منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 لـــــــــن نبكــــــــــــــي

اذهب الى الأسفل 
+3
yahya3
الجنة دار السعادة
المثنى 2007
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المثنى 2007
عضو فعال
عضو فعال
المثنى 2007

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


لـــــــــن نبكــــــــــــــي  Empty
مُساهمةموضوع: لـــــــــن نبكــــــــــــــي    لـــــــــن نبكــــــــــــــي  I_icon_minitime11/1/2012, 10:56 pm

السلام عليكم


في الجنـــــــــــــه لن نبكــــــــــــــي
عندما تقف السدود علينا في منتصــف الطريق
عندما ندوس الأشواك ونبدأ بالنـــزف والألم
عــــندما تلــــــف الأغـلال "الأفواه" !
عندما نصرخ كفى لكن "بصمت ونــزف عميق"
****
****
****
عندما يكســــــــو الظلام المكان ويعارك النور
عندما نلف بالحبال من أعلى رؤوسنا إلى أخمص أقدامنا
عندما تــــــــــــــــُغرِق الدموع المقل
عندهاتذكر ولا تنسَ
الجنة !
ففيها لن نبكي
عندها سنجتمع على الأسرّة متقابلين
على ربوة من روابيها..
يمر نهر العسل من أيماننا
ومن شمائلنا يجري نهر الخمر واللبن
وسنتذكر
يا إخوان ..
أتذكرون ؟!
كم عملنا ؟!
كم تعبنا؟!
كم بكينا؟!
كم حزنا؟!
كم تألمنا ؟!
كم نزفنا؟!
لأجلها
فهانحن نجازى وها هو الجزاء
صدق الله وعده لنا سبحانه
تتخيلون ذلك اليوم؟!
عندما يتقدمنا محمد صلى الله عليه وسلم
ونحن خلفه
نتطلع إليها
حتى إذا ما فتح الباب
كسينا من نوره !
فلا شمس هناك ولا قمر
بل نوره يغمرنا !
تتخيلون ؟!
عندما نسلم على بعضنا في ذلك السوق والأصوات الندية تملأ الآذان
"هاااه لا تنسَ موعدكَ في قصري بعد ساعة"
تتخيلون؟!
تتخيلون عندما ينادي المنادي
يا أهل الجنة
يا أهل الجنة
يا أهل الجنة
ونجتمع كلنا حتى يطمئن كل واحد في مكانه
أتعرفون لماذا ؟!
لكي

"نراه"
من عبدناه
من صلينا له
من ابتلينا لأجله
من اجتمعنا لأجله
من ناجينا
من بكينا خوفا منه وأملا فيه
من خلقنا !
من خلق عيننا التي نقرأ بها هذه الكلمات
من عصيناه وكم عصيناه
سنراه!
"إذا دخل أهل الجنة الجنة ، يقول تبارك وتعالى: تريدون شيئا ازيدكم ؟ فيقولون : ألم تبيض وجوهنا؟ ألم تدخلنا الجنة ، وتنجنا من النار؟ قال: فيكشف الحجاب ، فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم تبارك وتعالى ، زاد في رواية < ثم تلا هذه الاية ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) > "
الله
سنراه ؟!
.
.
.
نعم سنراه ..
فأي هناء بعد هذا الهناء؟!
هل تعادل نظرة واحدة إلى الله ، آلام الدنيا ومتاعبها ؟!!!!
هل تعادل لحظة في الجنة، بكاءنا وتعبنا في دنيا لا تساوي جناح بعوضة؟!
وهل هناك مقارنة أصلا!
بكينا بالأمس
سنبكي الآن
وسنبكي غدا

لكن
فِي الجـَنـَّة
لـَـن نبكـِي
فلنشمّر السواعد
ولتمضِ القافلة
إلى
الجنة
.....
** اللهمـ إنــي أسألكــ الجــنه ومــاقرب اليــها من قولاً أوعمــل
وأعــوذ بكــ من النــار ومـا قترب إليهــا من قولاً أوعـمــل}

منقوووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
عضو فعال
عضو فعال
الجنة دار السعادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


لـــــــــن نبكــــــــــــــي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لـــــــــن نبكــــــــــــــي    لـــــــــن نبكــــــــــــــي  I_icon_minitime12/1/2012, 1:19 pm

جزاك الله خيرا



لـــــــــن نبكــــــــــــــي  1270915055
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yahya3
عضو فعال
عضو فعال
yahya3

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


لـــــــــن نبكــــــــــــــي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لـــــــــن نبكــــــــــــــي    لـــــــــن نبكــــــــــــــي  I_icon_minitime12/1/2012, 7:24 pm

لقد زاد حماسي وأشتياقي لما عند الله لنا من خير مكنوز
واسأل الله ان نكون من اهل الجنه

بشرى الإسلام جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام
حکمة هي النجاح

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


لـــــــــن نبكــــــــــــــي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لـــــــــن نبكــــــــــــــي    لـــــــــن نبكــــــــــــــي  I_icon_minitime12/1/2012, 7:54 pm

اللهم لك الحمد إذ خلقتنا مسلمين
وجعلتنا من المٶمنين
اللهم لك الحمد ملء ما في الارض وملء ما في السموات السبع وملء ما بينهما
اللهم لك الحمد دائما وأبدا

اللهم إنــي أسألك الجــنه ومــاقرب اليــها من قولاً أوعمــل
وأعــوذ بك من النــار ومـا قرب إليهــا من قولاً أوعـمــل

اللهم لا تحرمنا من رضوانك ومن نور جلال وجهك

اللهم لا تٶاخذنا إن نسينا أوأخطأنا وأرحمنا برحمتك وأرزقنا على في جناتك وأکتبنا مع الابرار

لَـٰكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلًا مِّنْ عِندِ اللَّـهِ ۗ وَمَا عِندَ اللَّـهِ خَيْرٌ لِّلْأَبْرَارِ ﴿١٩٨﴾


اللهم آميين

جزاك الله خيرا أخي الفاضل ونفعك بما کتبت ونقلت لنا وجعله في ميزان أعمالك ضـمن أعمالك الصالحة



اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم هانئ
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى
أم هانئ

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


لـــــــــن نبكــــــــــــــي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لـــــــــن نبكــــــــــــــي    لـــــــــن نبكــــــــــــــي  I_icon_minitime3/10/2019, 2:18 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم ارزقنا الفردوس الاعلى من الجنة


-------------------



(وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غدا نلقى الاحبة11
عضو فعال
عضو فعال
غدا نلقى الاحبة11

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


لـــــــــن نبكــــــــــــــي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لـــــــــن نبكــــــــــــــي    لـــــــــن نبكــــــــــــــي  I_icon_minitime3/10/2019, 9:30 am

جزاك الله خيرا ورزقك الحسنى وزيادة 
 الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله.

بشرى الإسلام جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



لـــــــــن نبكــــــــــــــي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لـــــــــن نبكــــــــــــــي    لـــــــــن نبكــــــــــــــي  I_icon_minitime3/10/2019, 9:51 am

السلام عليكم
رحمك الله يالمثنى وجزاكم الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غدا نلقى الاحبة11
عضو فعال
عضو فعال
غدا نلقى الاحبة11

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


لـــــــــن نبكــــــــــــــي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لـــــــــن نبكــــــــــــــي    لـــــــــن نبكــــــــــــــي  I_icon_minitime3/10/2019, 1:35 pm

الجنوبي كتب:
السلام عليكم
رحمك الله يالمثنى وجزاكم الله خير
سبحان الله!
هل توفي اخونا المثنى ام استشهد؟
لم اجد نفسي الا وانا ادعو له
اسأل الله ان يرزقنا وإياه الحسنى و زيادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم هانئ
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى
أم هانئ

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


لـــــــــن نبكــــــــــــــي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لـــــــــن نبكــــــــــــــي    لـــــــــن نبكــــــــــــــي  I_icon_minitime3/10/2019, 4:49 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 

اللهم آآمييين بارك الله فيك اختى الكريمة

صحيح هل بلغك خبر وفاة اخينا المثنى ؟
اخبرنا اخى الجنوبى ندعوا له بالرحمة والمغفرة
لا اله الا الله...


-------------------



(وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



لـــــــــن نبكــــــــــــــي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لـــــــــن نبكــــــــــــــي    لـــــــــن نبكــــــــــــــي  I_icon_minitime3/10/2019, 8:12 pm

ادعوا له بالمغفره والرحمه
اتوقع لم يغب هذه الفتره الطويله الا 
انه رحل الى ربه . لم يصلني شي عنه لكن حسيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد
عضو فعال
عضو فعال
ابو احمد

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


لـــــــــن نبكــــــــــــــي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لـــــــــن نبكــــــــــــــي    لـــــــــن نبكــــــــــــــي  I_icon_minitime15/12/2020, 3:31 pm

اللهم اغفر وارحم  اخانا المثنى اينما كان ابا احمد


TvQuran

{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }
لـــــــــن نبكــــــــــــــي  Dhc0tq12

أم طيبة و بشرى الإسلام جزاك الله خيرا , ورفع الله قدرك وذكرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



لـــــــــن نبكــــــــــــــي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لـــــــــن نبكــــــــــــــي    لـــــــــن نبكــــــــــــــي  I_icon_minitime15/12/2020, 6:05 pm

السلام عليكم 

مارأيك ياابو احمد في صحة  حديث الجنه

ان لأقل وآخر من يدخل الجنه له ملك  مسيرة مائة عام 

فكيف بمن هو اعلى منه وبمن في وسطها ومن في اعلاها

سيكون له اكثر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد
عضو فعال
عضو فعال
ابو احمد

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


لـــــــــن نبكــــــــــــــي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لـــــــــن نبكــــــــــــــي    لـــــــــن نبكــــــــــــــي  I_icon_minitime15/12/2020, 7:25 pm

الجنوبي كتب:
السلام عليكم 

مارأيك ياابو احمد في صحة  حديث الجنه

ان لأقل وآخر من يدخل الجنه له ملك  مسيرة مائة عام 

فكيف بمن هو اعلى منه وبمن في وسطها ومن في اعلاها

سيكون له اكثر .


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


اكتب لي  الحديث الذي تريد


TvQuran

{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }
لـــــــــن نبكــــــــــــــي  Dhc0tq12

بشرى الإسلام جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



لـــــــــن نبكــــــــــــــي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لـــــــــن نبكــــــــــــــي    لـــــــــن نبكــــــــــــــي  I_icon_minitime15/12/2020, 7:52 pm

هذا الحديث صححه الالباني في الترغيب مارأيك فيه


يَجْمَعُ اللهُ الأَوَّلِينَ والآخِرِينَ لمِيقاتِ يومٍ معلومٍ، قِيامًا أربعين سَنَةً، شاخِصَةً أبصارُهُم، يَنتَظرون فصْلَ القضاءِ... فذَكَر الحديثَ إلى أنْ قال: ثُمَّ يَقولُ- يعني: الرَّبَّ تبارَك وتعالى-: ارْفَعوا رُؤُوسَكُم، فيَرْفَعون رُؤُوسَهُم، فيُعطيهِم نورَهُم على قَدْرِ أعمالِهِم، فمِنهُم مَن يُعْطَى نُورَهُ مِثْلَ الجبلِ العظيمِ يَسْعَى بيْن يَدَيْهِ، ومِنهُم مَن يُعْطَى نورَهُ أَصْغَرَ مِن ذلكَ، ومِنهُم مَن يُعْطَى مِثْلَ النَّخلةِ بيمينِهِ، ومِنهُم مَن يُعْطَى (نورًا) أَصْغَرَ مِن ذلكَ، حتَّى يَكونَ آخِرُهُمْ رَجُلًا يُعْطَى نورَهُ على إبهامِ قَدَمِهِ، يُضِيءُ مَرَّةً ويُطْفِئُ مَرَّةً، فإذا أَضاءَ قَدَّمَ قَدَمَهُ (فمَشَى)، وإذا أُطفِئَ قام.(قال: والرَّبُّ عزَّ وجلَّ أمامَهُم، حتَّى يَمُرَّ في النَّارِ، فيَبْقَى أَثَرُهُ كحَدِّ السَّيْفِ؛ دَحْضٌ مَزَلَّةٌ. قال: ويَقولُ: مُرُّوا، فيَمُرُّون على قَدْرِ نورِهِم، مِنهُم مَن يَمُرُّ كطَرْفةِ العَيْنِ، ومِنهُم مَن يَمُرُّ كالبَرْقِ، ومِنهُم مَن يَمُرُّ كالسَّحابِ، ومِنهُم مَن يَمُرُّ كانقِضاضِ الكوكبِ، ومِنهُم مَن يَمُرُّ كالرِّيحِ، ومِنهُم مَن يَمُرُّ كشَدِّ الفَرَسِ، ومِنهُم مَن يَمُرُّ كشَدِّ الرَّجُلِ، حتَّى يَمُرَّ الَّذي يُعطَى نورَهُ على إبهامِ قَدَمِهِ يَحْبُو على وجْهِهِ ويَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ، تَخِرُّ يَدٌ وتَعْلَقُ يَدٌ، وتَخِرُّ رِجْلٌ وتَعْلَقُ رِجْلٌ، وتُصِيبُ جَوانِبَهُ النَّارُ، فلا يَزالُ كذلكَ حتَّى يَخْلُصَ، فإذا خَلَصَ وَقَفَ عليها، فقال: الحمدُ للهِ الَّذي أَعطاني ما لم يُعْطِ أَحَدًا؛ إذْ نَجَّاني منها بعد إذْ رأيْتُها. قال: فيُنطَلَقُ به إلى غَدِيرٍ عندَ بابِ الجَنَّةِ فيَغتَسِلُ، فيَعُودُ إليهِ رِيحُ أهْلِ الجَنَّةِ وألوانُهُم، فيَرَى ما في الجَنَّةِ مِن خِلالِ البابِ، فيَقولُ: ربِّ أَدْخِلْني الجَنَّةَ. فيَقولُ (اللهُ) لهُ: أَتسألُ الجَنَّةَ وقد نَجَّيْتُكَ مِنَ النَّارِ؟ فيَقولُ: ربِّ اجعَلْ بيْني وبيْنها حِجابًا؛ لا أَسمَعُ حَسِيسَها. قال: فيَدخُلُ الجَنَّةَ، ويَرَى- أو: يُرْفَعُ له مَنزِلٌ- أمامَ ذلكَ، كأنَّ ما هو فيهِ إليهِ حُلْمٌ، فيَقولُ: ربِّ أَعطِني ذلكَ المَنزلَ. فيَقولُ لهُ: لعلَّكَ إنْ أَعطَيْتُكَهُ تَسألُ غَيْرَهُ؟ فيَقولُ: لا وعِزَّتِكَ، لا أَسأَلُكَ غَيْرَهُ، أنَّى مَنزِلٌ أَحسَنُ مِنهُ؟! فيُعطاهُ، فيَنْزِلُهُ، ويَرَى أمامَ ذلكَ مَنزِلًا كأنَّ ما هو فيهِ بالنِّسبةِ إليهِ حُلْمٌ، قال: ربِّ أَعطِني ذلكَ المَنزِلَ! فيَقولُ اللهُ- تبارَكَ وتعالى- لهُ: فلعلَّكَ إنْ أَعْطَيْتُكَهُ تَسألُ غَيْرَهُ؟ فيَقولُ: لا وعِزَّتِكَ، لا أَسأَلُكَ غَيْرَهُ، أنَّى مَنزِلٌ أَحسَنُ مِنهُ؟! فيُعطاهُ فيَنْزِلُهُ. قال: ويَرَى أوْ: يُرْفَعُ له أمامَ ذلكَ مَنزِلٌ آخَرُ، كأنَّما هو إليهِ حُلْمٌ، فيَقولُ: أَعطِني ذلكَ المَنزِلَ، فيَقولُ اللهُ- جَلَّ جَلالُهُ-: فلعلَّكَ إنْ أَعْطَيْتُكَهُ تَسألُ غَيْرَهُ، قال: لا وعِزَّتِكَ لا أَسألُ غَيْرَهُ، وأيُّ مَنزِلٍ يَكونُ أَحْسَنَ مِنهُ؟! قال: فيُعطاهُ فيَنْزِلُهُ، ثُمَّ يَسْكُتُ. فيَقولُ اللهُ- جَلَّ ذِكْرُهُ-: ما لكَ لا تَسألُ؟ فيَقولُ: ربِّ، قد سألْتُكَ حتَّى استَحْيَيْتُكَ، وأَقسَمْتُ لكَ حتَّى استَحْيَيْتُكَ، فيَقولُ اللهُ- جَلَّ ذِكْرُهُ-: ألم تَرْضَ أنْ أُعطِيَكَ مِثْلَ الدُّنيا منذُ خَلَقْتُها إلى يومِ أَفنَيْتُها وعشَرةَ أضعافِهِ؟ فيَقولُ: أَتَهْزَأُ بي وأنتَ رَبُّ العِزَّةِ؟! فيَضْحَكُ الرَّبُّ تعالى مِن قولِهِ. قال: فرأيْتُ عبدَ اللهِ بنَ مسعودٍ إذا بَلَغَ هذا المكانَ مِن هذا الحديثِ ضَحِكَ، فقال له رَجُلٌ: يا أبا عبدِ الرَّحمنِ، قد سمِعْتُكَ تُحَدِّثُ هذا الحديثَ مِرارًا، كلَّما بَلَغْتَ هذا المكانَ ضَحِكْتَ، فقال: إنِّي سمِعْتُ رسولَ اللهِ يُحَدِّثُ هذا الحديثَ مِرارًا كلَّما بَلَغَ هذا المكانَ مِن هذا الحديثِ ضَحِكَ حتَّى تَبْدُوَ أضراسُهُ. قال: فيَقولُ الرَّبُّ- جَلَّ ذِكْرُهُ-: لا، ولكنِّي على ذلكَ قادِرٌ، سَلْ. فيَقولُ: أَلحِقْني بالنَّاسِ، فيَقولُ: الْحَقْ بالنَّاسِ. فيَنطَلِقُ يَرْمُلُ في الجَنَّةِ، حتَّى إذا دنا مِنَ النَّاسِ رُفِعَ له قَصْرٌ مِن دُرَّةٍ؛ فيَخِرُّ ساجِدًا، فيُقالُ لهُ: ارفَعْ رأسَكَ، ما لكَ؟ فيَقولُ: رأيْتُ ربِّي- أو :تراءَى لي ربِّي-، فيُقالُ لهُ: إنَّما هو مَنزِلٌ مِن مَنازِلِكَ. قال: ثُمَّ يَلْقَى رَجُلًا فيَتهَيَّأُ للسُّجودِ له، فيُقالُ لهُ: مَهْ! ما لَكَ؟ فيَقولُ: رأيْتُ أنَّكَ مَلَكٌ مِنَ المَلائكةِ، فيَقولُ: إنَّما أنا خازِنٌ مِن خُزَّانِكَ، وعبْدٌ مِن عَبِيدِكَ، تحتَ يَدَيَّ ألْفُ قَهْرَمانٍ على مِثْلِ ما أنا عليهِ. قال: فيَنطَلِقُ أمامَهُ حتَّى يَفتَحَ له القَصْرَ. قال: وهو مِن دُرَّةٍ مُجَوَّفةٍ، سَقائِفُها وأبوابُها وأغلاقُها ومَفاتيحُها منها، تَستَقبِلُهُ جوهرةٌ خَضراءُ مُبَطَّنةٌ بحَمراءَ، فيها سبعون بابًا، كلُّ بابٍ يُفضِي إلى جوهرةٍ خَضراءَ مُبَطَّنةٍ بحمراءَ، كلُّ جوهرةٍ تُفضِي إلى جوهرةٍ على غيرِ لَونِ الأخرى، في كلِّ جوهرةٍ سُرُرٌ وأزواجٌ ووصائِفُ، أَدناهُنَّ حَوْراءُ عَيْناءُ، عليها سبعون حُلَّةً، يُرَى مُخُّ ساقِها مِن وراءِ حُلَلِها، كَبِدُها مِرْآتُهُ، وكَبِدُهُ مِرْآتُها، إذا أَعرَضَ عنها إعراضَةً ازدادَتْ في عَيْنِهِ سبعين ضِعفًا عمَّا كانت قَبْلَ ذلكَ، وإذا أَعرَضَتْ عنُه إعراضةً ازدادَ في عَيْنِها سبعين ضِعفًا عمَّا كان قَبْلَ ذلكَ، فيَقولُ لها: واللهِ لقد ازدَدْتِ في عَيْني سبعين ضِعفًا، وتَقولُ لهُ: وأنتَ واللهِ لقد ازدَدْتَ في عَيْني سبعين ضِعْفًا. فيُقالُ لهُ: أَشرِفْ، فيُشْرِفُ، فيُقالُ لهُ: مُلْكُكَ مَسِيرةُ مِئةِ عامٍ، يَنْفُذُهُ بَصَرُكَ. قال: فقال عُمَرُ: ألا تَسمَعُ ما يُحَدِّثُنا ابنُ أُمِّ عبْدٍ يا كَعْبُ عن أَدْنَى أهلِ الجَنَّةِ مَنزِلًا، فكيف أَعلاهُم؟! قال: يا أميرَ المؤمنينَ، ما لا عَيْنٌ رأَتْ، ولا أُذُنٌ سمِعَتْ، إنَّ اللهَ- جَلَّ ذِكْرُهُ- خَلَقَ دارًا، جَعَل فيها ما شاءَ مِنَ الأزواجِ والثَّمراتِ والأَشرِبَةِ، ثُمَّ أَطبَقَها فلم يَرَها أَحَدٌ مِنَ خَلْقِهِ، لا جِبريلُ ولا غَيْرُهُ مِنَ المَلائكةِ. ثُمَّ قرأَ كَعْبٌ: {فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [السجدة: 17]. قال: وخَلَقَ دُونَ ذلكَ جَنَّتَيْنِ، وزَيَّنَهُما بما شاءَ، وأَراهُمَا مَن شاءَ مِن خَلْقِهِ، ثُمَّ قال: فمَن كان كِتابُهُ في عِلِّيِّينَ نَزَلَ في تلكَ الدَّارِ الَّتي لم يَرَها أَحَدٌ، حتَّى إنَّ الرَّجُلَ مِن أهلِ عِلِّيِّينَ لَيَخرُجُ فيَسِيرُ في مُلْكِهِ، فلا تَبقَى خَيْمةٌ مِن خِيَمِ الجَنَّةِ إلَّا دَخَلَها مِن ضَوْءِ وجْهِهِ، فيَستَبْشِرون بريحِهِ فيَقولون: واهًا لهذا الرِّيحِ! هذا ريحُ رَجُلٍ مِن أهلِ عِلِّيِّينَ قد خَرَج يسيرُ في مُلْكِهِ. قال: وَيْحَكَ يا كَعْبُ، إنَّ هذهِ القُلوبَ قدِ استَرسَلَتْ فاقبِضْها. فقال كَعْبٌ: والَّذي نفْسي بيدِهِ، إنَّ لجَهَنَّمَ يومَ القيامةِ لَزَفْرَةً ما مِن مَلَكٍ مُقَرَّبٍ ولا نبيٍّ مُرْسَلٍ إلَّا خَرَّ لرُكْبَتَيْهِ، حتَّى إنَّ إبراهيمَ خليلَ اللهِ لَيَقولُ: ربِّ، نفْسي نفْسي، حتَّى لو كان لكَ عَمَلُ سبعين نبيًّا إلى عَمَلِكَ لَظَنَنْتَ أنْ لا تَنْجُوَ.
الراوي:عبدالله بن مسعود المحدث:الألباني المصدر:صحيح الترغيب الجزء أو الصفحة:3704 حكم المحدث:صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد
عضو فعال
عضو فعال
ابو احمد

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


لـــــــــن نبكــــــــــــــي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لـــــــــن نبكــــــــــــــي    لـــــــــن نبكــــــــــــــي  I_icon_minitime15/12/2020, 10:29 pm

اقتباس :
ثُمَّ قرأَ كَعْبٌ: {فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [السجدة: 17].


TvQuran

{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }
لـــــــــن نبكــــــــــــــي  Dhc0tq12

بشرى الإسلام جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لـــــــــن نبكــــــــــــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مدونات اعضاء المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مدونات الاعضاء :: مدونة المثنى 2007 (أبا أحمد)-
انتقل الى: