منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك Empty
مُساهمةموضوع: إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك   إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك I_icon_minitime5/4/2014, 10:49 am

بسم الله الرحمن الرحيم
أخواتي الطيبات المنتظمات في دورة التحفيظ 
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
سنبدأ بإذن الله حفظ ومراجعة جزء تبارك يوم الإثنين المقبل 7-6-1435هجري
فإن كان الموعد لا يُناسب أحداكن فأتمنى أن تنوه عن ذالك وسنقوم بإختيار موعد آخر للانطلاقه بإذن الله لأن الأهم هو أن ننطلق جميعنا في الدورة بروح واحدة بإذن الله
أنتظر منكن الرد ورزقنا الله الإخلاص والصدق وهو أكرم الأكرمين سبحانه
وأخيراً:
الحمدُ لله الذي لم يتخذ ولداً ولم يكن له شريكٌ في المُلك ولم يكن له وليٌّ من الذل والله أكبر كبيراً
وصل اللهم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منيرة
المشرفه العامه
المشرفه العامه
منيرة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك   إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك I_icon_minitime5/4/2014, 11:31 am

أسأٍل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعلها في ميزان حسناتك و أن يرفع قدرك في الدنيا و الآخرة .

معكم إن شاء الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منيرة
المشرفه العامه
المشرفه العامه
منيرة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك   إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك I_icon_minitime5/4/2014, 12:08 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 

أختي الكريمة " راجية الشهادة " لي رجاء إن تفضلتم بالنظر فيه ، 

مقدرة بعضنا على الحفظ ليست على النحو المطلوب و أخاف أن يزيد الكم المطلوب حفظه فلا نتمكن من المواصلة ،

فهلا رجاء أختاه أن يكون القدر المحدد للحفظ في كل مرة مناسبا ، 

أي لا تكون السورة كلها مطلوب حفظها مرة واحدة ،

 بل إن اقتصر الأمر على مثلا عشر أو خمسة عشر آية في المرة فسيكون الأمر مناسبا  ،

أعلم أن الأمر ربما يطول و لكن ليستقر الحفظ و يثبت و لاستطاعة الحفظ و المراجعة  ،

و ربما يغريني كرمكم أختاه بالتفكير بامكانية اضافة جزء خاص للتسميع ، 

نكتب فيه الجزء المطلوب تسميعه كتابة .

أثقلت عليكي و لكن أسأل الله العظيم أن يجعل لك بكل حرف نحفظه من كتاب الله على يديك الأجر لك في الدنيا و الآخرة .


عدل سابقا من قبل منيرة في 10/4/2014, 5:51 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك   إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك I_icon_minitime5/4/2014, 5:12 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضلة منيرة 
جزاكِ الله خيراً على ما تفضلتي به سابقاً وعلى الإقتراح المبارك 
غير أنه لم يكن لدي نية أن أجعل السورة كاملة درس للحفظ فإنما كنتُ أقومُ به في جزء عمّ لأن ذاك الجزء من السهل حفظه لكون سوره من السور التي كُررت عند أغلبنا منذ الطفولة وحينها أيضاً راعيت أن أجعل لكل سورة يومان 
أمّا جزء تبارك فهو خلاف جزء عمّ لأن سوره ليست من السور التي كانت تُكرر على مسامع تلاميذ المدارس إلّا إذا كانت منهج عند بعض الدول
فجزء عمّ هو الجزء الوحيد في القرآن الذي أحسب أن أغلبية شعوب العالم الإسلامي يحفظون أكثر سوره والله أعلى وأعلم
أمّا جزء تبارك فستكون الأجزاء المخصصة للحفظ فيه على نهج ما كان مُقرراً في دروس السور التي تم تقديمها في السور السابقة في الدورات الماضية (البقرة وآل عمران والنساء والمائدة ...الخ)
وأشكر لكِ التنبيه أيتها الطيبة لأنه ساهم في إيضاح مسألة قد تكون سبباً لتخوف البعض الذي قد يتقاعص عن المشاركة في الدورة بسبب الخوف من الحصص المطلوبة للحفظ في كل درس
وجزاكِ الله محبته وقُربه أختي الفاضلة
.........................................
وهناك كان اقتراح من الأخ عبدالرحمن أن يُعلن كل منتسب للدورة قبل بدء الدورة بساعات عن قراره الأخير بخصوص استطاعته البدء يوم الإثنين من عدم الإستطاعه بحيث نُعلن يوم آخر
وأرى أن اقتراحه موفق وجزاه الله خيرا
لكني لاحظت أيضاً غياب الأخوات المنتسبات للدوره حاليا عن الملتقى فإن استمر الغياب إلى يوم الإثنين فلن أبدأ الدورة حتى يعود أغلبهن للملتقى لأني واثقة أنهن يرغبن في المشاركة وأن الغياب له أسبابه وأنه بسببه قد لايعلمن عن هذا الإعلان فلن أبدأ الدورة إلا بحضورهن إن شاء الله أو حضور أغلبهن على الأقل بإذن الله
ولكن إن طال غيابهن عن اسبوعين من تاريخ هذا الإعلان فحينها سأبدأ الدورة ولو كان المشترك الوحيد فيها هو أختكم(راجية الشهادة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
نائبة المدير العام
المشتاقة لربها

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك   إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك I_icon_minitime7/4/2014, 12:46 am

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 

اسجل انضمامى لهذا المجلس المبارك .. ..الذى هومجلس من مجالس الذكر واسال المولى عز وجل ان يوفقنا ويفتح علينا فى الحفظ 

اللهم اجعل عملنا هذا خالصا لوجهك الكريم ولا تجعل لاحد فيه شىيء 

جزى الله اختنا راجية الشهادة خير الجزاء ان فتحت لنا هذا الباب ...وبارك فى كل من شارك فى هذا الركب 

واشكر اختى العزيزة منيرة شكرا خاصا لان شجعتنى للانضمام...دخلت وانا مترددة على التسجيل لضيق الوقت وانشغالى الكثير وخوفا منى ان لا استمر فوجدت رسالة خاصة منها تطلب منى المشاركة لان نتعاون على ذكر الله... فسبحان الله وكان الله ارسلها الي حتى لا احرم من هذا الفضل العظيم 
فما اجمل الاخوة فى الله حين تكون خالصة لوجهه الكريم فلا تحرمنا يا رحمان من ظلك يوم لا ظل الا ظلك واجمعنا فى الفردوس الاعلى كما جمعتنا فى هذا المنتدى المبارك ....اللهم آمييين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عمارة
الاعضاء المؤسسين
الاعضاء المؤسسين
أم عمارة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك   إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك I_icon_minitime7/4/2014, 3:02 pm

وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا


تسجيل
إلتحاق بالدورة أسال الله ان يجزاك عنا خير الجزاء وأن يوفقنا لما يحب ويرضى

وأن يبلغنا ختم كتابه بفضل منه سبحانه

والسلام عليكم ورحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك   إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك I_icon_minitime7/4/2014, 4:55 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلاً وسهلاً بكن أخواتي الحبيبات 
لا تخشي شيئاً أختي تقية فالأجزاء التي ستكون مقررة للحفظ ستكون قليلة جداً بحيث تستطيعين التوفيق بينها وبين القيام بمهامكِ بإذن الله
وأسأل الله للجميع التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سحابة خير

سحابة خير

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك   إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك I_icon_minitime10/4/2014, 9:26 am

جزاكي الله خيرا...وانا ابدا معكم باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سحابة خير

سحابة خير

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك   إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك I_icon_minitime10/4/2014, 9:27 am

انا جديده في المنتدي المبارك هذا ولا اعرف كيف التواصل في هذه الدوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك   إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك I_icon_minitime13/4/2014, 5:25 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بكِ أختي الفاضلة والدورة لا تحتاج تواصل مباشر وإنما هي تقوم على مبدء الأمانة 
فيستحضر المنتسب للدورة رقابة الله له فيحفظ الدرس ويُراجعه ثُم يُعلن في الدورة أنه قد حفظ الجزء والله شاهد على صدقه من كذبه
وحتماً الإنتساب لهذه الدورة إنما هو من باب الحث على الحفظ الذاتي وهو لا يُغني أبداً عن أن يقوم المنتسبون متى ما توافرت لهم الظروف عرض قراءتهم على قرّاء متمكنون في محيطهم حتى يُصححوا لهم قراءاتهم ويُحسنوا لهم تلاواتهم إن كانوا مستجدون في القرآن وعلومه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعلان موعد البدء في دورة جزء تبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البدء في دورة(الأربعين النووية بين حافظ ومراجع)
» دورة جزء تبارك
» « معارك النفس » تبارك الله، درر نفيسة .
» دورة حفظ الحديث الشريف
» يوم الإثنين بدء دورة الأربعين والكهف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{ علوم القرآن الكريم والحديث النبوي}}}}}}} :: دورات القرآن الكريم والحديث-
انتقل الى: