا الأخرى والله أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



مسجد.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسجد..   مسجد.. I_icon_minitime5/8/2020, 1:59 pm

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله رب العالمين 
بشرك الله بجنة الفردوس الاعلى وزادك من فضله وكرمه اختي الكريمة.
.
لا أبداً ليس هناك معاناة تمنعني من أداء العبادة...
إلا نفسي الامارة بالسوء اجاهدها والله المستعان.
إبليس والدنيا ونفسي والهوى … كيف الخلاص وكلهم أعدائي.
.
اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
اللهم يا حي قيوم استعملنا في طاعتك
يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين أو اقلّ من ذلك.
اللهم لا تجعلني شقيًا ولا محروما اللهم آمين.
.
جزاك الله خيرا راجية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العميد
عضو فعال
عضو فعال
العميد

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


مسجد.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسجد..   مسجد.. I_icon_minitime5/8/2020, 2:54 pm

راجية الشهادة كتب:

الأصفر له عدة معان ولا يعني فقط المرض
بالذات إن كان الأصفر لونه جميل وبراق فله معان حسنة
أما ان كان اصفر مطفى او ترابي او بيج ونحوه فهنا قد يدل على المرض والبلاء بحسب رموز الرؤيا الأخرى والله أعلى وأعلم





السلام عليكم

اختي راجية  ذكرت اللون الأصفر في الثياب يعبر عنه بالمرض

صحيح الاشياء الاخرى غير الثياب لها معاني اخرى

كما ذكر اخي ارجو رحمة ربي في الدليل الذي قدمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذات النطاقين
عضو فعال
عضو فعال
ذات النطاقين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


مسجد.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسجد..   مسجد.. I_icon_minitime5/8/2020, 3:16 pm

رقية كانت مسرورة بمنظر الثوب الاصفر على النساء اي يندرج هذا تماما بما ذهبت اليه راجية ولو فكرنا برمز البقرة الصفراء التي تسر الناظرين فهو سيكون ادلة ربانية يرسلها الله تباعا للرجال والله اعلم وكونها خجولة وعلى استحياء فاترك التعبير لراجية الشهادة فهي وصلت لتعبيرها بما سألت رقية ولا استطيع القول اكثر خشية الحذف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسجد..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسجد وتحفيظ ....
» مسجد قباء
» مسجد , جن , الملك عبدالله
» دخلت مسجد لكى اصلى
» مسجد-صلاة الفجر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: (((((((((((( رؤى اعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))))))))))))))) :: (((تعبير الرؤى لاعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))-
انتقل الى: