منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

  الاحاديث الصحيحة الواردة في المهدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل



 الاحاديث الصحيحة الواردة في المهدي   Empty
مُساهمةموضوع: الاحاديث الصحيحة الواردة في المهدي     الاحاديث الصحيحة الواردة في المهدي   I_icon_minitime2/12/2018, 10:39 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------
عدد الأحاديث الواردة في المهدي:

خمسون حديثا منها الصحيح والحسن والضعيف والمنجبر 
-----------
 10864 -
منا الذي يصلي عيسى ابن مريم خلفه 
 ( أبو نعيم في كتاب المهدي ) عن أبي سعيد . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
 انظر حديث رقم : 5920 في صحيح الجامع 
----------------
 11680 -
المهدي من عترتي من ولد فاطمة 
 ( د هـ ك ) عن أم سلمة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
 انظر حديث رقم : 6734 في صحيح الجامع 
------------
 11681 - 
المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة 
 ( حم هـ ) عن علي . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) 
انظر حديث رقم : 6735 في صحيح الجامع 
--------
وليس معنى
 <<يصلحه الله في ليلة>>
أنه كان ضالا عاصيا فيهديه الله في ليلة ويصبح يقود الناس كلا لأن المهدي يقود الناس بعلم شرعي مؤصل فهو يحكم بينهم ويفتيهم ويفصل خصوماتهم ويقودهم في القتال وهذا العلم لا يجتمع في ليلة إلا يكون وحيا 
والمهدي ليس نبي 

وبالتالي يكون معنى
<<يصلحه الله في ليلة>>
أي
يجعله يقتنع أنه المهدي المقصود بالأحاديث ويؤتيه من صفات القيادة ما يؤتيه
------------  

<<من عترتي>>: 
اي من اهل بيتي وذريتي 
<<من ولد فاطمة>>: 
أي من نسل فاطمة رضي الله عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل



 الاحاديث الصحيحة الواردة في المهدي   Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث الصحيحة الواردة في المهدي     الاحاديث الصحيحة الواردة في المهدي   I_icon_minitime2/12/2018, 10:42 pm

11682 -
 المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما يملك سبع سنين 
 ( د ك ) عن أبي سعيد . 
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) 
انظر حديث رقم : 6736 في صحيح الجامع 
-----------
<<أجلى الجبهة>>:
 أي
منحسر الشعر من مقدمة رأسه أو واسع الجبهة
<<أقنى الأنف>>: 
أي
طويل الأنف مع دقة أرنبته وحدب في الأنف ليس أفطس الأنف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل



 الاحاديث الصحيحة الواردة في المهدي   Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث الصحيحة الواردة في المهدي     الاحاديث الصحيحة الواردة في المهدي   I_icon_minitime2/12/2018, 10:45 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------
8720 - 
كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم و إمامكم منكم ؟ 
 ( ق ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
 انظر حديث رقم : 4591 في صحيح الجامع 
-------------
 8719 -
كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم فأمكم ؟ 
 ( م ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) 
انظر حديث رقم : 4590 في صحيح الجامع 
--------- 
1960 -
 " لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة ،
 قال:
فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم 
فيقول أميرهم : تعال صل لنا ،
فيقول :
لا ، إن بعضكم على بعض أمراء ، تكرمة الله على هذه الأمة " . 

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 602 :
------------ 
وهذا الاحاديث يعني أن الدجال يخرج زمن المهدي ثم ينزل عيسى عليه السلام لقتل الدجال والمهدي لا يزال قائد المؤمنين  
فيصلي عيسى وبقية المؤمنين وراء المهدي  
والمقصود هنا :
أن المهدي يصلي بالناس إماما ويكون من ضمن المأمومين عيسى بن مريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل



 الاحاديث الصحيحة الواردة في المهدي   Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث الصحيحة الواردة في المهدي     الاحاديث الصحيحة الواردة في المهدي   I_icon_minitime2/12/2018, 10:47 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
------- 
5452 - [ 16 ] ( حسن )  
 وعن  
 عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
 " لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطيء اسمه اسمي

رواه الترمذي وأبو داود .  
 وفي رواية له :  
" لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث الله فيه رجلامني - 
أو من أهل بيتي - يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا "  
 -----  
 قولة<حتى يملك العرب>> 
أي 
يكون ملكا على المسلمين عموما سواء كانوا عربا أو عجما  
لكنه ذكر العرب هنا لأنه يبدأ بهم فهو فهو يظهر في مكة والمدينة 
 فيتبعه العرب فيها  
ثم سائر المسلمين وأيضا فكل مسلم يعتبر عربيا  
من جهة قراءته للقرآن ومعرفته اللغة العربية 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل



 الاحاديث الصحيحة الواردة في المهدي   Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث الصحيحة الواردة في المهدي     الاحاديث الصحيحة الواردة في المهدي   I_icon_minitime2/12/2018, 10:50 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------- 
711 - 
يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث و تخرج الأرض نباتها و يعطي المال
صحاحا و تكثر الماشية و تعظم الأمة يعيش سبعا أو ثمانيا ، يعني حجة " . 

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 336 : 
-----------
<<يعطي المال صحاحا>>:
أي تسوية بين الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحاديث الصحيحة الواردة في المهدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتديــات المؤمنيــن والمؤمنــات الشرعيــه}}}}}}}}}} :: علامات الساعه وفقه الاحوال في اخر الزمان-
انتقل الى: