منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح






منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 مفتي السعود يصاب برصاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ميسره
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
ابو ميسره


مفتي السعود يصاب برصاصة Empty
مُساهمةموضوع: مفتي السعود يصاب برصاصة   مفتي السعود يصاب برصاصة I_icon_minitimeالجمعة 24 يناير 2020 - 18:46

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا

حلمت إن مفتي المملكة في التلفاز يصلي بالناس وجته رصاصه والناس كنها تقول الجزاء من جنس العمل وكان متشبب صبغة وحركتات
الرائيه من بلاد الحرمين 

تاريخ الرؤيا
يناير 2020
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ميسره
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
ابو ميسره


مفتي السعود يصاب برصاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفتي السعود يصاب برصاصة   مفتي السعود يصاب برصاصة I_icon_minitimeالجمعة 24 يناير 2020 - 18:48

هذه واضحة تقريبًا ايضا
يعزل والله اعلم فجأة 
ولكن الذي يأخذ مكانه سيكون بالطبع أسوأ
وفي زمن بن سلمان سيمكن الصوفية امتثالًا لاوامر سيده بن زايد
يمكن العيسي يأخذ مكانه!


[ltr]فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول[/ltr]












اللهم اهدني وسددني اللهم إني أسألك الهدى والسداد 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غربه غريبه
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
غربه غريبه


مفتي السعود يصاب برصاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفتي السعود يصاب برصاصة   مفتي السعود يصاب برصاصة I_icon_minitimeالإثنين 27 يناير 2020 - 7:37

السلام عليكم . لا اظن انه سيعزل فالرجل اعمى وشبه ابكم ولا ادري كيف يأمره ايمانه بحمل هاذه الامانه في حالته هاذه ولم يعتذر عنها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العميد
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
العميد


مفتي السعود يصاب برصاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفتي السعود يصاب برصاصة   مفتي السعود يصاب برصاصة I_icon_minitimeالخميس 7 مايو 2020 - 21:38

رؤيا  عن مفتي السعودية
للرفع


[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه
راجية الشهادة


مفتي السعود يصاب برصاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفتي السعود يصاب برصاصة   مفتي السعود يصاب برصاصة I_icon_minitimeالجمعة 8 مايو 2020 - 9:45

غربه غريبه كتب:
السلام عليكم .  لا اظن انه سيعزل فالرجل اعمى وشبه ابكم ولا ادري كيف يأمره ايمانه بحمل هاذه الامانه في حالته هاذه ولم يعتذر عنها .

العمى ليس سبباً لعدم تصدر أهل العلم للفتوى
فهو ليس شرط من شروط تحقق العلم
وكم من أعمى البصر كان قوي النظر في بصيرته وكم من علماء على مر التاريخ ابتلاهم الله بالعمى.
إنما من يُمنع عن الفتوى من لايخاف الله وكانت بصيرته عمياء ويتبع هواه وكان من اهل السلطان الذين لا يتقون الله.





حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مِنْ عَلَامَاتِ الْبَلَاءِ وَأَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ تَغْرُبَ الْعُقُولُ، وَتُنْقُصَ الْأَحْلَامُ، وَيَكْثُرَ الْهَمُّ، وَتُرْفَعَ عَلَامَاتُ الْحَقِّ، وَيَظْهَرَ الظُّلْمُ»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه
راجية الشهادة


مفتي السعود يصاب برصاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفتي السعود يصاب برصاصة   مفتي السعود يصاب برصاصة I_icon_minitimeالجمعة 8 مايو 2020 - 9:53

جند الرحمن كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا

حلمت إن مفتي المملكة في التلفاز يصلي بالناس وجته رصاصه والناس كنها تقول الجزاء من جنس العمل وكان متشبب صبغة وحركتات
الرائيه من بلاد الحرمين 

تاريخ الرؤيا
يناير 2020
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد كان دائماً مشرّعاً للسلطان قراراته ويدع الناس لاتباع السلطان مهما كانت قرارات هذا السلطان مخالفة لشرع الله
كونه كان صابغاً للحيته ومتشبباً فهذا دليل تحديث فتاواه بما يناسب العصر
والطلقة التي جائته يُفسرها قول الناس الجزاء من جنس العمل
فانظروا مالذي فعله أهل الافتاء عموماً الذين يتبعون السلطان في بلاد الحرمين تجاه القضايا التي جار السلطان فيها على الناس
وأعلموا ان ذات الأمر سيحدث لهؤلاء عموما(فأظن المفتي ليس هو فقط وإنما المقصود هو وأمثاله) كما حدث لغيرهم ممن شرعوا للسلطان ظلمه لهم
فسيأتيهم هذا الأمر بشكل مفاجئ. وأظن الأمر له علاقة بإنهاء وجود دار الإفتاء ومنع أصحابها من العمل وإنهاء الوجود الديني المؤسساتي بشكل عام والله أعلى وأعلم





حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مِنْ عَلَامَاتِ الْبَلَاءِ وَأَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ تَغْرُبَ الْعُقُولُ، وَتُنْقُصَ الْأَحْلَامُ، وَيَكْثُرَ الْهَمُّ، وَتُرْفَعَ عَلَامَاتُ الْحَقِّ، وَيَظْهَرَ الظُّلْمُ»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غربه غريبه
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
غربه غريبه


مفتي السعود يصاب برصاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفتي السعود يصاب برصاصة   مفتي السعود يصاب برصاصة I_icon_minitimeالأحد 20 سبتمبر 2020 - 3:42

السلام عليكم . جزاكم الله خير . هناك مقطع على اليوتيوب بعنوان (سماحه مفتي عام المملكه الشيخ عبد العزيز آل الشيخ يخص mbc بالحديث حول يوم عرفه )  تابعوه ولكم الحكم على هاذا الرجل فهل كان يلوي لسانه بالكتاب والسنه أم أنه فعلا عاجز عن البيان ولمَ يستمر في مقامه هاذا في تصدر الفتوى ونحن لا نفقه قوله؟  أترك لكم الحكم والتعليق . ولولا أني كرهت أن اضع الفيدوا هنا لعدم رغبتي بأن تكون قان mbc على اليوتيوب الناشره لهاذا الفيديوا على اتصال بهاذا المنتدى بكيفيه لا نعلمها من ارتباط الموقع مع منصه يوتيوب لفعلت ولكن من اراد فليذهب هناك وليستمع إلى خطبته . والحمد لله اللذي عافانا وإياكم مما ابتلاه . وأن يرحمنا ولا يجعلنا نصير إلى ما صار إليه وصلى اللهم على محمد والحمد لله رب العالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفتي السعود يصاب برصاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: (((((((((((( رؤى اعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))))))))))))))) :: {{{ رؤى الاعضاء العامه والمعبره }}}-
انتقل الى: