منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 قصص اعجبتني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام فيصل
عضو فعال
عضو فعال
ام فيصل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


قصص اعجبتني - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: قصص اعجبتني   قصص اعجبتني - صفحة 1 I_icon_minitime15/8/2015, 5:07 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

بسم الله الرحمن الرحيم
قصة اليوم 
هي قصة الحبيب مع الراهب بحيرا


في يوم من الايام قرر ابو طالب ان يتوجه مع ركب في تجارة الى الشام
وبدأ يتهيأ للذهاب 
في ذلك الوقت كان ابن اخيه الصبي والذي تكفل ابو طالب برعايته 
لم يتجاوز الثانية عشر من عمره
ارتبط ذلك الصبي بعمه ارتباطا وثيقا وارتبط العم بذلك الصبي ارتباطا اوثق 
فألح الصبي على عمه بأن يذهب معه 
ولثقل محبة الصبي في قلب عمه قال والله لأخرجن به معي ولا أفارقه ولا يفارقني
في حين ان لقريش عاداتها وتقاليدها في اعداد ركب التجارة
وبدأت رحلة الحبيب
أشرف الخلق بين أشراف قريش
وللعرب عادات جميلة في توقير الكبير  فكان لايتكلم كثيرا ولايضايق احدا 
فكان طوال طريقه صلوات الله وسلامه عليه تظله غمامة 
(كفاك شرفا ياغمامة انك ظللت أشرف الخلق ليتني كنت مكانك)
فوصل الركب وجهته في بصرى بأرض الشام 
وهناك كان يوجد صومعة لراهب اسمه بحيرا له علم اهل النصرانية ويتوارثونه كابرا عن كار
لفت نظر ذلك الراهب وجود الغمامة التي تظل  شخص من بين القوم
فزاد فضوله واخذ يرقب الركب 
الى ان جلس ذلك الصبي الى شجرة والغمامة تظل تلك الشجرة 
وتهصرت اغصان الشجرة لتظل الحبيب
فنزل ذلك الراهب وقد وقع في نفسه أن ذلك الصبي هو خاتم الانبياء وفقا لما قرأه في كتبهم ووافق مارأه بعينيه
ودعا القوم لوليمة وقال اني صنعت لكم طعاما يامعشر قريش وأحب ان تحضروا جميعكم حركم وعبدكم كبيركم وصغيركم
استغرب القوم وذلك بسبب مرورهم عليه مرات ومرات ولم يكن يلتفت اليهم ويحدثهم 
فقال قائلا منهم 
والله يا بحيرا ان لك شأنا اليوم 
ما كنت تصنع هذا بنا وقد نمر بكتيرا فما شأنك اليوم
رد الراهب صدقت قد كان ماتقول ولكنكم ضيف واحببت ان اكرمكم واصنع لكم طعاما فتأكلون منه كلكم
فلبى القرشيون دعوة الراهب وتخلف عنها الصبي محمد
وذلك بسبب عادات قريش في ان يتوجه كبار القوم وأشرافهم ويتخلف الصبية والعبيد
وبحث بحيرا عن ذلك الصبي فلم يجده 
فصاح قائلا يامعشر قريش لايتخلفن احد منكم عن طعامي
قالوا: يابحيرا لم يتخلف منا احد الا صبي
فقال رجل من القوم انه كان للؤم ان يتخلف محمد 
فقام اليه واحتضنه واجلسه مع القوم
فلما رأه الراهب عن قرب امعن ودقق وقارن مايراه بما ثبت لديه في صفات النبي الذي ذكر لديهم
فلما فرغ القوم وتفرقوا 
طلب الراهب من الصبي بعد ان استحلفه باللات والعزى ان يجيبه عما يسأل عنه
فرد الصبي وقال لا تسألني باللات والعزى فما بغضت شيئا قط بغضهما
وقد سأله الراهب لأنه سمع قريش تحلف بهما
فقال له فبالله الا ما اخبرتني عما أسألك عنه 
فرد الصبي سل مابدا لك
فجعل يسأله عن اشياء من حاله ومن نومه وهيئته
فوافقت ردود الصبي ماعند الراهب من معلومات 
ثم نظر الى ظهره الشريف فوجد خاتم النبوة بين كتيفيه صلى الله عليه وسلم
فلما فرغ الراهب اقبل على عمه ابو طالب فقال ماهذا الغلام منك 
قال ابني رد الراهب ماهو بابنك وماينبغي لهذا الغلام ان يكون ابوه حيا 
قال فانه ابن اخي 
قال فما فعا ابوه ؟
قال مات وامه حبلى به 
قال الراهب صدقت ارجع بابن اخيك الى بلده واحذر عليه اليهود فوالله لئن رأوه وعرفوا منه ماعرفت ليبغنه شرا 
فإنه كائن لابن اخيك هذا شأن عظيم فأسرع به الى بلاده 
فخرج به عمه سريعا حتى اقدمه مكة




هذه قصتي لكم اليوم 
لم اطرحها لاننا لانعرفها
ولكن طرحتها بأسلوب بسيط لكي يقرأها الجميع صغير كبير مراهق 


ماتحمل هذه القصة من معاني
اولا : الرأفة والحب ينبعان من جميع الناس ولم تقتصر على الأب والأم
ثانيا: الأقارب ممكن ان يكونوا مقربين من ابناءنا وكأنهم ابناءهم ولكن من يفعل ذلك الأن
ثالثا :العم كان كافرا ولم يتخلى عن ابن اخيه وناصره  ونحن؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رابعا : عرف النصراني بنبوة الحبيب وحماه وحذر عمه من ان يعرفه اليهود اتوقع العدو واضح من البداية
خامسا: لم تكن معجزة الحبيب فقط القران فمحمد صلى الله عليه وسلم اكثر الانبياء معجزات ولكن من يفهم ذلك فالغمامة عرفت بأمر الله انه النبي والشجر والحجر
مانقول عنه جماد فهم ونحن الله المستعان


اخيرا  سواء سردت القصة او لم تسرد الهدف ان كان يوجد معلومة خاطئة صححناها وان كانت هناك اخرى جديدة فضيفوها بارك الله فيكم
ومن رأى معاني جميلة فلاتبخلوا لعل قصة تثير في أنفسنا ماغفلنا عنه
دمتم في حفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
ام فيصل
عضو فعال
عضو فعال
ام فيصل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


قصص اعجبتني - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصص اعجبتني   قصص اعجبتني - صفحة 1 I_icon_minitime21/9/2015, 1:37 am

والله يااختي بكيت عندما قرأتها
يارب ارزقنا النية الحسنة الخالصع لوجهك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام فيصل
عضو فعال
عضو فعال
ام فيصل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


قصص اعجبتني - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصص اعجبتني   قصص اعجبتني - صفحة 1 I_icon_minitime21/9/2015, 5:25 am

عَن المُغِيرَةِ بْن شُعْبَة  عنْ رسُولِ اللَّهِ ﷺ قَالَ: سأَل مُوسَى ﷺ ربَّهُ، ما أَدْنَى أَهْلِ الْجنَّةِ مَنْزلَةً؟ 
قَالَ: هُو رَجُلٌ يجِيءُ بعْدَ مَا أُدْخِل أَهْلُ الْجنَّةِ الْجَنَّةَ، 
فَيُقَالُ لَهُ: ادْخِلِ الْجنَّة. 
فَيقُولُ: أَيْ رَبِّ كَيْفَ وقَدْ نَزَل النَّاسُ منَازِلَهُمْ، وأَخَذُوا أَخَذاتِهِم؟ 
فَيُقَالُ لهُ: أَتَرضي أَنْ يكُونَ لَكَ مِثْلُ مُلْكِ مَلِكٍ مِنْ مُلُوكِ الدُّنْيا؟ 
فَيقُولُ: رضِيتُ ربِّ، فَيقُولُ: لَكَ ذَلِكَ ومِثْلُهُ ومِثْلُهُ ومِثْلُهُ ومِثْلُهُ، فَيقُولُ في الْخَامِسَةِ: رضِيتُ ربِّ، فَيَقُولُ: هَذَا لَكَ وعشَرةُ أَمْثَالِهِ، ولَكَ مَا اشْتَهَتْ نَفْسُكَ، ولَذَّتْ عَيْنُكَ. 
فَيَقُولُ: رضِيتُ ربِّ، 
قَالَ: ربِّ فَأَعْلاَهُمْ منْزِلَةً؟ 
قالَ: أُولَئِك الَّذِينَ أَردْتُ، غَرسْتُ كَرامتَهُمْ بِيدِي وخَتَمْتُ علَيْهَا، فَلَمْ تَر عيْنُ، ولَمْ تَسْمعْ أُذُنٌ، ولَمْ يخْطُرْ عَلَى قَلْبِ بشَرٍ .
رواهُ مُسْلم.




ربي حرم علينا النار والدي وابني واخوتي وجميع من احبهم فيك الاحياء منهم والاموات 
اللهم لاتحرمنا لذة النظر لوجهك الكريم ياربي اجعلنا منهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصص اعجبتني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بوابة الحكمه ......
» عبارات اعجبتني
» ابيات اعجبتني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{ === منتدى المؤمنين والمؤمنات === }}}}}}}}}} :: {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ} // قصة وعبرة-
انتقل الى: