1-- عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي، وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.
٢--- بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها، وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب، فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .
3----
إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .
٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .
٥) ---- لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم، لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .
٦) ----
العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله
٧)
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه، ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء) قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) --- لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .
9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل
الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم) ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال، ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم، حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ) ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .
تابع 9 ----
فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة
فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:
صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،
قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .
فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!
10 ----
عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله) وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر) فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين) وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة، ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة) وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى
١١) احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .
١٢) أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم، وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)
13) لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين ما ذكره الله في قوله تعالى : (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).
ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .
الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ .
السلام عليكم و جزاكم الله خيرا أنا لاحظت هذه الثغرة و كنت اريد التنبيه عليها هناك بعض الرؤى العامة والتي صاحبها لا يظهرها ان لم يرد ان يظهرها وهي عامة فالأفضل ان يرسلها بالخاص للمعبر واتوقع بعض الأخوة عن طريق الخطأ سيعلقون في مواضيع رؤى وستظهر لهم الرؤى و هو من الإجحاف ايقافهم صراحة وأفضل حل هو ايجاد حل تقني لهذه المشكلة و ثانيا للرؤى العامة على الرائي إرسالها على الخاص للمعبر إذا لم يرد احد ان يراها اذ انها تسمى عامة لسبب!! الا إذا جهل حال الرؤيا لو عامة أو خاصة نحن لسنا بمعبرين و لكن نرى بعض النقاط في الرؤى والتي قد تفوت على المعبر المختص فالأفضل ان يطلع عليها الجميع... وأفضل حل على الإطلاق والله اعلم هو إرسال الرؤى جميعها على الخاص إلى المعبرين وهم بعد ذلك يفرزون الرؤى و ينقلونها الى العام ليطلع عليها الجميع.. يمكن إنشاء صندوق استقبال رؤى للمعبرين ويكون عاما لا يعلم الرائي من يعبرها و لكن تذهب الرؤى الى المعبرين وهم بينهم يفرزون الرؤى ويتشاورون في تأويلها و يضعون الرؤيا على العام لو عامة و يذكرون من اولها إذا رأو في هذا الأمر خيرا ...لو خاصة يرسلونها الى الرائي...
الثاني انت اخفيت حقيقة من تكون باستخدام معرف في هذا المنتدى لا نعرفك الا من خلاله
حتى الرؤيا لو كانت خاصه فانها تعبر على عدم معرفة المعبر باحوالك الا اذا اجبت انت عنها
لكننا لا نعرف اصلا من تكون
لا داعي للتركيز في هذه النقطه كثيرا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم أخينا أبو أحمد روى البخاري ومسلم من حديث أبي سلمة رضي الله عنه قال : " لَقَدْ كُنْتُ أَرَى الرُّؤْيَا فَتُمْرِضُنِي حَتَّى سَمِعْتُ أَبَا قَتَادَةَ يَقُولُ : وَأَنَا كُنْتُ لَأَرَى الرُّؤْيَا تُمْرِضُنِي حَتَّى سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ( الرُّؤْيَا الْحَسَنَةُ مِنْ اللَّهِ فَإِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يُحِبُّ فَلَا يُحَدِّثْ بِهِ إِلَّا مَنْ يُحِبُّ..) قال الملا علي القاري: " أي من العلماء والصلحاء والأقرباء ويحمده سبحانه على ذلك كما في رواية للبخاري ومسلم : " إذا رأى في منامه ما يحب فليحمد الله عليها وليحدث بها ولا يحدث بها إلا من يحب " انتهى
هذه وصية رسول الله عليه الصلاة والسلام بأن لا يتم أخبار أحد بالرؤيا الحسنة إلا من نحب فمن أراد التزام أمر رسول الله عليه الصلاة والسلام شجعناه على ذلك وحاولنا منع أي أحد بالتعدي على خصوصية الرائي، فإن كان يستحيل هذا تقنيا، اعتمدنا على حسن أخلاق أعضاء المنتدى وامانتهم
فنرجو من الأعضاء التزام امر الرسول عليه الصلاة والسلام ومراعاة إخوانهم المسلمين ورغباتهم وعدم التعدي على خصوصياتهم...
السلام عليكم و جزاكم الله خيرا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أنا لاحظت هذه الثغرة و كنت اريد التنبيه عليها أرى أنك استغليت هذه الثغره ولم تنبه عليها واتوقع بعض الأخوة عن طريق الخطأ سيعلقون في مواضيع رؤى وستظهر لهم الرؤى من علق خطأ يتغاضى عنه لانه دون قصد منه , اما من يعلق على رؤيا معنونه برؤيا خاصه ماذا نقول عنه !!! و هو من الإجحاف ايقافهم صراحة فعلا من الإجحاف ايقافهم , الله كفيل بإيقافهم فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون أو يفرون منه صب في أذنه الأنك يوم القيامه ) وأفضل حل هو ايجاد حل تقني لهذه المشكلة و ثانيا للرؤى العامة على الرائي إرسالها على الخاص للمعبر إذا لم يرد احد ان يراها اذ انها تسمى عامة لسبب!! الا إذا جهل حال الرؤيا لو عامة أو خاصة نحن لسنا بمعبرين و لكن نرى بعض النقاط في الرؤى والتي قد تفوت على المعبر المختص فالأفضل ان يطلع عليها الجميع... غير مسموح لــك أن تقلل من شأن ابننا الفذ دار الارقم ولا من أستاذتنا راجية الشهاده وجزاهم الله عنا كل خير (( استخرت الله قبل الرد عليك ))
السلام عليكم .. بصراحه ما لاحد رغبه يعرف خصوصيات احد عن طريق رؤيه الا واحد تايه وفاضي وملقوف .. اللي يحمس انك تشوف الرؤى امرين لا ثالث لهم الاول .. انها تكون عامه وتحمل اسماء تحس انها تهمك بغض النظر عن صاحبها لمى تقرى اسم الرسول صلى الله عليه وسلم عنوان للرؤيا او اسم المهدي او شي عام هاذا الامر يشدك غصب .. الامر الاخر اذا كنت انت من محبي التأويل وجالس تستفيد من خبرات اللي الناس اللي تأول واحيان تتلقف وتشارك بطريقه خفيه كذا عن طريق دعوه او معلومه يعني تفسير من تحت الطربيزه على قوله المصريين لكن ما فسرت لاحد انت ولا هم يحزنون هاذا الامر الاخر .. غير كذا بصراحه محد مهتم لرؤيتك عزيزي الرآئي واحيان مجرد ما يقرى احد اول سطر من رؤيتك ويقرى فيها سيارتي او بيتنا ثق تماما انه ما راح يكمل قرايه الا اذا فسرها المفسر من باب اللقافه كيف يربط بين كلام المفسر والرؤيه .. رغم اني احترم شعور اللي محد يبي يشوف رؤيته واحيان شي في الخاطر .. زيي انا كتبت منام وطويل وفصلت فيه في النهايه طلع حديث نفس خخ فا ما كان ودي احد يشوف منامي ذا لانه كلام بدون فايده ف تمنيت اني ما كتبته افضل ... فاذا للواحد رغبه احترموا رغباته يا اخوان ...
والله شي غريب تقرى عنوان رؤيه مئآذن الحرم المكي .. يعني مو عامه فقط هاذا عامتين ثم تقلها مخفيه .. وتلقى رؤيه خاصه جدا ثم تلقاها ظاهره .. عجب يا دنيا عجب .. عموما موفقين والله يحفضكم والله يستر علينا وعليكم . مع السلامه .
والله شي غريب تقرى عنوان رؤيه مئآذن الحرم المكي .. يعني مو عامه فقط هاذا عامتين ثم تقلها مخفيه .. وتلقى رؤيه خاصه جدا ثم تلقاها ظاهره .. عجب يا دنيا عجب .. عموما موفقين والله يحفضكم والله يستر علينا وعليكم . مع السلامه .
هل رؤيا مآذن الحرم مخفية؟ صدقاً انا لا اعلم الرؤى المخفية من الظاهرة لأنها جميعها ظاهرة لي ولا ادخل كزائرة بل الصفحة متدي ما دخلت اكون كعضوة وأتمنى ممن يرى رؤيا عامة ان لا يخفيها فصدقاً من حق الناس معرفتها وقد كان الصحابة يقصون الرؤى عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الفجر وتُعبر والجميع يسمع وغالب تلك الرؤى عامة فهي من البشارات أو الإنذارات العامة
هل رؤيا مآذن الحرم مخفية؟ صدقاً انا لا اعلم الرؤى المخفية من الظاهرة لأنها جميعها ظاهرة لي ولا ادخل كزائرة بل الصفحة متدي ما دخلت اكون كعضوة وأتمنى ممن يرى رؤيا عامة ان لا يخفيها فصدقاً من حق الناس معرفتها وقد كان الصحابة يقصون الرؤى عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الفجر وتُعبر والجميع يسمع وغالب تلك الرؤى عامة فهي من البشارات أو الإنذارات العامة
أختي الكريمة قد يخفي الرائي رؤيته لجهله انها رؤيا عامة، فقد لا يستطيع التميز بين الرؤى الخاصة والرؤى العامة. فان كان الامر كذلك فاحسب انه يكفي أن يكون التأويل ظاهر ليستبشر بها من يمر عليها. والله أعلم
السلام عليكم و جزاكم الله خيرا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أنا لاحظت هذه الثغرة و كنت اريد التنبيه عليها أرى أنك استغليت هذه الثغره ولم تنبه عليها واتوقع بعض الأخوة عن طريق الخطأ سيعلقون في مواضيع رؤى وستظهر لهم الرؤى من علق خطأ يتغاضى عنه لانه دون قصد منه , اما من يعلق على رؤيا معنونه برؤيا خاصه ماذا نقول عنه !!! و هو من الإجحاف ايقافهم صراحة فعلا من الإجحاف ايقافهم , الله كفيل بإيقافهم فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون أو يفرون منه صب في أذنه الأنك يوم القيامه ) وأفضل حل هو ايجاد حل تقني لهذه المشكلة و ثانيا للرؤى العامة على الرائي إرسالها على الخاص للمعبر إذا لم يرد احد ان يراها اذ انها تسمى عامة لسبب!! الا إذا جهل حال الرؤيا لو عامة أو خاصة نحن لسنا بمعبرين و لكن نرى بعض النقاط في الرؤى والتي قد تفوت على المعبر المختص فالأفضل ان يطلع عليها الجميع... غير مسموح لــك أن تقلل من شأن ابننا الفذ دار الارقم ولا من أستاذتنا راجية الشهاده وجزاهم الله عنا كل خير (( استخرت الله قبل الرد عليك ))
أحسنتم الرد على هذا الأخ ومبرراته غير المقنعة في انتهاكه لخصوصيات الغير - وآخرهم أنا - سددكم الله وبارك فيكم
هل رؤيا مآذن الحرم مخفية؟ صدقاً انا لا اعلم الرؤى المخفية من الظاهرة لأنها جميعها ظاهرة لي ولا ادخل كزائرة بل الصفحة متدي ما دخلت اكون كعضوة وأتمنى ممن يرى رؤيا عامة ان لا يخفيها فصدقاً من حق الناس معرفتها وقد كان الصحابة يقصون الرؤى عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الفجر وتُعبر والجميع يسمع وغالب تلك الرؤى عامة فهي من البشارات أو الإنذارات العامة
أختي الكريمة قد يخفي الرائي رؤيته لجهله انها رؤيا عامة، فقد لا يستطيع التميز بين الرؤى الخاصة والرؤى العامة. فان كان الامر كذلك فاحسب انه يكفي أن يكون التأويل ظاهر ليستبشر بها من يمر عليها. والله أعلم
نعم يكفي بالنسبة للرؤيا العامة أن تقرأ تعبير المعبر دون أن ترد ليظهر ما أخفاه الرائي عنك ، وربما رأى هو أن في الرؤيا العامة الدالة على وفاة حاكم بلاده او ثورة قادمة وغير ذلك جوانب خاصة تتعلق بجهاده أو بمشاركته في الثورة أو ملاحقته من قوات الأمن في بلده فأراد أن يحجبها ، في المحصلة يكفي أن تقرأ تعبير المعبر وتستبشر به
الثاني انت اخفيت حقيقة من تكون باستخدام معرف في هذا المنتدى لا نعرفك الا من خلاله
حتى الرؤيا لو كانت خاصه فانها تعبر على عدم معرفة المعبر باحوالك الا اذا اجبت انت عنها
لكننا لا نعرف اصلا من تكون
لا داعي للتركيز في هذه النقطه كثيرا
لا أتفق أخي الحبيب أبا أحمد معك في السبب الثاني
الكل يعلم أن معرفه مبهم لا يدل على اسمه الحقيقي ورغم ذلك يخفون رؤاهم .. لماذا ؟ لأن هذا المنتدى المبارك مجتمع مصغر فيه تواصل ونقاش بين الأعضاء وبالتالي أصبح لكل واحد فيه هوية وشخصية لا يريد للغير الإطلاع عليها إلا عند الضرورة وهو ما قد يجعلك تتحرج أنت والإخوة المعبرين من كشف خصوصياتكم لبعضكم البعض أو لغيركم من الأعضاء حتى وإن جهل بعضكم أسماء بعض .
بالنسبة لعدم معرفة المعبر بأحوالي فالواجب أن أرفقها بالرؤيا مسبقاً كي لا أرهقه بكثرة الأسئلة والدخول على الرؤيا مراراً وربما كان فيها ما يدل على شخصيتي للشخص الذي قام بالرد فظهرت الرؤيا لديه ، نعم يندر أن يحدث هذا لكن ربما حدث .
وطالما أنه لا حل تقني للمسألة فما تفضلت به جيد وهو التنبيه على الأعضاء أن لا ينتهكوا خصوصيات غيرهم وأقترح بعد التنبيه العام أن يتم إلغاء أي معرف قام بالرد على رؤيا مخفية والقرار لكم أخي الحبيب أعانكم الله وأجزل لكم المثوبة على بذلكم الوقت والجهد نفعاً لإخوانكم .