منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 بئر ماء اسود يفيح منها المسك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زمن العزة
عضو فعال
عضو فعال
زمن العزة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


بئر ماء اسود يفيح منها المسك Empty
مُساهمةموضوع: بئر ماء اسود يفيح منها المسك   بئر ماء اسود يفيح منها المسك I_icon_minitime18/12/2019, 5:23 pm

السلام عليكم ورحمة الله 
رأيت ان ذهبت لمكان فيه ارض فضاء واسعه وفيه عين ماء صغيرة او بئر صغير   وكأنه مزار سياحي او ما شابه ويأخذ شكل مربع او مستطيل بحجم الطاولة الصغيره.  تجتمع من اجله مجموعة من  النساء  وكأنهم جميعا من  اقاربي ويرتدون جميعا العباءات السوادء الواسعة وطرح سوداء ((   وهذا الزى معروف ترتديه نساء عائلتى الذين يسكنون بلاد الصعيد في الوجه القبلي)) ولكن لم اتعرف على احد بعينه سوى واحدة وهي من كانت بالقرب من هذه العين وكانت تقف عليه اسمها( نجاح) فاقتربت من عين الماء فوجدت ماءها لونه اسود او بنى يميل للسواد  يشبه لون المسك الانحليزى الذي يباع بالسعودية ووجدت قريبتى نجاح تمسك بزجاجة عطر كانت مسك او عود او عنبر لا اتذكر   (  وكانت زجاجة صغيره لها غطاء بمرود يستعملونه الناس في العادة كي لا يضطرون للسكب من الزجاجة مباشرة فيكثر العطر  ).  فوجدتها تفتح الزجاجة وتضع نقاط من المرود على عين الماء ورأيت في الماء وكأن لوح زجاجي غير واضح من سواد الماء مايل داخل البئر  .وكأن سبب سواد الماء هو ان كل من يذهب له يفعل مثلها ويضع عطر حتى تعكرت الماء . فقلت لها لما فعلت هذا لقد عكرت الماء  وغيرتى لونه واستنكرت عليها هذا . ثم انتقل المشهد  فوجدتنى اركب حافلة صغيرة( ميكروباص ) انا وزوجي وكأننا ذاهبين الى مكان محدد في نهايته يوجد بحر . وكنت انظر من شرفة الحافله فوجدت منظر خلاب حيث الطبيعه وجمال السماء الصافيه مع البيوت ذات طابق واحد وبساطة الوانها وبنائها وكانت متلاصقه وكانت تلك البيوت ممتده وتطل على شاطي بحر . وكانت تلك الحافله تسير في الشارع المطله على البحر فنحن في الاتجاه الاخر من البيوت . فأعجبنى المنظر فقلت لزوجي لو ننزل من الحافلة ونكمل طريقنا مشيا على الاقدام وخاصة اننا اقتربنا من المكان الذي نريده  رغبة منى في الاستمتاع بذالك المنظر الخلاب .  وبالفعل نزلنا في نفس الشارع الذي توجد فيه البيوت والطريق مذلل ونظيف وفارغ تماما من الناس والسيارات ونظرت على مرمى البصر فقلت لقد تعجلت ونزلنا قبل المكان بمسافه كبيرة وكنت اظن انها مسافه صغيرة بقيت . ولكن قلت لا بأس نكملها ونستمتع بجمال الطريق . ثم استيقظت

مصرية مقيمة بتركيا . والرؤيا كانت تخص مكان في مصر لا اعرفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زمن العزة
عضو فعال
عضو فعال
زمن العزة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


بئر ماء اسود يفيح منها المسك Empty
مُساهمةموضوع: رد: بئر ماء اسود يفيح منها المسك   بئر ماء اسود يفيح منها المسك I_icon_minitime26/12/2019, 8:40 am

عفوا اختى فأنا لا اذكر انى شممت رائحة مسك من البئر . واستنكارى للمرأة التى كانت تضع المسك من اجل انى كنت ارى الافضل ان نترك الماء صافيا ولا نعكره بشئ حتى لو كان مسكا او عنبر او عود 
ولي رؤية قصيرة لو تفضلت لي بمعناها ووجدت وقتا وان لم تجدى فلا بأس فقد وفيت. 
رأيت منذ يومين ان زوجي قد اعد لنا هجرة الى بلد اخرى غير التى اقيم فيها اعتقد انها انجلترا ووجدتني اتجهز واولادى لنستعد للسفر ولكن كنت انا الوحيدة بينهم من جهزت حقيبة السفر واعددت فيها ما يلزمنى من ملابس. وكنت ارى انه لا بأس بالسفر الى تلك البلد على الاقل اللغة الانجليزية اسهل في تعلمها لى من لغة البلد التى اقيم فيها  مع العلم اني لا احب الغربه ولا احب السفر لبلاد الكفر. وكان زوجي في المنام بصورة ابي رحمه الله 
ثم رأيت بعض التفاصيل القصيرة المشوشة عن التعذر عن حضور فرح حيث لم اجد لي مكان بين سيارات المدعوين بينما اخي الاكبر وجد مكانا ومكثت انا بالبيت
 انتظر ردك اختنا الكريمة. وجزاك الله خيرا . سامحينى اختنا نثقل عليك  جزاك الله خيرا على سعة صدرك وحسن خلقك. 
اشهد الله اني احببتك في الله رغم اني لا اعرفك الا بكلمات طيبات تقرأها عيني فيطمئن قلبي. جعلك الله عند حسن ظنى بك. وجعلنا جميعا عند حسن ظنك بنا.
اسأل الله ان يجعل لك لسان صدق عليا .  ويزدك علما وعملا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيضٌ مكنونٌ
عضو فعال
عضو فعال
بيضٌ مكنونٌ

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


بئر ماء اسود يفيح منها المسك Empty
مُساهمةموضوع: رد: بئر ماء اسود يفيح منها المسك   بئر ماء اسود يفيح منها المسك I_icon_minitime4/1/2020, 5:37 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إن سمحت لي معبرة المنتدى
أختي هل من عادتكم في الصعيد زيارة المزارات السياحية؟
و هل تفعلون ذلك بشكل اعتيادي يعني مثلا صيفًا أو شتاء؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زمن العزة
عضو فعال
عضو فعال
زمن العزة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


بئر ماء اسود يفيح منها المسك Empty
مُساهمةموضوع: رد: بئر ماء اسود يفيح منها المسك   بئر ماء اسود يفيح منها المسك I_icon_minitime6/1/2020, 12:49 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
اختى بيض مكنون 
وسلام عليك اختنا راجية الشهادة طال غيابك عنا لعله يكون في خير ان شاء الله اطال الله عمرك واحسن عملك 
سأجيبك اختى بيض مكنون ان لم يكن لدى اختنا راجية الشهاداة تحفظ في ذالك فهى صاحبة هذا الفضل والخير الذي نحن فيه بارك الله فيها 
ولعل تلك الافادة تفيد اختنا راجية في التأويل وتنتفع بها اختى بيض مكنون  جزاكم الله خيرا جميعا
بالنسبة لبلاد الصعيد قليل هي الاماكن السياحية واغلب سكان تلك البلاد لا يهتمون بالاثار السياحية بل يغلب فيها الجهل وانتشار الصوفيه والقبور والاضرحة . وهم بعظمون اصحاب الاضرحة ويجعلون لها زيارات خاصة في المواسم صيفا اوشتاءا . واحيانا طلب الحاجات وليعاذ بالله الا ما رحم ربي 
ملحوظه انا انتمى لهم بحكم العرق او الاصل ولكن لا اسكن بلاد الصعيد .ولم يكن في بالى ان مكان الرؤيا في بلاد الصعيد . لكن ما لفت انتباهي بعد الاستيقاظ اسم نجاح والعطر الذي يوضع في البئر الصغير حتى غير لون الماء وجعله اسود يشبه لون المسك الانجليزى 
والملاحظه الاخرىذذ: انه لم يكن سكبا بل نقاط ترش على الماء من خلال المرواد الذي في غطاء زجاجة العطر. 
ثم ذاك المكان الجميل الذي مشينا فيه انا وزوجي.
ان شاء الله تكون رؤيا خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيضٌ مكنونٌ
عضو فعال
عضو فعال
بيضٌ مكنونٌ

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


بئر ماء اسود يفيح منها المسك Empty
مُساهمةموضوع: رد: بئر ماء اسود يفيح منها المسك   بئر ماء اسود يفيح منها المسك I_icon_minitime6/1/2020, 2:44 pm

لا تقولي هي صاحبة الفضل
"بل الله يمنّ عليكم"
لله وحده الفضل و المنّة و هي إن فعلت معروفا فقلتِ لها جزاكِ الله خيرًا فقد أبلغت لها الثناء
انتبهي أختي لا يستجرينك الشيطان فقد يوقعك في المناهي اللفظية من حيث لا تشعرين
مسند أحمد مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ.
12551 (المجلد : 20 الصفحة : 23)
حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ رَجُلًا قَالَ : يَا مُحَمَّدُ، يَا سَيِّدَنَا وَابْنَ سَيِّدِنَا، وَخَيْرَنَا وَابْنَ خَيْرِنَا. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ، عَلَيْكُمْ بِتَقْوَاكُمْ، لَا يَسْتَهْوِيَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ، وَاللَّهِ مَا أُحِبُّ أَنْ تَرْفَعُونِي فَوْقَ مَنْزِلَتِي الَّتِي أَنْزَلَنِيَ اللَّهُ ".
حكم الحديث: إسناده صحيح على شرط مسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيضٌ مكنونٌ
عضو فعال
عضو فعال
بيضٌ مكنونٌ

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


بئر ماء اسود يفيح منها المسك Empty
مُساهمةموضوع: رد: بئر ماء اسود يفيح منها المسك   بئر ماء اسود يفيح منها المسك I_icon_minitime6/1/2020, 2:50 pm

جزاكِ الله خيرًا
هل لك تعامل مع قريبتك نجاح؟
وهل هي ممن يزورون القبور و يشركون بالله في توجيه الدعاء لأهلها و التوسل بهم من دون الله ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زمن العزة
عضو فعال
عضو فعال
زمن العزة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


بئر ماء اسود يفيح منها المسك Empty
مُساهمةموضوع: رد: بئر ماء اسود يفيح منها المسك   بئر ماء اسود يفيح منها المسك I_icon_minitime6/1/2020, 4:54 pm

السلام عليكم اختى بيض مكنون 
جزاكم الله خيرا حرصك على الخير ونشر العلم .بوركت  ولكن كنت قد قرات شيئا في هذا بجواز تلك العبارة 
وهذا نصه:
 فإن الإنسان له فضل على أخيه إذا أحسن إليه، فإذا كان للإنسان في هذا الأمر أثر حقيقي، فلا بأس أن يقال: هذا بفضل فلان، أو بجهود فلان، أو ما أشبه ذلك، لأن إضافة الشيء إلى سببه المعلوم جائزة شرعاً وحساً، ففي صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في عمه أبي طالب: "لولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار"، وكان أبو طالب يعذب في نار جهنم في ضحضاح من نار، وعليه نعلان يغلي منهما دماغه، وهو أهون أهل النار عذاباً -والعياذ بالله- فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار". أما إذا أضاف الشيء إلى سبب وليس بصحيح فإن هذا لا يجوز، وقد يكون شركاً، كما لو أضاف حدوث أمر لا يحدثه إلا الله إلى أحد من المخلوقين، أو أضاف شيئاً إلى أحدٍ من الأموات أنه هو الذي جلبه له فإن هذا من الشرك في الربوبية. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلدالاول - باب المناهي اللفظية.

والحديث الذي ذكرتيه اختاه ذكر في باب ما حاء في حماية النبي حمى التوحبد 
وقد سبق ذكر ما اوردتيه من الحديث . حديث النهي ان يقال انت سيدنا .... على جهة الجمع وهو نوع تعظيم من جهة المخاطبه يعنى الخطاب المباشر
 ومن جهة اخرى 
ان النبي كان يكره ذالك . لما فيها من تعظيم ومدح للمخاطب ومعلوم في المدح لوى عنق الممدوح .
ويبدوا اني اخطأت حقا من حيث الوقوع في المدح والثناء وكان قصدى من لم يشكر الناس لم يشكرالله فأخطأت التعبير. غفر الله لي
جزاك الله خيرا فقد اثريت المشاركه  وعذرا للاطاله 

نعود للرؤيا
نجاح هي ام زوجة اخي يعنى حماته
وهي اميه وممن تزورالقبور وتعتقد فيها حالها كحال معظم البلد تربوا على هذا المعتقد من صغرهم ومنهم المغالى بشدة ومنهم من يسمع ويقتنع اما هي فوجدت اهلهايعظمون فلان الميت فأصبحت تفعل كما يفعلون   . اسأل الله لهم الهدايه جميعا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بئر ماء اسود يفيح منها المسك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حصان اسود
» عقد اسود
» صقر اسود
» كفن اسود
» رجل اسود يخير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: (((((((((((( رؤى اعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))))))))))))))) :: (((تعبير الرؤى لاعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))-
انتقل الى: