منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 رؤيا منذرة لاهلنا بالمغرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mh2017
عضو فعال
عضو فعال
mh2017

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


رؤيا منذرة لاهلنا بالمغرب Empty
مُساهمةموضوع: رؤيا منذرة لاهلنا بالمغرب   رؤيا منذرة لاهلنا بالمغرب I_icon_minitime17/8/2013, 12:45 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه الرؤيا كانت في رمضان بعد الرجوع من صلاة الفجر

الرؤيا قيل حدث الافراج عن مغتصب الاطفال

واعرض الرؤيا لان الجانب الاول من الرؤيا تحقق

بدات الرؤيا بامور مشوشة وما اذكر منها الا انه كان اما طفل ملق فوق ظهره على ركام خراب من الحجارة وعورته بادية وكان للواط علاقة باالامر وقد كرهت ذلك الامر
بعده رايت اني اهرب او شيء من هذا القبيل لم اتذكر جيدا ولعله كان معي اخر من شيئ لم اتذكره ثم الاختباء تحت سقف ضيق

الى هنا الرؤيا كانت مشوشة وهذا ما اتذكره منها لكن مجمل الامر كله له علاقة باللواط والعياذ بالله

الان تبدأ الرؤيا وهي كانت واضحة لي وكان عقلي حاضرا اي اني اعلم اني في رؤيا لكني لا املك ان استيقظ او اخرج منها الى اليقظة

بدا الامر وكاني في ساحة كالساحات المخصصة لصلاة التراويح المهم قل ساحة كبيرة كالملعب

وانا واقف اذا بالسماء وقد تغير لونها وشيئا فشيئا بدات تبرق بشكل غريب في كل الاتجاهات ولونها يتغير ويسود كما هو الحال في العاصفة الهائجة
وبدا الناس تفزع وتخاف كل ذلك وانا الاحظ الامر من جهة الشمال واقول لعل ما يحدث هذا يرجع الى عامل خارجي بمعني حدث كوني لعله جرم سماي يقترب من الارض وهو الذي احدث هذا التغير وانا انتظر ظهوره فاذا به يظهر في السماء على شكل كوكب من جهة الغرب لكنه غير واضح بسبب الغيوم الداكنة التي تحجبه

انا الان في الرؤيا واعي تماما اني في الرؤيا وبكامل وعيي لكني كما قلت لا استطيع ان استيقظ

انتقل المشهد الى الشارع بين العمارات لكنه فيه خراب اي مليء بالحجارة وواجهات مكسرة والناس تروح وتجيئ

اوقفت واحدا من عامة الناس فقلت ماذا يحدث وما المشكل او لمذا هذا

قال لي بالحرف انهم يضربوننا بالحجارة لكن لم يقل من هم

فقلت ماالمشكل

قال المشكل بين بن كيران وبين ياس او ايياس

قلت من؟

قال ايياس
قلت من؟

لكنه كل مرة ينطق الاسم بشكل غير واضح لانه ينطقه بسرعة

استمر الامر هكذا لعدة مرات حتي يئست من اعرف بماذا ينطق بالظبط

قلت هل مع الملك
قال لا

قلت هل مع شباط

لكن لم يجبني

ولاني كنت اعي اني في رؤيا قلت له والمهدي

قال /شكون المهدي/ بالدارجة المغربية اي من المهدي فعرفت انه لا علاقة له بالامر

قلت اذن ليس هناك اي مهدي /مكاين لا مهدي ولا ولو/ بالدارجة المغربية

وانا اسير معه ومع شخص اظنه شاب

ثم اعود فاساله مع من مشكل بنكيران

قال المشكل مع من زوجته في الحكومة

قلت من هو

ايضا ولا اذكر جيد كانه مرة اخرى لم يعرف ان ينطق الاسم جيدا قلت له هل الذي تخرج من انسياس(المدرسة العليا عندنا في المغرب)

قال زوجته هي سبب المشكل في الحكومة

قلت هل هو عمارة

قال هي او هي (لا اذكر جيدا) التي تحكم في الغرف المغلقة

ثم استيقظت

حاولت ان اعبرها بنفسي لان لها علاقة بالمغرب فخلصت الى الاتي

الاسم الذي لم اعرفه بسبب ان الرجل ينطقه بسرعة هو : الياس

واظن الشخص المعني هو: الياس العماري

وقد استنبطت الاسم الاول الياس من اشتقاق من اخر كلمة انسياس، وعندا قمت بذلك تذكرت ان الشخص كان يقول هذا الاسم لكن بما انه لم يذكر كنيته فقد صعب علي حينها ان اعرف ما يقصد وبخاصة انه كان يدغم الاسم

والاسم الثاني العماري من عمارة

فيكون الاسم الياس العماري

والله اعلم

بعض المعلومات:

بنكيران هو رئيس الحوكم ة المغربي الحالي ذو التوجه الاسلامي

شباط رئيس حزب مغربي مشارك في الحكومة لكنه انسحب منها مؤخرا

وفي الحقيقة لم ارد ان ابث هذه الرؤيا لان بدايتها بامر اللواط جعلني اسكت عنها لكن وبعد فضيحة العفو الملكي عن اللوطي ارسل لك هذه الرؤيا لعلك تعبرها

ولمن لا يعرف الياس العماري وهو اخطر رجل بالمغرب وهو من رجالات الظل


اليكم المقال التالي يعرض سيرته

ملاحظة الرابط لا يعمل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

العجيب ان هذا الرابط كان يعمل وقت ان قمت بالبحث لكن عندما رجعت اليه اليوم وجدته لا يعمل
الله اعلم تم حذفه

لكن google كاش لا يزال يعرض المقال ولله الحمد اراد الله ان يفضحهم

الرابط الذي يعمل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ولاني لا اتق في google لاني لا اثق اعرض لكم سيرة الشخص من المقال

===================================
إلياس العماري، صديق الملك الجديد..إمبراطورٌ مُسْتتِر


إعداد : عادل أربعي
الخميس 17 مارس 2011 - 22:59
إلياس العماري، شخصية مثيرة للجدل، حاول الكثير فهم سيرة الرجل وتوجهاته والإطلاع على مساره ومدى قدرته الحفاظ على "نجمه" ساطعاً بين مخالبٍ سياسية ومالية جعلت الرجل هدفاً لها في أكثر من مناسبة.
"شخصية ماركسية لا يَعبدُ أحداً" هذا ما أكدهُ في تصريحات سابقة، خرج بتصريحات نارية، أخرها "تجندَهُ" ضد أسلمة الدولة، إهتز لها الشارع المغربي في ضل حُكم أمير المؤمنين. شخصية صُنعت من لا شيء ليصير أحد المثيرين للجدل بالبلد، جعلَ الجميع يستغرب حين صرح أنه صديقٌ للملك، تصريحٌ لم تُكذبه أي جهة عُليا، بل تلقفته جهاتٌ واعتبرته بمثابة تهديد لخُصومه المُفترضين، جعل هؤلاء، يعودون للظغط على فرامل التصريحات تُجاه "صديق الملك الجديد".
شخص جعل من نفسه "موسوعة" بيدها مفاتيح جميع الملفات، يُدخل أنفه في كل شيئ، من السياسة إلى الرياضة، ومن الدبلوماسية الى العمل الجمعوي، ومِن عالم المال والأعمال إلى الإعلام، ومن الإستخبار الى المُواطن الوديع. رجلٌ يعتبره كثريون ذو نفوذ كبير، بل يُشبهه أخرون بــ"البكارة الجديدة" للدولة وشرعيتها من أجل المُصالحة مع ضحايا سنوات الرصاص، حيث صاحب بُروز الرجل، ظهور عدد من المؤسسات المعنية بحقوق الانسان مِثل "هيئة الانصاف والمصالحة".
نغوص بالقارئ في عوالم من هذا الرجل الذي أصبح الأكثر إثارة للجدل بالمغرب مؤخراً، لمعرفة أسرار وأخطبوط عمل الرجل ومجالات نفوذه وعلاقاته الداخلية والخارجية التي شكلت له عالماً من الإمبراطوريات المُسسترة، كُلها في خدمة الرجل.
الإمبراطور السياسي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1 حركة لكل الديموقراطيين : فكرة غريبة، لكن كثيرين يربطها بحركة أسسها هذا الرجل في تسعينيات القرن الماضي سماها أنذاك "التجمع الديمقراطي"، جمعَ عددا من اليساريين من مُختلف مناطق المغرب، كان بداية لتأسيس تنظيم يساري سيؤسس أول منشور رسمي له، سُمي "المواطن"، لكن لم يُكتب النجاح لهذه الجريدة وقامت الداخلية بالحجز عليها بعد نشر رسالة من مُعتقلي تازمامارت السري، قامت بتسريبها زوجة "الرايس".
استقطب الرجل في تنظيمه الجديد، أبرز الوجوه التي كونت الحركة، وكان نجم اللقاءات بدون مُنازع، فكان المُحاور ومُقنِعُ المُلتحقين ورجل التواصل واستقطاب الألبة من عالم المال والسياسة وبعض من مثقفي السجون في عهد الملك الراحل الحسن الثاني. الحركة أكد العماري "أنها مشروع مجتمعي مُستقل لكنه يتقاطع مع الدولة، والهمة جزء من الدولة"، مُعتبراً التقاطع مع الدولة، "لا يعني أن التغيير يأتي بالضرورة عبر المخزن، بل نحنُ لم نؤمن أبداً بالمخزن ولم يُؤمن بنا...فالسياسة خالية من الإيمان عكس الايديولوجية...نصٌ مسرحي فيه فصولٌ ومشاهد تتغير بتغير الظروف". مقتطف من حوار له مع جريدة إلكترونية.
الحركة الغريبة، ضلت لمُدة تلتئم وسط اهتمام اعلامي غير عادي، جعل اطرافاً تنظر الى الحركة بمثابة "المهدي المنتظر" بينما يراها الكثيرون بمثابة "سفينة مجهولة الهوية والمَسَار". فضلّ الجميع يترقب تحرك هذه السفينة ومرساها، فيما قياديي هذا "المخلوق العجيب" ظلوا يُهدئون الجميع بأن هؤلاء "الألبة" من السياسيين والمثقفين ورجال الأعمال ليس في نيتهم تأسيس حزب سياسي، وأن ذلك لن يحصل، غير أن الرياح جرت بما لم تشتهيه سفن المشهد السياسي، حتى تمخض عن نشأة هذه الحركة، ميلاد حزب سياسي إضافي، إتخذ من الأسماء " الأصالة والمُعاصرة". وكان إلياس العماري أبرز من لعب دور "ابن بطوطة" حول المغرب للتعريف بـ"المخلوق السياسي الجديد"، خاصة بالريف والشمال عموما إضافة الى الصحراء.
2 عراب "البام" :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لا يُمكن ذكر "الحزب الظاهرة" دون ذكر إلياس العماري، فالرجل أصبح الأب الشرعي الأول للحزب بعد "خالِقه" فؤاد عالي الهمة. حزب فوق العادة، إستطاع تحطيم كل الأرقام القياسية السياسية منها والزمنية وآستطاع تفتيت أحزاب في زمن قياسي، تغيير أسماء أحزاب والإطاحة برؤساء أحزاب أخرى وخلق بلبلة في ما تبقى منها وتهديد بقاء مكونات حزبية أخرى. الحزب لم يخطف الأظواء داخل المغرب فقط، بل تعدى الحدود ليصل الولايات المتحدة وتجوب "غزواته" العالم، ليتحدث "ويكيليكس" عن فتوحات الحزب الظاهرة ونفوذه الخارق داخل دواليب الدولة المغربية. وضل إسم الياس العماري مرتبطا بالحزب رغم أنه رسميا لا صفة له داخله، إلا أنه يعتبر نفسه دائما فاعل سياسي يُفضل العمل في الظل. الى جانب الرجل، يتواجد ابن الريف اليساري الأصلع "عبد الحكيم بنشماش، ابن الريف أيضاً، صاحب مِيزة (حسن جداً) في "الشفوي" من قبة البرلمان.
3 النفوذ داخل الأجهزة الأمنية والقصر : الرجل أصبح عنصراً هاماً في الأمن القومي المغربي، فالرجل يُعتبر كنزاً ثميناً لأجهزة المخابرات المغربية خصوصا بالريف، حيث يُعتبر المستشار الأول لشؤون الريف.
سطع نجم الرجل مباشرة بعد زلزال الحسيمة، حيث آعتُبرَ أنذاك المُخاطب باسم ساكنة الحسيمة، رغم أن الساكنة زادت تذمراً منه ومن الجميع خصوصاً بعد البطئ الكبير الذي تم التعامل به مع منكوبي المدينة ونواحيها، والذي جعل الساكنة تنتفض في وجه السلطة والعماري نفسه، بينما الزلزال كان لايزالُ ينال من الساكنة. لكن ذكاء العماري، سيجعله يتواصل مع القصر مباشرةً، وبعد زيارة الملك للمدينة المنكوبة، سيُنصّبََ نفسه الناطق باسم المنكوبين على وجه السرعة، و"استطاع بفضل مأسي ساكنة الحسيمة لأن يُصبح صاحب "الكارت بلونش" لدى القصر"، يظيفُ مصدر من الريف.
إستطاعت الحسيمة بعد "تنصيب" العماري نفسه مُتحدثاً بإسمها، أن تستفيد من مشاريع تأهيل البنية التحتية، يَعترف مصدرنا، حيثُ أعتبرت هذه المشاريع غير مسبوقة في تاريخ المنطقة التي عانت التهميش في عهد الملك الراحل الحسن الثاني.
لكن كثيرون لا يعتقدُ أن نجم الرجل سطع بعد زلزال الحسيمة، لأن حدث الزلزال لم يكن سوى فترة توهج نجم الرجل، ونجمه قد سطع قبل ذلك بكثير يقول مُتتبع ينحدر من الريف :"قبل رحيل وزير الداخلية القوي في عهد الراحل الحسن الثاني، ادريس البصري، اختلط الياس العماري بدواليب الداخلية عبر علاقات صداقة لأحد رجال الأعمال في مجال بيع العقاقير بالرباط، والمنحدر من أكادير، الذي كان على علاقة صداقة بادريس البصري، مِما جعل إلياس العماري، يحتك بهذا "الوزير الدموي" قبل إعفائه من طرف محمد السادس مباشرة بعد توليه الحكم، وبذلك إنتقلت علاقة الرجل بـ"البصري" لملاقاة لاحقاً، فؤاد عالي الهمة كاتب الدولة في الداخلية أنذاك وتوطيد العلاقة شيئاً فشيئاً إلى أن أنجبت علاقتهما حِزباً" فيما تروج إشاعات أن الصديقين الحميمين هم فعلاً مُتزوجين بشقيقتين.
الامبراطور الجمعوي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يُعتبر العمل الجمعوي، المنعرج في حياة الياس العماري، حيث استطاع أن يقفز من هذا المنعرج بنجاح خاصة بعد زلزال الحسيمة. فقد جعل العمل الجمعوي سلاحاً لمواجهة الدولة المركزية في رفع طموحه الشخصي مُغلفاً في شكل مطالب ساكنة المنطقة. استطاع تحقيق القرب من السلطة كناشط جمعوي قبل أن يجعل من تأسيس الجمعيات أحد أسس نجاحه، فأسس جُملة من الجمعيات بينها :
1 جميعة أريد : الجمعية التي أصبحت في ظرف وجيز مؤسسة جمعوية قائمة الذات بميزانية سنوية ضخمة تتخذ من العاصمة الرباط مقراً لها، مُستقطبة أبرز وجوه السياسة والإعلام والثقافة بالريف والحسيمة خصوصاً، أين نجد ذ. بنتهامي رئيساً وهو المرتبط بصلة قرابة بعامل إقليم الناظور المنحدر أيضاً من الحسيمة، إضافة إلى الإعلامي بالقناة الثانية عبد الصمد بنشريف ، زيادة عن البرلماني صاحب حسن جدا في "الشفوي"، حكيم بنشماش، رئيس جماعة يعقوب المنصور الرباطية، عبد السلام بوطيب، رئيس جمعية "الذاكرة المشتركة والمستقبل" فضلاً عن عدد من الوجوه الأخرى من عالم المال والأعمال المنحدرين من الحسيمة. جعلت هذه الجمعية من مدينة الحسيمة ونواحيها مشتلاً للعمل الجمعوي وأسست فرعا لها بالحسيمة تحت تسمية أخرى هي "شبكة الأمل للتنمية المستدامة" بالحسيمة، أسندت امور تسييرها لفؤاد بوطيب، وهو أخ عبد السلام بوطيب، هذه الجمعية أصبحت شبكة جمعوية نافذة بالاقليم، ينظم تحت لوائها عدد من الجمعيات المحلية يصل الى أزيد من خمسون جمعية، تتلقى كلها دعماً مالياً محلياً ووطنياً بدعم من صقور "أريد"، الجمعية الأم بالرباط، وآستطاعت عقد إتفاقات شراكة مع مؤسسات وجمعيات كبرى على الصعيد الوطني والدولي.
جمعية "أريد" تعتبر الذراع الجمعوي لصقور "البام" بالريف، حيث استطاعت الجمعية خلال الفترة الأخيرة الانفتاح على باقي الأقاليم المكونة للريف واستقطاب أطر وفعاليات المنطقة، تمهيدا لاكتساح انتخابي مقبل. الشيئ الذي يُؤكده أحد المتتبعين، بعد لقاء الجمعية التواصلي الأخير باقليم الناظور، حيث شوهد استقطاب أحد الوجوه الجديدة من أبناء الريف قاطن بالولايات المتحدة ويرأس في الوقت نفسه "جمعية الصداقة الأمريكية المغربية"، لرئاسة اللقاء التواصلي رغم أنه لا يحمل أي صفة بالجمعية المذكورة، واعتبره كثيرون تمهيداً لتقديم هذا الشخص لساكنة المنطقة على أنه المرشح المقبل لحزب "البام" في انتخابات 2012، فيما اعتبرهُ اخرون بداية النهاية لحزب الجرار بالريف.
2 مؤسسة مهرجان الحسيمة المتوسطي :
مؤسسة تابعة لجمعية "أريد"،يرؤسها دائما إلياس العماري، ويقودها إعلاميا ّ عبد الصمد بنشريف. إستطاعت مؤسسة المهرجان هذه، فرض وجودها في أجندات فنانين عالميين من طِينة : الشاب خالد، إيدير، مارسيل خليفة، فوضيل، الشاب بلال، سعيد المغربي...ويقدر متتبعون ميزانية المهرجان بالملايين من الدراهم نظراً للكم الهائل من الفنانين ذوي الوزن العالمي والأنشطة الموازية التي تنظم بمختلف المدن المجاورة لمدينة الحسيمة طيلة أسبوع كامل.

المهرجان السياحي لمدينة الحسيمة، لقي ترحيباً واسعاً من طرف السلطة المحلية التي تسهر طيلة الأسبوع على توفير كل أجهزتها الأمنية للسهر على أن تمر أيام المهرجان في أحسن الظروف، خاصة من طرف الوالي السابق لجهة الحسيمة، تازة تاونات، السيد امهيدية، الصديق الحميم لإلياس العماري وأحد مهندسي الاقلاع الحضري الجديد للحسيمة بعد الزلزال وأحد أذرع "البصري" بوزارة الداخلية سابقاً.
3 جمعية الصداقة بين الشعوب :
الجمعية الغريبة والعجيبة، هي جمعية العمل الدبلوماسي السري أو "دبلوماسية الظل" للمخابرات المغربية، استطاعت أن تخلق لوبيات جمعوية تحت يافطة العمل الجمعوي و"رد الاعتبار لثقافات الشعوب الأصيلة" عبر العالم. فقد فضل هذا المكون الجمعوي الغريب أن يشتغل على قضايا حساسة للمملكة في الخفاء وبعيداً عن وسائل الاعلام إلا قليلاً.

ومنذ تأسيسها، قامت الجمعية بعدد من التحركات عبر العالم في غموض تام عن مصادر تمويلها ومكتبها ومن وراء انشائها، فحققت حسب تقارير صحفية نادرة، انفتاحاً على ثقافات بلدان كانت الى عهد قريب لا تعرف عن المغرب ولا يعرف المغرب عنها شيئاً. وترتبط هذه الجمعية بشخصية إلياس العماري "الدبلوماسي الجديد"، سِراً للمملكة أو "امبراطور السياسة الجمعوية الخارجية"، حيثُ ارتبط اسم الرجل بعقد لقاءات حميمية مع كبار الساسة بدول أمريكا اللاتينية وساسة كاتلونيا ومُعارضي النظام الجزائري خاصة نُشطاء القبائل، أبرزهم "فرحات مهني" الذي يتردد العماري على لقائه بعاصمة الأنوار.
4 جمعية ثويزا بطنجة : تُعتبر امتدادً لسلسلة الجمعيات الثقافية والتنموية التي اهتم الياس العماري بخلقها شمال المملكة. هذه الجمعية التي ترتبط في مواعيدها بمواعيد جمعية "أريد" في برنامجها لـ"مهرجان الحسيمة السياحي والفني"، حيث أصبح تقليداً مشاركة نفس الفنانين المشاركين في "مهرجان تاويزا" بطنجة، في مهرجان الحسيمة، نظراً لتقارب موعد المهرجانين، حيث يبتدأ مهرجان الحسيمة قبل يوم واحد من إختتام مهرجان تاويزا بطنجة.
جمعية تاويزا، جمعية أسست تحديدا لامتصاص الامتداد الكاسح لأمازيغ المدينة الذين ينحدر مُعظمهم من الريف، سُلم أمر تسييرها بصفة غير رسمية لفؤاد العماري، شقيق الياس العماري، الصقر الجديد في عالم السياسة والأعمال والذي أصبح نجماً بعدما كان لا أحد يعلم باسمه او بتواجد شقيق للرجل الظاهرة، وأصبح عُمدة بين عشية وضُحاها لمدينة البوغاز، بوابة أوربا في استنتاجٍ غريب، يُظيف مُتتبع.
5 جمعية ضحايا الغازات السامة بالريف :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جمعية خلقت جدلاً واسعاً، وصل صداه الأوساط الحكومية باسبانيا، بل خلقت انقسامات داخل مجلس "الكورتيس" الاسباني، وكانت السلطات المغربية قاب قوسين أو أدنى من حل الجمعية أو على الأقل الحد من "تطاول" العماري على المساس بعلاقات الجوار مع إسبانيا، رغم أن كثيرون يشتبهون في يد السلطة في نشأة هذه الجمعية واتهامهم اياها بلعب دور "مسمار جحا" في علاقات اسبانيا والمغرب لصالح هذا الأخير. فقد استطاع الرجل بمساعدة أطراف جمعوية باسبانيا، تجنيد لوبي برلماني عن منطقة "كاتلونيا" برئاسة البرلماني الثائر "خوان تاردا"، لتمرير مُقترحٍ غير مسبوق، يدعو لِتجريم استعمال الغازات السامة من طرف إسبانيا في حربها على منطقة الريف، المُقترح الذي أزعج الحزب الشعبي الاسباني برئاسة "خوسي ماريا أزنار" أنذاك والدولة الإسبانية وخلق له بذلك لوبياً مُسانداً داخل البرلمان، وأصبح الناطق الرسمي باسم مطالب الجمعية وهي الاعتراف الرسمي للدولة الاسبانية بجرائمها ضد الريف وتعويض المنطقة عن الأضرار التي لحقت استعمالها للغازات السامة المحرمة دوليا في عشرينيات القرن الماضي، الشيئ الذي جعل منطقة الريف، تحوي أكبر عدد من المصابين بداء السرطان على المستوى الوطني. هذه الجمعية جعلت ملف الغازات السامة ضد الريف، ملفاً وطنيا في قالب جمعوي، يقوم المجتمع المدني بالظغط به على الدولة الاسبانية. الشيئ الذي جعل إسبانيا أمام جمعية إستطاعت النيْل من صورة دولة أمام العالم بسبب تاريخها الدموي.
إلى جانب ذلك، تم إنشاء جمعية موازية يرأسها ريفي أخر هو "عبد السلام بوطيب" الصديق الحميم لالياس العماري ورفيقه في عدد من المحطات، لكن الجمعية تعتبر أقل هُجوما على إسبانيا وحميمية في علاقتها بالدولة الاسبانية، فهي تُطالب بالحوار وتعتبر أن ذاكرة البلدين مُشتركة كما هو المُستقبل، في توجه يعتبره مراقبون أنه خطوة حوارية مُوازية للتوجه الهجومي لجمعية "ضحايا الغازات السامة" التي تجعل الدولة الاسبانية أمام اتهام باقتراف جريمة انسانية. وهو الشيئ الذي جعل الدولة الاسبانية تتعامل بشكل من الودية والمرونة مع جمعية "الذاكرة المشتركة والمستقبل" وترصد لها ميزانية رسمية تزيد عن 30 ألف يورو سنوياً لتعزيز أبحاثها التاريخية في مُشاركة مغاربة في الحرب الأهلية الاسبانية لفرانكو.
الامبراطور الرياضي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الياس العُماري رياضي أيضاً دون أن يكون لاعباً أو مُدرباً أو حتى مُشجعاً، بل إنه كان من أشد الحاقدين على رياضة كرة القدم، باعتبارها "أداة الهاء في يد السلطة تستخدمها لتنويم الشعب عن الثوران"، كما صرح سابقاً.
لقد تولى رئاسة فريق "شباب الحسيمة" لكرة القدم منذ أقل من ثلاثة سنوات، استطاع الفريق رفقة "امبراطور الريف" الصعود بشكل صاروخي ومُعانقة القسم الممتاز لأول مرة في تاريخه رغم أنه فريق كروي عريق منذ ستينيات القرن الماضي، فقد ضل في أقسام الهواة الى أن جاء "سوبرمان الريف" كما يُلبقه أحد المتتبعين، ليصعد بالفريق لأقسام الصفوة في أقل من سنتين.
شبكة العلاقات الخيالية لالياس العماري برؤوس أكبر شركات البلد، جعلت الدعم يتقاطر على الفريق الحسيمي، الشيء الذي جعل الفريق ينتدب لاعبين ليس من المغرب وافريقيا فقط، بل الى مُقارعة أندية أوربا وانتداب محترفين مغاربة باندية فرنسية، بلجيكية وألمانية. الشيئ الذي جعل أندية مغربية تتعجب لهذا الفريق الذي صعد وكأنه إمتطى صاروخاً، وأصبحت بعض الأندية توجه إنتقادات كبرى لشركات الإحتضان والدعم غِيرةً من فريق هذا "الإمبراطور الجديد". فالفريق الحسيمي أصبح فريقاً عصرياً بمواصفات احترافية وبلاعبين تتمنى أعتى الأندية المغربية التعاقد معهم وتمكن الفريق الحسيمي من استقدامهم بتعاقدات خيالية بقيت سراً في أغلبها، الشيء الذي طرح أكثر من تساؤل في صالونات ومجالس المدن المغربية حول هذا الفريق وموارده، حيث اتهم عمدة فاس "حميد شباط" مسيري الفريق الحسيمي بالعنصرية لأن "الفريق يحمل اسم "شباب الريف الحسيمي" مما يُوحي على القبلية" حسب شباط دائما وعبرها إتهم الياس العماري عدوه اللذوذ في السياسة. هذا كله بفضل الدعم السخي لشركات العقار والاتصال وصناعة الأغذية التي قال عنها "شباط" مُتعجباً أن "هذه الشركات لم تدَعِم فِرقا كروية مارست لعقود في درجات الصفوة والأن تُدعم الفريق الحسيمي الصاعد لأول مرة" متسائلاً عن السبب. وفضلاً عن ذلك فان الفريق الكروي الحسيمي لم يُعاني قط من المشكل المادي، كما عبر مدرب فريقه في أكثر من مناسبة أن رئيس الفريق الحسيمي لا يترك الفريق يحتاج لشيئ، ويسهر على لقاء اللاعبين وأطر الفريق أسبوعيا قبل وبعد كل مبارة تقريباً.
الامبراطور المخابراتي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قليلون هُم المُطلعون والمتتبعون للوجه الأخر لالياس العُماري، الوجه المخابراتي المُعول عليه كثيرا في دواليب الدولة المغربية.
لقد تبخر ذلك الماركسي الثائر، الذي كان يُسمي المخابرات والسلطة عُموما بالعدو، حيث يُردد مقولات "لِينين" كثيرا، "أحرِق، أحرِق إن العدُو يلصق"، كلما خطّ مُسودة بيان أو تقرير، ليُسارع بتمزيقه.
العماري، كان طالباً مُشاكسا طيلة حياته الدراسية بثانوية "إمزورن"، حسب رواياته، رغم أنه لم يفلح في مُعانقة الدراسة الجامعية، الا أنه كان جامعياً أكثر من الطلبة أنفسهم، حيث كان يصول ويجول عبر مُعظم قلاع "الثوار" الماركسيين عبر المملكلة من وجدة الى فاس، الى الرباط. كان الرجل قريباً من النقابي "نوبير الأموي"، كان لهُ أخطبوط ثائر، إستطاع لأكثر من مُناسبة الافلات من يد السلطة، ودائما كان الأخرون صيداً، لكنه كان يفلت دوماً. رفاق الرجل، كانوا على درجة كبيرة من النضج النضالي، المُوجه أساساً ضد السلطة الادارية أنذاك، غير أن العماري الحالي، لا أحد يستطيعُ التمييز بينه وبين العماري أيام الهيجان الماركسي بالمغرب.
انه الرجل الذي رفع كثيراً صوته مُتهماً الدولة، ومُعاتباً اياها بقوة حول فترة "سنوات الرصاص"، والمُنتقد لها دوماً. فقد كان الى وقت قريب، داعياً الى تحسين الوضعية الاجتماعية والاقتصادية لضحايا سنوات الرصاص، ليتبخر ثورانه أخيراً حين تحسنت لهُ وضعيته الإجتماعية والاقتصادية.
الانتماء الجغرافي واللغوي للرجل، وانتمائه لمنطقة حساسة تاريخيا، جعلت مخالب السلطة تلقط هذا الصيد الثمين وتحتفظ به مهما بلغ الثمن ومهما كانت الأخطاء التي قد يقترفها. كيف لا والرجل أصبح المُخاطب الأول والمستشار الأول لشؤون الريف لدى القصر ولدى أجهزة مخابرات الدولة، عبر نسج علاقات بفعاليات المنطقة من المحسوبين على جمعيات المجتمع المدني التي تتلقى دعماً ماليا سخياً نظير دعمها "لامبراطور الاستخبار" الأول بالريف. يتم ذك عبر أخطبوط شبكات الجمعيات التنموية وجمع أكبر عدد من المعلومات عن الساكنة وآشتغال المجتمع المدني عبر احتضان ذوي النفوذ في العمل الجمعوي من "نشطاء" الحركة الأمازيغية خصوصاً نظير توظيفات بالادارة العمومية أو علاوات سرية شهرياً لجعلها تبلع ألسنتها تجاه الدولة، مما يجعل العمل أكثر سهولة لجهاز الاستخبارات المركزية بعدما تمت السيطرة الشبه كلية على العمل الجمعوي بالمنطقة من طرف شركاء وأخطبوط "إمبراطور العمل الجمعوي" بالريف عبر إستقطاب أبرز "النشطاء" الجمعويين وآبتلاعهم لاعادة نشرهم بالمنطقة بأجندات مُعدة من الرباط.
"لقد كان لنفوذ العماري، دوراً هاما في احتضان "السي دي جي"، صندوق الايداع والتدبير، لبرنامج جبر الضرر الجماعي والفردي بالريف وتمويله عدداً من مشاريع الأبحاث التاريخية وتأسيس مراكز إقليمية لجبر الضرر بتنسيق مع المجلس الاستشاري لحقوق الانسان. هذا كله، جعل "نشطاء" النسيج الجمعوي بالريف يلتفون حول "كعكة السي دي جي" الدسمة، ليُشكلوا بذلك الدرع الواقي لسياسة العماري الاحتوائية بالمنطقة"، يُضيف مصدرنا.
لكن أبرز حدث لا زال يسيل المزيد من لُعاب المتتبعين، هو رواج، على أكثر من صعيد، (تورط) إلياس العماري في حبس الناشط الجمعوي الريفي "شكيب الخياري". هذا الأخير، الذي أدى ثمن اطلاقه سلسلة من التصريحات النارية في مُقابلة تلفزيونية بالقناة الثانية المغربية بحضور العامل الملحق المكلف بمراقبة الحدود، الصديق المُفترض لالياس العُماري بدواليب وزارة الداخلية، إضافة إلى كشف الناشط الحقوقي ذاته لخيوط شبكات تهريب المُخدرات بشواطئ الناظور على قناة فرنسية يُشاهدها الملايين عبر العالم، الشيئ الذي جعل السلطات الأمنية العليا تُسارع بالقبض على هذا الصوت الفاضح بِأصبع لا يزال مشبوهاً.
قُرب العماري من القصر وحميميته مع كبار رجال السلطة بالبلد لم تجلب للرجل غير السُخط خاصة من النشطاء والمتتبعين من ساكنة الحُسيمة ذاتها والريف عُموماً، بل منهم من يتهمه بــ"الخيانة والارتماء في حضن المخزن" وبعضهم كانوا إلى وقت قريب من أكبر رفاقه قبل أن يقرروا مُقاطعته، بينهم أحد الباحثين البارزين في تاريخ الريف، فيما فضل مُثقفون أخرون من الريف، التزام الصمت حُيال صديق الماضي ورفض اللحاق بركبه. ويتهم عديدون الرجل كونه "يأكل مع الذئاب، ويبكي مع الرعاة"، بينما "يتحسر عديدون عن الزج بإسم صادق كعبد الحكيم بنشماش في حزب إداري كالبام".
العماري حسب نفس المصدر، "لم يعُد ذلك المُواطن العادي الذي أعلن تمرده يوماً على السلطة بالريف وادعى مُطاردتها له وحكمها عليه بالسجن، ولم يعُد يستطيع التجول بمفرده بين أزقة مدينة الحسيمة بكل حرية أو الاستجابة لدعوة حضور ندوة ليس هو أو مقربيه من يُنظمها بالمنطقة، كل هذا، يُضيف مصدرنا، جاء نتيجة تعالي هذا الرجل وإحساسه المفرط بالعظمة بعدما كان مُجرد بائع للخضر بــ"القامرة" في الرباط، ينام مع ستة أفراد في بيت واحد". فيما يعتبر أخرون أن الرجل ضحية الحضن الدافئ للسلطة، ولم يكن يتوقع كل ذلك الدفئ والسخاء، لذلك فالعماري يُعري في العمق واقع الفساد والمحسوبية التي تسود دواليب الدولة، كما يجعل بذلك المتتبعين يصِلون إلى نتيجة أن كل من يلتحق بالمخزن، مصيره تغيير جلده بكل دفئ وحميمية، كما فعلت الأحزاب الحالية.
ويذهب مُتتبعون الى القول أن الأحزاب بينها من يُشارك الأن في الحكومة، مُتهَمَة الأن بمحاولة الزج بمثل العماري وغيره في مطبات الهجوم لجعلهم أكباش فداء للتغطية على الخراب الذي ألحقوه بالمغرب. ويُظيف متتبعون أن هذا لا يكادُ يكون مكيدة من مكائد الحاقدين عن الريف وأبنائه ، فهذا الشخص يُضيف المصدر"جعل السلطات المركزية تُعطي اهتماما ملحوظاً للمنطقة في عهد بروز هذا "النافذ". ولا يخفي أخرون أن هذا الرجل قد "قدم عدة خدمات لساكنة الإقليم وجعل الحسيمة مدينة أكثر اشعاعاً، تنقش إسمها بين المدن المغربية الأكثر نشاطا على المتوسط، كما جعل أعلى سلطة بالبلد يطلع على مطالب المنطقة عن قرب وتُعجل الدولة بذلك بمشاريع كُبرى كالطريق الساحلي وميناء الحسيمة وبرمجة الطريق السريع بين تازة والحسيمة إضافة إلى تهيئة المدنية والمناطق المُجاورة لها".
إمبراطور السياسة الجمعوية الخارجية :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لابد أن نجم الياس العماري حين بدأ يسطع في سماء السياسة الداخلية للمغرب، لم يكن أحد يستغربُ أن يظهر هذا الرجل في مُغامرة جديدة، كانت فعلاً هي اكتشافه لإمكانيات داخله حول السياسة الخارجية للمملكة. لكن كيف؟ وبأي طريقة؟ وبمساعدة من؟
السياسة الخارجية ضلت طيلة عقدٍ من الزمن في قبضة ال الفاسي، الطيب الفاسي الفهري أمسك قبضتهُ على وزارة الخارجية لأزيد من عقد من الزمن، بينما تكلفَ إبنهُ بتسيير معهد دبلوماسي دولي ضخم ذو حمولة أكبر من سِنهِ، فيما تناوب أفراد أل الفاسي على باقي دواوين وزارة الخارجية وقبلهم عباس الفاسي سفيراً بفرنسا.
الحمولة التاريخية لأل الفاسي وعلاقتها المتشنجة مع أهالي الريف التي ينحدر منها الياس العماري، جعلت إقتحام هذا الأخير لعالم الدبلوماسية الخارجية تحت مظلة "الظل المُخابراتية"، تحدياً لابن الريف في غزو مناطق جغرافية استعصى على الدبلوماسية الرسمية حط الرحال بها وتحقيق "السبق الدبلوماسي". مناطق تُعتبر في عمقها السياسي والتاريخي ذات أنظمة شيوعية ومُتطرفة تُكن مواقف مُعادية للمغرب ووحدته الترابية كفينزويلا، البيرو، بارغواي أو منطقة كاتلونيا المُستقلة... فقد استطاع هذا (الدبلوماسي الجديد) القادم من الريف، تسطير خريطة سياسية خارجية جديدة للمغرب عبر خلق تواصل مع جهات شيوعية وجمعوية بعدد من الدول التي ترتبط بعلاقات سياسية سيئة بالمملكة، مما جعل هذا الرجل يلعب دور (السوبرمان المُنقذ) لسياسة المغرب الخارجية، يقول مُتتبع، في ضل وزارة رسمية لا تهتم سوى بالعلاقات السياسية مع البلدان التقليدية، بينما الفراغ الدبلوماسي يزدادُ في مناطق أخرى من العالم كما الشأن بفنزويلا والبيرو والباراغواي وعدد من بلدان أمريكا اللاتينية.
لكن، كيف استطاع الياس العامري، خلق هذا الأخطبوط من العلاقات الدبلوماسية وهو الذي لم يكن يصله بأمريكا اللاتينية غير "غيفارا" وملاحمه وشعاراته التي كانت تصله من الجامعات؟؟
اقتحام إلياس العماري لعالم "الدبلوماسية السياسية الجمعوية"، كان عبر تأسيس إطار جمعوي يتعامل به مع الأجانب في ضل فراغ يديه من أي حقيبة رسمية، سماها (جمعية الصداقة بين الشعوب) التي استطاع من خلالها تشكيل أخطبوط جمعوي لعدد من "نشطاء" المجتمع المدني من أصل مغربي واجنبي داخل وخارج المغرب، أبرزهم على الإطلاق "الشايب محمد خليفة"، رئيس "جمعية مُسلمي مليلية". هذا الأخير يُعتبر اليد اليُمنى لالياس العماري والمُترجم الفوري بالاسبانية فيما يخص العلاقات مع جهات بأمريكا اللاتينية وبإسبانيا، وظهر في أكثر من مناسبة مُترجماً فوريا لحزب الأصالة والمُعاصرة أيضاً، بحضور "فؤاد عالي الهمة" وقد سطع نجم "الشايب محمد خليفة" بمدينة مليلية المُحتلة، حيث برز في العمل الجمعوي إلى جانب "محمد حامد علي"، رئيس جمعية مسلمي سبتة"، الرجل الثاني في "تنظيم الياس العماري" للعمل الجمعوي الدبلوماسي بالدول الناطقة بالاسبانية. الا أن الرجل الأول في "التنظيم" يظل الأساس المُعتمدُ عليه في علاقات الظل مع حكومات وجمعيات وفعاليات أمريكا اللاتينية واسبانيا، حيثُ استطاع التنظيم، نسج أخطبوط من العلاقات وصلت حد ربط علاقات صداقة شخصية وطيدة برؤساء دول بأمريكا اللاتينية.
أذرع العُماري الجمعوية تتوسع لتُصبح بدورها تتحكم في جمعويين وفاعلين أخرين لا وقت للعُماري لِكسبهم والإتصال بهم، وبذلك يكون العمل أكثر توسعاً وفعالية، أصبحت معه المهام تُوزع على شاكلة رؤساء المصالح الإدارية، بميزانية ضخمة لا أحد له الحق في الاطلاع عليها غير العماري نفسه. رجل أخر يستعين العماري بخدماته الهامة، وهو "رشيد راخا" رئيس الكونغرس العالمي الأمازيغي، صاحب جلباب الثورة ضد السلطة أمام البرلمان في القضية الامازيغية، بينما زوجته إطار في مؤسسة ينتقدها تابعة للدولة، هي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية. هذا الناشظ الأمازيغي، يستعين به العماري كثيراً خاصة في قضايا الشعوب الأصيلة وكل ما يهم قضايا الشعوب المُستعمرة من طرف اسبانيا، اضافة الى الاهتمام باللغة والهوية الأصيلة لمناطق مثل "كاتلونيا" ودور المُستعمر في سحق حضارات مثل الأنكا وأخرى في عدد من مناطق العالم، "غير أن ملف الصحراء كان بيت القصيد"، يُضيف متتبع. إلى جانب هؤلاء، نجد "أرحموش"، المحامي الذي ينشط كثيراً داخل المغرب وخارجه في قضايا الأمازيغية، حيث يعتقد كثيرون أن "تحركات الرجل لمناطق أوربية بعينها كهولندا وبلجيكا، التي تُعتبر قلاع لِيساريين وأمازيغ مُعارضين، إنما هي لقاءات ورائها إلياس العماري، الذي يُوجه هذا المُحامي المقبول لدى هؤلاء، عن بعد، بعد أن أصبح مُستحيلاً مُجالسة هؤلاء "الثوار" بأوربا للعُماري، واصفين إياه بخائن الريف والثوار". الى جانب هؤلاء يعتمد العماري كثيراً في "استشاراته" على نصائح المحامي المثير للجدل "الدغرني"، الذي تربطه بالرجل علاقات منذ ثمانينيات القرن الماضي، حين كان يكتري العماري رفقة أخرين شقة لدى الدغرني بالرباط، وقد تدخل الأخير في أكثر من مناسبة لتوجيه "الثوار" الجدد ودعمهم في بعض الاحيان.
أحد الملفات الهامة التي أقدم العماري على إدخال أنفه فيها أيضا، هي قضية "الحكم الذاتي بالقبائل" الجزائرية. فالرجل على علاقات وطيدة بأكبر ثوار القبائل على رأسهم "فرحات مهني"، المُثقف الذي يُكن له امازيغ العالم احتراماً لا نظير له، عكس العُماري لدى أمازيغ المغرب، ويتتبع كل صغيرة وكبيرة في ملف الحكم الذاتي شرق الجزائر، وجميع مسؤولي الحركة القبائلية خصوصا بفرنسا يرتبطون بعلاقات صداقة جيدة بــ"الدبلوماسي المغربي الجديد"، الذي لا ينفي دعمه للحكم الذاتي بالقبائل.
علاقات إلياس العماري ب



ملاحظة: قمت بحذف الصور له لان فيها نساء غير محجبات


والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رؤيا منذرة لاهلنا بالمغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رؤيا عن اليمن منذرة ٢٠٢٠
» الها علاقة بالمغرب
» رؤيا داخل رؤيا
» رؤيا حرب في غزة
» رؤيا شرب خمر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: (((((((((((( رؤى اعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))))))))))))))) :: (((تعبير الرؤى لاعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))-
انتقل الى: