منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

  { إن الحسنات يذهبن السيئات }

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 { إن الحسنات يذهبن السيئات } Empty
مُساهمةموضوع: { إن الحسنات يذهبن السيئات }    { إن الحسنات يذهبن السيئات } I_icon_minitime20/11/2019, 12:19 am

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------- 
 قال تعالي 
 { إن الحسنات يذهبن السيئات 
 اختلف العلماء في معنى السيئات والحسنات،
 وقال بعضهم: 
الحسنة 
هي ما جعل الله سبحانه على عملها ثوابا، 
 والسيئة  
هي ما جعل الله على عملها عقابا
{ إن الحسنات يذهبن السـيئات }
{هود: 114}  
وأول الحسنات في الإيمان أن تشهد أن لا إله إلا الله، 
 وهذه حسنة أذهبت الكفر؛ 
لأن الحسنات يذهبن السيئات
ولذلك قال بعض العلماء
 إن المسلم الذي ارتكب معصية أو كبيرة من الكبائر، 
 لا يخلد في النار؛ 
لأنه إذا كانت حسنة الإيمان قد أذهبت سيئة الكفر، 
 أفلا تذهب ما دون الكفر؟. 
وهكذا يخفف العقاب على المسلم فينال عقابه من النار،  
ولكنه لا يخلد فيها؛ 
 لأننا لا يمكن أن نساوي بين من آمن بالله ومن لم يؤمن بالله.
 والإيمان بالله هو أكبر حسنة، وهذه الحسنة تذهب الكفر، 
ومن باب أولى أن تذهب ما دون الكفر. 
وتساءل بعض العلماء
 هل الفرائض هي الحسنات التي تذهب السيئات؟ 
وأجاب بعضهم
 هناك أحاديث صحيحة قد وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 
عن حسنات في غير الفرائض، 
 ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم  
" إن صوم يوم عرفة إلى صوم يوم عرفة يذهب السيئات ".  
  ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم  
" إن الإنسان الذي يستقبل نعمة الله بقوله
الحمد لله الذي رزقنيه من غير حول مني ولا قوة، 
والحمد لله الذي كساني من غير حول مني ولا قوة ".  
وهذا القول يكفر السيئات. 
ألم يقل صلى الله عليه وسلم 
" إنك إذا قلت: سبحان الله، 
والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم  
فهذا القول كفارة؟ 
إذن: 
فالحسنات مطلقة سواء أكانت فرضا أم غير فرض، 
 وهي تذهب السيئات. والسيئة هي عمل توعد الله ـ  
سبحانه ـ من يفعله بالعقوبة. 
وتساءل أيضا بعض العلماء: 
 إن السيئة عمل، والعمل إذا وقع يرفع ويسجل، 
فكيف تذهبها الحسنة؟ 
وأجابوا: 
 إن ذهاب السيئة يكون إما عن طريق من يحفظ العمل، 
 ويكتبه عليك، 
فيمحوه الله من كتاب سيئاتك، 
 أو أن يعفو الله سبحانه وتعالى عنك؛ 
فلا يعاقبك عليه،  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 { إن الحسنات يذهبن السيئات } Empty
مُساهمةموضوع: رد: { إن الحسنات يذهبن السيئات }    { إن الحسنات يذهبن السيئات } I_icon_minitime20/11/2019, 12:37 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
------- 

التوبة واجب وترك الذنوب اوجب 
----- 
10673 -
ما من عبد مؤمن إلا و له ذنب يعتاده الفينة بعد الفينة 
أو ذنب هو مقيم عليه لا يفارقه حتى يفارق الدنيا
إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسيا إذا ذكر ذكر 

( طب ) عن ابن عباس . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) 
انظر حديث رقم : 5735 في صحيح الجامع  
 ------------
4228 - 
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة عن هشام بن عروة عن أبيه
 عن عائشة قالت كانت عندي امرأة فدخل علي النبي صلى الله عليه وسلم 
فقال من هذه قلت فلانة لا تنام تذكر من صلاتها
.فقال النبي صلى الله عليه وسلم مه عليكم بما تطيقون 
فوالله لا يمل الله حتى تملوا قالت 
وكان أحب الدين إليه الذي يدوم عليه صاحبه *. 
( صحيح ) صحيح أبي داود 1238 : 
وأخرجه البخاري ومسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 { إن الحسنات يذهبن السيئات } Empty
مُساهمةموضوع: رد: { إن الحسنات يذهبن السيئات }    { إن الحسنات يذهبن السيئات } I_icon_minitime20/11/2019, 12:38 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------
575 - [ 12 ] ( صحيح ) 
عن عبد الله بن مسعود قال :
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقال يا رسول الله إني عالجت امرأة في أقصى المدينة
 وإني أصبت منها ما دون أن أمسها 
فأنا هذا فاقض في ما شئت . 
فقال عمر لقد سترك الله لو سترت نفسك .
قال ولم يرد النبي صلى الله عليه وسلم عليه شيئا فقام الرجل فانطلق 
فأتبعه النبي صلى الله عليه وسلم رجلا فدعاه 
وتلا عليه هذه الآية 
( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل 
إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين 
فقال رجل من القوم يا نبي الله هذا له خاصة قال :
" بل للناس كافة " .
رواه مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 { إن الحسنات يذهبن السيئات } Empty
مُساهمةموضوع: رد: { إن الحسنات يذهبن السيئات }    { إن الحسنات يذهبن السيئات } I_icon_minitime20/11/2019, 12:39 am

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------
2394 - ( صحيح )
روى ابن مسعود أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال
إني لقيت امرأة فأصبت منها ما دون أن أطأها
فقال أصليت معنا قال نعم فتلى عليه
إن الحسنات يذهبن السيئات
متفق عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغوار
......
avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 { إن الحسنات يذهبن السيئات } Empty
مُساهمةموضوع: رد: { إن الحسنات يذهبن السيئات }    { إن الحسنات يذهبن السيئات } I_icon_minitime24/11/2019, 12:26 pm

الحسنات قد يكسبها المسلم من خلال اعمال بسيطة يقوم بها مع الاخرين
والاسلام جعل الاعمال البسيطه حسنات فتبسمك بوجه اخيك حسنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{ إن الحسنات يذهبن السيئات }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من مذهبات السيئات
» السيئات الجارية ... احذروها قبل فوات الأوان
» الفرق بين مغفرة الذنوب وتكفير السيئات فى القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتديــات المؤمنيــن والمؤمنــات الشرعيــه}}}}}}}}}} :: قسم المؤمنين الشرعي العام-
انتقل الى: