منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

  هكذا يغتالوننا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم عمارة
الاعضاء المؤسسين
الاعضاء المؤسسين
أم عمارة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


  هكذا يغتالوننا   Empty
مُساهمةموضوع: هكذا يغتالوننا      هكذا يغتالوننا   I_icon_minitime17/12/2013, 1:12 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم طيبة
عضو فعال
عضو فعال
أم طيبة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


  هكذا يغتالوننا   Empty
مُساهمةموضوع: رد: هكذا يغتالوننا      هكذا يغتالوننا   I_icon_minitime17/12/2013, 12:11 pm

جزاك الله خيرآ


[size="5"]هكذا يغتالوننا"

باستخدام الإعلام والتعليم وعلم النفس والمؤسسات (راند)


كلمة جديدة مهمة بعنوان: (هكذا يغتالوننا!)
هكذا يغتالوننا ثقافيا وحضاريا وتاريخيا.
هكذا يدفنون قدواتنا أحياء ويستحيون رفاة قدواتهم الوهمية.
1. لماذا يتخوف الخطباء والمربون من ذكر القدوات الحقيقية؟
2. أمثلة من القدوات المعاصرة الحية بيننا ونبذة عن بعضهم: سليمان العلوان، خالد الراشد، القائد خطاب، شامل باساييف، جوهر دوداييف، عبد الرحمن السميط، أسامة بن لادن، الملا عمر...وغيرهم
3. خطة مراكز التخطيط الاستراتيجي لتحويل مناهج التعليم إلى تجهيل!
4. لماذا تم تلميع غاندي؟
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجاهدة أطلب الشهادة
عضو فعال
عضو فعال
مجاهدة أطلب الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


  هكذا يغتالوننا   Empty
مُساهمةموضوع: رد: هكذا يغتالوننا      هكذا يغتالوننا   I_icon_minitime17/12/2013, 12:20 pm

وفقك الله وسددك دكتور إياد قنيبي
لله درك
اللهم أصلحنا واصلح ذرياتنا واكفنا شر اعدائنا
وضعت اليد على الجرح
المقطع جديييييير بالنشر العاجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم طيبة
عضو فعال
عضو فعال
أم طيبة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


  هكذا يغتالوننا   Empty
مُساهمةموضوع: رد: هكذا يغتالوننا      هكذا يغتالوننا   I_icon_minitime17/12/2013, 8:10 pm

السلام عليكم







تفريغ للكلمة

تفريغ للكلمة


السلام عليكم ورحمة الله.

إخوتي الكرام لا يستغني الإنسان عن اتخاذ قدوة يحبه ويعجب به، وهي غريزة تظهر من السنوات الأولى وأنت ترى الطفل يقلد أباه. ثم تتطور هذه الغريزة مع تعطش الفطرة إلى معاني الشجاعة والنخوة والحرية والعطاء والحكمة وغيرها.

في استبيان أجريته في عدد من المساجد وجهتُ سؤالا: (ما الذي يجعلك تقع في مخالفات شرعية؟) ووضعت مجموعة من الخيارات. 128 أخا وأختا من أصل 770 اختاروا إجابة: (لا أجد في محيطي شخصا مثاليا أعتبره قدوة).

إذن فعدم وجود قدوة يضعف الهمة ويسهل الوقوع في المعصية.



هل يكفي لحل المشكلة أن نضرب أمثلة لقدوات من الماضي البعيد؟ في أحد الدروس الرمضانية سألت مئات المصلين: من المغني الذي غير جنسه من ذكر لأنثى؟ عرف أكثرهم، مَن لاعب كرة القدم الذي أُوقف لإدمانه؟ عرف أكثرهم، من قائد المسلمين في معركة تل حارم المفصلية في صد الصليبيين؟ لم يعرف أحد، من قائد المسلمين في معركة الزلاقة التي أخرت سقوط الأندلس قرونا؟ لم يعرف إلا واحد.



فقال لي أحد المصلين: دائما تأتوننا بقدوات من الماضي. نريد قدوات من الحاضر.

معه حق! فالناس بحاجة إلى قدوة يرونها، ولذا فــ((إنَّ اللَّهَ يبعثُ لِهَذِهِ الأمَّةِ على رأسِ كلِّ مائةِ سنةٍ من يجدِّدُ لَها دينَها))...الدين قد اكتمل، لكن القدوات يجددون تطبيق قواعده على الحوادث وضرب أمثلة عظيمة بمواقفهم التي تحث همم المسلمين.



إذن أين المشكلة؟ هل يمكننا أن نقول: هناك ظاهرة غياب قدوات؟ أم أنه تغييب وتهميش القدوات؟ وتشويه من كان معروفا منهم حتى يصبح ذكره تهمة يخاف من تبعاتها الخطباء والمربون؟



نشر مركز التخطيط الاستراتيجي الأمريكي راند دراسة عام 2005 بعنوان (الإسلام المدني الديمقراطي) تضع خطوات عملية للإدارة الأمريكية لترويج "الإسلام الديمقراطي" في بلاد المسلمين، ومحاربة "الإسلام المتطرف". كان من توصياتها، كما في ص 63: إتاحة المنابر الإعلامية لمن تسميهم "المسلمين المعتدلين" الذين ينتقدون جوانب في القرآن الكريم وحياة النبي صلى الله عليه وسلم وأحكام الشريعة. وضرورة إظهارهم كقدوات بطولية تثور على "التقاليد البالية" و"الأعراف القديمة" و: الدين أيضاً!



كما أوصت بالتركيز في المناهج المدرسية على الفترات التاريخية قبل الإسلام وتاريخ الحضارات غير الإسلامية. فلم يكتفوا بحملة التجهيل التي طالت جيلي قبل ربع قرن حيث كنا نُدرَّس تاريخ الآشوريين والفراعنة والكنعانيين والآراميين والبابليين والإغريقيين ثم أوروبا في العصور الوسطى والحديثة، أما الجانب المشرق من التاريخ الإسلامي فلا داعي لدراسته. لم نسمع في المدارس شيئا يُذكر عن تاريخ الدولة الزنكية أو دولة المرابطين أو الهند في ظل مسلمي المغول، ولم نسمع عن الدولة العثمانية إلا الجانب السلبي.



درسنا في المدارس عن حملات نابليون بونابرت ولم نسمع شيئا يُذكر عن عبد الرحمن الداخل والزنكيين وعبد الله بن ياسين وأبي بكر اللمتوني ويوسف ين تاشفين والحاجب المنصور ومحمود بن سبكتكين ومحمد بابر وألب أرسلان ومحمد الفاتح وعبد الكريم الخطابي ومصطفى صبري وغيرهم. بل لم نعرف عن جيل الصحابة والتابعين إلا القليل.



وحتى الإنجازات العلمية لعلماء المسلمين، والتي سرقها الغرب، وجمْعُ علمائنا بين العلوم الشرعية والطبيعية لم نعلم عنه في مدارسنا إلا أقل القليل، على الرغم من تاريخنا المذهل في ذلك كما بين الأستاذ فؤاد سزكين في كتبه.

سيقال: (لكن دراسة تواريخ الغير مفيدة). طيب أليست دراسة تاريخنا نحن بالتفصيل أكثر فائدة؟



دراسة راند، وبعد هتين التوصيتين بإبراز التافهين كقدوات وتجهيل النشء بالتاريخ الإسلامي ذكرت كيف يجب أن يكون التعامل مع "المتطرفين"، ترى من هم المتطرفون؟ عرفتهم دراسة 2007 بعبارة: "إن الحد الفاصل بين المسلم المعتدل والإسلامي المتطرف في الدول الشرعية المستندة إلى الغرب هو فيما إذا كانت الشريعة يجب أن تطبق."

إذن فمناداتك بإقامة الشريعة يعني أنك متطرف!



ولتأخذ فكرة أيضا عن التطرف بتعريف أمريكا يكفيك أن تعلم أن 14 ولاية فيها تسمح قانونا بالزواج المثلي بين الشواذ، بينما لا تسمح أية ولاية بتعدد الزوجات. إن رأيت هذا انحرافا فأنت متطرف وشعارهم معك: (أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطرفون)!

بماذا أوصت الدراسة في التعامل مع هؤلاء "المتطرفين"؟ قالت في صفحة 63:

“ avoiding showing respect or admiration for the violent feats of

fundamentalist extremists and terrorists, instead casting them as disturbed

and cowardly rather than evil heroes”.

أي: (تجنب إظهار أي احترام أو إعجاب بالإنجازات العنيفة للأصوليين المتطرفين، وإظهارهم كمضطربين وجبناء وليس كأبطال أشرار).

إذن فــ"الإنجازات العنيفة" حتى لو كانت جهادا مشروعا، يجب ألا توصف بأنها ذكية أو مثيرة للإعجاب، ولا وصف فاعليها ولا حتى كأبطال أشرار، لأن هذا يجتذب فئة الشباب، بل لا بد من إظهارهم كمخبولين معتوهين يقتلون بغباء!

نصت الدراسة أيضا على تشجيع الصحفيين على "إبراز جوانب الفساد والنفاق واللاأخلاقية في الدوائر المتطرفة" حسب تعبيرهم. وهذا ما تنفذه أيضا الأفلام المصرية.



إذن فالمطلوب هو قطع صلة المسلمين بماضيهم ليحسوا أنهم بلا حضارة ولا تاريخ ولا جذور، ثم تشويه القدوات الحقيقية الحية لينفروا عنها. فلا يبقى أمام الأجيال إلا القدوات التي يلمعها الإعلام.

وهذه خلاصة دراسات كثيرة أخرى غير دراسة الــ2005.



الإعلام يمارس الاغتيال المعنوي والثقافي للأجيال المسلمة بإبراز أمثال غاندي ومانديلا وماما تيريسا وجيفارا بينما يقبر قدوات إسلامية حية هم خير من هؤلاء حتى بالمقاييس الإنسانية والبطولية البحتة، وحتى بعيدا عن حقيقة أن الكفر محبط للعمل.



وسأذكر هنا قليلا من كثير من هذه النماذج المعاصرة والتي لا زالت بيننا:

1. العلماء والدعاة الذين يريدون لأمتهم الحرية من المنظومة الدولية وأن تخلع سلاسل العبودية من رقبتها وتعبد ربها وحده وأن تتبوأ مكانها من جديد في قيادة الأمم، فيكون جزاؤهم أن يقضوا في سجونهم عشرة وعشرين عاما ويعذبوا أثناءها وبعضهم يموت في السجون...يُعرض على الواحد فيهم أن يخرج من السجن ويكرم وتوضع أمامه الميكروفونات ويصدر في الفضائيات وتمنح له ألقاب المعالي والفضيلة والسماحة، مقابل ماذا؟ مقابل قليل من التنازل والتراجع عما قاله، فيرفض ويقول: ((رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه)).



ومن قبلهم سيد قطب الذي آثر الإعدام على أن يكتب ما يضفي به الشرعية على حكم الطاغية الغادر وقال: (إن إصبع السبابة الذي يشهد لله بالوحدانية في الصلاة ليرفض أن يكتب حرفا واحدا يقر به حكم طاغية). ستقول: (سيد قطب أُعدم من زمن)، وجيفارا قُتل من زمن، عام 1967، أي بعد سيد قطب بعام واحد، ومع ذلك لا يزال شبابنا يضعون صورته، وهو ملحد، على صدورهم.



عندما نقول للمسلم: كيف تتخذ من غاندي عابد البقرة قدوة؟! كيف تتخذ من مانديلا النصراني قدوة؟! يقول لك: (بغض النظر عن معتقداتهم فيهم جوانب حسنة، أليس من العدل أن نثني على الجوانب الحسنة في أي إنسان؟! يعجبني فيهما التحرر والصمود) أقول لك حينئذ: إذن، فبعيدا عن المعتقد أيضا، وبعيدا عن تفاصيل المنهج والاتفاق أو الاختلاف معه في نقاط، أليست هناك جوانب حسنة في خالد الراشد وسليمان العلوان وعلي الخضير وأبي محمد المقدسي وناصر الفهد وعلي التميمي وآلاف المعتقلين السياسيين الحاليين من العلماء والدعاة في بلاد المسلمين؟ أليس هؤلاء أولى أن يكونوا قدوات في التحرر والصمود؟!



مانديلا الذي بيَّنَّا في كلمة (أزمة القدوات) أنه تصالح في النهاية مع النظام الدولي ودار في فلكه، وغاندي الذي لمعته بريطانيا ليسرق ثورة تحرُّر الهند من علماء المسلمين وجمعيةِ إنقاذ الخلافة، وأعانته على إبراز الهندوسية على حساب طمس الهوة الإسلامية كما بين الشيخ عبد العزيز الثعالبي ثم الكاتب أنور الجندي. هل هؤلاء المتصالحون مع النظام الدولي الذين يستحيي الإعلام رفاتهم بعد موتهم أولى أن يكونوا قدوات، أم علماؤنا ودعاتنا الذين لم يتصالحوا مع النظام الدولي فيقبرهم الإعلام وهم لا زالوا أحياء؟! حتى بالمقاييس التحررية البحتة وبعيدا عن افتراق المعتقد؟



لماذا يذكر الإعلام مانديلا ولا يذكر الشيخ عبد الله هارون رحمه الله، الذي قاوم نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا، إلى أن قتله هذا النظام عام 1969بعدما سجنه؟



مانديلا قبل سَجنه أيقن أنه لا بد للقضاء على الظلم من تأسيس جماعة مسلحة، فتزعم جماعة (أومكونتو وي سيزوي). لماذا اعتبر مع ذلك بطلا بينما عندما يصل مسلم إلى النتيجة ذاتها ويلجأ إلى القوة يُعتبر إرهابيا دمويا حتى لو كان لا يرفع سلاحه إلا في وجه المحتل المعتدي؟!



2. القادة الشيشان الذين تركوا مناصبهم العالية في الجيش الروسي وسعوا في استقلال بلادهم عن روسيا ليمارس المسلمون شعائر دينهم، وعاشوا مطاردين وقتلوا واحدا تلو الآخر. جوهر دوداييف، شامل باساييف، أصلان مسخادوف وغيرهم.



القائد خطاب الذي تنقل بين بلاد المسلمين مناصرا للمستضعفين وكلما رأى فساد ذات البين انتقل حتى لا يؤذي مسلما وفهم جيدا أن للأخوة الإسلامية حقوقا حتى لو كان أخوك على ضلال، فحارب معه الصوفية ضد الشيوعية، وخاض غمار المعارك بنفسه كالأسد فلم يستطع الروس قتله إلا غدرا برسالة مسمومة وهو في الثالثة والثلاثين من عمره سطر فيها ملاحم المجد، فاحتفلت روسيا بوفاته لأنه كان يقف في وجه اغتصابها وقتلها وتعذيبها وتشريدها للمسلمين في أفغانستان والشيشان وداغستان وطاجكستان.



هؤلاء جميعا، أليس فيهم جوانب تستحق الثناء ليبرزها الإعلام ويُتخذوا قدوات؟!



3. الملا عمر الذي ضحى بحكمه إذ طُلب منه تسليم مسلم فقال: (وَ الله لُو استَجَارَت بِنَا بَقرَة لأَجرنَاهَا فَكَيفَ بِمُؤمِنِين مُؤَحِدِين جَاهَدوا مَعَنا سِنِينَ طَويِلة؟! نُسَلِمُهم! والله لاَ أُسَلِمُ ظِفرَ وَاحِدٍ مِنهُم إِلىَ أَمرِيكَا)...فدفع الثمن أن عاش مطاردا يُقتل أبناؤه وعشيرته وأتباعه ويتحول من حاكم إلى مطلوب، ويهدده بوش، فيقول الملا بيقينٍ ورسوخ كرسوخ الجبال: (إن الله وعدنا وعدا ووعدنا بوش وعدا، وسنرى أي الوعدين يتحقق).

هل في "القدوات" التي يلمعها الإعلام حاكم يضحي بحكمه ويتحدى أنظمة العالم بهذا الشكل؟!



4. المليونير أسامة بن لادن الذي أنفق ثروته المقدرة بمئات الملايين على الأقل للدفاع عن المستضعفين، وترَك الفراش الوثير والمباني العالية ليتنقل بين الجبال على ما به من مرض. بعيدا عن التفاصيل والتصويب والتخطئة لبعض أفعاله، أليس في هذا بطولة؟ أليس فيه صدق؟ أليس فيه تضحية؟ هل في مليارديرية العالم الغربي من فعل هذا لنصرة المستضعفين، ولو من أبناء دينه؟



5. العلماء الذين عاشوا في سجون النصيرية ما يصل إلى عشرين عاما ثم خرجوا مع أحداث الشام ((فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا)) بل يقودون شعبهم الآن إلى حرية الإسلام وعدله ورحمته ويستعصون على تطويع جهادهم وتسييسه لأية جهة.

هل في أمتنا مثل هؤلاء؟ نعم، وكثر. لكنك لا تعلم عنهم...فهؤلاء لا تخصص لهم أول أربعة أخبار من قناة الجزيرة، وهؤلاء لا نرى من أجلهم الأخبار السخيفة المملة التي لا زلنا نراها عن تسمم عرفات وقد مات من تسعة أعوام: ثبت تسممه، لا لم يثبت، صدر التقرير السويسري الأخير بخصوص نوع السم، عقد مؤتمر صحفي لمناقشة تطورات قضية السم الذي مات به، تشكيك المحكمة الدولية بتقرير تسممه...وهكذا!



6. بعيدا عن عالم القتال ومصادمة النظام الدولي، عملاق الدعوة والعمل الخيري د. عبد الرحمن السميط، الطبيب الكويتي الذي تخرج من كندا فترك العيادات والمكاتب الفخمة وأمضى حياته يتنقل في إفريقيا وينفق ثروته وأموال الداعمين ليدعو أهلها للإسلام ولإطعامهم وكسوتهم. الدعاة يتحدثون عن ملايين دخلوا في الإسلام بدعوة السميط، وملايين أنقذهم من الموت جوعا ومرضا، وآلاف المساجد التي بناها بإفريقيا، والآبار التي حفرها. وأصدر د. السميط الأشرطة في العمل الخيري منها (ماتوا بين يدي) يتحدث فيه عن معاناة أطفال إفريقيا.



إلى أن سعت الجمعيات التنصيرية (التكفيرية في الحقيقة) في منعه من التنقل في إفريقيا بحجة أن نشاطه إرهابي!!! بينما ها هي هذه الجمعيات تسرح وتمرح في إفريقيا بل وفي مخيمات اللاجئين السوريين.

- لماذا لا يُذكر السميط الذي توفي من 4 أشهر فقط، ولا يعرفه أبناء المسلمين بينما نسمع كثيرا عن سماحة وإنسانية "ماما تيريسا" النصرانية؟!



وغير هؤلاء كثير كثير

إنه الإعلام الذي يرفع من لا خلاق لهم بعد هلاكهم ويدفن القدوات الحقيقية وهي حية!

كالبحر تعلو فوقه جيف الفلا والدر مدفون بأسفل رمله

ولعل هناك من المعاصرين من هو خير ممن ذكرنا، لا تسلط عليهم الأضواء، فيحس أبناء المسلمين بالدونية واحتقار الذات والخجل من الهوية الإسلامية، وتنحط الهمم عن السعي إلى المعالي، ويبحثون عن قدواتهم في الملاحدة والمشركين وعباد البقر! وتنطلق الأصوات الغربانية: "يا أمة ضحكت من جهلها الأمم"، "أمة الإسلام الميتة"، وغيرها مما لا يزيد الناس إلا يأسا وسلبية.



كيف نتعامل مع أزمة القدوات هذه؟ أسأل الله أن ييسر الحديث عن ذلك في كلمة أخرى. والسلام عليكم ورحمة الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هكذا يغتالوننا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نحتاج لأن نكون هكذا
» هكذا تركناك خلف ظهورنا!!
» هكذا علمتني الحياة
» هكذا تألق جيل الصحابة
» هكذا يخططون لنا ويمكرون --( متجدد ومتابعه )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مدونات اعضاء المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مدونات الاعضاء :: مدونة الدكتور اياد القنيبي-
انتقل الى: