منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 المواضيع  المساهمات  كاتب الموضوع  مشاهدة  آخر مساهمة 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 0العنيد202
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 4092-34في الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 13:15
العنيد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 18ابو احمد239
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 527-17في الأحد 24 مايو 2020 - 0:46
ابو احمد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 5ابو ميسره100
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 7-5210في الجمعة 22 مايو 2020 - 21:15
عبده صحرا اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 2أم طيبة365
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 2891-39في الأربعاء 25 سبتمبر 2019 - 19:57
دار الأرقم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 8أميـنة224
avatarفي الإثنين 23 سبتمبر 2019 - 3:47
أميـنة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 1أم طيبة260
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 2891-39في الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 - 22:40
دار الأرقم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 1الفقير لله154
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 2891-39في الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 - 22:35
دار الأرقم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 1الفقير لله138
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 2891-39في الأحد 15 سبتمبر 2019 - 21:24
دار الأرقم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 1أميـنة196
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 2891-39في الأحد 8 سبتمبر 2019 - 19:28
دار الأرقم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 1الفقير لله110
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 2891-39في السبت 24 أغسطس 2019 - 9:04
دار الأرقم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 1الفقير لله92
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 2891-39في السبت 24 أغسطس 2019 - 8:08
دار الأرقم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 1الفقير لله109
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 2891-39في الإثنين 19 أغسطس 2019 - 0:48
دار الأرقم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 3ابو ميسره120
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 2891-39في الجمعة 16 أغسطس 2019 - 8:53
دار الأرقم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 6بدأ الأمر982
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 7-5210في الخميس 27 يونيو 2019 - 9:37
مهند عبد الرحمن اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 2بدأ الأمر635
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 7-5210في الإثنين 7 أغسطس 2017 - 11:25
طويلبة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty
رأى الرؤيا صديقي
 
1الثامن والاخير406
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 14-67في الإثنين 26 ديسمبر 2016 - 18:40
راجية الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 2قلب نابض321
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 14-67في الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 5:15
راجية الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 1محب الشيخين390
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 2891-39في الإثنين 26 سبتمبر 2016 - 9:19
دار الأرقم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 3الامل القادم404
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 7-5210في الأربعاء 14 سبتمبر 2016 - 11:42
الامل القادم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 1بدأ الأمر244
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 14-67في الإثنين 19 يناير 2015 - 13:42
راجية الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 3بدأ الأمر479
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 7-5210في الأربعاء 24 سبتمبر 2014 - 22:17
محمد محمد احمد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 1بدأ الأمر397
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 19-6في السبت 20 سبتمبر 2014 - 1:26
عبد الرحيم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 1بدأ الأمر482
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 19-6في السبت 20 سبتمبر 2014 - 1:21
عبد الرحيم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 1بدأ الأمر377
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 19-6في السبت 20 سبتمبر 2014 - 1:15
عبد الرحيم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 1بدأ الأمر525
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 14-67في الخميس 7 أغسطس 2014 - 10:56
راجية الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 1بدأ الأمر345
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 14-67في السبت 12 يوليو 2014 - 20:39
راجية الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 3بدأ الأمر1484
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 14-67في الجمعة 23 أغسطس 2013 - 0:35
راجية الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 1بدأ الأمر744
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 464-20في الأربعاء 21 أغسطس 2013 - 16:46
عبد الله المسلم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 1بدأ الأمر474
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 464-20في الأربعاء 21 أغسطس 2013 - 15:10
عبد الله المسلم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) Empty 1بدأ الأمر600
((((الرؤى   الخاصه    المنقوله و المعبره ))))) 464-20في الإثنين 19 أغسطس 2013 - 23:31
عبد الله المسلم اطلع على آخر مُساهمة
 انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرفون:راجية الشهادة, الفقير لله, ادارة المنتدى
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان  عاجل اعلان عاجل
اعلان هام اعلان هام
مثبت مثبت