منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر
 

 فرعون في عهد موسى عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام
حکمة هي النجاح


فرعون في عهد موسى عليه السلام  Empty
مُساهمةموضوع: فرعون في عهد موسى عليه السلام    فرعون في عهد موسى عليه السلام  I_icon_minitime3/3/2012, 12:55 pm

السلام عليکم ورحمة الله وبرکاته

الحمدلله رب العالمين وصلاة والسلام على المرسلين وبالاخص على أفضلهم وأمامهم سيدنا محمدا وعلى آله وأصحابه أجمعين
أما بعد

فقد کثرأيها الاخوة الافاضل الاخوات الفاضلات الحديث عن فرعون موسى وخصصت عنه الکتب ومقالات الکثيرة أکثرها تجزم تقريبا بأن من زامن عصر النبي موسى عليه السلام هو فرعون رمسيس الثاني من السلالة التاسعة عشر وجاءوا بدلائل غير کافية لأثبات ما ذ‌هبوا اليه ورمسيس الثاني بريء من فرعون موسى الذي أدعى الوهية وأتهم وهو بريء من ذلك
کيف هذا وما هي الدلائل عن هذا الکلام ومن هو فرعون موسى إذا لم يکن هو رمسيس الثاني وکيف توصلت الى هذا ...هذا ما سوف تقرأونه بأذن الله في هذا البحث المتواضع الذي بحثت فيه قبل ثلاث السنوات ولم أكتبه قط وبأذن الله سيعجبکم

وأريد أن أضيف بأنه إذا أردنا أن نعلم من هو فرعون موسى فلا بد أن نتوصل جازما قبل ذلك الى أي زمن جاء أحد أعمام موسى الى مصر قبله وهو نبي الله يوسف عليه وعلى نبينا وعلى موسى أفضل الصلاة والسلام
و‌هذا بحذ ذاته يحتاج الى بيان زمن أبراهيم عليه السلام إذ إن الفرق السنوات بين يوسف وبين أبراهيم قد لا تتعدى مئتي السنة ولذا من يبحث في هذ‌ه المسائل لا بد أن يراجع التاريخ بأکمله ويصحح الکثير من المغآلطات المتراکمة فيها والتي داست عليه الايام وغطته بالغبار ...

ولذا أيها الافاضل سيکون بحثنا بأذن الله بأجزاأ کل جزء يتناول مرحلى التاأريخية من هذ‌ه المراحل بأذن الله والله المستعان وعليه توکلنا واليه المصير فأن أخطأت فمن نفسي وإن أصبت فمن الله تعالى نحمده ونشکره على فضله

جزء الاول سيکون بأذن الله
أبراهيم عليه السلام وفترة أنتقاله من أور الى أورفة (حران ) ومن ثم الى أرض فلسطين

جزء الثاني
يوسف والملك الطيب الذي کان يحکم مصر

جزء الثالث
فرعون مصر وتأثير السحر في زمنه

جزء الرابع
‌هامان

جزء الخامس

موسى عليه السلام وقصته مع بني أسرائيل بعد عبوره اليم

وأخيرا موقع دفنه من گوگل الايرث

کونوا معنا وبأذن الله نکمل معکم القصة




عدل سابقا من قبل حکمة هي النجاح في 3/3/2012, 3:56 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام
حکمة هي النجاح


فرعون في عهد موسى عليه السلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرعون في عهد موسى عليه السلام    فرعون في عهد موسى عليه السلام  I_icon_minitime3/3/2012, 1:44 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبرکاته

اللهم صلي على محمد وعلى آله وأصحابه کما صليت على أبراهيم وعلى آل أبراهيم
وبارك على محمد وعلى آل محمد کما بارکت على أبراهيم وعلى آل أبراهيم في العالمين

سبحان الله ...ما أعظم مکانتكما يا أبراهيم ويا محمد عليکما السلام لدى المليك المقتدر ..إذ يصلي ويسلم عليکما ملايين من المسلمين عدة مرات يوميا في شتى بقاع الارض ما شاء الله أن يکون

نبدأ إذن قصتنا مع نبي الله أبراهيم عليه الصلاة والسلام



بسم الله الرحمن الرحيم

وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ ﴿البقرة: ١٣٠﴾


ومن أصدق من الله حديثا
صدق الله العظيم ....وهل يرغب عن ملة أبراهيم إلا سفيه !!


إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ ﴿٧٥﴾


نعم أبراهيم عليه السلام
هو خليل الله، اصطفاه الله برسالته وفضله على كثير من خلقه، كان إبراهيم يعيش في قوم يعبدون الكواكب، فلم يكن يرضيه ذلك، وأحس بفطرته أن هناك إلها أعظم حتى هداه الله واصطفاه برسالته، وأخذ إبراهيم يدعو قومه لوحدانية الله وعبادته ولكنهم كذبوه وحاولوا إحراقه فأنجاه الله من بين أيديهم، جعل الله الأنبياء من نسل إبراهيم فولد له إسماعيل وإسحاق، قام إبراهيم ببناء الكعبة مع إسماعيل.


هو أحد أولي العزم الخمسة الكبار الذين اخذ الله منهم ميثاقا غليظا، وهم: نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد.. بترتيب بعثهم. وهو النبي الذي ابتلاه الله ببلاء مبين. بلاء فوق قدرة البشر وطاقة الأعصاب. ورغم حدة الشدة، وعنت البلاء.. كان إبراهيم هو العبد الذي وفى. وزاد على الوفاء بالإحسان.

وقد كرم الله تبارك وتعالى إبراهيم تكريما خاصا، فجعل ملته هي التوحيد الخالص النقي من الشوائب. وجعل العقل في جانب الذين يتبعون دينه.

وكان من فضل الله على إبراهيم أن جعله الله إماما للناس. وجعل في ذريته النبوة والكتاب. فكل الأنبياء من بعد إبراهيم هم من نسله فهم أولاده وأحفاده. حتى إذا جاء آخر الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم، جاء تحقيقا واستجابة لدعوة إبراهيم التي دعا الله فيها أن يبعث في الأميين رسولا منهم.

لا أريد أن نتکلم طويلا عنه عليه السلام فقصته أکبر بکثير وأعظم من أن نتناوله هنا بشکل الجانبي ولذا سوف لن ندخل التفاصيل أخرى في حياته بل نرکز بدل من ذلك على فترة الذي عاشه ..وعن ملك الجبار في زمنه وهو نمرود ومن ثم ربطه بزمن يوسف عليه السلام

لي عودة بأذن الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام
حکمة هي النجاح


فرعون في عهد موسى عليه السلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرعون في عهد موسى عليه السلام    فرعون في عهد موسى عليه السلام  I_icon_minitime3/3/2012, 2:17 pm

السلام عليکم ورحمة الله وبرکاته

مصادري التي أعتمدت اليها

بعد الکتاب والکتب السنة هي کتب التأريخ

کتاب مذکرات السرية لأمير هامان أبن عم فرعون باللغة الانکليزية

کتاب سينوهه الطبيب الخاص لفرعون اللغة الکردية

کتاب Imhotep  باللغة الانکليزية

التوراة  باللغة العربية

وسلسلـة فراعنة في ويکيپيديا  الغنية جدا بالمصادر

وکتاب فرعون خوفو ..وترتيلات اله Ra کتاب الالکتروني

وحکمة خوفو Khofus wisedom باللغة الانکليزية

وکتب أخرى لا يسعني ذکرها هنا


والسلام عليکم


عدل سابقا من قبل حکمة هي النجاح في 17/12/2014, 10:55 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام
حکمة هي النجاح


فرعون في عهد موسى عليه السلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرعون في عهد موسى عليه السلام    فرعون في عهد موسى عليه السلام  I_icon_minitime3/3/2012, 2:45 pm

السلام عليکم ورحمة الله وبرکاته
من هو نمرود وفي أي زمن عاش

جاء ذكر نمرود في التوراة بأنه کان أول جبار في الارض الذي أعتلى العرش ونصب على رأسه تاجا وأدعى الربوبية

وذكر نمرود في التراث الإسلامي في العديد من كتب المفسرين للقرآن والمؤرخين العرب والمسلمين.
الاأنه اختلف في نسبه. منهم من ذكر أنه "نمروذ بن كنعان بن كوش بن سام بن نوح" أو أنه "نمرود بن فالخ بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح" أو أنه ابن ماش ابن ارام ابن سام.
ولکن هناك شك في ربط العلاقة بين ملك الجبار نمرود والملك الجبار الذي حاج أبراهيم عليه السلام في ربه ..إذ نسب الاخير الى ملك الکردي أعجمي والله أعلم وأعلى


ذكر ابن الأثير في الكامل في التاريخ، والطبري في شرحه والقلقشندي كذلك بأنه "نمرود بن كوش" وصولا إلى حام بن نوح (عليه السلام). ولم يخالفهم في ذلك إلا ابن كثير في البداية والنهاية. فيقول ابن الأثير في المجلد الأول في الكامل للتاريخ، ص 81: "أما حام، فوُلِد له كوش..... فمن ولد كوش نمرود ابن كوش...."



واستمر في ملكه أربعمائة سنة وكان قد طغا وتجبر وعتا وآثر الحياة الدنيا. رأى حلما طلع فيه كوكبا في السماء فذهب ضوء الشمس حتى لم يبق ضوء، فقال الكهنة والمنجمين في تأويل الحلم انه سيولد ولد يكون هلاكك على يديه، فأمر بذبح كل غلام يولد في تلك الناحية في تلك السنة

وولد إبراهيم ذلك العام فأخفته والدته حتى كبر وعندها تحدى عبادة نمرود. والاصنام. ويشرح المفسرون ان إبراهيم ونمرود تواجها لاظهار الاله الحقيقي الذي يستحق العبادة، اهو نمرود أم الله. وعندا فشل نمرود في محاججته، امر بحرق إبراهيم بالنار والتي تحولت على إبراهيم بردا وسلام. وعن موته، ذكر ابن كثير اقتباس|وبعث الله إلى ذلك الملك الجبار ملكا يأمره بالإيمان بالله فأبى عليه ثم دعاه الثانية فأبى ثم الثالثة فأبى وقال : اجمع جموعك وأجمع جموعي. فجمع النمروذ جيشه وجنوده وقت طلوع الشمس، وأرسل الله عليهم بابا من البعوض بحيث لم يروا عين الشمس وسلطها الله عليهم فأكلت لحومهم ودماءهم وتركتهم عظاما بادية، ودخلت واحدة منها في منخري الملك فمكثت في منخريه أربعمائة سنة، عذبه الله بها فكان يضرب رأسه بالمرازب في هذه المدة كلها حتى أهلكه الله بها. وذكر الطبري أن بناء برج بابل بواسطة نمرود هي سبب لعنة الله التي انشأت اللغات المختلفة.

ماذا يعني هذا

هذا يعني بأن نمرود کان ملکا معمرا کبيرا في العمر وهو حديث العهد بعد طوفان النوح
وإن مدينة بابل الذي بني في عهده والذي يعود الى على أقل ٣٠٠٠ الالاف السنة قبل ميلاد المسيح بتأريخ الميلادي .
وأن أبراهيم کان فتى شابا يافعا في عهده عندما تحداه ... ونمرود الجبار رجل کهل في عمر أربعمائة عام...

جاء ذکر نمرود في التوراة بأنه ابن كوش، حفيد حام، وابن حفيد نوح ؛

وبأنه «ابْتَدَأَ يَكُونُ جَبَّارًا فِي الأَرْضِ، الَّذِي كَانَ جَبَّارَ صَيْدٍ أَمَامَ الرَّبِّ»

وتتكرر هذه المعلومات في سفر أخبار الأيام الأول. وفي كتاب ميخا. يشار إلى انه إنشاء مملكه ومدن بابل، أكد، وأوروك في أرض شنعار أي بلاد ما بين النهرين.


إذن نتوصل من هذه الى أن زمن أبراهيم عليه السلام يعود الى زمن أبعد بکثير مما حدده علماء ..إذ قد يعود الى سنة ٢٩٠٠ قبل الميلاد والله أعلم وأعلى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنة بالله
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


فرعون في عهد موسى عليه السلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرعون في عهد موسى عليه السلام    فرعون في عهد موسى عليه السلام  I_icon_minitime3/3/2012, 2:57 pm

ماشاء الله تبارك الله
بارك الله فيك يااختي الحكمة.... وشفاك الله وعافاك من كل شر وسوء
تسجيل متابعة
استمري بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
الجنة دار السعادة


فرعون في عهد موسى عليه السلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرعون في عهد موسى عليه السلام    فرعون في عهد موسى عليه السلام  I_icon_minitime3/3/2012, 3:08 pm

رائع منك أختي الحكمة أن تتحفينا بهذا البحث ..
أسجل متابعتي .. بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام
حکمة هي النجاح


فرعون في عهد موسى عليه السلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرعون في عهد موسى عليه السلام    فرعون في عهد موسى عليه السلام  I_icon_minitime3/3/2012, 3:13 pm


بارك الله فيکي أختي العزيزة مٶمنة وجزاکي عني خيرا
ولك الدعاء بالمثل وأحسن منه بأذن الله

أختي الجنة دار السعادة
شكرا لطيب کلماتك جوزيت خيرا

شکرا لتشجيعکما ومتابعتکما




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام
حکمة هي النجاح


فرعون في عهد موسى عليه السلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرعون في عهد موسى عليه السلام    فرعون في عهد موسى عليه السلام  I_icon_minitime3/3/2012, 4:35 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبرکاته

نکمل بأذن الله

ترك أبراهيم عليه السلام ديار آبائه بعد الذي أصابه منهم وهجرهم ولم يأخذ معه إلا إمرأة واحدة وهي زوجته سارة المٶمنة الوحيدة من بين بني قومه التي آمنت بما جاء به وکذلك رجل وحيد وهو لوط أبن أخيه هاران .


ويقول بأن رحلته عليه السلام بدأت من أور ومن ثم بابل والى حران ( مدينة أورفة في کردستان ترکيا ) ومن ثم أرض کنعان بفلسطين حيث أستقر فيها قبل أن يرحل الى مصر ومن ثم العودة الى أرض فلسطين مجددا


وفي هذ‌ه فترة کان قد تزوج من هاجر الجارية التي حصل عليها من ملك مصر وأسکنها في وادي مکة مع رضيعها أسماعيل ويقال بأنه کان يزورهم ودائم الترحال بين أرض الکنعان وبين مکة ويقال أيضا بأنه کان يرتحل الى مکة على البراق والله أعلم وأدرى وهذا ليس موضوعنا


نعود لموضوعنا إذن
کلنا نعلم بأن أسماعيل هو أبن البکر لأبراهيم عليهما السلام ومن بعده أنجبت له سارة أسحاق وعمره آنذاك يناهز المئة ..( يقال بأنه رزق بأسماعيل وهو في سن ٩٩ ورزق بأسحاق بعد ١٣ سنة أي أن عمره کان ١١٢ عندما رزق بأسحاق
وأسحاق رزق بيعقوب وعيص عليهم السلام إذ کانا تٶأمين من زوجته رفقة وهو في سن الستين حسب التوراة
ويعقوب عليه السلام کان عمره ٩١ سنة عندما رزق بيوسف وبين يوسف وأبراهيم
إذن يکون أکثر مما حدده علماء
١١٢ عندما رزق بأسحاق + ٦٠ عندما رزق أسحاق بيعقوب + ٩١ سنة عندما رزق يعقوب بيوسف عليهم السلام أجمعين
أي بين ولادة أبراهيم ويوسف عليهما السلام ٢٦٣ کأكثر التقدير والله أعلم وأدرى

فأذا عاش أبراهيم عليه السلام في زمن حضارى بابل وزمن نمرود أي تقريبا ٣٠٠٠ سنة قبل المسيح فأنه لا بد وأن يکون فترة يوسف عليه السلام قريبة من سنوات ٢٨٠٠- ٢٧٠٠ قبل بدأ تأريخ الميلادي المعتمد عليه الآن
وأبدا ليس في زمن العماليق وهکسوس کما يظن بعض المٶرخين


والله أعلم
إن أصبت فمن الله وأن أخطأت فمن نفسي
والحمدلله رب العالمين




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عمارة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
أم عمارة


فرعون في عهد موسى عليه السلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرعون في عهد موسى عليه السلام    فرعون في عهد موسى عليه السلام  I_icon_minitime3/3/2012, 6:07 pm

ما شاء الله لا قوة الأ بالله

زادك الله أخية نورا وبصيرة

وفتح الله عليك فتوح العارفين


تسجيل متابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنة بالله
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


فرعون في عهد موسى عليه السلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرعون في عهد موسى عليه السلام    فرعون في عهد موسى عليه السلام  I_icon_minitime3/3/2012, 7:23 pm

مااروع هذا
مااروع ان نبحث عن الحقيقة
مااروع ان نعمل عقولنا ولانستسلم لمزايدات وتزيفات وضعوها لنا لكي تكون مسلمات....
مااروع ان نقول نحن هنا نحن نفكر ونستدل وان شاء الله سنصل للحقيقة اينما كانت وكيفما كانت.
ومااروعك اختي الغالية الحكمة
زادك الله من نوره.
سجلي عندك اختاااه
ملاحظات ولن اناقشك بها الان الا لما تنتهي ان شاء الله من بحثك

1- على حد قولك اختاه فان ابراهيم عليه السلام يكون زمنه هو الفترة تقريبا سنة 3000 ق.م
وهب الفترة التب نسميها الفترة العتيقة في تاريخ مصر .... وهي الفترة من الاسرة الاولى الى الاسرة الثانية ... وكلنا نعلم ان ابراهيم عليه السلام قد اتى الى مصر ونعلم القصة المشهورة حينذاك مع ملك مصر

وذكر بعض أهل التواريخ، أن فرعون مصر هذا كان أخًا للضحاك الملك المشهور بالظلم، وكان عاملًا لأخيه على مصر.

ويقال: كان اسمه سنان بن علوان، بن عبيد، بن عويج، بن عملاق، بن لاود، بن سام، بن نوح.

وذكر ابن هشام في (التيجان) أن الذي كان بمصر هو عمرو بن امرىء القيس، بن مايلون، بن سبأ، نقله السهيلي. فالله أعلم.فهل ورد بتاريخ مصر مثل هذه الاسماء لملوكها؟؟؟؟؟؟
---------------------

الملاحظة الثانية .....
على قولك يااختي الغالية ان فترة يوسف من 2800 الى 2700 ق.م
وهي فترة مصر القديمة او الاسر القديمة وهي من الاسرة الثالثة الى الاسرة السادسة وهي كانت فترة استقرار وهدوء وفيها تم بناء الاهرامات الثلاثة خوفو وخفرع ومنكاورع وكذلك قام الملك زوسر سنة 2800ق.م ببناء هرمه المدرج.
ولم يسجل تاريخ مصر اية فكرة اية نبذة عن المجاعة التي حدثت في عهد يوسف عليه السلام.
---------------

الملاحظة الثالثة ......بالنسبة لهجرة ابراهيم عليه الصلاة والسلام الى فلسطين....
فقد ذكر ربنا سبحانه وتعالى في كتابه العزيز هذه الهجرة لابراهيم ولوطا....

"ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين .ووهبنا له إسحاق ويعقوب نافلة وكلا جعلنا صالحين"
والقران الكريم ذكر لفظين
لفظ الارض المقدسة ولفظ الارض المباركة وهناك فرق بين الاثنين.....


تسجيل متابعة يااختي الغالية ونرجيء المناقشة لحين الانتهاء ان شاء الله تعالى .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فرعون في عهد موسى عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 6انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مواضيع مميزه وتعليمات اداريه وابحاث}}}}}}}}}} :: ابحاث المؤمنين والمواضيع المميزه-
انتقل الى: