منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 اعلان عاجل & مثبت  المساهمات  كاتب الموضوع  مشاهدة  آخر مساهمة 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 26 ... 52  الصفحة التالية
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty
منقووووول
 
3ابوساجده2344
القسم الشرعي الخاص 3645-84في الثلاثاء 13 مارس 2018 - 0:16
أبو إبراهيم التائب اطلع على آخر مُساهمة
 المواضيع  المساهمات  كاتب الموضوع  مشاهدة  آخر مساهمة 
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty 12العنيد262
avatarفي الأحد 21 يونيو 2020 - 0:57
الفردوس اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty
اغلب الاصدارات القديمة التي توصلنا اليها
 
[ انتقل الى الصفحةانتقل الى الصفحة: 1, 2]
34العنيد110
القسم الشرعي الخاص 4092-34في السبت 20 يونيو 2020 - 21:51
العنيد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty
اخبار الموحدين
 
[ انتقل الى الصفحةانتقل الى الصفحة: 1, 2]
48العنيد472
القسم الشرعي الخاص 4092-34في السبت 20 يونيو 2020 - 15:27
العنيد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty
متجدد
 
[ انتقل الى الصفحةانتقل الى الصفحة: 1, 2, ... , 29, 30]
726محب السنة10307
القسم الشرعي الخاص 4092-34في السبت 20 يونيو 2020 - 0:26
العنيد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty 0ضياء الدين30
القسم الشرعي الخاص 3937-88في الإثنين 15 يونيو 2020 - 12:59
ضياء الدين اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty
كلمة للمتحدث الرسمي للدولة
 
7العنيد179
القسم الشرعي الخاص 4092-34في الأحد 14 يونيو 2020 - 15:50
العنيد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty
تقدمه مؤسسة التقوى الاعلامية
 
0العنيد30
القسم الشرعي الخاص 4092-34في الأحد 7 يونيو 2020 - 0:51
العنيد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty 1العنيد53
القسم الشرعي الخاص 4092-34في الأربعاء 27 مايو 2020 - 15:33
العنيد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty
مجلات تساند المجاهدين من جهات شبه رسمية
 
1العنيد20
القسم الشرعي الخاص 4092-34في الأربعاء 27 مايو 2020 - 7:04
العنيد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty
تقارير مصورة لجنود التوحيد
 
7العنيد75
القسم الشرعي الخاص 4092-34في السبت 23 مايو 2020 - 4:25
العنيد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty 5العنيد103
القسم الشرعي الخاص 4092-34في السبت 16 مايو 2020 - 15:29
العنيد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty 2المهاجره525
القسم الشرعي الخاص 527-17في الأحد 10 مايو 2020 - 18:54
ابو احمد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty 6a7lasadiyar218
القسم الشرعي الخاص 7-5210في السبت 2 مايو 2020 - 10:15
منير ابو عبد الله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty
: (في ضيافة أمير المؤمنين) الخليفة إبراهيم بن عواد البدري الحسيني القرشي البغدادي “حفظه الله تعالى”
 
4a7lasadiyar944
القسم الشرعي الخاص 4092-34في الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 17:32
العنيد اطلع على آخر مُساهمة
هذا الموضوع مغلق. لا تستطيع الرد أو تعديل الموضوع!القسم الشرعي الخاص Empty
هدية رمضان
 
1a7lasadiyar265
avatarفي الأحد 19 أبريل 2020 - 22:14
أميـنة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty 12Hawra'a382
القسم الشرعي الخاص 7-5210في الخميس 26 مارس 2020 - 23:18
ابن حجر اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty 14راجية الشهادة1896
القسم الشرعي الخاص 7-5210في الخميس 26 مارس 2020 - 22:53
ابن حجر اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty
إعادة نشر وفيه أبو علي الانباري
 
0a7lasadiyar276
القسم الشرعي الخاص 3084-1في الجمعة 6 مارس 2020 - 15:41
a7lasadiyar اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty
إعادة نشر
 
0a7lasadiyar86
القسم الشرعي الخاص 3084-1في الجمعة 6 مارس 2020 - 15:08
a7lasadiyar اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty 0a7lasadiyar59
القسم الشرعي الخاص 3084-1في الخميس 20 فبراير 2020 - 21:14
a7lasadiyar اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty 4زائر445
القسم الشرعي الخاص Avatar11في الإثنين 10 فبراير 2020 - 15:11
زائر اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty
نهاية مرحلة استنزاف الكفار لأموال و ذكور المنافقين
 
2منتصر282
القسم الشرعي الخاص 3992-21في الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 - 17:26
منتصر اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty
لا ينقضي عجبي من عناوين الكلمات و الاحداث
 
1a7lasadiyar330
القسم الشرعي الخاص 14-67في السبت 21 ديسمبر 2019 - 19:14
راجية الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty
كم منا يسمع عن هذا الاسم " أسكيا الحاج محمد توريه ؟؟؟
 
1ابو احمد179
القسم الشرعي الخاص 7-521010في الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 - 19:37
ابو يحي اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty 2آكام الجان423
avatarفي الجمعة 1 نوفمبر 2019 - 3:40
أميـنة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty 0آكام الجان83
القسم الشرعي الخاص 3494-73في الإثنين 28 أكتوبر 2019 - 16:11
آكام الجان اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty 2آكام الجان325
القسم الشرعي الخاص 3494-73في الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:17
آكام الجان اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty
يكتب بماء الذهب
 
1ابوساجده1202
القسم الشرعي الخاص 527-17في الإثنين 30 سبتمبر 2019 - 8:48
ابو احمد اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدةالقسم الشرعي الخاص Empty
خمس وصايا لأهل الشام .. بتاريخ 8 رجب 1436... // الشيخ عبدالعزيز الطريفي
 
1ابوساجده1315
القسم الشرعي الخاص 527-17في الإثنين 30 سبتمبر 2019 - 8:17
ابو احمد اطلع على آخر مُساهمة
 انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 26 ... 52  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرفون:راجية الشهادة, ادارة المنتدى
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان  عاجل اعلان عاجل
اعلان هام اعلان هام
مثبت مثبت