منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 خواطر مجاهد..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



خواطر مجاهد.. Empty
مُساهمةموضوع: خواطر مجاهد..   خواطر مجاهد.. I_icon_minitime23/5/2016, 6:19 pm

إذا أقبل العبد على الله ،وكان قد استشعر بأن روحه معلقة بعرش الرحمن..
 ومضى بجسده جهادا ضد أعداء الله ، فلن يخيبه الله ان شاء الله ...
 .
عندما يتفكر العبد بمخلوقات الله وقدرته ،يتعدى تفكيره إلى موعدات الله ..
وإذا حصل له ذلك تعدى تفكيره إلى الشوق للقاء الله ،حتى يرتحل قلبه عن
 هذه الدنيا ويتيقن بلقاء الله ،حتى ينتقل من مرحلة عين اليقين إلى مرحلة حق
اليقين، فيقبض الله روحه ويكرمه بلذة النظر إلى وجهه الكريم..
فعندها يصبح باليقين الكامل بذاته .....
 
اللهم لا تحرمنا من هذه المنزلة وعجل لنا بها يا حي يا قيوم ..... 
 
 اللهم آمين  
 
 منقول..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء-2
عضو فعال
عضو فعال
ضياء-2

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


خواطر مجاهد.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر مجاهد..   خواطر مجاهد.. I_icon_minitime23/5/2016, 8:05 pm

عبارات جميلة اختي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



خواطر مجاهد.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر مجاهد..   خواطر مجاهد.. I_icon_minitime24/5/2016, 5:18 pm

ضياء-2 كتب:
عبارات جميلة اختي...


نعم هي كذلك..
جزا الله كاتبها خير الجزاء، ونفع في قارئها ومطبقها..
على أن ''لا عيش إلا عيش الآخرة'' 
( قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ )
 (وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)
هناك أمور مهمة جدا علينا أن ننتبها إليها، ألا وهي 
''تقلبات القلب'' أن تخاف على قلبك وتراقبه .
 كان رسولنا صلى الله عليه وسلم يكثر من دعائه ''اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك''
لأننا لانأمن من مكر الله ،وأن الله عز وجل لا يحابي أحدا أبداااااا. 
لا سيما أننا  في زمن الفتن قال عليه الصلاة والسلام
(يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً، ويمسي الرجل مؤمناً ويصبح كافراً، يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل) 
نسأل الله السلامة
ونسأله دائما الثبات على الإيمان . 
ونحسن الظن بالله الكريم الرحيم الودود سبحانه وتعالى .
اللهم ارزقنا الصدق معك ، وأحسن خاتمتنا وتوفنا وأنت راض عنا يا أرحم الراحمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



خواطر مجاهد.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر مجاهد..   خواطر مجاهد.. I_icon_minitime14/8/2016, 3:16 pm

السلام عليكم .
الحمد لله على كل حال.




قال عمر بن الخطّاب رضي الله عنه :
«لا تصحب الفجّار، لتعلم من فجورهم، واعتزل عدوّك، واحذر صديقك إلّا الأمين، ولا أمين إلّا من خشي اللّه 
 وتخشّع عند القبور. وذلّ عند الطّاعة، واستعصم عند المعصية واستشر الّذين يخشون الله»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



خواطر مجاهد.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر مجاهد..   خواطر مجاهد.. I_icon_minitime9/4/2017, 8:27 pm

راحة البال...


فكرت في أهم أسباب السعادة
فوجدتها في:  راحة البال 
وبحثت عن أكثر ما يسبب راحة البال
فوجدته في:  رضا الله 


حقيقة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



خواطر مجاهد.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر مجاهد..   خواطر مجاهد.. I_icon_minitime11/11/2017, 2:58 pm

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
.
لا تبصم لأحدٍ بأصابعك العشرة على ثقتك به ..
اترك اصبعاً واحداً على الأقل ..
فقد تحتاجه أن تعضه ندماً يوماً ما على 
ثقةٍ لم تكن بمحلها.
....
قـال ابـن القيـم رحمه الله.
"مـن أدام الحـمد تتابعـت عليه الخيرات
ومن أدام الاستغفار فُتحـت له المغاليـق"…

فالحمد لله على كل شيء،  وأستغفر الله العظيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



خواطر مجاهد.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر مجاهد..   خواطر مجاهد.. I_icon_minitime29/12/2018, 1:27 pm

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
.
هي النوايا وهي الخفايا
وهي القلوب والمضغ
يامن تحول بين المرء وقلبه لا تمنع قلوبنا حسن النية 
وصفاء المعتقد وإخلاص كل عمل لوجهك الكريم.
----
يقول عبدالعزيز الطريفي:
‏يبتلي الله الناس ببعضهم في الحياة، وأشدهم صبراً وحلماً على الناس أزكاهم نتيجة 
(وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون وكان ربك بصيرا)
...
النيّة الحسنة ترفع الإنسان ولو بالعمل القليل، 
والنيّة السيئة تضع الإنسان ولو بلا عمل.
...
 ويقول ابن القيم رحمه الله:
على قدرِ صلاحِ النوايا تكونُ العَطايا 
واقرأ إن شئتَ قوله تعالى :
" إنْ يعلمِ اللهُ في قلوبكم خيراً يؤتِكم خيراً "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



خواطر مجاهد.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر مجاهد..   خواطر مجاهد.. I_icon_minitime29/12/2018, 1:30 pm

النفس المؤمنة الصادقة تتألم لكثرة الباطل،
 لكن كثرة التفكر بذلك تقتل الهمة وتورث الإحباط 
( فلا تذهب نفسك عليهم حسرات ) 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب صاحب عيسى
عضو فعال
عضو فعال
الغريب صاحب عيسى

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


خواطر مجاهد.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر مجاهد..   خواطر مجاهد.. I_icon_minitime30/12/2018, 9:32 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرآ وبارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



خواطر مجاهد.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر مجاهد..   خواطر مجاهد.. I_icon_minitime2/9/2020, 8:13 pm

رقيه.. كتب:
. 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

.

هي النوايا وهي الخفايا

وهي القلوب والمضغ

يامن تحول بين المرء وقلبه لا تمنع قلوبنا حسن النية 

وصفاء المعتقد وإخلاص كل عمل لوجهك الكريم.

----

يقول عبدالعزيز الطريفي:

‏يبتلي الله الناس ببعضهم في الحياة، وأشدهم صبراً وحلماً على الناس أزكاهم نتيجة 

(وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون وكان ربك بصيرا)

...

النيّة الحسنة ترفع الإنسان ولو بالعمل القليل، 

والنيّة السيئة تضع الإنسان ولو بلا عمل.

...

 ويقول ابن القيم رحمه الله:

على قدرِ صلاحِ النوايا تكونُ العَطايا 

واقرأ إن شئتَ قوله تعالى :

" إنْ يعلمِ اللهُ في قلوبكم خيراً يؤتِكم خيراً "
.
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
.
 مهما أوتي الإنسان من قوة داخلية وصلابة ذاتية، فإنه لا يصمد إلا بركن 
شديد يأوي إليه، وملاذ آمن يلتجئ به، وسكن هادئ يطمئن له
(واصبر وما صبرك إلا بالله﴾.


الباحث/عبيد الظاهري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



خواطر مجاهد.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر مجاهد..   خواطر مجاهد.. I_icon_minitime25/11/2020, 2:41 pm

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
.
العلم بلا عمل استدراج، وقد كان النبي ﷺ يسأل ربه الانتفاع بعلمه قبل سؤال زيادته
 قال ﷺ (اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وزدني علماً)
الشيخ عبدالعزيز الطريفي فك الله اسره واسرى المسلمين.
.
اللهم انفعنا ما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا وزدنا علماً
اللهم آمين يارب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



خواطر مجاهد.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر مجاهد..   خواطر مجاهد.. I_icon_minitime28/1/2021, 7:51 pm

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
.
رجل كان يتمشى في أدغال افريقيا
سمع صوت عدو سريع والصوت
في ازدياد ، ووضوح، والتفت الرجل 
الى الخلف
.
... واذا به يرى اسدا ضخم الجثة منطلق بسرعة خيالية نحوه
أخذ الرجل يجري بسرعة والأسد وراءه
.
وعندما اخذ الأسد يقترب منه رأى الرجل بئرا قديمة
فقفز الرجل قفزة قوية فإذا به في البئر، وأمسك بحبل البئر 
الذي يسحب به الماء وأخذ يتمرجح داخل البئر وعندما أخذ انفاسه 
وهدأ روعه وسكن زئير الأسد
.
واذا به يسمع صوت ثعبان ضخم الرأس عريض الطول بجوف البئر
وفيما هو يفكر بطريقة يتخلص منها من الأسد والثعبان
.
اذا بفأرين أسود والآخر أبيض يصعدان الى أعلى الحبل
وبدأ يقرضان الحبل وانهلع الرجل خوفا وأخذ يهز الحبل بيديه بغية 
ان يذهب الفأرين وأخذ يزيد عملية الهز حتى أصبح يتمرجح يمينا وشمالا بداخل البئر
.
وأخذ يصطدم بجوانب البئر
وفيما هو يرتطم أحس بشيء رطب ولزج
فضرب بمرفقه واذا بذاك الشيء عسل النحل
تبني بيوتها في الجبال وعلى الأشجار وكذلك في الكهوف
.
فقام الرجل بالتذوق منه فأخذ لعقة وكرر
ذلك ومن شدة حلاوة العسل نسي الموقف الذي هو فيه
.
وفجأه
استيقظ الرجل من النوم
فقد كان حلما مزعجا !!!
.........
وقرر الرجل أن يذهب الى شخص يفسر له الحلم
وذهب الى عالم واخبره بالحلم فضحك الشيخ وقال:
 ألم تعرف تفسيره ؟؟
قال الرجل : لا
.
قال له الأسد الذي يجري ورائك هو ملك الموت
و البئر الذي به الثعبان هو قبرك
و الحبل الذي تتعلق به هو عمرك
والفأران الأسود والأبيض 
هما الليل والنهار 
يقصون من عمرك
.
قال : والعسل يا شيخ ؟؟
قال هي الدنيا من حلاوتها أنستك أن وراءك موت وحساب ...
اللهم إني اعوذ بك من الفتن ؛اللهم احسن خواتيمنا
.
قال تعالى في كتابه العزيز
( وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ )


“خواطر مجاهد”
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خواطر مجاهد..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خواطر شموخيه
»  مدونة المستقبل (أفكار و خواطر)
» رؤيا ....رجل مجاهد
» مجاهد ذو 95 عاما
» من قاطع طريق الى مجاهد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{استراحة المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: المكتبة والصوتيات-
انتقل الى: