منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر
 

 ميراث الخلفاء الراشدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو يحي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
ابو يحي


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime22/8/2019, 10:10 pm

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


بسم الله وحده و الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله محمد وعلى اله وصحبه اجمعين


ارسل الله الانبياء عليهم السلام للناس اجمعين يذكرونهم بالله و ينذرونهم لقاءه سبحانه ويبشرونهم بالجنة للمومنين منهم وبالنار للكافرين منهم 
وكان للانبياء اتباع في كل زمان ومكان وخير الاتباع هم اصحاب خير الرسل محمد صلى الله عليه وسلم
رضي الله عنهم جميعا


ونخص في هذا الموضوع افضل اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لنتدارس سيرهم وهم الاربعة الذين اقاموا الخلافة على منهاج النبوة الاولى
وهم ابو بكر وعمر و عثمان وعلي رضي الله عنهم اجمعين


و الهدف من الموضوع هو نشر سيرهم ومواقفهم وتعلم استنباطهم للاحكام و طريقة اتباعهم للنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته
فقد غاب الوحي عنهم بعد ان كان ينزل فيهم و قد ذهبت العصمة فيهم بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم
وما دمنا على ابواب الخلافة الراشدة في اخر الزمان فان مدارسة سيرهم ستكون نبراسا لنا ولابنائنا 
ومن خلال هذا الموضوع سنجمع سيرهم وكل ما يتعلق بهم من مواقف واحداث 


ويكون تجميع المادة العلمية عن طريق مشاركات الاعضاء بذكر الموقف او الحادثة و الاستدلال عليها من كتب اهل السنة و الجماعة


ويكون الباب مفتوحا للنقاش و التدبر على ان يتم التزام اخلاق المدارسة و التعلم 


والله المستعان الموفق


و السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
نائبة المدير العام
المشتاقة لربها


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime22/8/2019, 11:57 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع طيب مبارك
ما احوجنا الى ميراثهم رضي الله عنهم وارضاهم جميعا
فتح الله عليك يا اخى ابا يحيا
ونفع بكم ...تسجيل متابعة


عدل سابقا من قبل المشتاقة لربها في 23/8/2019, 12:11 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دار الأرقم
معبر الرؤى للمنتدى
معبر  الرؤى للمنتدى
دار الأرقم


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime23/8/2019, 12:02 am

السلام عليكم ورحمة الله ..


ابدأ بسم الله يا أخي .. وتسجيل متابعة .. ولعل الله يكتب لنا مشاركتكم 


اللهم افتح عليهم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
نور


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime25/8/2019, 11:30 pm

السلام عليكم اخي أبا يحي موضوع قيم ورائع...وفقك الله لما يحب ويرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء-2
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
ضياء-2


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime26/8/2019, 8:23 am

تابع.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب نابض
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى
قلب نابض


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime26/8/2019, 11:22 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع مهم جدا وارى ما ترمي اليه فما احوجنا الى التهلم مما مر من مواقف الخلفاء  فالنفس البشرية واحدة  وسنن الله واحدة والتاريخ يعيد نفسه وشريعة الله واحكامه واحدة  صالحة لكل زمان ومكان 

وسابدا معكم بعرض موقف من المواقف التي حدثت اثناء الخلافة الاموية وقبيل خلافة من لقب بهامس الخلفاء الراشيدين عمر بن عبد العزيز حفيد عمر بن الخطاب من ناحية امه  ومن يقال راه  عمر بن الخطاب رضي اله عنه في منامه وبشر بان احد احفاده سيملا الارض عدلا  وكان يلقب باشج بني الخطاب لان من علاماته التي رآها في المنام ان تكون له شجة في وجهه

والقصة حدثت عندما ولي عمر بن عبد العزيز على المدينة  المنورة وكانت احب الاماكن على قلبه فهي مدينة اخواله وتربى فيها وتنهل من العلوم هناك من صغره   ولما ولي  عليها عدل  فيها   واجزل العطاء لاهلها  ففرحو بولايته عليها  بعدما ان جرى السوط عليهم من قبل الوالي الذي كان قبله 

لكن حدث ان كان هناك محدث اسمه خبيب بن عبد الله وهو  ابن عبد الله بن الزبير بن العوام الصحابي الجليل   وقد تحدث بحديث لا ادري مدى ضعفه من صحته  وهذا الحديث كان « إذا بلغت بنو أمية أربعين اتخذوا عباد الله خولا ومال الله نحلا وكتاب الله دغلا » 
ولما سمع الخليفة بهذا الحديث  امر بجلده  وقام عمر بن عبد العزيز بتنفيذ الامر لكن وقع ان توفي خبيب اثر ذلك  فكانت الحادثة نقطة فاصلة في حياته  كخليفة في المستقبل 
يذكر انه كان يبكي حتى تبتل لحيته  وانه بقي يذكر الى اخر عمره كلما اثنى عليه احدهم  وعلى عدله بين الرعية 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام احسان
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
ام احسان


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime26/8/2019, 2:58 pm

سلام الله عليك اخي ابا يحي والله الذي لااله هو اني سعيدة بنشرك هذه المواضيع القيمة  و.اني اسال الله عز وجل ان يعطيك الصحة والعافية وان يوفقك لما يحب ويرضى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب نابض
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى
قلب نابض


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime26/8/2019, 3:34 pm

قلب نابض كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع مهم جدا وارى ما ترمي اليه فما احوجنا الى التهلم مما مر من مواقف الخلفاء  فالنفس البشرية واحدة  وسنن الله واحدة والتاريخ يعيد نفسه وشريعة الله واحكامه واحدة  صالحة لكل زمان ومكان 

وسابدا معكم بعرض موقف من المواقف التي حدثت اثناء الخلافة الاموية وقبيل خلافة من لقب بهامس الخلفاء الراشيدين عمر بن عبد العزيز حفيد عمر بن الخطاب من ناحية امه  ومن يقال راه  عمر بن الخطاب رضي اله عنه في منامه وبشر بان احد احفاده سيملا الارض عدلا  وكان يلقب باشج بني الخطاب لان من علاماته التي رآها في المنام ان تكون له شجة في وجهه

والقصة حدثت عندما ولي عمر بن عبد العزيز على المدينة  المنورة وكانت احب الاماكن على قلبه فهي مدينة اخواله وتربى فيها وتنهل من العلوم هناك من صغره   ولما ولي  عليها عدل  فيها   واجزل العطاء لاهلها  ففرحو بولايته عليها  بعدما ان جرى السوط عليهم من قبل الوالي الذي كان قبله 

لكن حدث ان كان هناك محدث اسمه خبيب بن عبد الله وهو  ابن عبد الله بن الزبير بن العوام الصحابي الجليل   وقد تحدث بحديث لا ادري مدى ضعفه من صحته  وهذا الحديث كان « إذا بلغت بنو أمية أربعين اتخذوا عباد الله خولا ومال الله نحلا وكتاب الله دغلا » 
ولما سمع الخليفة بهذا الحديث  امر بجلده  وقام عمر بن عبد العزيز بتنفيذ الامر لكن وقع ان توفي خبيب اثر ذلك  فكانت الحادثة نقطة فاصلة في حياته  كخليفة في المستقبل 
يذكر انه كان يبكي حتى تبتل لحيته  وانه بقي يذكر الى اخر عمره كلما اثنى عليه احدهم  وعلى عدله بين الرعية 
هنا في هذا الموقف وقع عمر بن عبد العزيز بين امرين اما تنفيذ امر الخليفة الذي قام بمبايتعه على السنع والطاعة وبين ان يصيب خبيب بن عبد الله  بمكروه وهو الصالح بن الصالح وعالم ميراث النبي الذي صدع بمعارضته لكثير من احوال بني مروان

كيف ان نحكم بعدما ان مر الزمان اي الموقفين الاصوب؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاداره
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime26/8/2019, 4:06 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسجل متابعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء-2
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
ضياء-2


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime26/8/2019, 10:21 pm

مما اعجبني ....
‏خطبَ أبو بكر رضي الله عنه فقال :
أيُّكم يقرأُ سورةَ التوبة ؟
فقال رجل: أنا
فقرأَ حتى بلغَ :
"إِذْيَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ"
فبكى الصِّديقُ وقال :
أنا والله صاحبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
ابو يحي


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime26/8/2019, 10:44 pm

قلب نابض كتب:
قلب نابض كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع مهم جدا وارى ما ترمي اليه فما احوجنا الى التهلم مما مر من مواقف الخلفاء  فالنفس البشرية واحدة  وسنن الله واحدة والتاريخ يعيد نفسه وشريعة الله واحكامه واحدة  صالحة لكل زمان ومكان 

وسابدا معكم بعرض موقف من المواقف التي حدثت اثناء الخلافة الاموية وقبيل خلافة من لقب بهامس الخلفاء الراشيدين عمر بن عبد العزيز حفيد عمر بن الخطاب من ناحية امه  ومن يقال راه  عمر بن الخطاب رضي اله عنه في منامه وبشر بان احد احفاده سيملا الارض عدلا  وكان يلقب باشج بني الخطاب لان من علاماته التي رآها في المنام ان تكون له شجة في وجهه

والقصة حدثت عندما ولي عمر بن عبد العزيز على المدينة  المنورة وكانت احب الاماكن على قلبه فهي مدينة اخواله وتربى فيها وتنهل من العلوم هناك من صغره   ولما ولي  عليها عدل  فيها   واجزل العطاء لاهلها  ففرحو بولايته عليها  بعدما ان جرى السوط عليهم من قبل الوالي الذي كان قبله 

لكن حدث ان كان هناك محدث اسمه خبيب بن عبد الله وهو  ابن عبد الله بن الزبير بن العوام الصحابي الجليل   وقد تحدث بحديث لا ادري مدى ضعفه من صحته  وهذا الحديث كان « إذا بلغت بنو أمية أربعين اتخذوا عباد الله خولا ومال الله نحلا وكتاب الله دغلا » 
ولما سمع الخليفة بهذا الحديث  امر بجلده  وقام عمر بن عبد العزيز بتنفيذ الامر لكن وقع ان توفي خبيب اثر ذلك  فكانت الحادثة نقطة فاصلة في حياته  كخليفة في المستقبل 
يذكر انه كان يبكي حتى تبتل لحيته  وانه بقي يذكر الى اخر عمره كلما اثنى عليه احدهم  وعلى عدله بين الرعية 
هنا في هذا الموقف وقع عمر بن عبد العزيز بين امرين اما تنفيذ امر الخليفة الذي قام بمبايتعه على السنع والطاعة وبين ان يصيب خبيب بن عبد الله  بمكروه وهو الصالح بن الصالح وعالم ميراث النبي الذي صدع بمعارضته لكثير من احوال بني مروان

كيف ان نحكم بعدما ان مر الزمان اي الموقفين الاصوب؟؟؟
السلام عليكم

جزاكم الله خيرا وسعيد بمشاركتك معنا اختي قلب نابض

,,,بعض العلماء راو في خلافة عمر بن عبد العزيز انها خلافة على منهاج النبوة
هناك قاعدة تقول لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق,,,,ولذلك كان عمر بن عبد العزيز يبكي كلما تذكر ذلك الذنب
و قد قال النبي صلى الله عليه وسلم ان الخلافة الراشدة مدتها ثلاثون عاما وهي خلافة ابو بكر وعمر و عثمان وعلي وزاد بعض العلماء الستة اشهر للحسن رضي الله عنهم اجمعين
وهذا لا بعني ان خلافة عمر بن عبد العزيز كانت ملكا عاضا او جبريا بل كانت خلافة خير اقتفى فيها عمر بن عبد العزيز اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم

والله اعلم

و السلام عليكم


عدل سابقا من قبل ابو يحي في 26/8/2019, 10:55 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
ابو يحي


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime26/8/2019, 10:48 pm

ضياء-2 كتب:
مما اعجبني ....
‏خطبَ أبو بكر رضي الله عنه فقال :
أيُّكم يقرأُ سورةَ التوبة ؟
فقال رجل: أنا
فقرأَ حتى بلغَ :
"إِذْيَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ"
فبكى الصِّديقُ وقال :
أنا والله صاحبه
السلام عليكم

جزاك الله خيرا
من فضائل الصحابة رضي الله عنهم ان القرءان نزل فيهم و هو يتحدث عنهم...و كفى بذلك تفضيلا ان يذكرهم الله في كتابه و بكلامه سبحانه,,, وكان لهذا الامر تاثير كبير في الصحابة
رضي الله عنهم اجمعين
و يبقى القرءان صالحا لكل زمان ومكان,,,ولا زلنا نقرؤه ونحس والله كانه انزل علينا او فينا,,,

و السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
ابو يحي


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime26/8/2019, 10:50 pm

الاداره كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسجل متابعه
السلام عليكم

المتابعة ما تكفي,,,ههه
نريد مواقف و احداث تعامل معها الصحابة برؤيتهم الخاصة للدليل للقرءان و الحديث

جزاكم الله خيرا

و السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
ابو يحي


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime26/8/2019, 10:52 pm

ام احسان كتب:
سلام الله عليك اخي ابا يحي والله الذي لااله هو اني سعيدة بنشرك هذه المواضيع القيمة  و.اني اسال الله عز وجل ان يعطيك الصحة والعافية وان يوفقك لما يحب ويرضى
السلام عليكم

وانا سعيد بمشاركتك معنا
جزاك الله خيرا

و السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
ابو يحي


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime26/8/2019, 10:54 pm

نور كتب:
السلام عليكم اخي أبا يحي موضوع قيم ورائع...وفقك الله لما يحب ويرضاه
السلام عليكم

اهلا اختي نور,,,حفظك الله تعالى من كل سوء

و السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
ابو يحي


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime26/8/2019, 10:56 pm

المشتاقة لربها كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع طيب مبارك
ما احوجنا الى ميراثهم رضي الله عنهم وارضاهم جميعا
فتح الله عليك يا اخى ابا يحيا
ونفع بكم ...تسجيل متابعة
السلام عليكم

اللهم امين اختنا مشتاقة
ولا تنسي مشاركتنا في الموضوع

و السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
ابو يحي


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime26/8/2019, 10:57 pm

دار الأرقم كتب:
السلام عليكم ورحمة الله ..


ابدأ بسم الله يا أخي .. وتسجيل متابعة .. ولعل الله يكتب لنا مشاركتكم 


اللهم افتح عليهم 
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

في انتظار مشاركاتكم القيمة اخي الكريم

و السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
ابو يحي


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime26/8/2019, 11:33 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 رحل الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم و ترك امته بدون امام فكان من اوجب الواجبات تعيين امام يقود المسلمين بعد وفاة خير البشر و الانبياء صلى الله عليه وسلم
وقد فقه الصحابة هذا الامر جيدا فكان لا بد من تعيين الامام الذي يسوس الناس وهنا سنقوم بتدارس اول موقف  للصحابة بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم


نترككم مع الموقف وسنقوم بتدارسه لاحقا وارجو من الجميع قراءة هذه الحادثة كي تعم الفائدة


قصة سقيفة بني ساعدة
قال الإمام أحمد: ثنا إسحاق بن عيسى الطباع، ثنا مالك بن أنس، حدثني ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود أن ابن عباس أخبره أن عبد الرحمن بن عوف رجع إلى رحله قال ابن عباس: وكنت أقرئ عبد الرحمن بن عوف فوجدني وأنا أنتظره وذلك بمنى في آخر حجة حجها عمر بن الخطاب.
فقال عبد الرحمن بن عوف: إن رجلا أتى عمر بن الخطاب.
فقال: إن فلانا يقول: لو قد مات عمر بايعت فلانا.
فقال عمر: إني قائم العشية إن شاء الله في الناس فمحذرهم هؤلاء الرهط الذين يريدون أن يغصبوهم أمرهم.
قال عبد الرحمن: فقلت: يا أمير المؤمنين لا تفعل فإن الموسم يجمع رعاع الناس وغوغاءهم، وأنهم الذين يغلبون على مجلسك إذا قمت في الناس فأخشى أن تقول مقالة يطير بها أولئك فلا يعوها ولا يضعوها مواضعها، ولكن حتى تقدم المدينة فإنها دار الهجرة والسنة، وتخلص بعلماء الناس وأشرافهم فتقول ما قلت متمكنا، فيعون مقالتك ويضعوها مواضعها.
قال عمر: لئن قدمت المدينة صالحا لأكلمن بها الناس في أول مقام أقومه.
فلما قدمنا المدينة في عقب ذي الحجة وكان يوم الجمعة عجلت الرواح صكة الأعمى قلت لمالك: وما صكة الأعمى؟
قال: إنه لا يبالي أي ساعة خرج لا يعرف الحر والبرد، أو نحو هذا، فوجدت سعيد بن زيد عند ركن المنبر الأيمن قد سبقني، فجلست حذاءه تحك ركبتي ركبته فلم أنشب أن طلع عمر، فلما رأيته قلت: ليقولن العشية على هذا المنبر مقالة ما قالها عليه أحد قبله.
قال: فأنكر سعيد بن زيد ذلك وقال: ما عسيت أن يقول ما لم يقل أحد.
فجلس عمر على المنبر، فلما سكت المؤذن، قام فأثنى على الله بما هو أهله، ثم قال: أما بعد أيها الناس فإني قائل مقالة وقد قدر لي أن أقولها لا أدري لعلها بين يدي أجلي، فمن وعاها وعقلها فليحدث بها حيث انتهت به راحلته، ومن لم يعها فلا أحل له أن يكذب علي، إن الله بعث محمدا بالحق، وأنزل عليه الكتاب، فكان فيما أنزل عليه آية الرجم، فقرأناها ووعيناها، وعقلناها، ورجم رسول الله ﷺ ورجمنا بعده، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل: لا نجد آية الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة قد أنزلها الله عز وجل فالرجم في كتاب الله حق على من زنا إذا أحصن من الرجال والنساء، إذا قامت البينة، أو كان الحبل أو الاعتراف، ألا وإنا قد كنا نقرأ: لا ترغبوا عن آبائكم فإن كفرا بكم أن ترغبوا عن آبائكم، ألا وإن رسول الله ﷺ قال: «لا تطروني كما أطري عيسى بن مريم، فإنما أنا عبد فقولوا: عبد الله ورسوله» وقد بلغني أن قائلا منكم يقول: لو قد مات عمر بايعت فلانا، فلا يغترن امرؤ أن يقول: إن بيعة أبي بكر كانت فلتة فتمت، ألا وأنها كانت كذلك، إلا إن الله وقى شرها، وليس فيكم اليوم من تقطع إليه الأعناق مثل أبي بكر، وأنه كان من خبرنا حين توفي رسول الله ﷺ أن عليا والزبير ومن كان معهما تخلفوا في بيت فاطمة بنت رسول الله ﷺ وتخلف عنها الأنصار بأجمعها في سقيفة بني ساعدة، واجتمع المهاجرون إلى أبي بكر، فقلت له: يا أبا بكر انطلق بنا إلى إخواننا من الأنصار، فانطلقنا نؤمهم حتى لقينا رجلان صالحان، فذكرا لنا الذي صنع القوم فقالا: أين تريدون يا معشر المهاجرين؟
فقلت: نريد إخواننا من الأنصار.
فقالا: لا عليكم أن لا تقربوهم واقضوا أمركم يا معشر المهاجرين.
فقلت: والله لنأتينهم، فانطلقنا حتى جئناهم في سقيفة بني ساعدة فإذا هم مجتمعون، وإذا بين ظهرانيهم رجل مزمل فقلت: من هذا؟
قالوا: سعد بن عبادة.
فقلت: ماله؟
قالوا: وجع، فلما جلسنا قام خطيبهم فأثنى على الله بما هو أهله وقال: أما بعد، فنحن أنصار الله وكتيبة الإسلام، وأنتم يا معشر المهاجرين رهط نبينا، وقد دفت دافة منكم تريدون أن تختزلونا من أصلنا، وتحصنونا من الأمر.
فلما سكت أردت أن أتكلم، وكنت قد زورت مقالة أعجبتني أردت أن أقولها بين يدي أبي بكر، وكنت أداري منه بعض الحد وهو كان أحكم مني وأوقر والله ما ترك من كلمة أعجبتني في تزويري إلا قالها في بديهته وأفضل حتى سكت.
فقال: أما بعد فما ذكرتم من خير فأنتم أهله، وما تعرف العرب هذا الأمر إلا لهذا الحي من قريش، هم أوسط العرب نسبا ودارا، وقد رضيت لكم أحد هذين الرجلين أيهما شئتم.
وأخذ بيدي وبيد أبي عبيدة ابن الجراح، فلم أكره مما قال غيرها، كان والله أن أقدم فتضرب عنقي لا يقربني ذلك إلى إثم أحب إلي أن أتأمر على قوم فيهم أبو بكر، إلا أن تغير نفسي عند الموت.
فقال قائل من الأنصار: أنا جذيلها المحكك، وعذيقها المرجب، منا أمير ومنكم أمير يا معشر قريش.
فقلت لمالك: ما يعني: أنا جذيلها المحكك وعذيقها المرجب؟
قال: كأنه يقول: أنا داهيتها.
قال: فكثر اللغط، وارتفعت الأصوات حتى خشينا الاختلاف.
فقلت: أبسط يدك يا أبا بكر فبسط يده فبايعته وبايعه المهاجرون، ثم بايعه الأنصار، ونزونا على سعد بن عبادة فقال قائل منهم: قتلتم سعدا.
فقلت: قتل الله سعدا.
قال عمر: أما والله ما وجدنا فيما حضرنا أمرا هو أرفق من مبايعة أبي بكر، خشينا إن فارقنا القوم ولم تكن بيعة أن يحدثوا بعدنا بيعة، فإما نبايعهم على ما لا نرضى، وإما أن نخالفهم فيكون فساد، فمن بايع أميرا عن غير مشورة المسلمين فلا بيعة له، ولا بيعة للذي بايعه تغرة أن يقتلا.
قال مالك: فأخبرني ابن شهاب عن عروة أن الرجلين اللذين لقياهما: عويم بن ساعدة، ومعن بن عدي.
قال ابن شهاب: وأخبرني سعيد بن المسيب أن الذي قال: أنا جذيلها المحكك، وعذيقها المرجب: هو الحباب بن المنذر.
وقد أخرج هذا الحديث الجماعة في كتبهم من طرق عن مالك وغيره عن الزهري به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
ابو يحي


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime1/9/2019, 2:47 pm

السلام عليكم و رحمة الله


حادثة السقيفة كما يرويها عمر بن الخطاب رضي الله عنه تبين في سيرة الخلفاء الراشدين ان :


1- بيعة الامام واجبة و لا بد ان تتم باسرع ما يكون و لها صور كثيرة سياتي ذكرها في سيرة ابي بكر وعمر وعلي و عثمان رضي الله عنهم
2-لعمر بن الخطاب فضل عظيم على هذه الامة وان بيعة ابي بكر كانت من حسناته وهي دليل على فقهه رضي الله عنهم اجمعين
3-ان الخلاف ممقوت خاصة بين اهل الحل و العقد فلا بد من توحيد الكلمة كي تستمر قافلة المومنين منطلقين بميراث نبيهم و نبينا صلى الله عليه وسلم
4-فضل اهل المدينة على الاسلام كبير ولا بد ان يستشاروا في قضية مثل قضية تنصيب الامام
5-ان الرعاع من القوم قد يسمعون المسالة فلا يعوها جيدا ويحرفوها عن مقصدها و تصبح فتنة
6-لا بد من مشورة المسلمين كما ذكر عمر بن الخطاب في بيعة امام المسلمين


والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم هانئ
المشرفه العامه
المشرفه العامه
أم هانئ


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime8/9/2019, 6:06 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخى ابايحي...
لولا التصرف الحكيم لابوبكر وعمر رضي الله عنهما
لحدثت فتنة بين المهاجرين والانصار
انهم مسددون وموفقون من رب العالمين
زدنا يا اخى ...اذن هذه هي قصة بداية الدولة الاسلامية بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم
حادثة السقيفة نقطة البداية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
ابو يحي


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime12/10/2019, 8:24 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


استكمالا للسيرة العطرة للخلفاء الراشدين رضي الله عنهم فلا زلنا مع خلافة ابي بكر الصديق رضي الله عنه
و اليوم سنقرؤ عن خلاف ابي بكر الصديق مع علي وفاطمة رضي الله عنهم جميعا و فلنبدا بقراءة الواقعة كما نقلها الام مسلم ثم نرجع لمناقشتها ان شاء الله


______________


عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ فَاطِمَةَ عَلَيْهَا السَّلَام بِنْتَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْسَلَتْ إِلَى أَبِي بَكْرٍ تَسْأَلُهُ مِيرَاثَهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْهِ بِالْمَدِينَةِ ، وَ " فَدَكٍ " ، وَمَا بَقِيَ مِنْ خُمُسِ " خَيْبَرَ " ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَا نُورَثُ ، مَا تَرَكْنَا صَدَقَةٌ ، إِنَّمَا يَأْكُلُ آلُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذَا الْمَالِ ) وَإِنِّي وَاللَّهِ لَا أُغَيِّرُ شَيْئًا مِنْ صَدَقَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ حَالِهَا الَّتِي كَانَ عَلَيْهَا فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَأَعْمَلَنَّ فِيهَا بِمَا عَمِلَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَبَى أَبُو بَكْرٍ أَنْ يَدْفَعَ إِلَى فَاطِمَةَ مِنْهَا شَيْئًا ، فَوَجَدَتْ فَاطِمَةُ عَلَى أَبِي بَكْرٍ فِي ذَلِكَ ، فَهَجَرَتْهُ ، فَلَمْ تُكَلِّمْهُ حَتَّى تُوُفِّيَتْ ، وَعَاشَتْ بَعْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سِتَّةَ أَشْهُرٍ ، فَلَمَّا تُوُفِّيَتْ دَفَنَهَا زَوْجُهَا عَلِيٌّ لَيْلًا وَلَمْ يُؤْذِنْ بِهَا أَبَا بَكْرٍ ، وَصَلَّى عَلَيْهَا ، وَكَانَ لِعَلِيٍّ مِنْ النَّاسِ وَجْهٌ ، حَيَاةَ فَاطِمَةَ ، فَلَمَّا تُوُفِّيَتْ : اسْتَنْكَرَ عَلِيٌّ وُجُوهَ النَّاسِ ، فَالْتَمَسَ مُصَالَحَةَ أَبِي بَكْرٍ ، وَمُبَايَعَتَهُ ، وَلَمْ يَكُنْ يُبَايِعُ تِلْكَ الْأَشْهُرَ ، فَأَرْسَلَ إِلَى أَبِي بَكْرٍ " أَنْ ائْتِنَا وَلَا يَأْتِنَا أَحَدٌ مَعَكَ " - كَرَاهِيَةً لِمَحْضَرِ عُمَرَ - فَقَالَ عُمَرُ : " لَا وَاللَّهِ لَا تَدْخُلُ عَلَيْهِمْ وَحْدَكَ " ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَمَا عَسَيْتَهُمْ أَنْ يَفْعَلُوا بِي ؛ وَاللَّهِ لآتِيَنَّهُمْ ، فَدَخَلَ عَلَيْهِمْ أَبُو بَكْرٍ ، فَتَشَهَّدَ عَلِيٌّ فَقَالَ : " إِنَّا قَدْ عَرَفْنَا فَضْلَكَ وَمَا أَعْطَاكَ اللَّهُ ، وَلَمْ نَنْفَسْ عَلَيْكَ خَيْرًا سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيْكَ ، وَلَكِنَّكَ اسْتَبْدَدْتَ عَلَيْنَا بِالْأَمْرِ ، وَكُنَّا نَرَى لِقَرَابَتِنَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَصِيبًا " ، حَتَّى فَاضَتْ عَيْنَا أَبِي بَكْرٍ ، فَلَمَّا تَكَلَّمَ أَبُو بَكْرٍ قَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَرَابَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَبُّ إِلَيَّ أَنْ أَصِلَ مِنْ قَرَابَتِي ، وَأَمَّا الَّذِي شَجَرَ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ مِنْ هَذِهِ الْأَمْوَالِ : فَلَمْ آلُ فِيهَا عَنْ الْخَيْرِ ، وَلَمْ أَتْرُكْ أَمْرًا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْنَعُهُ فِيهَا إِلَّا صَنَعْتُهُ ، فَقَالَ عَلِيٌّ لِأَبِي بَكْرٍ : مَوْعِدُكَ الْعَشِيَّةَ لِلْبَيْعَةِ ، فَلَمَّا صَلَّى أَبُو بَكْرٍ الظُّهْرَ رَقِيَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَتَشَهَّدَ وَذَكَرَ شَأْنَ عَلِيٍّ وَتَخَلُّفَهُ عَنْ الْبَيْعَةِ وَعُذْرَهُ بِالَّذِي اعْتَذَرَ إِلَيْهِ ، ثُمَّ اسْتَغْفَرَ ، وَتَشَهَّدَ عَلِيٌّ ، فَعَظَّمَ حَقَّ أَبِي بَكْرٍ ، وَحَدَّثَ أَنَّهُ لَمْ يَحْمِلْهُ عَلَى الَّذِي صَنَعَ نَفَاسَةً عَلَى أَبِي بَكْرٍ ، وَلَا إِنْكَارًا لِلَّذِي فَضَّلَهُ اللَّهُ بِهِ ، وَلَكِنَّا نَرَى لَنَا فِي هَذَا الْأَمْرِ نَصِيبًا ، فَاسْتَبَدَّ عَلَيْنَا ، فَوَجَدْنَا فِي أَنْفُسِنَا ، فَسُرَّ بِذَلِكَ الْمُسْلِمُونَ ، وَقَالُوا : أَصَبْتَ ، وَكَانَ الْمُسْلِمُونَ إِلَى عَلِيٍّ قَرِيبًا حِينَ رَاجَعَ الْأَمْرَ الْمَعْرُوفَ .رواه البخاري (3998) ومسلم (1759) .

__________________________


و السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم هانئ
المشرفه العامه
المشرفه العامه
أم هانئ


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime13/10/2019, 5:31 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سبحان الله...
هذا الحديث لامول مرة اسمع؟
كيف فاطمة رضي الله عنها لم تكلم ابا بكر رضي الله عنه حتى توفيت؟ ولاجل الميراث؟
واصل اخى وارجو ان توضح هذه النقطة فقد حيرتنى
نفعنا الله بعلمك واثابك الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغوار
......
avatar


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime11/11/2019, 6:50 pm

ورثنا عنهم الاخلاق الطيبه والتسامح والرحمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
ابو يحي


ميراث الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميراث الخلفاء الراشدين   ميراث الخلفاء الراشدين I_icon_minitime11/11/2019, 10:33 pm

السلام عليكم
بارك الله فيك  ولكن هلا بدأت بالسلام ...
وورثنا عنهم سياسة الحكم و الناس و القتال و الحكمة و العلم و العمل

والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ميراث الخلفاء الراشدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: