منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح






منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 مالفرق بينهما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجنوبي

الجنوبي


مالفرق بينهما Empty
مُساهمةموضوع: مالفرق بينهما   مالفرق بينهما I_icon_minitimeالأحد 5 يناير 2020 - 6:55

السلام عليكم
قبل يومين في الثلث الأخير من الليل
صوت يكلمني يقول لي مالفرق بين التقي والنقي وانتهت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيضٌ مكنونٌ

بيضٌ مكنونٌ


مالفرق بينهما Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالفرق بينهما   مالفرق بينهما I_icon_minitimeالأحد 5 يناير 2020 - 8:01

وعليكم السلام ورحمة الله
التقي لا إثم في قلبه و لا بغي (ظلم)
النقي لا غل فيه و لا حسد


قال معروف الكرخي:

 «توكل على الله حتى يكون هو مُعَلمك، ومُؤنسك، وموضع شكواك، فإن الناس لا ينفعونك ولا يضرونك».

{شعب الإيمان للبيهقي472/2}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد

ابو احمد


مالفرق بينهما Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالفرق بينهما   مالفرق بينهما I_icon_minitimeالأحد 5 يناير 2020 - 8:22

الجنوبي كتب:
السلام عليكم
قبل يومين في الثلث الأخير من الليل
صوت يكلمني يقول لي مالفرق بين التقي والنقي وانتهت


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وانت ما اتقول ؟؟


واانا اقول لك 

اخي الجنوبي انت رجل معلم   (بضم الميم وتسكين العين  وفتح اللام )


{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }
مالفرق بينهما Dhc0tq12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنوبي

الجنوبي


مالفرق بينهما Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالفرق بينهما   مالفرق بينهما I_icon_minitimeالأحد 5 يناير 2020 - 9:51

ياابو احمد
الفرق بينهما ان التقي يخاف الله ويتقيه ويتبع نهجه في ماحلل
وما حرم ويتبع شريعته .
اما النقي فهو ابيض القلب بري لايشوبه غدر ولاخيانه واذا حكم 
حكم بالعدل .
اما معلم هل تقصد به علامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد

ابو احمد


مالفرق بينهما Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالفرق بينهما   مالفرق بينهما I_icon_minitimeالأحد 5 يناير 2020 - 10:16

الجنوبي كتب:
ياابو احمد
الفرق بينهما ان التقي يخاف الله ويتقيه ويتبع نهجه في ماحلل
وما حرم ويتبع شريعته .
اما النقي فهو ابيض القلب بري لايشوبه غدر ولاخيانه واذا حكم 
حكم بالعدل .
اما معلم هل تقصد به علامه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخي الغالي 


العلم نوعين  علم مكتسب تسعى لطلبه   فان صدقت الله واخلصت له الطلب 


زادك الله علما من لدنه  


قال القرطبي رحمه الله تعالى (قوله تعالى : { واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم } 


وعد من الله تعالى بأن من 
اتقاه علمه أي يجعل في قلبه نورا يفهم به ما يلقى إليه 
وقد يجعل الله في قلبه ابتداء فرقانا أي فيصلا
 يفصل به بين الحق والباطل
 ومنه قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا } والله أعلم)3/372


وهذا ما اقصد 
 انت رجل معلم 
اي يزيدك الله بصيره بتقواك 
فلكما زدت تقوى زدت بصيره


{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }
مالفرق بينهما Dhc0tq12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
راجية الشهادة


مالفرق بينهما Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالفرق بينهما   مالفرق بينهما I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير 2020 - 14:59

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بدلاً من إبداء الرأي بما ورد في الرؤيا لدي سؤال للرائي
لماذا رأيت هذه الرؤيا؟
حتماً كان هناك في الواقع أمر يدور حول هذا السؤال الذي جاءك في المنام.
فمالذي حدث قبل الرؤيا؟




حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مِنْ عَلَامَاتِ الْبَلَاءِ وَأَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ تَغْرُبَ الْعُقُولُ، وَتُنْقُصَ الْأَحْلَامُ، وَيَكْثُرَ الْهَمُّ، وَتُرْفَعَ عَلَامَاتُ الْحَقِّ، وَيَظْهَرَ الظُّلْمُ»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنوبي

الجنوبي


مالفرق بينهما Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالفرق بينهما   مالفرق بينهما I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير 2020 - 21:16

لم يحدث شيء قبل الرؤيا
لااعلم لما رأيتها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
راجية الشهادة


مالفرق بينهما Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالفرق بينهما   مالفرق بينهما I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير 2020 - 23:29

عموماً
التقي يكون متقيّاً لله ولغضبه بفعل الطاعات ومجاهد النفس والبُعد عن المعاصي ما استطاع إلى ذلك سبيلاً وإن مسه طائف من الشيطان تذكر الله فاستغفر لذنبه وبادر لعمل صالح لعل الله يغفر له
أما النقي فذاك الذي لا ذنب عليه وقد غفر الله له فمحى عنه سيئاته فكانت صحيفته نقية من الذنوب
فكل نقي حتماً هو من المتقين
ولكن ليس كل متقٍ لله هو نقي لأنه قد يكون عليه ذنوب ولكنه يتق الله قدر استطاعته ويسأل الله مغفرته
بمعنى
قد يكون هناك رجال ونساء تقيات لكنهم يقعون في الذنب ثم يستغفرون ويحاولوا قدر استطاعتهم عدم الوقوع في الذنب وقد يقعون فيه مجددا ثم يستغفروا ويتوبوا ويبذلوا من الأعمال الصالحة ما يجنبهم غضب الله ويتقوا بها من عذابه
لكن الانقياء قوم هم مع الله دوماً وقد غفر الله لهم ومحي عنهم سيئاتهم ولا تجدهم في ليلهم ونهارهم إلا والله بين أعينهم في كل تصرف وعمل وقول وعلى ألسنتهم بالذكر وفي قلوبهم بالمحبة والشوق وهؤلاء قلة لكنهم موجودون وهم الذين لو أقسموا على الله لأبرهم
والله أعلى وأعلم
فلماذا أراك الله هذه الرؤيا؟
إما لتكون حث لك على بلوغ تلك المنزلة أو أن تكون من أصحابها والله أعلى وأعلم
وتظل هذه رؤى
ويظل كلام المعبر مجرد اجتهاد فلا يغتر أحدهم بذلك فكل واحد أبصر بنفسه واعرف بها فليجتهد قدر استطاعته
وأقرب الناس إلى الله هم أخوف الناس من الله





حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مِنْ عَلَامَاتِ الْبَلَاءِ وَأَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ تَغْرُبَ الْعُقُولُ، وَتُنْقُصَ الْأَحْلَامُ، وَيَكْثُرَ الْهَمُّ، وَتُرْفَعَ عَلَامَاتُ الْحَقِّ، وَيَظْهَرَ الظُّلْمُ»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنوبي

الجنوبي


مالفرق بينهما Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالفرق بينهما   مالفرق بينهما I_icon_minitimeالإثنين 13 يناير 2020 - 21:17

اختي راجية اعلمي نحن لانعبد الله
لأجل الجنه انما هي جزاء لنا وهديه نشكر الله عليها
وهي نعمه عظيمه حتى ولو بشرنا بها وغفر لنا 
سنضل نعبد الله شكرا وحبا وتعظيما له وسنزداد في ذلك
والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مالفرق بينهما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: (((((((((((( رؤى اعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))))))))))))))) :: {{{ رؤى الاعضاء الخاصه والمعبره}}}-
انتقل الى: