منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 رسالتان لاخواننا ببلاد الحرمين و بالشام.

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن مسعود
المعبر ابن مسعود
المعبر ابن مسعود
ابن مسعود

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رسالتان لاخواننا ببلاد الحرمين و بالشام. Empty
مُساهمةموضوع: رسالتان لاخواننا ببلاد الحرمين و بالشام.   رسالتان لاخواننا ببلاد الحرمين و بالشام. I_icon_minitime16/11/2013, 1:09 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

رسالتان لاخواننا ببلاد الحرمين و بالشام.

اخواننا ببلاد الحرمين، تحدث هذه الأيام ببلدكم العزيز على كل مسلم أحداث من الفتنة و الشغب لا تسرّ المخلصين ، سبق أن أنذرت بها الرؤى بحذافيرها، من شغب العمالة الاثيوبية و ايذاءهم للمسلمين ، فهذا تصديق للرؤى و لكي تطمئن قلوب المسلمين و يعلموا أن الاطلاع عليها و الاستئناس بها لا مناص عنهما في هذا الزمن، و الحذر مما تنبّه منه الرؤى و تشير اليه يأخذه العاقل على محمل الجدّ و لا يستهين به، و يستهتر بذلك من أعمته الغفلة و ركن الى الظالمين. و من تابع هذه الصفحة منكم يعلم صدق ما ذكرته من اخبار الرؤى بهذه الأحداث، و بعضها مازال موثّقا في الملفات الجامعة التي سبق أن نشرنا روابط لتحميلها.
اخواننا، في الحقيقة انّ لهذه الأحداث ما بعدها، و (معظم النار من مستصغر الشرر)، و العاقل من أمات الشرّ في مهده، و الغافل الجاهل من تركه حتى تعظم فتنته و تصعب السيطرة عليه.و الحقيقة أن الرؤى تخبر بأن البلد مقدمة على فتن و حروب، و سفك دماء، و اذ نقول هذا فاننا لا نتمنّاه و لكنه من باب الاخبار و التنبيه ، و الرائد من نصح أهله، و غض النظر عن تعبير هذه المنذرات المتواترة أو تحريف تعبيرها غير حائل دون قضاء الله الذي سبق في علمه سبحانه، فالعلم بها و الاخبار عنها -قبل حدوثها- أحسن و أفضل من كلّ باب، و لقد غشّكم من ترك نصحكم و أوهمكم بدوام الاستقرار و الأمن ، فالرؤى والله لا تخبر بذلك بل تنذر بنقيضه، و المتابع لها لا يحتاج أمثلة فالرؤى كثيرة جدا في هذا المجال يضيق المجال عن حصرها، و ليست فقط في الصفحة بل كثير منها مبثوث في منتديات غير اسلامية ، و في موقع التويتر و غيرهما، و كلّ من تابع و بحث يعلم صدق هذا الكلام.
فبناء على هذه الأمور ننصح بالتوبة و الدعاء و اعداد النفس و البدن وز تهيئتهما لجهاد كبير مقبل، و لشظف مخالف لما تعوده كثير من الناس في البلد، و كذلك تنبيه من يعقل ممّن أخذتهم الغفلة، و التجنّب التام للركون للظلمة أو تأييدهم .

اخواننا المجاهدين بالشام، و لمن يقرأ و يقدر على التواصل معهم، ان نصر الله لكم أمر حتميّ باذن الله تعالى، و لكنه تتوالى محن التمحيص منه لكم لاعدادكم لاستقبال دولة الخلافة قريبا باذنه تعالى، و لينقي صفوفكم من كل خائن و طالب دنيا ، و ليكشف كل منافق و متخاذل و متستر بالعلم الشرعي ليطعن المجاهدين في الظهر، فمازالت المحن تتوالى عليكم و اعلموا أن فيها منحا عظيمة، فالثبات و الصبر و رصّ الصفوف . انّه مما يؤلم كل مؤمن، الخلافات التي تحدث بين جماعات المجاهدين و النزاعات التي نسمع عنها بينهم، و لا نشكّ في أن مذكي نار هذه الخلافات هم أتباع اليهود و النصارى و منافقو الأمة ولذلك فعلى الجميع الحرص على توحيد الصفّ و التغاضي عن نشر ما يفرّق بين المجاهدين و اذكاء نار الفتنة بينهم ، فانّ هذا هو غرض بشار و من يقف وراءه، و ما يفعلون ذلك الّا لعجزهم و لايلام المجاهدين لهم ايلاما كبيرا بفضل الله تعالى، فالتجؤوا الى حيلة شق الصفوف و اذاكء نار الخلافات لعلّ الحرب تقع بين المجاهدين أنفسهم و تكون تلك بداية الهزيمة و العياذ بالله. فاسيئوا الظن بكلّ من ينفخ في نار هذه الفتنة و بكل من ينشر أخبارا تطعن في المجاهدين (بجميع تياراتهم و على رأسهم الدولة) أو تسيء اليهم، فالقدح و التجريح فيهم من اكبر ما يسعى اليه أعداء الاسلامـ، و جميع من فعل ذلك محقق لأغراضهم بحسن نية أو عن قصد و تعمد.

و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجاهدة أطلب الشهادة
عضو فعال
عضو فعال
مجاهدة أطلب الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رسالتان لاخواننا ببلاد الحرمين و بالشام. Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالتان لاخواننا ببلاد الحرمين و بالشام.   رسالتان لاخواننا ببلاد الحرمين و بالشام. I_icon_minitime16/11/2013, 7:09 am

وعليكم الســـلآم ورحمة الله وبركاته


صــــرررخة ....
بل نــدآآآْء جهوري صادق غيـــور من أخيكم .....
إلى جيل الأمة الاسلامية في بـلاد الحرمين ..
يا اخوتي أفيقوا
خذوا بالأسباب شيباً وشباناً .. ذكورا واناثا
بعد الإلحــاح على الله بالدعآء والتوكل عليه وحسن الظن به
علموا أبناءكم العِــزة وكيف الدفاع عن الدين والحرمات
والله من علم هذا فإن مهمة البلاغ لهي في عنقه
اللهم ارحمنا برحمتك واحفظنا بحفظك


جزاكم الله جنــة الفردوس الأعلى من الجنة أخينا وشيخنا ابن مسعود
بلغت ووصل نداءك ان شاء الله
( وغداً وطن يجمع شمل الامة في ظل الخلآفة ) ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسرين
عضو فعال
عضو فعال
نسرين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رسالتان لاخواننا ببلاد الحرمين و بالشام. Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالتان لاخواننا ببلاد الحرمين و بالشام.   رسالتان لاخواننا ببلاد الحرمين و بالشام. I_icon_minitime16/11/2013, 1:39 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عذرا للمشاركة لربما ليست مناسبة للموضوع ولكن اختي مجاهدة جزاك الله خيرا وحقق لك امنيتك بالشهادة وجميع المشاركين في المنتدى... هل لديك اية اقتراحات حول كيفية تربية ابنائي على حب الاسلام والدفاع عنه فاني والله افتقر الى من يعلمني الطريق الصحيح للتربية الاسلامية واني لا اجد وقتا لقراءة كتب .. مع العلم لي اربعة من الابناء الكبرى ايمان وعمرها 9 والصغار على الترتيب عزام وجهاد وبيان اعمارهم 3 و2 و5 شهور.. وجزاكم الله خيرا وسددكم لكل مايحبه الله ويرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة
عضو فعال
عضو فعال
مسلمة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رسالتان لاخواننا ببلاد الحرمين و بالشام. Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالتان لاخواننا ببلاد الحرمين و بالشام.   رسالتان لاخواننا ببلاد الحرمين و بالشام. I_icon_minitime16/11/2013, 8:40 pm


جزاك الله خيرا أخ الإسلام ابن مسعود

أسأل الله ان يفرج عنا وعن أخوتنا المضطهدين في كل مكان ، وأسأل الله ان يرد كيد أعداء الإسلام في نحورهم ويجعل تدبيرهم تدميرا عليهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجاهدة أطلب الشهادة
عضو فعال
عضو فعال
مجاهدة أطلب الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رسالتان لاخواننا ببلاد الحرمين و بالشام. Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالتان لاخواننا ببلاد الحرمين و بالشام.   رسالتان لاخواننا ببلاد الحرمين و بالشام. I_icon_minitime16/11/2013, 10:06 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله يستجييييييييييب دعواتك اختي نسرين اامين جزيت خيرا
الله يحفظك ويصلح لك ذريتك ويبلغك مناك
أبشري اخيتي ان شاء الله افرد لك موضوعا واسال الله التوفيق والاعانة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسرين
عضو فعال
عضو فعال
نسرين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رسالتان لاخواننا ببلاد الحرمين و بالشام. Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالتان لاخواننا ببلاد الحرمين و بالشام.   رسالتان لاخواننا ببلاد الحرمين و بالشام. I_icon_minitime16/11/2013, 10:11 pm

امين يارب وجزاك الله خيرا اختي مجاهدة وانا في انتظار جديدكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالتان لاخواننا ببلاد الحرمين و بالشام.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثورة ببلاد الحرمين
» من المبشرات لاخواننا في الشام
» طريق بري بين الامارات وبني صهيون مرورا ببلاد الحرم
» نرجو ان يصا هذا الخبر لاخواننا في فلسطين
» من الرؤى المبشرة لاخواننا من أهل السنة بالعراق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مدونات اعضاء المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مدونات الاعضاء :: صفحة ومدونة المعبر ابن مسعود-
انتقل الى: