منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر
 

 فرعون في عهد موسى عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام
حکمة هي النجاح


فرعون في عهد موسى عليه السلام  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: فرعون في عهد موسى عليه السلام    فرعون في عهد موسى عليه السلام  - صفحة 2 I_icon_minitime3/3/2012, 12:55 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السلام عليکم ورحمة الله وبرکاته

الحمدلله رب العالمين وصلاة والسلام على المرسلين وبالاخص على أفضلهم وأمامهم سيدنا محمدا وعلى آله وأصحابه أجمعين
أما بعد

فقد کثرأيها الاخوة الافاضل الاخوات الفاضلات الحديث عن فرعون موسى وخصصت عنه الکتب ومقالات الکثيرة أکثرها تجزم تقريبا بأن من زامن عصر النبي موسى عليه السلام هو فرعون رمسيس الثاني من السلالة التاسعة عشر وجاءوا بدلائل غير کافية لأثبات ما ذ‌هبوا اليه ورمسيس الثاني بريء من فرعون موسى الذي أدعى الوهية وأتهم وهو بريء من ذلك
کيف هذا وما هي الدلائل عن هذا الکلام ومن هو فرعون موسى إذا لم يکن هو رمسيس الثاني وکيف توصلت الى هذا ...هذا ما سوف تقرأونه بأذن الله في هذا البحث المتواضع الذي بحثت فيه قبل ثلاث السنوات ولم أكتبه قط وبأذن الله سيعجبکم

وأريد أن أضيف بأنه إذا أردنا أن نعلم من هو فرعون موسى فلا بد أن نتوصل جازما قبل ذلك الى أي زمن جاء أحد أعمام موسى الى مصر قبله وهو نبي الله يوسف عليه وعلى نبينا وعلى موسى أفضل الصلاة والسلام
و‌هذا بحذ ذاته يحتاج الى بيان زمن أبراهيم عليه السلام إذ إن الفرق السنوات بين يوسف وبين أبراهيم قد لا تتعدى مئتي السنة ولذا من يبحث في هذ‌ه المسائل لا بد أن يراجع التاريخ بأکمله ويصحح الکثير من المغآلطات المتراکمة فيها والتي داست عليه الايام وغطته بالغبار ...

ولذا أيها الافاضل سيکون بحثنا بأذن الله بأجزاأ کل جزء يتناول مرحلى التاأريخية من هذ‌ه المراحل بأذن الله والله المستعان وعليه توکلنا واليه المصير فأن أخطأت فمن نفسي وإن أصبت فمن الله تعالى نحمده ونشکره على فضله

جزء الاول سيکون بأذن الله
أبراهيم عليه السلام وفترة أنتقاله من أور الى أورفة (حران ) ومن ثم الى أرض فلسطين

جزء الثاني
يوسف والملك الطيب الذي کان يحکم مصر

جزء الثالث
فرعون مصر وتأثير السحر في زمنه

جزء الرابع
‌هامان

جزء الخامس

موسى عليه السلام وقصته مع بني أسرائيل بعد عبوره اليم

وأخيرا موقع دفنه من گوگل الايرث

کونوا معنا وبأذن الله نکمل معکم القصة




عدل سابقا من قبل حکمة هي النجاح في 3/3/2012, 3:56 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
أم هانئ
المشرفه العامه
المشرفه العامه
أم هانئ


فرعون في عهد موسى عليه السلام  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرعون في عهد موسى عليه السلام    فرعون في عهد موسى عليه السلام  - صفحة 2 I_icon_minitime7/11/2019, 8:56 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من اجمل ما كتبت اختنا الحبيبة حكمة هي النجاح
بحث قيم ومفيد فجزاها الله عنا خير الجزاء
اين انت اختنا الغالية هزنى الشوق اليك والى كل الاخوات وانا اقلب فى صفحات المنتدى
كانت اياما جميلة ومباركة ياليتها تعود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنة بالله
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


فرعون في عهد موسى عليه السلام  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرعون في عهد موسى عليه السلام    فرعون في عهد موسى عليه السلام  - صفحة 2 I_icon_minitime17/11/2019, 8:13 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسال الله تبارك وتعالى ان تكون اختي الحكمة بخير وصحة وسلامة يارب
بحث قيم وشيق ويستحق القراءة عدة مرات
ليت اختي الحكمة تعود للمنتدى وتكمل بحثها بهذا الخصوص
لاننا بحق في أشد الحاجة لمعرفة تاريخنا الصحيح.
واحب ان اقول ... ان من عرف اثر الصمت من شدة الحيرة هل. ينشر ماعرفه ام يصمت ... كلمات فقط احب ان اجعلها كرؤوس اقلام لعل هناك من يقرأ ويتدبر ويبحث فيما أقوله.
... بني إسرائيل هم طائفة من الناس او عرق من الاعراق
...اليهود...هم..طائفة أخرى.
الذين آمنوا بالتوراة هم اهل كتاب
وكذلك الانجيل.
إذن المسميات كثيرة التي وردت في كتاب الله العزيز
وكل مسمى يختلف عن الاخر.
يعني مثلا لو واحد اعتنق اليهودية هذه الايام هل نقول عليه يهودي
لا... بل نقول انه من اهل الكتاب.
طيب.... من هم اليهود. ومن اين جاءوا ... ولماذا ... تسموا بهذه التسمية.... وهل كان فرعون مصر يهوديا....
نعم.... كان كذلك...طيب. كيف هذا؟ اليس هذا غريب.
هل كانت اليهودية قبل موسى ام بعده؟
كانت قبله...
يهود اليوم ليس لهم علاقة ببني اسرائيل
بني إسرائيل ليسوا هم اولاد سيدنا يعقوب عليه السلام.
سيدنا موسى كان من بني اسرائيل من ناحية امه السيدة يوكابد ويوكابد السريانية بمعنى المرضعة.
وعمران ابوه ليس من بني اسرائيل.
وهارون اخو موسى من الام وليس من الاب وابوه كان ابن عم عمران وتزوج من ام موسى قبل مايتزوجها عمران وانجب منها هارون ومريام ثم مات فتزوجها عمران وانجب منها سيدنا موسى عليه السلام.
سيدنا موسى لم يكن يتكلم لغة فرعون وكان هارون يجيد لغة فرعون ولكن سيدنا موسى كان يتكلم اللغة القبطية يعني المصرية القديمة. طيب. ماهي لغة فرعون اذن؟
لغة فرعون هي اللغة الكوشيه. لاتستغربوا....
امراة فرعون هي السيدة اسيا بنت مزاحم وكانت سيدة شديدة الجمال وكانت ابنة ملك تركيا وقد سميت قارة آسيا على اسمها وكانت متزوجة بملك مصري قديم.. لن اذكر اسمه الان... وهي امراة مشهورة عندنا لها اسم فرعوني... المهم ان فرعون اغار على مصر من ناحية الجنوب بمساعدة حاكم النوبة الخائن وقتل ملك مصر واستولى على ملكه وزوجته السيدة اسيا التي استنجدت بابوها في تركيا ولكن فرعون اللعين قتل الرسول الذي ارسلته السيدة اسيا.
واستولى عليها ولكنه لم يكن يقرب النساء ولذلك لم ينجب ومن هنا طلبت منه السيدة اسيا عدم قتل سيدنا موسى ليكون قرة عين لهما
ونعيد السؤال... من هم اليهود... ومن هم بني اسرائيل ومن هو فرعون....
نحتاج ان نسرد لكم القصة من البداية....
بداية... من قصة سيدنا ابراهيم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام
والله المستعان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم هانئ
المشرفه العامه
المشرفه العامه
أم هانئ


فرعون في عهد موسى عليه السلام  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرعون في عهد موسى عليه السلام    فرعون في عهد موسى عليه السلام  - صفحة 2 I_icon_minitime18/11/2019, 9:19 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اهلا وسهلا باختنا الحبيبة مؤمنة بالله
اطلالة جميلة وفائدة نجهلها كم اشتقنا الى مواضيعك القيمة اختاه
لو افردتى موضوع واسردتى القصة من البداية 
لتعم الفائدة بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فرعون في عهد موسى عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مواضيع مميزه وتعليمات اداريه وابحاث}}}}}}}}}} :: ابحاث المؤمنين والمواضيع المميزه-
انتقل الى: