1-- عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي، وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.
٢--- بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها، وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب، فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .
3----
إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .
٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .
٥) ---- لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم، لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .
٦) ----
العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله
٧)
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه، ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء) قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) --- لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .
9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل
الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم) ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال، ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم، حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ) ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .
تابع 9 ----
فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة
فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:
صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،
قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .
فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!
10 ----
عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله) وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر) فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين) وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة، ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة) وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى
١١) احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .
١٢) أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم، وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)
13) لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين ما ذكره الله في قوله تعالى : (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).
ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .
الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نتمنى عودتك للمنتدى إن كنت تمر عليه وتقرأ كلماتي هذه فأنت من أعضاء المنتدى المخلصين وما علمنا عنك إلا كل خير من قديم ونستأنس برؤاك وغيابك هذا لا يُرضينا ففي الوقت الذي اختفى فيه كثير من الأعضاء وتوجهوا لمنتديات أخرى بقيت أنت وفيّاً لهذا المنتدى أتمنى أن تراجع نفسك وتعود فما كنت يوماً بالنسبة لقادة هذا المنتدى إلا عضو مميز له مكانته.
أم هانئ المراقب العام للمنتدى
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: الأخ الجنوبي 17/4/2020, 2:01 am
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
احسنت اختى الغالية احسن الله اليك وبارك فيك
وانا اضم صوتى لك واطلب من اخينا الجنوبى العودة لبيته الثانى
السلام عليكم... صحيح لقد لاحظت غيابه...ان شاء الله يرجع الينا سالما غانما...
والسلام عليكم
زائر زائر
موضوع: رد: الأخ الجنوبي 17/4/2020, 10:13 am
السلام عليكم تعلمون اني ظلمت ظلما في هذا المنتدى حتى انني عندما اردت الخروج منه كتبت موضوع وداعيه عن رحيلي للأعضاء فتم حذف موضوعي للأسف اذا كان هذا اسلوبنا نحن الأسلاميون الملتزمون نظلم ونقهر سيبتعد عنا عامة المسلمين يجب ان تكون بيننا الرحمه والتآلف والنصح بالأدب وعدم القاء التهم جزافا فأنا قررت عدم الرجوع للمنتدى لكن هذا الموضوع ارجعني له فحاولت سابقا التسجيل في منتدى علامه فارقه لكن للأسف مغلق التسجيل وراسلتهم ولم يردوا علي الى الان الظلم الظلم يامسلمين ابتعدوا عنه فوالله انه باب الى المهلكه . كتب الله لي الرجوع هنا مره اخرى شكرا لكم ابو يحيى وراجيه وام هاني انكم ذكرتوني ولم تنسوني
حياك الله أخي الجنوبي ، الإيمان يماني والحكمة يمانية
أحسبك رجلاً صالحاً نقي السريرة طيب القلب وأحبك في الله
ابو احمد عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: الأخ الجنوبي 17/4/2020, 12:36 pm
الجنوبي كتب:
السلام عليكم تعلمون اني ظلمت ظلما في هذا المنتدى حتى انني عندما اردت الخروج منه كتبت موضوع وداعيه عن رحيلي للأعضاء فتم حذف موضوعي للأسف اذا كان هذا اسلوبنا نحن الأسلاميون الملتزمون نظلم ونقهر سيبتعد عنا عامة المسلمين يجب ان تكون بيننا الرحمه والتآلف والنصح بالأدب وعدم القاء التهم جزافا فأنا قررت عدم الرجوع للمنتدى لكن هذا الموضوع ارجعني له فحاولت سابقا التسجيل في منتدى علامه فارقه لكن للأسف مغلق التسجيل وراسلتهم ولم يردوا علي الى الان الظلم الظلم يامسلمين ابتعدوا عنه فوالله انه باب الى المهلكه . كتب الله لي الرجوع هنا مره اخرى شكرا لكم ابو يحيى وراجيه وام هاني انكم ذكرتوني ولم تنسوني
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الموضع الذي ذكرته اخي انا من قام بحذفه لانني لا اريد منك المغادره
وقد ارسلت لك على الايميل لماذا تغيب في هذا الوقت
فان كنت تظن اني ظلمتك في حذف موضوع
فاحلني من مظلمتك لاني حذفته لرغبتي ان لا تغادر منتدانا
حياك الله أخي الجنوبي ، الإيمان يماني والحكمة يمانية
أحسبك رجلاً صالحاً نقي السريرة طيب القلب وأحبك في الله
جزاك الله خير منكم نتعلم ياابو عبدالله
زائر زائر
موضوع: رد: الأخ الجنوبي 17/4/2020, 1:32 pm
ابو احمد كتب:
الجنوبي كتب:
السلام عليكم تعلمون اني ظلمت ظلما في هذا المنتدى حتى انني عندما اردت الخروج منه كتبت موضوع وداعيه عن رحيلي للأعضاء فتم حذف موضوعي للأسف اذا كان هذا اسلوبنا نحن الأسلاميون الملتزمون نظلم ونقهر سيبتعد عنا عامة المسلمين يجب ان تكون بيننا الرحمه والتآلف والنصح بالأدب وعدم القاء التهم جزافا فأنا قررت عدم الرجوع للمنتدى لكن هذا الموضوع ارجعني له فحاولت سابقا التسجيل في منتدى علامه فارقه لكن للأسف مغلق التسجيل وراسلتهم ولم يردوا علي الى الان الظلم الظلم يامسلمين ابتعدوا عنه فوالله انه باب الى المهلكه . كتب الله لي الرجوع هنا مره اخرى شكرا لكم ابو يحيى وراجيه وام هاني انكم ذكرتوني ولم تنسوني
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الموضع الذي ذكرته اخي انا من قام بحذفه لانني لا اريد منك المغادره
وقد ارسلت لك على الايميل لماذا تغيب في هذا الوقت
فان كنت تظن اني ظلمتك في حذف موضوع
فاحلني من مظلمتك لاني حذفته لرغبتي ان لا تغادر منتدانا
فاحسن الظن بنا يرحمك الله
الأميل لم افتحه ربما من عام 2012 منذ تسجيلي هنا ربما يكون مع شخص ثاني لكن سأغيره قريبا ولو رديت في الموضوع لكان افضل بدل حذفه . ثانيا انا لم اخرج من هنا الا بسببك تلمح بأني صوفي والأخت الأخرى تقول اني مرجئ وللأسف انا معكم هنا من حوالي عشر سنوات ولاتعلمون اني سلفي على نهج سلفنا الصالح
ابو احمد عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: الأخ الجنوبي 17/4/2020, 1:40 pm
اقتباس :
اقتباس :
الجنوبي كتب
الأميل لم افتحه ربما من عام 2012 منذ تسجيلي هنا ربما يكون مع شخص ثاني لكن سأغيره قريبا ولو رديت في الموضوع لكان افضل بدل حذفه . ثانيا انا لم اخرج من هنا الا بسببك تلمح بأني صوفي والأخت الأخرى تقول اني مرجئ وللأسف انا معكم هنا من حوالي عشر سنوات ولاتعلمون اني سلفي على نهج سلفنا الصالح