منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 المواضيع 
14082013


شعر
الوحدة خير من مجالسة أهل هذا الزمان


 ليت الكلاب لنا كانت مجاورة           وليتنا لا نرى مما نرى أحدا
ان الكلاب لتهدأ في مواطنها             والناس ليس بهاد شرّهم أبدا
فاهرب بنفسك واستأنس بوحدتها        تبقى سعيدا اذا ما كنت منفردا


و بالعامية

لقيت بالوحدة سكون و سعة بال         بعيد ما عندي من الهم طاري
أرجع الذكرى على رووس الأقذال      و امرح خلا بين الحجل و القماري
ما همني...
 
من طرف المستقبل - تعاليق: 14 - مشاهدة: 4700
12112013

 
قال لي صاحبي : مالك عابس الوجه حزين , ابتسم فالحياة لا تستحق كل هذا !
قلت : والله لن أفرح حتى ....
أرى الفقراء يتمتعون بما يتمتع به الأغنياء
و أرى الظلمة داخل السجن و الأبرياء خارجه
و...
 
من طرف المستقبل - تعاليق: 2 - مشاهدة: 1483
19032014

فلربما كان الدخول إالى العلا  // و النصر من بوابة الأحزان



" نصف حل المشاكل هو التغافل و ربع حلها هو العفو و بقي الربع الأخير وهو الحل السببي "

" لا أعدك بأني سأحل جميع مشاكلك و لكن بالتأكيد لن أتركك تواجهها لوحدك "

" السكوت عن الظلم و الباطل قد يأمن فيه المرء من الظالم و لكنه بالتأكيد لن يأمن من الله تعالى "

"المظلوم إذا ترك حقه احتسابا...
 
من طرف المستقبل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 1960
24022014

رضا الناس غاية لا تدرك , و رضا الله غاية لا تترك , فاترك ما لا يدرك , و ادرك ما لا يترك .


يا رب إن الناس لا ينصفونني     وإن أنا أنصفتهم ظلموني
وإن كان لي شيء تصدوا لأخذه     وإن جئت أبغي شيئهم منعوني
وإن...
 
من طرف المستقبل - تعاليق: 3 - مشاهدة: 9999
13122013

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يقول الله عز و جل ( حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ جَاءهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاء وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِين )

و هذه هي حكمة الله تعالى أن النصر يأتي بغتة فحينما يشعر المؤمنون أن الأسباب قد توقفت و أنهم قد أحيط بهم هنا ياتي النصر من عند الله سبحانه لكي يوقن المؤمنون أنه من عند الله وحده و ليس من الأسباب الدنيوية فقط .


لاتحزن و لا تيأس بل تفائل و استبشر و اعلم أن كل ما يحدث فإن الله به عليم و...
 
من طرف المستقبل - تعاليق: 2 - مشاهدة: 2244
20112013


مشكلة و حل
 لعل البعض يعاني من المشكلة التي أعاني منها عند تصفحي للمنتدى و هي أن صفحة المنتدى واسعة جدا بحيث يجب تحريك الصفحة يمينا و شمالا لكي يستطيع الواحد منا قراءة موضوع

الحل بسيط جدا و هو  فقط استمر بالضغط على ctrl  و حرك الكورة التي في وسط الفارة إلى الخلف للأبتعاد أو إلى الأمام للاقتراب و إذا لم تكن عندك فأرة اضغط السهم تحت أو السهم فوق .
 
من طرف المستقبل - تعاليق: 2 - مشاهدة: 1039
17092013

قال لي : لا يدفعك حماس الشباب على ما يسمونه الجهاد !
قلت له : لا يمنعك خنوع الشيوخ على القعود .

قال لي : من خلال متابعتي للواقع رأيت أن الناس تصدق الخبر الذي تريده حتى لو كان احتمال صحته ضئيلا !
قلت له : من خلال متابعتي للتاريخ رأيت أن العظماء يجعلون ما يؤمنون به واقع حتى لو رآه غيرهم مستحيلا .

قال لي : أيعقل أن نكون كلنا على خطأ و أنت على صواب ؟
قلت له : نعم .
 
من طرف المستقبل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1409
12092013


شعر بالعامية
الشعر يعبر عن مكنون النفوس و لذلك الناس تحبه .....



  العين تدمع و بيح الله خفاها              و القلب في دنياه تاهت خطاويه
والصاحب اللي مادرى عن شقاها         تكفون قولوا له ترى القلب يغليه
    دنيا بدونه عجل الله فناها              وعمر مع غيره عسى الموت يطويه

 
هذي هي الدنيا متاهات...
 
من طرف المستقبل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 1479
08082013

 المستقبل شاب عادي يحمل طموحا غير عادي ، عاش حياة لم يردها و أراد حياة لم يعشها و لسان حاله 


     أُسلّم إن أراد الله أمرا  // فأترك ما أريد لما يريد      
و ما لإرادتي وجهٌ إذا ما // أراد الله لي مالا أريد
 كره من الحياة ( الحب ) لأنه كلما أحبّ فقد...
 
من طرف المستقبل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 1752
08082013

 
هاج البحر و اشتدت العاصفة و بدأت السفينة تتقاذفها الأمواج يمينا و يسارا حتى قذفت كل ما فيها و غرقت , هلك الجميع إلا رجل واحد رماه الموج نحو جزيرة مجهولة لا يوجد بها بشر و اصبح و حيدا في هذه الجزيرة يأكل من ثمارها و يشرب من مائها لكن بلا أنيس و لا جليس , و لصعوبة العيش بها اضطر إلى أن يبني كوخا من الخشب ليحمي نفسه من الوحوش و الجو العاصف .

 و ذات يوم و بصعوبة بالغة اصطاد أرنبا ففرح فرحا شديدا لأنه سيأكل اللحم الذي افتقده مدة طويلة  فأشعل نارا و وضع الأرنب عليها و ذهب ليجلب بعض الماء و حين عاد كانت الفاجعة...
 
من طرف المستقبل - تعاليق: 3 - مشاهدة: 1475
08092013

 لا يبوح الورد باحتياجه للماء إما أن يسقى أو يموت بهدوء , هناك قلوب لن تحبك مهما أكرمتها و قلوب لن تكرهك مهما أوجعتها , أفضل من يدافع عنك في غيابك أخلاقك , كل ملك عظيم كان طفلا باكيا , و كل بناء عظيم كان مجرد خريطة , ليس مهما من أنت اليوم المهم من ستكون غدا , القلوب الرقيقة مظلومة دائما لأنها أسرع من يفتح الأبواب , من لا يتعلم من ماضيه لن يرحمه مستقبله...
 
من طرف المستقبل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 2828
18082013

كشف لنا الربيع العربي عدة أمور منها ...

" أن الحكومات العربية لم تغزوا إلا شعوبها ! و لن تغزوا غيرهم "

" كذبة الممانعة و طائفية و خيانة الشيعة للأمة العربية و الإسلامية "

" كذب و خبث الجامية الذين أزعجونا (بطاعة ولي الأمر) فلما حكم مرسي انسلخوا منها و أصبحوا خوارج ! "

" كذب الليبراليين العرب الذين أزعجونا بالديموقراطية فلما أسقطتهم كفروا بها ! "

"...
 
من طرف المستقبل - تعاليق: 3 - مشاهدة: 1607
06082013

 كلما قلت مروءة الرجال كلما استفحل شر النساء 


حينما تكون سعيدا تستمتع بجمال الشعر و حينما تكون حزينا تفهم معانيه 


أخطر السجون هي التي لا نرى قيودها و لا نعلم أنا داخلها 


العدو الظاهر خير من الصديق الغادر 

 
 
من طرف المستقبل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 1904
04082013

 

و إني لأدعو الله حتى كأنما     أرى بجميل الظن ما الله صانع




ولا تعطين الرأي من لا يريده      فلا أنت محمود ولا الرأي نافع




وجدت سكوتي متجرا فلزمته       إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر




رب أمر تتقيه             جر أمرا ترتضيه

خفي المحبوب منه      ...
 
من طرف المستقبل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 1216
02082013

...
 
من طرف abu sajedah - تعاليق: 2 - مشاهدة: 1869
12022013

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


بسم الله والحمدلله و الصلاة والسلام على رسول الله , ثم اما بعد

فإننا في الحقيقة نعيش في عصر الدجل و السنوات الخداعات حيث تسمى الأشياء بغير أسمائها و تقلب الحقائق و يلتبس الحق بالباطل و تكثر الفتن حتى يحار فيها الحليم ولا ينجو إلا من عصمه الله ممن استعصم بكتاب الله .

و من هذا الباب أحببت أن أكتب بعض الأفكار و الخواطر التي أرى أن فيها خيرا و نفعا للمسلمين وهي في الحقيقة نتاج التأمل في القرآن و السنة و الناس و الحياة .


ساكتب ما ييسره الله تعالى لي فإن أصبت...
 
من طرف المستقبل - تعاليق: 2 - مشاهدة: 1583
26042013

.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




1400 سنة كانت كافية لنقض عرى الإسلام عروة عروة , و لولا وعد الله تعالى بحفظ هذا الدين لاختفى بالكلية !

1400 سنة تقلبت صورة الإسلام فيها مرات عديدة تختلف عن بعضها بصورة كاملة أحيانا بالرغم من أن القرآن واحد و لم يتغير !

1400 سنة أثبتت أن أشد أعداء الإسلام عليه من تسموا باسمه !

1400 سنة أثبتت لنا أننا كلما ابتعدنا عن الإسلام كلما أصبحنا أذل و أهون !

1400 سنة غيرت (المسلمين) بحيث جعلت آخرهم يلعن أولهم !

1400 جعلت...
 
من طرف المستقبل - تعاليق: 4 - مشاهدة: 2084
13032013


س و ج
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، و بعد

لو أن أحدنا أراد أن يعد عدد الذين ادعوا أنهم المهدي لما أحصاهم ، و في أيامنا هذه كثروا ، فهل يا ترى هذا خير أم شر ؟

في نظري هو خير لعدة أسباب :

١- التذكير به ، فحين يدعي أحد أنه المهدي يتذكر الناس أحاديث النبي عنه و إلا نسوها كما نسوا الكثير من الأحاديث النبوية .

٢- العلم به ، فحين يدعي أحد أنه المهدي لابد من الرد عليه و بيان باطله فيعلم الناس صفات المهدي الحقيقة .

٣- حفظ الله له ، فلو لم يدعي أحد المهدية فلربما...
 
من طرف المستقبل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 1133
12022013

أصل الدين هو الإيمان بالغيب ,
فحذار من رفع شأن العلم و العقل إلى أعلى من الدين
العلم و العقل يوافقان الإيمان لكن الإيمان فوقهما لأن مصدره الوحي من الله تعالى و هذا فوق حدود العلم و العقل
فالعلم يتغير مع مرور الوقت , والعقل يختلف من شخص لآخر
لكن الدين (الإسلام) ثابت غير قابل للتغير .
 
من طرف المستقبل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 2208
 الرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرفون:راجية الشهادة, المشتاقة لربها, ابو يحي, , قلب نابض, الاداره, ادارة المنتدى
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان اعلان
اعلان هام اعلان هام
مثبت مثبت