منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

  روحانية.. ورب الكعبة .

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



 روحانية.. ورب الكعبة . Empty
مُساهمةموضوع: روحانية.. ورب الكعبة .    روحانية.. ورب الكعبة . I_icon_minitime20/4/2018, 12:40 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
.
الراضي واقف مع اختيار الله له، معرض عن اختياره لنفسه..
وهذا من قوة معرفته بربه تعالى ومعرفته بنفسه ..
.
وقد اجتمع وهيب بن الورد وسفيان الثوري ويوسف بن أسباط .
فقال الثوري : قد كنت أكره موت الفجأة قبل اليوم وأما اليوم : 
فوددت أني ميت 
فقال له يوسف بن أسباط : ولِمَ ...؟ 
فقال : لما أتخوف من الفتنة.
فقال يوسف : لكني لا أكره طول البقاء.
فقال الثوري : ولِمَ تكره الموت.؟
قال : لعلي أصادف يوما أتوب فيه وأعمل صالحا .
فقيل لوهيب : أي شيء تقول أنت .
فقال : أنا لا أختار شيئا أحب ذلك إلي أحبه إلى الله .
فقبل الثوري بين عينيه وقال : روحانية ورب الكعبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 روحانية.. ورب الكعبة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: روحانية.. ورب الكعبة .    روحانية.. ورب الكعبة . I_icon_minitime20/4/2018, 12:42 pm


“سيظل الناس تحت أثقال العزلة المخيفة، حتى يتصلوا بالله ..
ويفكروا دائمآ في أنه معهم وأنه يراهم ويسمعهم.
هنالك...
تصير الآلام في الله.. لذة
والجوع في الله.. صحة
والموت.. هو الحياة السرمدية الخالدة
هنالك لايبالي الإنسان ألا يكون معه أحد! 
لأنه يكون مع الله”
.الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله..
.
المُوفق هو الذي إذا توقفتْ أنفاسه لم تتوقف حسناته !
مســافرٌ أنتَ والآثــارُ باقيةٌ، فاترك وراءك ما تحيي به أثرك..
.
اللهم ياحي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام ارزقنا التوفيق، والبركة في الرزق.
اللهم اجعلنا من أوليائك المتقين، ومن عبادك الصالحين، ومن جندك الغالبين.
ومن حزبك المفلحين، ومن السابقين المقربين يارب..اللهم آمين .
.
 روحانية.. ورب الكعبة . Tumblr_m6oynwO92d1qdltzmo1_r1_500
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
زائر
زائر
Anonymous



 روحانية.. ورب الكعبة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: روحانية.. ورب الكعبة .    روحانية.. ورب الكعبة . I_icon_minitime21/4/2018, 12:08 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
اللهم آمين ، وإياكم أختي الكريمة ورفع الله قدركِ.
حفظكِ الله بحفظه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 روحانية.. ورب الكعبة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: روحانية.. ورب الكعبة .    روحانية.. ورب الكعبة . I_icon_minitime21/4/2018, 12:11 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
.
عندما وصل موسى عليه السلام إلى مَدين..
لم يكن لديه زاد ولا بيت ولا عمل ولا زوجة !
فصنع معروفاً صادقاً ثم ذهب إلى الظل..
ورفع يديه إلى السماء وقال:
﴿ رَبِّ إني لِمَا أنْزلت إليَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ ﴾
لم تغرب شمس ذلك اليوم..
إلا وصار لديه بيت، وعمل، وزوجة..
توجه إلى الله يأتيك بالفرج ٠
.
 روحانية.. ورب الكعبة . 14547792_569740763214573_6906044564264452096_n.jpg?ig_cache_key=MTM1OTE0MjY5MDE5MzQ0OTk5MQ%3D%3D.2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 روحانية.. ورب الكعبة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: روحانية.. ورب الكعبة .    روحانية.. ورب الكعبة . I_icon_minitime21/9/2018, 3:19 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
اللهم اجعلني لك شكارا . اللهم آمين.
.
.
حكمة عظيمة تجلب لك الأرزاق || د : محمد سعود الرشيدي 
( مقطع من أروع ما ستشاهد وتسمع )
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
نائبة المدير العام
المشتاقة لربها

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


 روحانية.. ورب الكعبة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: روحانية.. ورب الكعبة .    روحانية.. ورب الكعبة . I_icon_minitime4/10/2018, 3:56 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

فعلا مقطع من اروع ما سمعت جزى صاحبه خير الجزاء وناقله الينا الفردوس الاعلى
عندما كنت اسمع المقطع تذكرت حديث عائشة رضي الله عنها حينما رات النبي صلى الله عليه وسلم 
يصلى حتى تتفطر قدماه فقالت له يارسول الله اتصنع هذا وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تاخر؟
فقال صلى الله عليه وسلم افلا اكون عبدا شكورا


***********


اللهم اشغلنا بك عن كل شىء


حتى تكفينا كل شيء,وترضى عنا فى كل شيء


*********

لا تنسونى من دعوة صادقة بظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 روحانية.. ورب الكعبة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: روحانية.. ورب الكعبة .    روحانية.. ورب الكعبة . I_icon_minitime7/10/2018, 4:22 pm

المشتاقة لربها كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

فعلا مقطع من اروع ما سمعت جزى صاحبه خير الجزاء وناقله الينا الفردوس الاعلى
عندما كنت اسمع المقطع تذكرت حديث عائشة رضي الله عنها حينما رات النبي صلى الله عليه وسلم 
يصلى حتى تتفطر قدماه فقالت له يارسول الله اتصنع هذا وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تاخر؟
فقال صلى الله عليه وسلم افلا اكون عبدا شكورا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اللهم آمين، وإياكم أختي العزيزة المشتاقة
جزاكِ الله خيرا .
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم .
ربي اجعلنا لك شكارا اللهم آمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 روحانية.. ورب الكعبة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: روحانية.. ورب الكعبة .    روحانية.. ورب الكعبة . I_icon_minitime28/11/2018, 1:43 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 روحانية.. ورب الكعبة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: روحانية.. ورب الكعبة .    روحانية.. ورب الكعبة . I_icon_minitime1/12/2018, 1:11 pm

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
.
ما أعظم هذا الدين !
إذا كان "شق تمرة" يبعدنا عن النار.
و "صدقة" تطفئ غضب الرب.
و"كلمتان" سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، تثقل ميزان أعمالنا.
و"وضوء" يزيل من جوارحنا الخطايا.
و"حسنة" تتضاعف لعشر أضعاف.
فـلماذا يعتقد البعض أن "الجنة" بعيدة المنال ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
روحانية.. ورب الكعبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكعبة
» اكل الكعبة
» أستار الكعبة
» الصلاة في ظل الكعبة
» زحزحة الكعبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{ علوم القرآن الكريم والحديث النبوي}}}}}}} :: دورات القرآن الكريم والحديث-
انتقل الى: