منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح






منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 الطاعــــــون..

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous


الطاعــــــون.. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: الطاعــــــون..   الطاعــــــون.. - صفحة 3 I_icon_minitimeالثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:21

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
من تاريخ الطاعون
.
"أعظم طاعون بالتاريخ إنما ظهر بالصين القرن 14 ميلادي ومنها للهند فانتقل مع القوافل 
وسفن البضائع فاكتسح العالم وبلغ عدد ضحاياه ما يقارب 35 مليون أي 40 إلى50% من البشرذلك العصر
.
ووصفه ابن خلدون"الطاعون الجارف الذي تحيّف الأمم 
وذهب بأهل الجيل وطوى كثيرا من محاسن العمران ومحاها"
.
.
- ظلّت بعض الأوبئة مثل "الطاعون" طوال حقب زمنية طويلة لغزا يُحيّر الإنسان، 
ووقف الطب أمامها عاجزا عن الوصول إلى حلول فاصلة للقضاء عليها حتى أزمنة قريبة، 
.
بل بعضها إلى يومنا هذا، لكن الأبحاث الطبية الحديثة وضعت حدّا لحالة الحيرة والعجز هذه، 
.فتوصّلت إلى تحديد دقيق لأسبابها وكيفية انتقالها، فالطاعون مرض مُعدٍ وبائي تتسبّب فيه عصية يرسن "Yersin"، 
.
ويتصف بالتهاب العقد اللمفاوية وبأعراض رؤية أحيانا، وينتقل فيروس الطاعون بواسطة القاضمات الوحشية والفئران الأهلية، 
حيث تقوم البراغيث بدور الناقل للعدوى، فعند إصابة تلك القوارض بالطاعون تتركه براغيثه بسبب الحمى أو بسبب موته 
إلى غيره من الحيوانات السليمة أو إلى الإنسان، وحينئذ تبدأ ما تُسمى بـ "الجائحة البشرية".
.
وقد أدرك المسلمون "الطواعين" منذ مرحلة مبكرة للغاية في التاريخ الإسلامي، مثل طاعون "عمواس" 
الذي وقع في بلاد الشام بفلسطين سنة 18هـ، 
.
ومات بسببه عدد من كبار الصحابة مثل أبي عبيدة عامر بن الجراح ومعاذ بن جبل ويزيد بن أبي سفيان وغيرهم،
وكان عمر بن الخطاب قد قدم الشام آنذاك، فلما عرف بحقيقة هذا الوباء اجتمع مع المهاجرين والأنصار واختلفت الآراء،
 .
ثم استشار كبار المهاجرين فأشاروا عليه بالرجوع، 
حتى إن أبا عبيدة بن الجراح -رضي الله عنه- 
اعترض على هذا التراجع قائلا: 
"أفرارًا من قدر الله؟ 
فقال عُمر: لو غيرك قالها يا أبا عُبيدة، نعم نفرُّ من قدَر الله إلى قدر الله، 
أرأيتَ إن كان لك إبلٌ هبطت واديًا له عُدوتان؛ إحداهما خصيبةٌ والأخرى جدِبةٌ، 
أليس إن رعيتَ الخصيبة رعيتها بقدَر الله، وإن رعيتَ الجدبةَ رعيتها بقدر الله؟ 
.
فجاء عبد الرحمن بن عوف -وكان متغيبا في بعض حاجته- 
فقال: إن عندي في هذا علما، سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: 
"إذا سمعتُم به بأرضٍ فلا تقدَموا عليه، وإذا وقع بأرضٍ وأنتم به فلا تخرجوا فِرارا منه". 
قال: فحمد اللهَ عمرُ، ثم انصرف" 
.
وهذه الوسيلة العلاجية للحجر الصحي الذي عرفه المسلمون، بل أوصى به النبي -صلى الله عليه وسلم- قبل ألف وأربعمئة عام، 
لا تزال تُستخدم حتى يومنا هذا، فضلا عن منع الأصحاء من دخول المناطق الموبوءة، كما فعل الخليفة الراشد عمر بن الخطاب.
.
وقد أحصى ابن قتيبة (ت 276هـ) في كتابه "المعارف" الطواعين التي وقعت في الإسلام 
حتى انتهاء زمن الدولة الأموية أو بُعيدها بقليل سنة 135هــ، 
.
وأشهر مَن قضوا في تلك الطواعين، 
قائلا: 
"أوّل طاعون في الإسلام طاعون «عمواس» بـ«الشام»، 
فيه مات «معاذ بن جبل» وامرأتاه وابنه، و«أبو عبيدة بن الجرّاح»، 
.
وطاعون «شيرويه بن كسرى» بـ«العراق» في زمن واحدٍ، وكانا جميعا في زمن «عمر بن الخطاب». 
وبين طاعون «شيرويه» وبين طاعون «عمواس» مدة طويلة. .
ثم طاعون «الجارف» في زمن «ابن الزّبير» سنة تسع وستين، وعلى «البصرة» يومئذ «عبيد الله بن عبد الله بن معمر"، 
ثم طاعون «الفتيات»؛ لأنه بدأ في العذارى والجواري بـ«البصرة»، وبـ«واسط» وبـ«الشام» وبـ«الكوفة»، .
و«الحجَّاج» يومئذ بـ«واسط» في ولاية «عبد الملك بن مروان»".
منقول
.
يتابع..
.
الطاعــــــون.. - صفحة 3 EP7bkd7WkAAvhvn?format=jpg&name=small
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
ضياء الدين
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


الطاعــــــون.. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطاعــــــون..   الطاعــــــون.. - صفحة 3 I_icon_minitimeالأحد 30 أغسطس 2020 - 18:31

اللهم أفرجها على بلاد المسلمين ،،، اللهم شافي مرضاهم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


الطاعــــــون.. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطاعــــــون..   الطاعــــــون.. - صفحة 3 I_icon_minitimeالأحد 30 أغسطس 2020 - 19:42

.
اللهم آمين يارب العالمين 
.
ارجو من الادارة تغيير الصورة للعضو ضياء الدين.
( ولقد كرمنا بني أدم)


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


الطاعــــــون.. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطاعــــــون..   الطاعــــــون.. - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت 19 سبتمبر 2020 - 17:35

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اللـهـم ارفع عنّا البلاء وأدفع الوباء وأنزل رحمـتك ولـطـفك على العباد ياربّ العالمين 
يا ذال الجلال والإكرام اللهم آمين.
.
.
« فيروس كورونا «كوفيد 19» اليوم الجمعة 18 سبتمبر 2020. »
المصابون وحالات الوفاة
.
- تخطى العدد الإجمالي لحالات الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»
حتى الجمعة 18 سبتمبر 2020 حول العالم، 30 مليون 
و649 ألف و326 حالة إصابة.
=======
.
أكثر 5 دول تأثرًا من حيث الإصابات بفيروس كورونا «كوفيد-19»
.
تواصل الولايات المتحدة الأمريكية تصدر قائمة أكثر دول العالم تأثرًا من حيث 
عدد حالات الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» 
حتى الجمعة 18 سبتمبر، وجاءت القائمة كما يلي:
.
1- الولايات المتحدة الأمريكية: 6,918,340 حالة إصابة.
.
2- الهند: 5,305,475 حالة إصابة.
.
3- البرازيل: 4,495,183 حالة إصابة.
.
4- روسيا: 1,091,186 حالة إصابة.
.
5- كولومبيا: 750,471 حالة إصابة.
======
.
أكثر 5 دول تأثرًا من حيث الوفيات بفيروس كورونا «كوفيد-19»
.
كما تتصدر الولايات المتحدة الأمريكية قائمة أكثر الدول من حيث عدد حالات الوفيات
جراء مضاعفات الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، 
وجاءت القائمة على هذا النحو:
.
1- الولايات المتحدة الأمريكية: 203,66 حالة وفاة.
.
2- البرازيل: 135,793 حالة وفاة.
.
3- الهند: 85,625 حالة وفاة.
.
4- المكسيك: 72,179 حالة وفاة.
.
5- المملكة المتحدة: 41,732 حالة وفاة.
=======
.
أكثر 5 دول عربية تأثرًا بفيروس كورونا «كوفيد-19»
.
تتصدر المملكة العربية السعودية، قائمة أكثر الدول العربية
 تأثرًا بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»
 .
من حيث الإصابات بـ 328 ألفاً و720 حالة إصابة،
.
 ثم العراق في المركز الثاني بـ 311 ألفا ,690 حالة،
.
تليها قطر بـ 122 ألفا ,917 حالة،
.
 وتأتي بعدها مصر بـ 101 ألفا و641 حالة،
.
وتختتم قائمة الخمس الأوائل،
الكويت بـ 98 ألف و528 حالة إصابة.
.
على صعيد حالات الوفاة، بسبب فيروس كورونا المستجد
.
 تتصدر العراق، الدول العربية بـ 8408 حالة وفاة،
.
ثم مصر، في المركز الثاني بـ 5715 حالة،
.
تليها المملكة العربية السعودية في المركز الثالث بـ 4430 حالة،
.
وبعدها المغرب بـ 1755 حالة، وتختتم القائمة الجزائر بـ 1659حالة وفاة.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطاعــــــون..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: الاخبار الجاريه العربيه والعالميه-
انتقل الى: