منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 مسار خطير محتمل لمصر في 30-6..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم عمارة
الاعضاء المؤسسين
الاعضاء المؤسسين
أم عمارة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


مسار خطير محتمل لمصر في 30-6..  Empty
مُساهمةموضوع: مسار خطير محتمل لمصر في 30-6..    مسار خطير محتمل لمصر في 30-6..  I_icon_minitime28/6/2013, 2:38 am


[ltr]مسار خطير محتمل لمصر في 30-6.. د/ آياد قنيبي
[/ltr]








[ltr]دعوة السيسي إلى "توافق وطني لإنهاء حالة الانقسام في البلاد". وتلويحه بــ"التدخل لمنع انزلاق مصر إلى نفق مظلم من الصراع والاقتتال الداخلي"...هذا كله كان قد توقعه الأخ أحمد سمير وفقه الله
السيناريو المحتملة: مزيد من حوادث قتل واعتداء على أصحاب المظهر السني، حملة دعائية همجية تنسب أعمال قتل إلى "الإسلاميين" لشحن العامة ضدهم إلى أقصى حد...بحيث يحس "الإسلاميون" بكافة أطيافهم أنهم مهددون بالاستئصال. هذا كله يتوقع أن يدفع إلى مزيد من التنازلات للفلوليين والدولة العميقة، وسيصاحب ذلك حملة تبريرات "شرعية" من "أخف الضررين" و"درء المفاسد" و"مقاصد الشريعة" ...إلخ.
وفي المحصلة: اجترار الحكم السابق بكامل فصوله، وربما أسوأ في بعض الجوانب، ويتورط مؤسلمو الديمقراطية في رمال السياسة المتحركة!

قبل حوالي عام طولبت بالسكوت عن تبيان ضلال مسار التنازلات، نظرا لشراسة الهجمة من الفلول والعلمانيين. فنشرت في حينه كلمة بعنوان (هل الأفضل التوقف مرحليا عن نقد مؤسلمي الديمقراطية؟)...استعرضت ما قلته في حينها، فسبحان الله! وجدت أن خطط الأعداء المحفوطة تتكرر، وأخطاء "الإسلاميين" تتكرر، يا قوم، ((لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين)). هذا جزء مهم من الكلمة:

"ولا نستبعد بعد هذا الصدام مع العسكر والقضاء أن تزيد التنازلات والأخطاء في المرحلة القادمة بحجة صعوبة المعركة وشدة الوطأة وشراسة الهجمة والمحافظة على المكتسبات، وتزداد مع ذلك في المقابل مطالبتنا بالسكوت وتأجيل البيان بحجة أن (لا صوت يعلو فوق صوت المعركة)! وتصور النتيجة حينئذ!

علينا أن نرفع بها صوتنا في وجه الأحزاب: أترون! أعداء الشريعة هؤلاء لن يرضوا عنكم حتى تتبعوا ملتهم، والصدام معهم حتمي. فليس الحل في تقديم التنازل لهم.

وإلا يا إخواني، فما أقر أعين أعدائنا بنا! إذ لن يضيرهم أن تحدث هذه الخلافات مع الرئيس الجديد إن كانت ستؤدي إلى أن يصبح في عيون الناس "الممثل الشرعي والوحيد" للتيارات الإسلامية، ويتكفل الـ"إسلاميون" أنفسهم بإسكات الأصوات الرافضة للديمقراطية ، ومن ثم يتم الضغط على الرئيس والتفاوض معه ومع الأحزاب، وتُقدم التنازلات، وتمرر المخططات. حتى إذا كان لهم ما أرادوا وتخلصوا من الخطر الأكبر المتمثل في تهميش ما يسمونه بالإسلام الأصولي الساعي إلى تحكيم الشريعة، انقلب الأعداء على "الممثلين الشرعيين" أنفسهم ولم يرضوا منهم بأقل من أن يتبعوا ملتهم...

ودراسات مراكز التخطيط الاستراتيجي الأمريكية واضحة في ذلك، فهي تصنف المسلمين إلى أصوليين وتقليديين وعلمانيين وحداثيين. وتصنف الاحزاب المنخرطة في العملية الديمقراطية على أنها تقليدية، ثم هي لا تفاوض هذه الأحزاب ولا تتحملها مرحليا إلا ولديها الطمع أن تَستخدم هذه الأحزاب في وجه ما يسمونه الإسلام الأصولي. وإلا لو خلت الساحة من هؤلاء الـ"أصوليين" وخفتت أصواتهم وتلاشت دعوتهم فالخطوة التالية هي تهميش هذه الأحزاب والانقلاب عليها ودعم الحداثيين والعلمانيين ضدها. ولذا فهي تنظر إلى هذه الأحزاب (التقليدية) على أنها أداة مرحلية، ولا تقبل بوجودها في الحكم على المدى البعيد أبدا، ولذا تنص في دراساتها على ضرورة تشويه سمعة التقليديين ونسبتهم إلى التخلف والضعف الاقتصادي ليتسنى إضعاف شعبيتهم وتغليب الحداثيين والعلمانيين عليهم عند انتهاء دورهم. ودراسات مركز التخطيط الاستراتيجي راند تنص على هذا الطريقة في التعامل مع التوجهات الإسلامية، مثل دراسة (Civil Democratic Islam) إسلام مدني ديمقراطي و (Building Moderate Muslim Networks) بناء شبكات إسلامية معتدلة و(How Terrorist Groups End) كيف تتلاشى الجماعات الإرهابية.

فإذا خفت صوت المعارضين للديمقراطية والتنازلات فالدور سيكون عليكِ أنتِ أيتها الأحزاب. ستزداد الهجمة عليك شراسة وتقل الحاجة إلى مفاوضتك وتتوسع خيارات العدو في التعامل معك.

هذه طبيعة المعركة، موضحة غاية التوضيح في آيتين: ((ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا))، و((ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم))...طريق التنازلات لا يقود إلى العزة والتمكين أبدا، بل يقود في المحصلة إلى ترك دين الله واتباع طريقة أعدائه. فإما هذا المصير المشؤوم، وإما أن يستفيق المسلمون ويدعوا هذه المسالك ويتمسكوا بشريعة ربهم. مهمتنا في هذه المرحلة أن نكشف بطلان هذه التنازلات وهذه المسالك ونقول للناس (هلموا إلينا عن الهاوية). أما السكوت بحجة أن كدر الجماعة أفضل من صفو الفرد، وبحجة حساسية الأوضاع وشراسة الهجمة، فهذا السكوت لن يزيد المسلمين إلا إسراعا نحو الهاوية إذ لا نذير يصرخ ولا ناصح يحذر![/ltr]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



مسار خطير محتمل لمصر في 30-6..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسار خطير محتمل لمصر في 30-6..    مسار خطير محتمل لمصر في 30-6..  I_icon_minitime28/6/2013, 1:37 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نغم وربي ...انها فتنة تجعل الحليم حيران
هدانا الله واياكم اختاه....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسار خطير محتمل لمصر في 30-6..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيناريو خطير محتمل
» حول موقع حكم الاخوان من مسار الامة نحو الخلافة
» مؤهلات خوض الملاحم(خطير جدا)
»  انتشار وباء خطير في العالم الاسلامي
» هاااااااام و خطير جداا جداااا .. رؤية حالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مدونات اعضاء المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مدونات الاعضاء :: مدونة الدكتور اياد القنيبي-
انتقل الى: