منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح






منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 « اخلع نياشينك »

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous


« اخلع نياشينك »  Empty
مُساهمةموضوع: « اخلع نياشينك »    « اخلع نياشينك »  I_icon_minitimeالأربعاء 12 فبراير 2020 - 22:56

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
«اخلع نياشينك» موعظة مبكية
أنهى الشيخ الحويني بها درس أمس 11-2-2020
.

.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


« اخلع نياشينك »  Empty
مُساهمةموضوع: رد: « اخلع نياشينك »    « اخلع نياشينك »  I_icon_minitimeالأربعاء 12 فبراير 2020 - 23:20

.
" رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين "
لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبده صحرا

عبده صحرا


« اخلع نياشينك »  Empty
مُساهمةموضوع: رد: « اخلع نياشينك »    « اخلع نياشينك »  I_icon_minitimeالثلاثاء 18 فبراير 2020 - 17:58

ثبته الله وجزاه خيرا ونصره على اعداء الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


« اخلع نياشينك »  Empty
مُساهمةموضوع: رد: « اخلع نياشينك »    « اخلع نياشينك »  I_icon_minitimeالسبت 4 أبريل 2020 - 20:23

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
.
/نعمة الفراسة/
.

.
قال ابن الجوزي رحمه الله:
إذا تكامل العقلُ قَوِيَ الذَّكاءُ  والفطنة ،والذَّكيُّ يتخلَّص إذا
وقع في آفَة؛ 
كما قال الحسن البصري:
 "إذا كان اللِّص ظريفًا لم يُقطع، فأمَّا المغفَّل فيجني على نفسه المِحن".
 .
هؤلاء إخوة يوسف عليه السلام، أبعَدوه عن أبيه ليتقدَّموا عنده ويحبهم
 - ﴿ اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ ﴾ -
.
وما علموا أنَّ حُزنه عليه يشغله عنهم، وتهمته إيَّاهم تبغِّضهم إليه
 ثمَّ رموه في الجُبِّ فقالوا:
 ﴿ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ ﴾
وليس بطِفل، إنَّما هو صبيٌّ كبير، 
وما علموا أنَّه إذا الْتُقط يُحدِّث بحاله 
فيَبلغ الخبرُ إلى أبيه؛ وهذا تغفيل.
 .
ثم إنهم قالوا: ﴿ فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ ﴾
وجاؤوا بقميصه صحيحًا - فما أرحمَ هذا الذِّئبَ!
 خلَّعه القميصَ ثمَّ أكَلَه،
 ﴿ وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ ﴾-
ولو خرقوه لاحتُمل الأمرُ، ثمَّ لما مضوا إليه يمتارون 
قال:
﴿ ائْتُونِي بِأَخٍ لَكُمْ مِنْ أَبِيكُمْ ﴾
 فلو فطنوا لعلِموا أنَّ ملك مِصر لا غرَض له في أخيهم.
 .
ثمَّ حبسه بحجة: 
(كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ
إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴾
.
 ثم قال: هذا الصواع يخبرني أنه كان كذا وكذا!
هذا كله وما يفطنون، فلمَّا أحسَّ يعقوب عليه السلام بهذه الأشياء
قال:
﴿ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ
إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ﴾ 
.
 .
وكان يوسف عليه السلام قد نُهي - بالوحي -
 أن يُعلم أباه بوجوده؛ ولهذا لما الْتَقيا
قال له: هلَّا  كتبتَ إليَّ،
فقال: إنَّ جبريل عليه السلام مَنَعني، فلمَّا نُهي
أن يعرفه خبره لينفذ البلاء كان ما فعل بأخيه تنبيهًا،
فصار كأنَّه يُعرِّض بخِطبة المعتدَّة، وعلى فهم يوسف - واللهِ -
بكى يَعقوب لا على مجرَّد صورته!
.
إنَّ الفراسة ملَكة يُخلق المرءُ بها، وقد يكتسبها لو أراد أن يصِل إليها؛ 
كما في الحديث الذي صحَّحه بعضُ العلماء؛ ألا وهو: 
((إنَّ العلم بالتعلُّم والحلم بالتحلُّم))..
.
الفراسة تتعلَّق بالحِكمة وبُعد النَّظَر؛
 فهي جبليَّة، لكن قد يَكتسبها المرء بالدَّأب والبحثِ عن هذا العلم، 
كما قال الشافعيُّ رحمه الله:
 (تعلَّمتُ الفراسةَ قبل أن أتعلَّم الفقهَ، إنَّ الفقيه 
إن لم يكن متفرِّسًا يضلُّ في فتواه).


 .


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


« اخلع نياشينك »  Empty
مُساهمةموضوع: رد: « اخلع نياشينك »    « اخلع نياشينك »  I_icon_minitimeالسبت 30 مايو 2020 - 21:29

.




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
.
لا يوجد أمر محرم ولا كبيرة، إلا وحاطها الله وحماها من 
جميع جهاتها حتى لا يتوصل الناس إليها فيقعوا فيها؛ 
.
فحرَّم الله الشركَ والكفر وحرَّم وسائله، وحرَّم السحر وحرم وسائله
وحرم الربا وحرم وسائله، وحرم الزنى وحرم الوسائل المفضية إليه.
.
/الشيخ عبد العزيز الطريفي/
 فك الله اسره وأسرى المسلمين
. 
.
« اخلع نياشينك »  937fdc10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


« اخلع نياشينك »  Empty
مُساهمةموضوع: رد: « اخلع نياشينك »    « اخلع نياشينك »  I_icon_minitimeالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 6:21

.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
.
(ثُمَّ نُنَجِّي الَّذينَ اتَّقَوا) 
فاللهم اجعلنا وآباءنا وأمهاتنا
وإخواننا وذرياتنا ممن اتَّقاك حق تُقاتِك.
الشيخ /هيثم الحويني
.
————-
.
الخلوة بالله عزيزة في هذا الزمان
لا يكاد المرء يخلو إلا حضره الشيطان والنفس الأمارة
فمن وفق في خلوته للاشتغال بالتلاوة والمطالعة،والذكر، أو الإفادة بما ينفع
فذلك اختصاص واصطفاء يعجز البنان والبيان عن أداء شكره والوفاء بحقه
وطريق الوصول لذلك إدامة الدعاء:
(اللهم استعملني في طاعتك)
د. عبدالعزيز الشايع.
.
————-
.
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : 
من فوائد تقوى الله عز وجل
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


« اخلع نياشينك »  Empty
مُساهمةموضوع: رد: « اخلع نياشينك »    « اخلع نياشينك »  I_icon_minitimeالأحد 7 يونيو 2020 - 11:42

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
.
فضيلة الشيخ أبي إسحاق الحويني
خاطرة لابن الجوزي ، يقول رحمه الله:
:

:
مما أفادتني تجارب الزمان: أنه لا ينبغي لأحد أن يظاهر بالعداوة أحدا ما استطاع
فإنه ربما يحتاج إليه، مهما كانت منزلته، وإن الإنسان ربما لا يظن الحاجة 
إلى مثله يوما ما كما لا يحتاج إلى عويد منبوذ لا يلتفت إليه.
.
لكن كم من محتقر احتيج إليه. فإذا لم تقع الحاجة إلى ذلك الشخص
في جلب نفع  وقعت الحاجة في دفع ضر. ولقد احتجت في عمري إلى ملاطفة 
أقوام ما خطر لي قط وقوع الحاجة إلى التلطف بهم.
.
واعلم أن المظاهرة بالعداوة قد تجلب أذى من حيث لا يعلم
 لأن المظاهر بالعداوة كشاهر السيف ينتظر مضربا، 
وقد يلوح منه مضرب حفي، وإن اجتهد المتدرع 
في ستر نفسه، فيغتنمه ذلك العدو.
.
فينبغي لمن عاش في الدنيا أن يجتهد في أن لا يظاهر بالعداوة أحدا
لما بينت من وقوع احتياج الخلق بعضهم إلى بعض، وإقدار بعضهم على ضرر بعض.
كتاب/صيد الخاطر.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقيه
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
رقيه


« اخلع نياشينك »  Empty
مُساهمةموضوع: رد: « اخلع نياشينك »    « اخلع نياشينك »  I_icon_minitimeالخميس 9 يوليو 2020 - 18:06

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
« نعوذ بالله من خصومة تسد باب الإنصاف..
وتصد عن جميل الأوصاف »
.
.


.
 « الكثرة ليست دليل الحق، كما أن القلة ليست علامة الباطل » 
قال تعالى: وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك 
وقال: وما آمن معه إلا قليل
..
سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك

ابو احمد يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقيه
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
رقيه


« اخلع نياشينك »  Empty
مُساهمةموضوع: رد: « اخلع نياشينك »    « اخلع نياشينك »  I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس 2020 - 23:40

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
.
إذا نِيْلَ بالزيفِ ما لا يُنالُ
ومسَّ كبارَ الرجالِ الخَبالُ
.
وذابَ الحياءُ، وصار التُّقى
كلامًا لأجل الرياءِ يُقالُ
.
فقل للملائكةِ القابضين
نفوسَ عبادِ الإلهِ : تعالوا !


.
 « الكثرة ليست دليل الحق، كما أن القلة ليست علامة الباطل » 
قال تعالى: وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك 
وقال: وما آمن معه إلا قليل
..
سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
« اخلع نياشينك »
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: الرقائق و أعمال القلوب-
انتقل الى: