منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر
 

 فوائد لغوية ستبهرك.. هل تعرف هذه الفروق؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم هانئ
المشرفه العامه
المشرفه العامه
أم هانئ


فوائد لغوية ستبهرك.. هل تعرف هذه الفروق؟ Empty
مُساهمةموضوع: فوائد لغوية ستبهرك.. هل تعرف هذه الفروق؟   فوائد لغوية ستبهرك.. هل تعرف هذه الفروق؟ I_icon_minitime13/1/2020, 2:39 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لغة الضاد، اللغة العربية هي البحر العميق الذي مهما شربت منه تبقى عطشاناً، الأدب العربي هو السهل الممتنع!
جميعنا نتحدث باللغة العربية العاميّة ولكن حذاري أن تتفوه بكلمة عربيّة دون أن تتاكد من معناها العميق! كل حرف في اللغة العربية له معنى وله دلالة، فيما يلي سنعرفكم على معاني غير متوقعة ستبهرك لبعض الكلمات العربية الأصيلة:


ما الفرق بين 
الأبدي، الأزلي، الأمدي، والسرمدي. ؟؟؟



- الأبدي: الذي لا نهاية له.
- الأزلي: الذي لا بداية له.
- الأمدي: مابين بداية ونهاية
- السرمدي: الذي لا بداية ولا نهاية له.


ما الفرق بين 
التحسس والتجسس ؟؟


- التحسّس: تتبّع أخبار الناس بالخير ( اذهبوا فتحسّسوا من يوسف )
- التّجسّس: معرفة أسرار الناس بالشر ( ولا تجسسوا )
 
ما الفرق بين
 الصمت والسكوت ؟


- الصمت: يتولد من الأدب والحكمة.
- السكوت: يتولد من الخوف.


ما الفرق بين
الكآبة و الحزن ؟


الكآبة: تظهر على الوجه.
الحزن: يكون مضمراً بالقلب.


ما الفرق بين 
شرقت الشمس و أشرقت الشمس 


- شرقت: بمعنى طلعت 
- أشرقت: بمعنى أضاءت 
( وأشرقت الأرض بنور ربها )


مالفرق بين 
التعليم والتلقين ؟


- التلقين: يكون في الكلام فقط 
- التعليم: يكون في الكلام وغيره
نقول : لقنه الشعر ، ولا يقال : لقنه النجارة.
 
ما الفرق بين 
الجسد والبدن ؟


- الجسد: هو جسم الانسان كاملاً من الرأس إلى القدمين.
- البدن: فهو الجزء العلوي فقط من جسم الإنسان.


ما الفرق بين 
التضادِّ والتناقض ؟


التضاد: يكون في الأفعال.
التناقض: يكون في الأقوال


ما الفرق بين
 الهبوط والنزول ؟


- الهبوط يتبعه إقامة
( اهبطوا مصراً فإن لكم ماسألتم )
أي اذهبوا لمصر للإقامة فيها
- النزول: فهو النزول المؤقت لا يعقبهُ استقرار.


ما الفرق بين 
المختال والفخور
( وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ )


- المختال: ينظر إلى نفسه بعين الافتخار.
- الفخور: ينظر إلى الناس بعين الاحتقار.


ما الفرق بين 
الظلم والهضم ؟


- الهضم هو نقصان بعض الحق.
- الظلم يكون في الحق كله.
قال تعالى ( فلا يخاف ظُلما ولا هضما ) 


ما الفرق بين 
المقسط والقاسط؟


- المُقسط: هو العادل أو المُنصف
( إن الله يحب المُقسطين )
- القاسط: هو الظالم أو الجائر
( وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا )


هذا القليل القليل من بحر اللغة العربية، يكفينا أن القرآن نزل بلغتنا
منقووول للفائدة


*******
الحمد لله رب العالمين ..اسال الله ان ينفع بالموضوع


عدل سابقا من قبل أم هانئ في 13/1/2020, 2:53 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم هانئ
المشرفه العامه
المشرفه العامه
أم هانئ


فوائد لغوية ستبهرك.. هل تعرف هذه الفروق؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية ستبهرك.. هل تعرف هذه الفروق؟   فوائد لغوية ستبهرك.. هل تعرف هذه الفروق؟ I_icon_minitime13/1/2020, 2:51 pm

لفت انتباهى هذا الفرق سبحان الله كنت اجهله...


ما الفرق بين
 الصمت والسكوت ؟



- الصمت: يتولد من الأدب والحكمة.
- السكوت: يتولد من الخوف.


فالصامت يصمت ليقي نفسه من التكلم في كلام لا فائدة فيه

ولكن ما الغرض الذي يسكت الساكت من أجله؟

أظنكم سمعتم بالمقولة التي تقول

( الساكت عن الحق شيطان أخرس )


الساكت عن الحق هو الذي يرى الأخطاء تقع أمامه و لا يتكلم ويستمر في سكوته

ظنا منه أنه يصمت

ولكنه يصمت عن حقه . . وحق غيره

ويتخلى عن حقوقه من أجل ظالمه

قال صلى الله عليه وسلم:

(( إذا رأيت منكرا فغيره بيدك فإن لم تستطع فبلسانك فإن لم تستطع فبقلبك وذلك أضعف الإيمان ))

فالمقصود هو إذا رأيت المنكر أن تغيره بيدك

إن لم تستطع بلسانك

إن لم تستطع بقلبك وهذا أضعف الإيمان

إذا فالساكت عن الحق ضعيف الإيمان

و كما قال الإمام الشافعي:" إذا أراد أحدكم الكلام فعليه أن يفكر في كلامه فإن ظهرت المصلحة تكلم, وإن شك لم يتكلم حتى تظهر "

و حين نتكلم يجب ان نلتزم  بآداب الحوار


فكن ذاك الناصح في الخفاء و لا تكن ذاك الفاضح بين الناس فالدين نصيحة

و للنصيحة أيضا شروطها...


وهكذا نعرف أن الصمت والسكوت لا يمكن أن يتساويان أبدا...فسبحان الله


اسال الله ان يعلمنا ما جهلنا وينفعنا بما تعلمنا


آآمييين يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
ابو يحي


فوائد لغوية ستبهرك.. هل تعرف هذه الفروق؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية ستبهرك.. هل تعرف هذه الفروق؟   فوائد لغوية ستبهرك.. هل تعرف هذه الفروق؟ I_icon_minitime13/1/2020, 5:28 pm

السلام عليكم

جزاك الله خير على هذه المعلومات

والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غربه غريبه
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
غربه غريبه


فوائد لغوية ستبهرك.. هل تعرف هذه الفروق؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية ستبهرك.. هل تعرف هذه الفروق؟   فوائد لغوية ستبهرك.. هل تعرف هذه الفروق؟ I_icon_minitime13/1/2020, 8:07 pm

السلام عليكم ورحمه الله . موضوع جميل جزاكم الله خيرا عليه واحب اضيف الفرق بين الحياء والخجل .

الفرق بين الحياء والخجل من الممكن أن يختلط مفهوم الخجل والحياء عند عدد كبير من الناس؛ حيث يظنّ البعض أنّهما يحملان المعنى نفسه، إلا أنّ الفرق بينهما يكمُن في أنّ الخجل خُلقٌ مذمومٌ، يجعل الإنسان يشعر بالنّقص أمام الآخرين، ممّا يمنعه من الدفاع عن نفسه أو طلب حقّه؛ وذلك لأنّه يشعر بأنّ الآخرين أفضل منه، إلا أنّ الحياء عكس ذلك تماماً؛ حيث إنّه من الفضائل التي ربّى السّلف الصّالح أبناءَهم عليها، وهو الخُلق الذي يساعد الإنسان على ردع نفسه عن القيام بأيّ أمر قبيح، ويجعل الإنسان يترفّع عن القيام بأيّ معصية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم هانئ
المشرفه العامه
المشرفه العامه
أم هانئ


فوائد لغوية ستبهرك.. هل تعرف هذه الفروق؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية ستبهرك.. هل تعرف هذه الفروق؟   فوائد لغوية ستبهرك.. هل تعرف هذه الفروق؟ I_icon_minitime14/1/2020, 12:21 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وخيرا جزاكم اخوتى الكرام
وشكرا على الاضافة اخى الغربة نفع الله بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غربه غريبه
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
غربه غريبه


فوائد لغوية ستبهرك.. هل تعرف هذه الفروق؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية ستبهرك.. هل تعرف هذه الفروق؟   فوائد لغوية ستبهرك.. هل تعرف هذه الفروق؟ I_icon_minitime14/1/2020, 4:58 pm

وإياكم يارب العالمين وجزاكم الله خير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد لغوية ستبهرك.. هل تعرف هذه الفروق؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: