منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 اترك اثرا قبل الرحيل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
المشتاقة لربها
نائبة المدير العام
المشتاقة لربها

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: اترك اثرا قبل الرحيل   اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 I_icon_minitime29/9/2016, 2:10 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




اترك أثراً قبل الرحيل


لفضيلة الشيخ

محمد صالح المنجد
 


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~



المقدمة



الحمد لله رب العالمين، 
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، 
نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، 
أما بعد: 


فإن من أعظم الأعمال أجراً، 
وأكثرها مرضاة لله عز وجل
تلك التي يتعدى نفعها إلى الآخرين، 

وذلك لأن نفعها وأجرها وثوابها
لا يقتصر على العامل وحده،
بل يمتد إلى غيره من الناس، حتى الحيوان، 
فيكون النفع عاماً للجميع. 


ومن أعظم الأعمال الصالحة نفعاً،
تلك التي يأتيك أجرها 
وأنت في قبرك وحيداً فريداً،


ولذا يجدر بالمسلم أن يسعى جاهداً 
لترك أثر قبل رحيله من هذه الدنيا
ينتفع به الناس من بعده، 
وينتفع به هو في قبره وآخرته ،


وصدق الله في قوله: 

وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ 
تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ 
هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا } 

[المزمل:20]. 


وكن رجلاً إن أتوا بعدَه

يقولون مرَّ وهذا الأثرْ


وقد حرصت على تناول جوانب من هذا الموضوع الهام،

وأسأل الله التوفيق والسداد. 


محمد صالح المنجد



يتبع باذن الله ....


***********


اللهم اشغلنا بك عن كل شىء


حتى تكفينا كل شيء,وترضى عنا فى كل شيء


*********

لا تنسونى من دعوة صادقة بظهر الغيب

بشرى الإسلام و موحدة جزاك الله خيرا , ورفع الله قدرك وذكرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
المشتاقة لربها
نائبة المدير العام
المشتاقة لربها

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك اثرا قبل الرحيل   اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 I_icon_minitime23/11/2016, 8:33 pm

السعي على الأرملة والمسكين:


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : 

«
الساعي على الأرملة والمسكين 
كالمجاهد في سبيل الله


أو القائم الليل الصائم النهار
»([1])


قوله : «الساعي على الأرملة»:

قال النووي رحمه الله:

(المراد بالساعي الكاسب لهما العامل لمؤنتهما،


والأرملة من لا زوج لها سواء تزوجت قبل ذلك أم لا).

وقيل: التي فارقها زوجها.


قال ابن قتيبة:

سميت أرملة لما يحصل لها من الإرمال 


وهو الفقر وذهاب الزاد بفقد الزوج. 


«والمسكين»
هو من لا شيء له، وقيل: من له بعض الشيء،


وقد يقع على الضعيف،
وفي معناه الفقير؛
بل بالأولى عند بعضهم،



«كالمجاهد في سبيل الله»؛

أي ثواب القائم بأمرهما وإصلاح شأنهما والإنفاق عليهما
كثواب الغازي في جهاد؛


فإن المال شقيق الروح،
وفي بذله مخالفة النفس ومطالبة رضا الرب 
([2]).





~~~~~~~~~~~~~~~~~~

([1]) رواه البخاري (5038).

([2]) انظر شرح مسلم (18/112).


__________________


***********


اللهم اشغلنا بك عن كل شىء


حتى تكفينا كل شيء,وترضى عنا فى كل شيء


*********

لا تنسونى من دعوة صادقة بظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
نائبة المدير العام
المشتاقة لربها

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك اثرا قبل الرحيل   اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 I_icon_minitime23/11/2016, 8:35 pm

الإحسان إلى الجار:


قال تعالى: 

وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا

وَبِالْوَالِدَينِ إِحْسَانًا 


وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ 
وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ


وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ }

[النساء: 36]. 


ففي هذه الآية قرن الله عز وجل حق الجار بعبادته 

وبالإحسان إلى الوالدين واليتامى والأرحام. 



عن ابن عمر رضي الله عنهما قال :
قال رسول الله 
صلى الله عليه وسلم:


«ما زال جبريل يوصيني بالجار 
حتى ظننت أنه سيورثه»
([b][1])
. 


عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

«من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره»([2])

وفي رواية: «فليحسن إلى جاره»([3]). 


عن سعيد عن أبي شريح رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :


«والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن. 

قيل : من يا رسول الله ؟ 

قال : الذي لا يأمن جاره بوائقه»([4])

[جمع بائقة وهي الظلم والشر والشيء المهلك]. 


ومن الإحسان إلى الجار: 

تعزيته عند المصيبة، 
وتهنئته عند الفرح، 
وعيادته عند المرض،


وبداءته بالسلام،
وطلاقة الوجه عند لقائه، 


وإرشاده إلى ما ينفعه في دينه ودنياه، 
وغير ذلك من ضروب الإحسان.
 


عن مجاهد أن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما
ذبحت له شاة في أهله،


فلما جاء قال :
أهديتم لجارنا اليهودي ؟
أهديتم لجارنا اليهودي ؟


سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :


« 
ما زال جبريل يوصيني بالجار 
حتى ظننت أنه سيورثه 
»([5]). 
[/b]



~~~~~~~~~~~~~~~~~~
([1]) رواه البخاري (5669) ومسلم (2625).
([2]) رواه البخاري (5673).
([3]) رواه مسلم (47).

([4]) رواه البخاري (5670) ومسلم (46).

([5]) رواه أبو داود (5152) والترمذي (1943) 
وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (2574).


***********


اللهم اشغلنا بك عن كل شىء


حتى تكفينا كل شيء,وترضى عنا فى كل شيء


*********

لا تنسونى من دعوة صادقة بظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
نائبة المدير العام
المشتاقة لربها

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك اثرا قبل الرحيل   اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 I_icon_minitime23/11/2016, 8:36 pm

الإنفاق على الزوجة والأولاد:


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

«دينار أنفقته في سبيل الله، 
ودينار أنفقته في رقبة،


ودينار تصدقت به على مسكين، 
ودينار أنفقته على أهلك؛


أعظمها أجراً الذي أنفقته على أهلك»([1])


وعن كعب بن عجزة رضي الله عنه قال :

مر على النبي صلى الله عليه وسلم رجل،

فرأى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من جلده ونشاطه، 

فقالوا : يا رسول الله، لو كان هذا في سبيل الله. 


فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 

«إن كان خرج يسعى على ولده صغارا
فهو في سبيل الله

وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين 
فهو في سبيل الله، 

وإن كان يسعى على نفسه يعفها 
فهو في سبيل الله، 

وإن كان خرج رياء ومفاخرة
فهو في سبيل الشيطان
»([2]). 





~~~~~~~~~~~~~~~~~~

([1]) رواه مسلم (995).

([2]) رواه الطبراني (7/56) 
وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (1692).


__________________


***********


اللهم اشغلنا بك عن كل شىء


حتى تكفينا كل شيء,وترضى عنا فى كل شيء


*********

لا تنسونى من دعوة صادقة بظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
نائبة المدير العام
المشتاقة لربها

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك اثرا قبل الرحيل   اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 I_icon_minitime23/1/2017, 4:27 pm

صلة الرحم: 


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

«إن الله خلق الخلق، 
حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت :

هذا مقام العائذ من القطيعة. 

قال : نعم؛
أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك ؟

قالت : بلى.
قال : فذاك لك. 



ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرؤوا إن شئتم:


{ فهل عسيتم إن توليتم 
أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم

أولئك الذين لعنهم الله 
فأصمهم وأعمى أبصارهم

أفلا يتدبرون القرآن 
أم على قلوب أقفالها } »([1]).




وعن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال :

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

«قال الله: أنا الرحمن وهي الرحم،
شققت لها اسماً من اسمي،

من وصلها وصلته 
ومن قطعها بتتُّه»([2]).



قال النووي -رحمه الله-: 

وأما (صلة الرحم) فهي الإحسان إلى الأقارب 
على حسب حال الواصل والموصول؛ 

فتارة تكون بالمال، وتارة بالخدمة،
وتارة بالزيارة والسلام وغير ذلك ([3]).



~~~~~~~~~~~~~~~~~~
([1]) رواه مسلم (2554).

([2]) رواه أبو داود (1694) 
صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (2528).

([3]) شرح النووي على مسلم (2/201).


***********


اللهم اشغلنا بك عن كل شىء


حتى تكفينا كل شيء,وترضى عنا فى كل شيء


*********

لا تنسونى من دعوة صادقة بظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
نائبة المدير العام
المشتاقة لربها

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك اثرا قبل الرحيل   اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 I_icon_minitime23/1/2017, 4:28 pm

تفقد أحوال المسلمين: 


قال تعالى :

{ لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ 

لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ

يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ 

تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا 

وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ }


[البقرة:273]. 


أخبر تعالى في هذه الآية

أن هناك أناسًا من المسلمين أشد ما يكونوا حاجة إلى المساعدة،


ولكن نفوسهم الكريمة تأبى أن تسأل الناس شيئاً. 

ولذلك كان الصالحون يتفقدون أحوال إخوانهم باستمرار، 


وهكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الجار حيث يقول : 

«
ليس المؤمن الذي يشبع وجاره جائع»([1])



وكانت الهدية تأتي الرجل من أصحاب النبي 
صلى الله عليه وسلم


فيبعث بها إلى جاره،
ويبعث بها الجار إلى جار آخر، 


وهكذا تدور على أكثر من عشرة دور 
حتى ترجع إلى الأول. 





أتى رجل صديقاً له فدق عليه الباب، 
فخرج الصديق، وقال له : 


ما جاء بك ؟


قال : عليَّ أربعمائة درهم دَيْن.


فوزن له صديقه أربعمائة درهم، وأعطاه إياها،
ثم عاد وهو يبكي !



فقالت له امرأته : لم أعطيته إذ شق عليك ؟


فقال:
إنما أبكي لأني لم أتفقد حاله 
حتى احتاج إلى مفاتحتي
!! 




~~~~~~~~~~~~~~~~~~


([1]) رواه الحاكم في المستدرك (2166) 
وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (2562)

عن ابن عباس رضي الله عنهما.


__________________


***********


اللهم اشغلنا بك عن كل شىء


حتى تكفينا كل شيء,وترضى عنا فى كل شيء


*********

لا تنسونى من دعوة صادقة بظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
نائبة المدير العام
المشتاقة لربها

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك اثرا قبل الرحيل   اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 I_icon_minitime23/1/2017, 4:29 pm

إماطة الأذى عن الطريق:


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : 
قال رسول الله 
صلى الله عليه وسلم : 


«
الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة
فأفضلها قول لا إله إلا الله 


وأدناها إماطة الأذى عن الطريق
والحياء شعبة من الإيمان
»([1]).



عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : 

«
عرضت على أعمال أمتي حسنها وسيئها 

فوجدت في محاسن أعمالها الأذى يماط عن الطريق،

ووجدت في مساوي أعمالها
النخاعة تكون في المسجد لا تدفن
»([2]).



عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

«
بينما رجل يمشي بطريق
وجد غصن شوك على الطريق فأخذه


فشكر الله له فغفر له»([3]).




~~~~~~~~~~~~~~~~~~
([1]) رواه مسلم (35).

([2]) رواه مسلم (553).

([3]) رواه البخاري (624) ومسلم (1914).

__________________


***********


اللهم اشغلنا بك عن كل شىء


حتى تكفينا كل شيء,وترضى عنا فى كل شيء


*********

لا تنسونى من دعوة صادقة بظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
نائبة المدير العام
المشتاقة لربها

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك اثرا قبل الرحيل   اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 I_icon_minitime23/1/2017, 4:31 pm

اقتباس :
نفع الناس بأعمال قد تبدو صغيرة
ولكن أجرها عند الله كبير:
 




فلا ينبغي للمؤمن 

أن يحتقر معروفا وإن قل،
 


عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال لي النبي صلى الله عليه وسلم :

«
لا تحقرن من المعروف شيئا,
ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق
»([1]).



ولا يحقرن المسلم من الأعمال النافعة شيئا، 
حتى تنظيف المسجد له منـزلة عظيمة في الإسلام،


فهذه امرأة كانت تقمَّ [تنظف] المسجد، 
ففقدها رسول الله 
صلى الله عليه وسلم فسأل عنها،


فقالوا : ماتت قال :

«
أفلا كنتم آذنتموني» 

قال : فكأنهم صغروا أمرها، 

فقال : 
«
دلوني على قبرها»

فدلوه فصلى عليها،
 



ثم قال : 

«إن هذه القبور مملوءة ظلمة على أهلها،


وإن الله عز وجل ينورها لهم بصلاتي عليهم»([2]).



قال النووي -رحمه الله- :

قوله : «تقم المسجد» أي تكنسه. 

قوله صلى الله عليه وسلم : «أفلا كنتم آذنتموني» أي أعلمتموني. 


~~~~~~~~~~~~~~~~~~
([1]) رواه مسلم (2626).

([2]) رواه مسلم (956).

__________________


***********


اللهم اشغلنا بك عن كل شىء


حتى تكفينا كل شيء,وترضى عنا فى كل شيء


*********

لا تنسونى من دعوة صادقة بظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
نائبة المدير العام
المشتاقة لربها

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك اثرا قبل الرحيل   اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 I_icon_minitime23/1/2017, 4:33 pm

ونفع الناس قد يكون ولو بكلمة: 


عن معاوية رضي الله عنه قال : 
سمعت رسول الله 
صلى الله عليه وسلم
 يقول : 


«
إنك إن اتبعت عورات الناس أفسدتهم 
أو كدت أن تفسدهم، 



فقال أبو الدرداء :

كلمة سمعها معاوية من رسول الله نفعه الله تعالى بها »([1])
.



جاء في عون المعبود :

(أي إذا بحثت عن معائبهم وجاهرتهم بذلك، 


فإنه يؤدي إلى قلة حيائهم عنك

فيجترئون على ارتكاب أمثالها مجاهرة)([2]).



~~~~~~~~~~~~~~~~~~
([1]) رواه أبو داود (4888) 
وصححه الألباني في صحيح الترغيب (2342).


([2]) (3/159).


***********


اللهم اشغلنا بك عن كل شىء


حتى تكفينا كل شيء,وترضى عنا فى كل شيء


*********

لا تنسونى من دعوة صادقة بظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
نائبة المدير العام
المشتاقة لربها

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك اثرا قبل الرحيل   اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 I_icon_minitime23/1/2017, 4:33 pm

ونفع الناس قد يكون بالدعاء 


عن أبي الدرداء رضي الله عنه
أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :



«
من دعا لأخيه بظهر الغيب؛

قال الملك الموكل به آمين ولك بمثل
»([1]).



~~~~~~~~~~~~~~~~~~
([1]) رواه مسلم (273).


***********


اللهم اشغلنا بك عن كل شىء


حتى تكفينا كل شيء,وترضى عنا فى كل شيء


*********

لا تنسونى من دعوة صادقة بظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
نائبة المدير العام
المشتاقة لربها

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك اثرا قبل الرحيل   اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 I_icon_minitime23/1/2017, 4:35 pm

نفع الناس ولو في الطرقات: 


عن البراء بن عازب رضي الله عنه 
قال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على مجلس من الأنصار فقال:



«
إن أبيتم إلا أن تجلسوا، فاهدوا السبيل،

وردوا السلام وأعينوا المظلوم
»([1]).


وليس النفع قاصراً على نفع الناس فقط،
بل حتى الحيوان، في إطعامه وسقيه وإراحته أجر للمؤمن. 




~~~~~~~~~~~~~~~~~~
([1]) رواه البيهقي (9085) 
وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1561).


***********


اللهم اشغلنا بك عن كل شىء


حتى تكفينا كل شيء,وترضى عنا فى كل شيء


*********

لا تنسونى من دعوة صادقة بظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
نائبة المدير العام
المشتاقة لربها

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك اثرا قبل الرحيل   اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 I_icon_minitime23/1/2017, 4:36 pm

الرفق بالحيوان: 


إن المسلم خيره كالريح المرسلة، 
ينتفع به جميع المخلوقات، 
حتى الحيوانات.
 


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : 

«بينما رجل يمشي بطريق أشتد عليه العطش 
فوجد بئراً فنزل فيها فشرب،


ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش 

فقال الرجل : 
لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ مني، 


فنـزل البئر فملأ خفه ماء
ثم أمسكه بفيه حتى رقي فسقى الكلب 


فشكر الله له فغفر له » 

قالوا : يا رسول الله وإن لنا في هذه البهائم لأجرا ؟ 

« 


قال النووي -رحمه الله- «في كل كبد رطبة أجر» معناه :

في الإحسان إلى كل حيوان حي بسقيه ونحوه أجر ([2]). 


قال بعض أهل العلم:

وإذا كان الله سبحانه قد غفر 
لمن سقى كلباً على شدة ظمئه،


فكيف بمن سقى العطاش،
وأشبع الجياع،
وكسا العراة من المسلمين
؟ 



-عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

«من حفر ماء لم يشرب كبد حي 
من جن ولا إنس ولا طائر


إلا آجره الله يوم القيامة»([3]). 


ويقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

(لو عثرت بغلة بالعراق,
لسألني الله تبارك وتعالى عنها يوم القيامة
)
([4]).





~~~~~~~~~~~~~~~~~~

([1]) رواه البخاري (2234) ومسلم (2244).

([2]) شرح النووي على مسلم (14/241).

([3]) رواه ابن خزيمة (2/269) 
وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (271).


([4]) أنساب الأشراف (3/409).


__________________


***********


اللهم اشغلنا بك عن كل شىء


حتى تكفينا كل شيء,وترضى عنا فى كل شيء


*********

لا تنسونى من دعوة صادقة بظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
نائبة المدير العام
المشتاقة لربها

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك اثرا قبل الرحيل   اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 I_icon_minitime23/1/2017, 4:37 pm

ما يبقى بعد الموت


أولاً: الإيمان والصلاح: 


فيبقى أثر الإيمان والصلاح بعد موت العبد، فينتفع بذلك بعد موته، فمن ثمراتهما: 

1-انتفاع الرجل الصالح بدعاء الملائكة والمؤمنين: 


قال تعالى:

{ الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ

يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ 
وَيَسْتَغْفِرُو نَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا

رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا 

فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ
وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ *


رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ 


وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آَبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِ مْ 
إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ *


وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ

وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }


[غافر:7-9]. 


قال الله تعالى:

{ وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ 

يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا

وَلِإِخْوَانِنَ ا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ 


وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا

رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ }


[الحشر:10]


والمسلمون يدعون في كل صلاة للصالحين من عباد الله
بالسلامة من جميع الشرور: 


(
السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين)([1]).




~~~~~~~~~~~~~~~~~~
([1]) رواه البخاري (797).


***********


اللهم اشغلنا بك عن كل شىء


حتى تكفينا كل شيء,وترضى عنا فى كل شيء


*********

لا تنسونى من دعوة صادقة بظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
نائبة المدير العام
المشتاقة لربها

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك اثرا قبل الرحيل   اترك اثرا قبل الرحيل - صفحة 2 I_icon_minitime23/1/2017, 4:38 pm

2-حفظ الذرية: 


قال الله تعالى:

{ وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ 

وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا }


[الكهف:82]


فحفظ الله تعالى المال لهذين الغلامين
بصلاح والدهما ([1]). 




~~~~~~~~~~~~~~~~~~

([1]) تفسير السعدي (482).


***********


اللهم اشغلنا بك عن كل شىء


حتى تكفينا كل شيء,وترضى عنا فى كل شيء


*********

لا تنسونى من دعوة صادقة بظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اترك اثرا قبل الرحيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» أترك أثرا قبل الرحيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{استراحة المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: المكتبة والصوتيات-
انتقل الى: