منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 اعلان عاجل & مثبت 
06072023

مدونة شموخ النسر Empty اعلان هام:

الطيور المدفونة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


رأيت وكأني ادخل كهف انا ومعي ناس لا أعرف من هم 


ثم ادخلت كلتا يدي في الرمل 


واستخرجت فراخ طيور الحبارى 
 
من طرف ابوعاصم - تعاليق: 19 - مشاهدة: 986
 المواضيع 
18032013

[size=18]
نتابع بأذن الله أخوتي ما كنا قد بدئناه من ثرثره

لا تخلوا من العظه والفائده بأذن الله منذ أيام قليله توفت زوجة عمي رحمها الله

بعد صراع مع المرض دام لخمسة عشر عاما ولكن هذه المرأه تبارك الله كانت مثال للمؤمنه الصابره

لم أجدها تشتكي أبدا بل كانت تستقبلنا بوجه بشوش ضاحك تتعكز على عكاز خشبي بعد ا ن تم قطع نصف قدمها

بسبب الغرغرينا لتذهب الى المطبخ وتحضر لنا الشاي أو القهوة ورغم رجائنا الشديد بأن لا تجهد نفسها المريضه

بالقيام بأي مجهود ولكن دون فائده فنفسها الكريمه ليس لها...
 
من طرف شموخ النسر - تعاليق: 3 - مشاهدة: 2770
02022014

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخوة والأخوات الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اليوم أحدثكم من تجارب شخصيه عن السلوك البشري

في المجتمعات العربية الإسلامية وما لها من اثر عميق في العلاقة مع الخالق والمحيط المجتمعي .

أورد أولا مثال عن السلوك الإيجابي والسلبي معا

كعادتي في الصباح الباكر استفيق من نومي وابدا أعد العدة للتوجه الى المسجد لصلاة الفجر

هذا السكون العجيب والأجواء العليلة لنسيم الفجر تشحذ النفس بطاقة روحانيه خارقه ليس لها مثيل

ودرجة الطمأنينة...
 
من طرف شموخ النسر - تعاليق: 12 - مشاهدة: 1906
19032013


نعود مرة أخرى أخواني وأخواتي في الله نثرثر

قليلا حول هذا الدين العظيم وما حبانا به الخالق

من نعم قد لا نقدرها حق قدرها ومن هذه النعم السياره

الله جل وعلى خلق لنا بهائم لأغراضنا ، فقال سبحانه وتعالى :

{ وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } [ النحل8 ] .

ومما لا نعلم خلقه من قبل ، خلق السيارة والطائرة والباخرة وغيرها من وسائل النقل الحديثة ، وربما سأل سائل فقال : الله خلق

الإنسان والملائكة والجن والنبات وغيرها من المخلوقات وهذا أمر نعلمه جميعاً فكيف خلق السيارة...
 
من طرف شموخ النسر - تعاليق: 8 - مشاهدة: 2176
01052013


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوتي الأحبه ها انا اطل عليك بحكاية
واقعيه جديده ولكنها هذه المره قصيره لأن الحدث جديد حديث الزمان


وقع
منذ أيام معدوده فقط .....


كنت منذ اسبوع أحضر نفسي جيدا لأحداث دسمه
قادمه من خلال زيارتي الى الهند والموعد المقرر حسب الحجز


هو يوم السبت الموافق 27 من أبريل
..


ولكن في مساء يوم الأثنين شعرت بألم خفيف في منطقه حول الكلى
والمسالك...
 
من طرف شموخ النسر - تعاليق: 5 - مشاهدة: 1721
11032013


أردت ان أكتب ما يجول في خاطري عند مطالعتي لحديث شريف يتكلم عن

الشيب في الرأس وتذكرت بأن عائلتنا في الأغلب يغزوها الشيب

في سن مبكر مطلع الثلاثينات من العمر وكم من الأحراج تسببت

بها هذه الظاهرة لأن الشيب قد أرتبط بأذهان الناس بالكهوله

وفي الكثير من الاحوال يكون عرضه للسخريه والمزاح من الأصدقاء

والاقارب ومما يؤكد هذا الشعور عامل هندي قد تجاوز الخمسين من عمره

يعمل في الشركه اللتي أعمل بها الان في بلاد الحرمين

ودائما يقوم بصبغ شعره باللون الاسود ليخفى هذا الشيب اللذي

يشكل رعب له كل يوم لأنه لا يريد...
 
من طرف شموخ النسر - تعاليق: 4 - مشاهدة: 2152
30122012

الحلقه 1

عندما كنا طلاب في السنه الأولى قمنا بأيجار شقه وسط حي راقي في المدينه
وطلبنا من الجيران الهنود مساعدتنا في أيجاد خادمه تنظف البيت ففعلوا وأحضروا
لنا أمرأة من الريف وبعد مرور عدة أيام من العمل لدينا جائنا بعض الطلاب العرب
للزياره والتعارف فقمت بأعداد الشاي (أسود) سليماني هكذا يسمونه بالهند وقمت
بالنداء على الخادمه لسكبه في الفناجين وأحضاره للضيوف فأمتثلت للطلب وذهبت
للمطبخ لتجهيزه ومضى أكثر من نصف ساعه ولم تحضر الخادمه حتى بدأ يتذمر ضيوفنا
 
من طرف شموخ النسر - تعاليق: 2 - مشاهدة: 1292
05052012


في صباح يوم الجمعة الباكر أعتدت أن أجلس بصحبة زوجتي على الكورنيش الجميل

بهدؤه المثير للأحاسيس المتدفقه ذكرا وتسبيحا لله نتدبر سويا خلق الله الجميل ونتذاكر عظمة الخالق

لساعة من الزمن تمضي بسرعه كانها حلم جميل تود أن لا تنتهي فتجول في دهاليز عقلي أفكار كثيرة

أحببت أن أشرككم فيها وأعدكم أن تكون خفيفة الظل فيها الفائده بأذن الله ولا بأس أن نتشارك في مناقشتها

أن رغبتم في ذلك وأستهل خواطر هذا الأسبوع بالتالي
 
من طرف شموخ النسر - تعاليق: 11 - مشاهدة: 4333
30122012

الحلقه 2
كنت في أحد اسفاري متوجها الى مدينة دلهي العاصمه

وكان قد نصحني أحد الأخوة الطلاب العرب من تناول الطعام

في قلب العاصمه لدى مطعم مشهور أسمه مطعم العرب



وعلى مدخل المطعم هناك نقش لرأس جمل يلبس طربوش تركي

وفعلا أخذت بالنصيحة وتوجهت للمطعم أمني النفس بتناول وجبة

شهية من اكله شهيره عندنا نحن العرب ومحرمون منها...
 
من طرف شموخ النسر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1252
09052012


تبادر في ذهني كم نحن مقصرون في حق أنفسنا من الطاعات
اللتي تقربنا أكثر الى الخالق المصور أخذت أفكر في مهنتي اللتي
عملت بها خمس وعشرون عاما مضى أنها المحاسبه وأخذت أفكر
كيف نحن المحاسبون حريصون على تسجيل كل المعاملات الماليه
بدقة متناهية للفوز برضا صاحب العمل ونيل الجوائز وهي المكافات
والزيادات السنويه نسهر الليالي ونبذل جهود مضنيه في سبيل أعداد
التقارير الماليه بدقة ومساعدة الأدارة على أخذ القرار ......لماذا لا
نفعل نفس الشيئ مع الخالق عز وجل وهل هناك من هو أكرم منه
فالحسنه بعشرة أمثالها ويضاعف لمن يشاء لقد سخر لنا الخالق كل
ما يتمناه المرأ من...
 
من طرف شموخ النسر - تعاليق: 1 - مشاهدة: 2233
12052012

بسم الله الرحمن الرحيم



{مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ}

سورة ...ق

أربع كلمات عظيمة.. فهل تدبرتها؟

هل توقفت يوماً عندها؟

هل لاحظت شيئاً غريباً في نظمها؟-


سؤال :

من الذي يُخشى الرحمن أم الجبار؟


أذن ما السر خلف ذكر الرحمن في هذه الآية ؟؟؟


قال أهل العلم:

إن من صفات أهل الجنة أنهم عرفوا أن الله جبار عظيم.. فخشوه واجتنبوا محارمه واتقوا ناره

وعرفوا أن الله رحمن رحيم.. فرجوا عفوه واجتهدوا في عبادته وطلبوا مرضاته

فعلمهم بعظمته...
 
من طرف شموخ النسر - تعاليق: 8 - مشاهدة: 2861
09052012


أتفكر دوما لماذا عندما نخطط لزيارة أحد الأقارب أوالأصدقاء

نلبس أجمل الثياب والهندام ونضع أفضل الروائح لنظهر بصورة

جميله امام مضيفنا وماذا نحصل عليه عند الزيارة ضيافة محدوده

لساعة من الزمن يقدم فيها شراب عادي من الشاي أو القهوة او العصائر

ويضيع الوقت في تبادل الاخبار واستغابة فلان وعلان أو التحدث في مواضيع

لا يجني منها أحد الفائده ويتم في الأغلب مجاملات عديم الفائده سلعة شراها المضيف

لا تسمن ولا تغني من جوع وبعدها يغادر الضيف وصحيفته مليئه بالسيئات

وسبحان الله لو أراد الذهاب الى المسجد ينتظر حتى يسمع نداء الأقامه...
 
من طرف شموخ النسر - تعاليق: 1 - مشاهدة: 2969
 الرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرفون:راجية الشهادة, الفقير لله, ابو يحي, admin2, admin1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان  عاجل اعلان عاجل
اعلان هام اعلان هام
مثبت مثبت