1-- عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي، وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.
٢--- بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها، وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب، فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .
3----
إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .
٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .
٥) ---- لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم، لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .
٦) ----
العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله
٧)
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه، ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء) قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) --- لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .
9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل
الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم) ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال، ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم، حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ) ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .
تابع 9 ----
فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة
فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:
صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،
قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .
فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!
10 ----
عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله) وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر) فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين) وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة، ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة) وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى
١١) احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .
١٢) أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم، وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)
13) لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين ما ذكره الله في قوله تعالى : (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).
ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .
الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ .
يوبّخنا الله الكريم، فيا لنا مِن مَغرورين ! {يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ}
عبدالرحمن عبدالله عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم بوصفه الإثنين 20 مايو 2019 - 18:23
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته لايوجد اي ملاحظات الحمد لله والشكر لله امورهم طيبه جدا وكذلك عمتي امي لاتقرأ ولاتكتب وتحفظ نصف القران وعمتي كذلك في التحفيظ على ماعتقد واختي اعرف انها تصوم اثنين والخميس مع امي امورهم جدا طيبه
دار الأرقم المعبر دار الارقم
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم بوصفه الإثنين 20 مايو 2019 - 19:20
طيب ، عمتك ملتحفة مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وامك واختك بعد حفر القبور ، قلت الله يهديهن ما الذي راضي فيه عن عمتك ، ولست راضي فيه عن امك واختك
يوبّخنا الله الكريم، فيا لنا مِن مَغرورين ! {يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ}
عبدالرحمن عبدالله عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم بوصفه الإثنين 20 مايو 2019 - 22:48
مافي احد راضي عن الامه الاسلاميه وعلى ماهي عليه نسأل الله أن يفرج عنهم وكذلك اهل القريه لست راضي عنهم يوجد تقصير
دار الأرقم المعبر دار الارقم
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم بوصفه الإثنين 20 مايو 2019 - 23:03
اسمع وانا اخوك ، منذ قرأت الرؤيا وكل الرموز لتقود لمفهوم واحد ومعنى واحد ، وإذا أردت تغييره ورؤية وجه ثاني لم أجد ، ، هل سمعت من يقول : غرف له بالكريك ، كناية عن مبالغة في الإعطاء فأنت تحفر أي تبحث ، وبالكريك بحث مبالغ فيه ومن أراد نبش قبور الصحابة رضوان الله عليهم ، أراد معرفة طريقهم وطريقتهم والحق الذي كان معهم ! ، لكنك ترى أن غيرك على يعملون ضلال وباطل ، لأن زيارة الأم والأخت للقبور منهي عنه ، ، والعمة نعمة الله عليك بالصلاح والهداية ، وأنك أنت على الحق ، هكذا ترى نفسك ، والمشكلة ماذا يا أخي :
عيون النبي عليه الصلاة والسلام واسعة ، وجميلة أي دين الله واسع ورحمته كبيرة ، وأظن مقدار العلم عندك سنة واحدة فقط ، يعني أنت قليل العلم جداً ثم هل تعلم قولهم : يدخّل أنفه فيما لا يعنيه = هذا ليس معنى أنفك في الرؤيا ، لكن لتقريب المفهوم لك ، فأنت تتدخل فيما لا يعنيك وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ، وليس معك علم ولا تعرف الحقّ في المسائل لأن الأنف فيه مرض ومزكّم : أي لا تشم شيئاً : فهو نقص شديد بك وحيرة ، والمرض به لا يُحمد والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : لا طيرة ولا عدوى بالإسلام = أي الخطأ في قلّة العلم لديك ، أكتفي بهذا ، ولا ادري حقيقة ما به ابنك وما تفعل معه ، لكن لعلها بشرى له بأن يكون من الصالحين العبّاد ، رحمة الله بكم ، وإلا رمز يريد يبعده بسبب اظن اسلوبك او طريقتك
يوبّخنا الله الكريم، فيا لنا مِن مَغرورين ! {يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ}
عبدالرحمن عبدالله عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم بوصفه الإثنين 20 مايو 2019 - 23:23
اخوي في الرؤيا لاتوجد قبور ولم اراها لاكن هذا ماوقع في نفسي اني اريد حفرها لاكن لم نرى اي قبر اما الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الحمد لله اذا شفت منكر احاول اغيره ماستطعت وكذلك الامر بالمعروف وهذا خوف من الوعيد فربما لانامر ولا ننهى فلايستجاب للدعاء هذا مايجلعني اقوم بهذه الشعيره والعلم لست بعالم ولست من طلاب العلم لكن احب العلم واهله لاكن اللي حصل بعد الرؤيا لعلها تفيدك انني وقت الدعاء ادعي فقط بالصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم واله حتى في القنوت في الوتر فقط اصلي واسلم على نبينا محمد وعلى آله وسلم واسجد بعدها لاازيد عليها
عبدالرحمن عبدالله عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم بوصفه الإثنين 20 مايو 2019 - 23:27
ماعتقد يوجد تشدد بارك الله فيك
دار الأرقم المعبر دار الارقم
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم بوصفه الإثنين 20 مايو 2019 - 23:35
عبدالرحمن عبدالله كتب:
اخوي في الرؤيا لاتوجد قبور ولم اراها لاكن هذا ماوقع في نفسي اني اريد حفرها لاكن لم نرى اي قبر اما الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الحمد لله اذا شفت منكر احاول اغيره ماستطعت وكذلك الامر بالمعروف وهذا خوف من الوعيد فربما لانامر ولا ننهى فلايستجاب للدعاء هذا مايجلعني اقوم بهذه الشعيره والعلم لست بعالم ولست من طلاب العلم لكن احب العلم واهله لاكن اللي حصل بعد الرؤيا لعلها تفيدك انني وقت الدعاء ادعي فقط بالصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم واله حتى في القنوت في الوتر فقط اصلي واسلم على نبينا محمد وعلى آله وسلم واسجد بعدها لاازيد عليها
ممكن تشرح لي بالتفصيل يا اخي أخر سطرين ، بارك الله فيك
يوبّخنا الله الكريم، فيا لنا مِن مَغرورين ! {يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ}
عبدالرحمن عبدالله عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم بوصفه الثلاثاء 21 مايو 2019 - 0:04
بعد الرؤيا اذا اردت الدعاء ارفع يدعي واقول اللهم صل وسلم وبارك على محمد وآل محمد حتى انتهي فقط لاازيد عليها وكذلك في الوتر لا اقول اللهم اهدني فيمن هديت بل اقول اللهم صل وسلم وبارك على محمد وآل محمد هذا اللي حصل بعد الرؤيا قبل الرؤيا لم اكن كذلك والحمد لله مبسووط من ذلك
دار الأرقم المعبر دار الارقم
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم بوصفه الثلاثاء 21 مايو 2019 - 0:46
سبحان الله ، هذا الذي قصدته يا أخي من أمرك بهذا ؟! وهل من سنته عليه الصلاة والسلام ، ومن أفتى لك بهذا ، انتبه هذا والله جوهر تأويلي لرؤياك ، ليس التشدد الذي اقصده بل التنطع او سماع حديث للنبي عليه الصلاة والسلام وتقوم تعمل به وانت لا تدري ماذا يعني بالضبط ، ، وحديث أبي رضي الله ، كان له جلسة في الدعاء ، من غير الصلاة ، خارج الصلاة ، هذا المقصود ، عموماً يا أخي : أنا لا أريد اناقشك بالمسألة هذه ، لكن اريدك تراجع نفسك هل قمت بهذا الفعل الذي ذكرته على بيّنة وفهم وتسنّن ام من خلال فهمك فقط ؟! ، وقس على ذلك كثير من الامور يا اخي ، فراجع يا اخي عباداتك وخذ باليسير وتمسّك به وخذ بالمتفق عليه ، ولا تعمل بشيء إلا بعد فهم كامل وليس فقط من فهمك ،