منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 دورة سورة الكهف والأربعين النووية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: دورة سورة الكهف والأربعين النووية   دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 I_icon_minitime23/6/2014, 7:45 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

بسم الله الرحمن الرحيم
أخواتي الفاضلات ممن انتسبن لهذه الدورة المباركة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هانحن نبدأ الدورة مستعينين بالله وحده ومتوكلين عليه وسائلينه أن يُعيننا ويرزقنا فقه الآيات عملياً كما نفقهها نظريا وأن يجعلنا ممن يُداوم على قراءة سورة الكهف كل يوم جمعة موقنين بآياتها وفضلها وأن يكفينا شر فتنة المسيح الدجال
وأسأله سبحانه أن يُمكننا من الأحاديث فتكون لنا عوناً في حياتنا رسوخاً لعقيدتنا وهو أكرم الأكرمين سبحانه
فاللهم يا مُعلّم داوود علمنا ويا مُفقه سليمان فقهنا وصل اللهم وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة سورة الكهف والأربعين النووية   دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 I_icon_minitime5/7/2014, 9:20 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أيضاً قال: بينما نحن جلوسٌ عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ طلع علينا رجلٌ شديد بياض الثياب شديد سواد الشهر لا يُرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه ثُم قال: يا مُحمد أخبرني عن الإسلام. قال: الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وأن تُقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا.
قال: صدقت. فعجبنا له يسأله ويُصدقه. ثُم قال:فأخبرني عن الإيمان. قال: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره.ثُم قال: فأخبرني عن الإحسان. قال: الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.قال: فأخبرني عن الساعة.قال: مالمسؤول عنها بأعلم من السائل. قال فأخبرني عن أماراتها.قال: أن تلد الأمة ربتها وأن تجد الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون بالبنيان. ثُم انطلق فلبث ملياً ثُم قال: يا عُمر أتدري من السائل؟
قلت: الله ورسوله أعلى وأعلم.قال ذالك جبريل أتاكم يُعلمكم دينكم.
..................................
عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: بُني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله،وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة , وحج البيت، وصوم رمضان)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة سورة الكهف والأربعين النووية   دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 I_icon_minitime5/7/2014, 9:25 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السبت 7-9-1435هجري

مراجعة الأحاديث
 
حفظ (19-22) من سورة الكهف
............................

{19} وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا
يَقُول تَعَالَى كَمَا أَرْقَدْنَاهُمْ بَعَثْنَاهُمْ صَحِيحَة أَبْدَانهمْ وَأَشْعَارهمْ وَأَبْشَارهمْ لَمْ يَفْقِدُوا مِنْ أَحْوَالهمْ وَهَيْئَاتهمْ شَيْئًا وَذَلِكَ بَعْد ثَلَثمِائَةِ سَنَة وَتِسْع سِنِينَ وَلِهَذَا تَسَاءَلُوا بَيْنهمْ " كَمْ لَبِثْتُمْ " أَيْ كَمْ رَقَدْتُمْ " قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْض يَوْم " لِأَنَّهُ كَانَ دُخُولهمْ إِلَى الْكَهْف فِي أَوَّل نَهَار وَاسْتِيقَاظهمْ كَانَ فِي آخِر نَهَار وَلِهَذَا اِسْتَدْرَكُوا فَقَالُوا " أَوْ بَعْض يَوْم قَالُوا رَبّكُمْ أَعْلَم بِمَا لَبِثْتُمْ " أَيْ اللَّه أَعْلَم بِأَمْرِكُمْ وَكَأَنَّهُ حَصَلَ لَهُمْ نَوْع تَرَدُّد فِي كَثْرَة نَوْمهمْ فَاَللَّه أَعْلَم ثُمَّ عَدَلُوا إِلَى الْأَهَمّ فِي أَمْرهمْ إِذْ ذَاكَ وَهُوَ اِحْتِيَاجهمْ إِلَى الطَّعَام وَالشَّرَاب فَقَالُوا " فَابْعَثُوا أَحَدكُمْ بِوَرِقِكُمْ " أَيْ فِضَّتكُمْ هَذِهِ وَذَلِكَ أَنَّهُمْ كَانُوا قَدْ اِسْتَصْحَبُوا مَعَهُمْ دَرَاهِم مِنْ مَنَازِلهمْ لِحَاجَتِهِمْ إِلَيْهَا فَتَصَدَّقُوا مِنْهَا وَبَقِيَ مِنْهَا فَلِهَذَا قَالُوا " فَابْعَثُوا أَحَدكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَة " أَيْ مَدِينَتكُمْ الَّتِي خَرَجْتُمْ مِنْهَا وَالْأَلِف وَاللَّام لِلْعَهْدِ " فَلْيَنْظُرْ أَيّهَا أَزْكَى طَعَامًا " أَيْ أَطْيَب طَعَامًا كَقَوْلِهِ " وَلَوْلَا فَضْل اللَّه عَلَيْكُمْ وَرَحْمَته مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَد أَبَدًا " وَقَوْله " قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى " وَمِنْهُ الزَّكَاة الَّتِي تُطَيِّب الْمَال وَتُطَهِّرهُ وَقِيلَ أَكْثَر طَعَامًا وَمِنْهُ زَكَا الزَّرْع إِذَا كَثُرَ قَالَ الشَّاعِر : قَبَائِلنَا سَبْع وَأَنْتُمْ ثَلَاثَة وَلَلسَّبْع أَزْكَى مِنْ ثَلَاث وَأَطْيَب وَالصَّحِيح الْأَوَّل لِأَنَّ مَقْصُودهمْ إِنَّمَا هُوَ الطَّيِّب الْحَلَال سَوَاء كَانَ كَثِيرًا أَوْ قَلِيلًا وَقَوْله " وَلْيَتَلَطَّفْ " أَيْ فِي خُرُوجه وَذَهَابه وَشِرَائِهِ وَإِيَابه يَقُولُونَ وَلْيَخْتَفِ كُلَّمَا يَقْدِر عَلَيْهِ " وَلَا يُشْعِرَنَّ " أَيْ وَلَا يُعْلِمَنَّ " بِكُمْ أَحَدًا .
{20} إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا
" إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ " أَيْ إِنْ عَلِمُوا بِمَكَانِكُمْ " يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتهمْ " يَعْنُونَ أَصْحَاب دِقْيَانُوس يَخَافُونَ مِنْهُمْ أَنْ يَطَّلِعُوا عَلَى مَكَانهمْ فَلَا يَزَالُونَ يُعَذِّبُونَهُمْ بِأَنْوَاعِ الْعَذَاب إِلَى أَنْ يُعِيدُوهُمْ فِي مِلَّتهمْ الَّتِي هُمْ عَلَيْهَا أَوْ يَمُوتُوا وَإِنْ وَافَقْتُمُوهُمْ عَلَى الْعَوْد فِي الدِّين فَلَا فَلَاح لَكُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآخِرَة وَلِهَذَا قَالَ " وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا " .
{21} وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا
يَقُول تَعَالَى " وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ " أَيْ أَطْلَعْنَا عَلَيْهِمْ النَّاس " لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْد اللَّه حَقّ وَأَنَّ السَّاعَة لَا رَيْب فِيهَا " ذَكَرَ غَيْر وَاحِد مِنْ السَّلَف أَنَّهُ كَانَ قَدْ حَصَلَ لِأَهْلِ ذَلِكَ الزَّمَان شَكّ فِي الْبَعْث وَفِي أَمْر الْقِيَامَة وَقَالَ عِكْرِمَة : كَانَ مِنْهُمْ طَائِفَة قَدْ قَالُوا تُبْعَث الْأَرْوَاح وَلَا تُبْعَث الْأَجْسَاد فَبَعَثَ اللَّه أَهْل الْكَهْف حُجَّة وَدَلَالَة وَآيَة عَلَى ذَلِكَ وَذَكَرُوا أَنَّهُ لَمَّا أَرَادَ أَحَدهمْ الْخُرُوج لِيَذْهَب إِلَى الْمَدِينَة فِي شِرَاء شَيْء لَهُمْ لِيَأْكُلُوهُ تَنَكَّرَ وَخَرَجَ يَمْشِي فِي غَيْر الْجَادَّة حَتَّى اِنْتَهَى إِلَى الْمَدِينَة وَذَكَرُوا أَنَّ اِسْمهَا دقسوس وَهُوَ يَظُنّ أَنَّهُ قَرِيب الْعَهْد بِهَا وَكَانَ النَّاس قَدْ تَبَدَّلُوا قَرْنًا بَعْد قَرْن وَجِيلًا بَعْد جِيل وَأُمَّة بَعْد أُمَّة وَتَغَيَّرَتْ الْبِلَاد وَمَنْ عَلَيْهَا كَمَا قَالَ الشَّاعِر : أَمَّا الدِّيَار فَإِنَّهَا كَدِيَارِهِمْ وَأَرَى رِجَال الْحَيّ غَيْر رِجَاله فَجَعَلَ لَا يَرَى شَيْئًا مِنْ مَعَالِم الْبَلَد الَّتِي يَعْرِفهَا وَلَا يَعْرِف أَحَدًا مِنْ أَهْلهَا لَا خَوَاصّهَا وَلَا عَوَامّهَا فَجَعَلَ يَتَحَيَّر فِي نَفْسه وَيَقُول : لَعَلَّ بِي جُنُونًا أَوْ مَسًّا أَوْ أَنَا حَالِم وَيَقُول : وَاَللَّه مَا بِي شَيْء مِنْ ذَلِكَ وَإِنَّ عَهْدِي بِهَذِهِ الْبَلْدَة عَشِيَّة أَمْس عَلَى غَيْر هَذِهِ الصِّفَة ثُمَّ قَالَ : إِنَّ تَعْجِيل الْخُرُوج مِنْ هَاهُنَا لَأَوْلَى لِي ثُمَّ عَمَدَ إِلَى رَجُل مِمَّنْ يَبِيع الطَّعَام فَدَفَعَ إِلَيْهِ مَا مَعَهُ مِنْ النَّفَقَة وَسَأَلَهُ أَنْ يَبِيعهُ بِهَا طَعَامًا فَلَمَّا رَآهَا ذَلِكَ الرَّجُل أَنْكَرَهَا وَأَنْكَرَ ضَرْبهَا فَدَفَعَهَا إِلَى جَاره وَجَعَلُوا يَتَدَاوَلُونَهَا بَيْنهمْ وَيَقُولُونَ لَعَلَّ هَذَا وَجَدَ كَنْزًا فَسَأَلُوهُ عَنْ أَمْره وَمِنْ أَيْنَ لَهُ هَذِهِ النَّفَقَة لَعَلَّهُ وَجَدَهَا مِنْ كَنْز وَمِمَّنْ أَنْتَ ؟ فَجَعَلَ يَقُول أَنَا مِنْ أَهْل هَذِهِ الْبَلْدَة وَعَهْدِي بِهَا عَشِيَّة أَمْس وَفِيهَا دِقْيَانُوس فَنَسَبُوهُ إِلَى الْجُنُون فَحَمَلُوهُ إِلَى وَلِيّ أَمْرهمْ فَسَأَلَهُ عَنْ شَأْنه وَخَبَره حَتَّى أَخْبَرَهُمْ بِأَمْرِهِ وَهُوَ مُتَحَيِّر فِي حَاله وَمَا هُوَ فِيهِ فَلَمَّا أَعْلَمَهُمْ بِذَلِكَ قَامُوا مَعَهُ إِلَى الْكَهْف - مَلِك الْبَلَد وَأَهْلهَا - حَتَّى اِنْتَهَى بِهِمْ إِلَى الْكَهْف فَقَالَ لَهُمْ : دَعُونِي حَتَّى أَتَقَدَّمكُمْ فِي الدُّخُول لِأُعْلِم أَصْحَابِي فَدَخَلَ فَيُقَال إِنَّهُمْ لَا يَدْرُونَ كَيْف ذَهَبَ فِيهِ وَأَخْفَى اللَّه عَلَيْهِمْ خَبَرهمْ وَيُقَال بَلْ دَخَلُوا عَلَيْهِمْ وَرَأَوْهُمْ وَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ الْمَلِك وَاعْتَنَقَهُمْ وَكَانَ مُسْلِمًا فِيمَا قِيلَ وَاسْمه يندوسيس فَفَرِحُوا بِهِ وَآنَسُوهُ بِالْكَلَامِ ثُمَّ وَدَّعُوهُ وَسَلَّمُوا عَلَيْهِ وَعَادُوا إِلَى مَضَاجِعهمْ وَتَوَفَّاهُمْ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ فَاَللَّه أَعْلَم . قَالَ قَتَادَة : غَزَا اِبْن عَبَّاس مَعَ حَبِيب بْن مَسْلَمَة فَمَرُّوا بِكَهْفٍ فِي بِلَاد الرُّوم فَرَأَوْا فِيهِ عِظَامًا فَقَالَ قَائِل : هَذِهِ عِظَام أَهْل الْكَهْف فَقَالَ اِبْن عَبَّاس : لَقَدْ بَلِيَتْ عِظَامهمْ مِنْ أَكْثَر مِنْ ثَلَثمِائَةِ سَنَة رَوَاهُ اِبْن جَرِير وَقَوْله " وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ " أَيْ كَمَا أَرْقَدْنَاهُمْ وَأَيْقَظْنَاهُمْ بِهَيْئَاتِهِمْ أَطْلَعْنَا عَلَيْهِمْ أَهْل ذَلِكَ الزَّمَان " لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْد اللَّه حَقّ وَأَنَّ السَّاعَة لَا رَيْب فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنهمْ أَمْرهمْ " أَيْ فِي أَمْر الْقِيَامَة فَمِنْ مُثْبِت لَهَا وَمِنْ مُنْكِر فَجَعَلَ اللَّه ظُهُورهمْ عَلَى أَصْحَاب الْكَهْف حُجَّة لَهُمْ وَعَلَيْهِمْ " فَقَالُوا اِبْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبّهمْ أَعْلَم بِهِمْ " أَيْ سُدُّوا عَلَيْهِمْ بَاب كَهْفهمْ وَذَرُوهُمْ عَلَى حَالهمْ " قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرهمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا " حَكَى اِبْن جَرِير فِي الْقَائِلِينَ ذَلِكَ قَوْلَيْنِ " أَحَدهمَا " إِنَّهُمْ الْمُسْلِمُونَ مِنْهُمْ " وَالثَّانِي " أَهْل الشِّرْك مِنْهُمْ فَاَللَّه أَعْلَم وَالظَّاهِر أَنَّ الَّذِينَ قَالُوا ذَلِكَ هُمْ أَصْحَاب الْكَلِمَة وَالنُّفُوذ وَلَكِنْ هَلْ هُمْ مَحْمُودُونَ أَمْ لَا ؟ فِيهِ نَظَر لِأَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " لَعَنَ اللَّه الْيَهُود وَالنَّصَارَى اِتَّخَذُوا قُبُور أَنْبِيَائِهِمْ وَصَالِحِيهِمْ مَسَاجِد " يُحَذِّر مَا فَعَلُوا وَقَدْ رُوِّينَا عَنْ أَمِير الْمُؤْمِنِينَ عُمَر بْن الْخَطَّاب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ أَنَّهُ لَمَّا وَجَدَ قَبْر دَانْيَال فِي زَمَانه بِالْعِرَاقِ أَمَرَ أَنْ يُخْفَى عَنْ النَّاس وَأَنْ تُدْفَن تِلْكَ الرُّقْعَة الَّتِي وَجَدُوهَا عِنْده فِيهَا شَيْء مِنْ الْمَلَاحِم وَغَيْرهَا .
{22} سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا
يَقُول تَعَالَى مُخْبِرًا عَنْ اِخْتِلَاف النَّاس فِي عِدَّة أَصْحَاب الْكَهْف فَحَكَى ثَلَاثَة أَقْوَال فَدَلَّ عَلَى أَنَّهُ لَا قَائِل بِرَابِعٍ وَلَمَّا ضَعَّفَ الْقَوْلَيْنِ الْأَوَّلَيْنِ بِقَوْلِهِ " رَجْمًا بِالْغَيْبِ " أَيْ قَوْلًا بِلَا عِلْم كَمَنْ يَرْمِي إِلَى مَكَان لَا يَعْرِفهُ فَإِنَّهُ لَا يَكَاد يُصِيب وَإِنْ أَصَابَ فَبِلَا قَصْد ثُمَّ حَكَى الثَّالِث وَسَكَتَ عَلَيْهِ أَوْ قَرَّرَهُ بِقَوْلِهِ " وَثَامِنهمْ كَلْبهمْ " فَدَلَّ عَلَى صِحَّته وَأَنَّهُ هُوَ الْوَاقِع فِي نَفْس الْأَمْر . وَقَوْله " قُلْ رَبِّي أَعْلَم بِعِدَّتِهِمْ " إِرْشَاد إِلَى أَنَّ الْأَحْسَن فِي مِثْل هَذَا الْمَقَام رَدّ الْعِلْم إِلَى اللَّه تَعَالَى إِذْ لَا اِحْتِيَاج إِلَى الْخَوْض فِي مِثْل ذَلِكَ بِلَا عِلْم لَكِنْ إِذَا أَطْلَعْنَا عَلَى أَمْر قُلْنَا بِهِ وَإِلَّا وَقَفْنَا وَقَوْله " مَا يَعْلَمهُمْ إِلَّا قَلِيل " أَيْ مِنْ النَّاس . قَالَ قَتَادَة قَالَ اِبْن عَبَّاس أَنَا مِنْ الْقَلِيل الَّذِي اِسْتَثْنَى اللَّه عَزَّ وَجَلَّ كَانُوا سَبْعَة وَكَذَا رَوَى اِبْن جَرِير عَنْ عَطَاء الْخُرَاسَانِيّ عَنْهُ أَنَّهُ كَانَ يَقُول أَنَا مِمَّنْ اِسْتَثْنَى اللَّه عَزَّ وَجَلَّ وَيَقُول عِدَّتهمْ سَبْعَة . وَقَالَ اِبْن جَرِير : حَدَّثَنَا اِبْن بَشَّار حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن حَدَّثَنَا إِسْرَائِيل عَنْ سِمَاك عَنْ عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس " مَا يَعْلَمهُمْ إِلَّا قَلِيل " قَالَ أَنَا مِنْ الْقَلِيل كَانُوا سَبْعَة فَهَذِهِ أَسَانِيد صَحِيحَة إِلَى اِبْن عَبَّاس أَنَّهُمْ كَانُوا سَبْعَة وَهُوَ مُوَافِق لِمَا قَدَّمْنَاهُ. وَقَالَ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق بْن يَسَار عَنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي نَجِيح عَنْ مُجَاهِد قَالَ : لَقَدْ حُدِّثْت أَنَّهُ كَانَ عَلَى بَعْضهمْ مِنْ حَدَاثَة سِنّه وَضَح الْوَرِق . قَالَ اِبْن عَبَّاس : فَكَانُوا كَذَلِكَ لَيْلهمْ وَنَهَارهمْ فِي عِبَادَة اللَّه يَبْكُونَ وَيَسْتَغِيثُونَ بِاَللَّهِ وَكَانُوا ثَمَانِيَة نَفَر : مكسلمينا وَكَانَ أَكْبَرهمْ وَهُوَ الَّذِي كَلَّمَ الْمَلِك عَنْهُمْ ويمليخا ومرطونس وكسطونس وبيرونس ودنيموس ويطبونس وقالوش هَكَذَا وَقَعَ فِي هَذِهِ الرِّوَايَة وَيَحْتَمِل أَنَّ هَذَا مِنْ كَلَام اِبْن إِسْحَاق وَمَنْ بَيْنه وَبَيْنه فَإِنَّ الصَّحِيح عَنْ اِبْن عَبَّاس أَنَّهُمْ كَانُوا سَبْعَة وَهُوَ ظَاهِر الْآيَة وَقَدْ تَقَدَّمَ عَنْ شُعَيْب الْجُبَّائِيّ أَنَّ اِسْم كَلْبهمْ حمران وَفِي تَسْمِيَتهمْ بِهَذِهِ الْأَسْمَاء وَاسْم كَلْبهمْ نَظَر فِي صِحَّته وَاَللَّه أَعْلَم فَإِنَّ غَالِب ذَلِكَ مُتَلَقًّى مِنْ أَهْل الْكِتَاب وَقَدْ قَالَ تَعَالَى " فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِرًا " أَيْ سَهْلًا هَيِّنًا فَإِنَّ الْأَمْر فِي مَعْرِفَة ذَلِكَ لَا يَتَرَتَّب عَلَيْهِ كَبِير فَائِدَة " وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا " أَيْ فَإِنَّهُمْ لَا عِلْم لَهُمْ بِذَلِكَ إِلَّا مَا يَقُولُونَهُ مِنْ تِلْقَاء أَنْفُسهمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ أَيْ مِنْ غَيْر اِسْتِنَاد إِلَى كَلَام مَعْصُوم وَقَدْ جَاءَك اللَّه يَا مُحَمَّد بِالْحَقِّ الَّذِي لَا شَكّ فِيهِ وَلَا مِرْيَة فِيهِ فَهُوَ الْمُقَدَّم الْحَاكِم عَلَى كُلّ مَا تَقَدَّمَهُ مِنْ الْكُتُب وَالْأَقْوَال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة سورة الكهف والأربعين النووية   دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 I_icon_minitime5/7/2014, 9:32 pm

تعليم الآيات للشيخ المنشاوي رحمه الله( من الدقيقة 9 والثانية 46 إلى الدقيقة 14والثانية40 )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
نائبة المدير العام
المشتاقة لربها

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة سورة الكهف والأربعين النووية   دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 I_icon_minitime6/7/2014, 4:03 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 

تم حفظ الايات ولله الفضل والمنة 
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صابرة
عضو فعال
عضو فعال
صابرة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة سورة الكهف والأربعين النووية   دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 I_icon_minitime7/7/2014, 2:46 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحديث الثالث:
عن أبي حفص عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "بُني الإسلام عل خمس ، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحجِّ البيت وصوم رمضانَ" 

تمت مراجعة الأحاديث الثلاث والحمد لله

وتم حفظ الآيات بفضل الله ومنته

************
أرجو من الله أن تكن بصحة وعافية وبركة من الله أخواتي الكريمات
وتقبل الله منا صالح الأعمال في هذا الشهر الفضيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منيرة
المشرفه العامه
المشرفه العامه
منيرة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة سورة الكهف والأربعين النووية   دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 I_icon_minitime7/7/2014, 5:29 pm

تم حفظ الآيات الكريمة ،، جزاكم الله عنا خيرا أختي راجية الشهادة و أصلح الله حالنا و حال المسلمين .
و جزاكم الله خيرا عن سؤالكم عنا أختي الكريمة صابرة نسأل الله أن يجعمنا على طاعته و على حفظ كتابه 
و أن يقينا الفتن ما ظهر منها و ما بطن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة سورة الكهف والأربعين النووية   دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 I_icon_minitime8/7/2014, 8:08 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تمت مراجعة الآيات سابقاً ولله الحمد والمنة والفضل
............
أهلاً بكِ أختنا صابرة ونحن ولله الحمد نحسب أننا بخير والله حسيبنا
نفرح عندما نراكِ مداومة معنا في الحفظ ونستأنس بكِ أيتها الطيبة وأنا هُنا أتحدث بلساني ولسان تقية ومنيرة حتماً 
وصدقاً أختنا منيرة أسألك أن تدعي كثيراً لنا جميعاً بأن يكفنا عن الفتن وشرورها ويحفظنا منها فوالله إنها لمظلمة وفاتنة ومهلكة والله المستعان
وأختنا تقية الحبيبة 
جزاكِ الله وجزانا جميعاً محبته وقُربه وهُداه وتُقاه ونوره ورضوانه 
اللهم آميييييييييييييييييييييييييييييييييييين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة سورة الكهف والأربعين النووية   دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 I_icon_minitime8/7/2014, 8:15 am

بسم الله الرحمن الرحيم


الثلاثاء 10-9-1435هجري


مراجعة الآيات من سورة الكهف(1-22)


وحفظ الحديث الرابع من الأربعين النووية


....................................................


الحديث الرابع:
عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ مَسْعُوْدْ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: حَدَّثَنَا رَسُوْلُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ الصَّادِقُ المَصْدُوْقُ: (إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِيْ بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِيْنَ يَوْمَاً نُطْفَةً، ثُمَّ يَكُوْنُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ،ثُمَّ يَكُوْنُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ،ثُمَّ يُرْسَلُ إِلَيْهِ المَلَكُ فَيَنفُخُ فِيْهِ الرٌّوْحَ،وَيَؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ: بِكَتْبِ رِزْقِهِ وَأَجَلِهِ وَعَمَلِهِ وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيْدٌ. فَوَالله الَّذِي لاَ إِلَهَ غَيْرُهُ إِنََّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُوْنُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إلاذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا، وَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حَتَّى مَايَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إلا ذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ فَيَدْخُلُهَا) رواه البخاري ومسلم.



..................................
للإطلّاع على شرح الحديث للشيح بن عثيمين عليكم بالضغك على (هنا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صابرة
عضو فعال
عضو فعال
صابرة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة سورة الكهف والأربعين النووية   دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 I_icon_minitime8/7/2014, 3:15 pm

راجية الشهادة كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تمت مراجعة الآيات سابقاً ولله الحمد والمنة والفضل
............
أهلاً بكِ أختنا صابرة ونحن ولله الحمد نحسب أننا بخير والله حسيبنا
نفرح عندما نراكِ مداومة معنا في الحفظ ونستأنس بكِ أيتها الطيبة وأنا هُنا أتحدث بلساني ولسان تقية ومنيرة حتماً 
وصدقاً أختنا منيرة أسألك أن تدعي كثيراً لنا جميعاً بأن يكفنا عن الفتن وشرورها ويحفظنا منها فوالله إنها لمظلمة وفاتنة ومهلكة والله المستعان
وأختنا تقية الحبيبة 
جزاكِ الله وجزانا جميعاً محبته وقُربه وهُداه وتُقاه ونوره ورضوانه 
اللهم آميييييييييييييييييييييييييييييييييييين

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله يا غالية وكما عبرتي وهو التعبير الصح نحسب أننا بخير والله حسيبنا ولا نزكي أنفسنا ونسأل الله السداد وأن يتجاوز عنا جهلنا واسرافنا في أمرنا

والله أنا أسعد بمجالسة الصالحات دائما أسأل الله تعالى أن يرزقني الصحبة الصالحة وهو الكريم سبحانه وتعالى

والله انا أقل منكن علما ومكانة وكما قال أحد التابعين لو كشف الله عن عيوبي لرجمتني الناس بالحجارة ...اللهم استرني في الدنيا والآخرة

بل أسألك أختي راجية الشهادة وأسأل أختي تقية وأختي منيرة الدعاء بالصلاح والثبات والمغفرة 


سأحكي لك موقف طريف حصل لي في بداية رمضان ، اتصلت بأخت لأطلب منها المسامحة وتجاوز الخلاف بمناسبة شهر رمضان كان في قلبي شيء اتجاهها بسبب ما فعلته لأبواي وخاصة أختي الصغيرة


المهم الأذى لحق كل العائلة وأردت أن أغسل قلبي من كل غل ، سبحان الله لقيت منها قسوة وغلظة ذكرتها بالله وأن تتقي الله فهما حصل نصفي القلوب خير من أن نحبس في قنطرة المظالم ولكن لا حياة لمن تنادي....

دمعت عيناي لما وجدته ولكن هل تعلمي أختي الفاضلة بعد فترة وجيزة من الموقف فتحت الراديو وأول شيء سمعته كلمات من القرآن الكريم تذكرني بالصبر سبحان الله العظيم الرحمن الرحيم بلسم رباني

نعم أختي إنها الفتن في كل وقت يبتلينا الله جل في علاه ليربينا ويحضرنا لما هو أكبر فنسأله الثبات في الدنيا والآخرة وأن يقينا الفتن ما ظهر منها ومابطن

الأمة في ابتلاء وما هو آت أعظم بسسب ما اقترفته أنفسنا الأمارة بالسوء والركون إلى الدنيا فسألي من حولك ستجدين إجابة عجيبة من الكثير أريد نصيبي من الدنيا وهو بعيد عن الدين

نسأل الله الهدى للأمة جميعا

لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منيرة
المشرفه العامه
المشرفه العامه
منيرة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة سورة الكهف والأربعين النووية   دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 I_icon_minitime10/7/2014, 12:34 am

اقتباس :


. فَوَالله الَّذِي لاَ إِلَهَ غَيْرُهُ إِنََّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُوْنُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إلاذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا، وَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حَتَّى مَايَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إلا ذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ فَيَدْخُلُهَا)

أخافتني هذه الكلمات فقرأت تفسيرها كما أوردها الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : 


إِنَّ أَحَدَكم لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُوْنُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلاَّ ذِرَاعٌ أي حتى يقرب أجله تماماً.
 وليس المعنى حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع في مرتبة العمل،لأن عمله الذي عمله ليس عملاً صالحاً،
كما جاء في الحديث: إِنَّ أَحَدَكم لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ فيما يبدو للناس وهو من أهل النار لأنه أشكل على بعض الناس:كيف يعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يبقى بينه وبينها إلا ذراع ثم يسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها.

فنقول: عمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس، ولم يتقدم ولم يسبق، ولكن حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع أي بدنو أجله ، أي أنه قريب من الموت. فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فيدع العمل الأول الذي كان يعمله، وذلك لوجود دسيسة في قلبه ( والعياذ بالله) هوت به إلى هاوية.

أقول هذا لئلاّ يظن بالله ظن السوء: فوالله ما من أحد يقبل على الله بصدق وإخلاص، ويعمل بعمل أهل الجنة إلا لم يخذله الله أبداً.

فالله عزّ وجل أكرم من عبده، لكن لابد من بلاء في القلب.


،،،،، 
اللهم إنا نسألك الإخلاص في القول و العمل و أن تأخذ بنواصينا إليك ،، اللهم اهدنا سبل الخير .

كم هي صعبة مسألة الإخلاص تلك ،،عمل المرء متوقف كله عليها ،، نسأل الله السلامة .

،،،،،


جزاكِ الله عنا خيرا أختي راجية الشهادة و جاري إن شاء الله حفظ الحديث .

،،،،،
أختي صابرة أسأل الله أن يجعلك من المقبولين في قلوب خلق الله أجمعين و أن يرزقك محبته و محبة خلقه .

طبائع الناس تختلف و لو شاء الله لجعل الناس طبيعة واحدة دون اختلافات بينهم .

اصبري و احتسبي أختاه و اطلبي لأختك هذه الهداية و أن يعيد إلى القلوب الألفة و المحبة و أخوة الاسلام ، 

و لكِ و لنا هذا الدعاء الذي نرجو الله عز وجل أن يستجيبه لنا في تلك الأيام المباركة من ذلك الشهر المبارك : 

اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام،
 ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن،
وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا،
 وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، 
واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك قابلين لها وأتممها علينا. 
اللهم آمين ،، و صلِ اللهم و سلم و بارك على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة سورة الكهف والأربعين النووية   دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 I_icon_minitime10/7/2014, 9:10 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صدقتِ أختي منيرة فوالله إن النوايا هي أصعب ما يجب على أحدنا أن يُجاهد ليسوقها تجاه الطريق الخالص لله بلا شوائب الأهواء 
واللهم آمييييييييييييين لما دعوتِ به لأختنا صابرة ولنا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صابرة
عضو فعال
عضو فعال
صابرة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة سورة الكهف والأربعين النووية   دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 I_icon_minitime11/7/2014, 12:38 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير الجزاء أختي الحبيبة منيرة على كلماتك الطيبة 

والله ما سقت لكم القصة إلا للاستئناس وحياتنا مليئة بمثل هذه الابتلاءات أردت أن أقاسمكن مشاعري فأختكم حساسة جدا

والله أحبكن في الله ولا أتمنى أن يقرأ خواطري غيركن ودعائك أختي منيرة محفوظ في الصدر لك الأجر والثواب

حياك الله أختي الحبيبة راجية الشهادة وأرجو أن تكوني بخير وعافية من الله وأن تكون أختنا تقية بخير وعافية 

*******
تكت مراجعة سورة الكهف ومراجعة الأحاديث وإن شاء الله لما يثبت الحديث الرابع أعلمكن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة سورة الكهف والأربعين النووية   دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 I_icon_minitime11/7/2014, 1:26 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الخميس ١٢-٩-١٤٣٥هجري
حفظ(٢٣-٢٧)من سورة الكهف
.......
سأُحاول أن أنزل الآيات بالتفسير لأني بالفعل أنزلتها في الرد ولكن بسبب عطل جهازي قام بحذف كل ما أنزلته وإعادة تحميل صفحة المنتدى والله المستعان
وقد حدث لي الأمر مرتان
فإن لم أستطع إنزالها فعليكم بالحفظ من مصاحفكن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
نائبة المدير العام
المشتاقة لربها

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة سورة الكهف والأربعين النووية   دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 I_icon_minitime11/7/2014, 7:40 pm

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته 

اهلا بكن اخواتى الحبيبات راجية الشهادة ومنيرة وصابرة جزاكن الله خيرا...دائما استفيد من مداخلاتكن 
اشكرك اختى صابرة عالى السؤال ونحسب اننا بخير والحمد لله كما اشارت اختى راجية الشهادة ...هذه فائدة تعلمتها منها ..فزادك الله نورا وبصيرة معلمتنا الغالية دائما تتحفينا بلجديد...وآآآمين على دعاواتكن المباركة
اختى منيرة اعجبتنى مداخلتك والدعاء الجميل الذى كتبت جزاك الله خيرا
اصبحت اشعر بغربة ووحشة عند دخولى للمنتدى ولا ارتاح الاعندما التقى بكن فى الدورة  ...للاسف الشديد اصبح  ساحة للشجار وتبادل التهم وكانها  معركة 
رغم كل المحاولات التى قمت بها اختى راجية الشهادة لتهدئة الجو لكن لا حياة لمن تنادى ...انسينا اننا فى شهر رمضان...لا حول ولا قوة الا بالله ...مؤسف جدا ما يحدث ...اللهم اهدنا لما تحبه وترضاه واغفر لنا وتجاوز عنا وقنا الفتن ماظهر منها وما بطن 
لا حرمنى الله من اخوتكن وصحبتكن الصالحة فهي نعمة عظيمة ..فاللهم لك الحمد والشكر عليها   
جارى حفظ الحديث الشريف ثم الايات ...انامتعبة جدا وكلما اجلس للحفظ ياتى ما يشغلنى من امور الدنيا ولا حول ولا قوة الا بالله 
واجد قلة فى التركيز ...بالله عليكم لا تنسونى بدعوة خاصة فى الثلث الاخير من الليل ان يعيننى الله ويقدرنى ويتجاوز عنى فما هي الا ذنوبى كبلتنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة سورة الكهف والأربعين النووية   دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 I_icon_minitime14/7/2014, 8:13 pm

هنابسم الله الرحمن الرحيم


الإثنين ١٥-٩-١٤٣٥هجري


حفظ الحديث الخامس من الأربعين النووية


.............


الحديث الخامس:
عَنْ أُمِّ المُؤمِنِينَ أُمِّ عَبْدِ اللهِ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللهُ عَنْهَا - قَالَتْ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ : (مَنْ أَحْدَثَ فِيْ أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ) رواه البخاري ومسلم، وفي رواية لمسلم (مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ)


...............
الإطلّاع على شرح ابن عثيمين للحديثهنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صابرة
عضو فعال
عضو فعال
صابرة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة سورة الكهف والأربعين النووية   دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 I_icon_minitime15/7/2014, 1:47 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسجل حضوري أخواتي الغاليات الحمد لله تم حفظ المقررمن سورة والكهف والحديث ولكن استغفر الله كما قالت الغالية تقية شغلتنا الدنيا فاصبحنا نشح الحضور
ولكن القلب لا يغيب عن كتاب الله عزوجل فاللهم ارزقنا تلاوة كتابك الكريم وتدبر آياته وحفظ كل حرف من حروفه لنيل رضاك ومغفرتك يا رب العالمين 
سأعود لوضع الحديث حينما أتأكد من حفظه تماما مع المراجعة بإذن الله تعالى

وفقكن الله أخواتي الغاليات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
نائبة المدير العام
المشتاقة لربها

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة سورة الكهف والأربعين النووية   دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 I_icon_minitime16/7/2014, 1:41 am

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته 

اهلا بك اختى العزيزة صابرة كيف حالك ...نعم اصبحنا لا نجد الوقت للحضور وكنت اضن اننى  فقط من اشتكى من ذلك ..يعلم الله اننى بذلت جهدى للحفظ لكننى لم اتوصل لذلك حتى اليوم ...الله المستعااااان 
**********
الحديث ...
عن ابن امسعود رضي الله تعالى عنه قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق (ان احدكم يجمع خلقه فى بطن امه اربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل اليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر باربع كلمات بكتب رزقه واجله وعمله وشقي ام سعيد.. فوالله الذى لا اله غيره ان احدكم ليعمل بمل اهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل النار فيدخلها..وان احدكن ليعمل بعمل اهل النار حتى لا يكون بينه وبينها الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل الجنة فيدخلها )..او كما قال صلى الله عليه وسلم (رواه البخاري ومسلم) 
وتم بفضل الله تعالى حفظ المقرر من سورة الكهف فاللهم لك الحمد والشكر 
**********
اخواتى الحبيبات نفتقد اختنا الغالية منيرة ارجو ان تكون بخير 
معلمتى العزيزة راجية الشهادة للاسف سانسحب من الدورة مؤقتا فقط لحين انتهاء الشهر الفضيل...لاننى واثقة اننى لن استطيع الالتزام فالايام القادمة سيزيد انشغالى  اكثر وقد استخرت الله لهذا الامر امس واطمئن قلبى.. سبحان بعد صلاة الاستخارة اقترح ابنى الاكبر ان نقطع النت فى الايام العشر الاخيرة حتى لا يشغلنا واعجبتنا الفكرة وسنفعل ذلك باذن الله ساشتاق اليكن اخواتى وموعدنا بعد العيد ان كتب الله لي البقاء ...اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من الفائزين بها وتقبل منا يا رب العالمين 
استودعكن الله الذى لا تضيع ودائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صابرة
عضو فعال
عضو فعال
صابرة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة سورة الكهف والأربعين النووية   دورة سورة الكهف والأربعين النووية - صفحة 2 I_icon_minitime16/7/2014, 2:01 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا بك أختي الحبية تقية اشتقت لك ولأخواتي ، لست وحدك من يشتكي ضيق الوقت سبحان الله كلما اجتهدت زادت المشاغل ولا أدخل النت إلا في ساعة متأخرة من الليل..... الله المستعان

أوصيكي أختي الحبيبة مواصلة حفظ سورة الكهف فهي سهلة عن نفسي أحفظ ببطىء كلما سنح الوقت وأحاول الختم في هذا الشهر الكريم لكتاب الله بإذن الله

وفقك الله أختي الحبيبة ولا تنسينا في دعواتك وسنشتاق إليك ردك بيننا سالمة غانمة

اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من الفائزين بها وتقبل منا يا رب العالمين ...اللهم آمين

******

 تم حفظ سورة الكهف من الآية 1 إلى الأية 27

الحديث الرابع :
عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق : " إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات ، بكتب رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أو سعيد . فوا الذي لا إله غيره، إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها " رواه الشيخان
 
الحديث الخامس:
عن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة رضي الله تعالى قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " رواه الشيخان
وفي رواية مسلم "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد"


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دورة سورة الكهف والأربعين النووية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» البدء في دورة(الأربعين النووية بين حافظ ومراجع)
» تاملات في سورة الكهف
» فوائد مستنبطه من سورة الكهف
» رؤيا قرائة سورة الكهف
» فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{ علوم القرآن الكريم والحديث النبوي}}}}}}} :: دورات القرآن الكريم والحديث-
انتقل الى: