منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 اللهم ان كان في العمر بقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم طيبة
عضو فعال
عضو فعال
أم طيبة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اللهم ان كان في العمر بقية Empty
مُساهمةموضوع: اللهم ان كان في العمر بقية   اللهم ان كان في العمر بقية I_icon_minitime22/12/2021, 3:23 pm

"اللهم إن كان في العمر بقية...!!"
عبدالملك بن محمد الجاسر

القاضي بديوان المظالم

بسم الله الرحمن الرحيم




- قال أبو عيسى الترمذي رحمه الله حدثنا الحسن بن عرفة، قال: حدثني عبدالرحمن بن محمد المحاربي، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين، وأقلهم من يجوز ذلك).



- الشح في الأوقات طريق النجاح والفلاح، وإعمار الدنيا طريق إعمار الآخرة، وأعمار هذه الأمة سريعة الانقضاء، تطوى الأيام فيها طياً، وتسير سيراً، ومع تلك السرعة المتداولة أصبح عامل الوقت بساعاته ودقائقه وثوانيه هو الاستثمار الحقيقي.



- كل ما نحتاج إليه كوب من القهوة الساخنة المقطّرة، وارتشاف متأن، وسكون تأملي، وتكرار نظر في الملكوت الكوني، مع عصف ذهني، لاستخراج الأهداف وإعداد رسالة الحياة، {وعلى الله قصد السبيل ومنها جائر} النحل.



- وصلنا إلى مرحلة متقدمة في فنون إضاعة الأوقات تحت طائل لا ينقضي من التأويلات والتسويغات! ينبغي أن نتجاوز في خطابنا ادعاء الشدة مع النفس وزعم التضييق عليها، وأن نكون صادقين في التربية والتزكية والمكاشفة، وفي حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها مرفوعاً: (إذا أتى عليّ يوم لا أزداد فيه علماً، فلا بورك في طلوع شمس ذلك اليوم) الطبراني في الأوسط.



- رأى رجل مع الإمام أحمد بن حنبل محبرة، فقال له: أنت قد بلغت هذا المبلغ، وأنت إمام المسلمين، ومعك المحبرةُ تحملها! فقال كلمته المدوية "مع المحبرة إلى المقبرة" مناقب الإمام أحمد.



- المرحلة الثانوية والجامعية هي المراحل الذهبية للتحصيل والطلب، والصدق فيهما يسري لما بعدهما من المراحل العمرية، قال ابن الجوزي:"ينبغي للإنسان أن يعرف شرف زمانه، وقدر وقته، فلا يضيع منه لحظة في غير قربة، ويقدم الأفضل فالأفضل من القول والعمل" صيد الخاطر.



- للنفس الإنسانية أغوار بعيدة، ولها من الطرق في معالجة هذه الأغوار من المكائد ما لا يخفى! فالراحة واللهو والإشباع والاستجمام الوقتي أوهام تمليها النفس في قالب النصح خشية الفتور، وأحياناً في قالب الحق خشية الانقطاع، ثم لا تلبث أن تكون عادة يصعب الخروج منها!



- الاسترسال مع دوافع النفس ومطاوعتها يجعل الإنسان في دوامة لا ينبعث منها إلا بالوقفة الصارمة مع سوط اللوم!



- تنازل الإنسان لطلبات النفس وشهواتها، يُحدِث شرخاً في أسوار الممانعة، وقد قال الملهم عمر رضي الله عنه: "أو كلّما اشتهيت شيئاً اشتريته"! أحمد في الزهد.



- لابد أن نعترف بأن العالم الكبير الذي أصبح قرية صغيرة في هواتفنا الذكية أحدث نقلة نوعية في حياتنا ونمط معيشتنا، وبرامج التواصل الاجتماعي بأنواعها شكل من أشكال الوأد الخفي لأوقاتنا، يقول الحسن: "أدركت أقواماً كان أحدهم أشحَّ على عمره منه على دراهمه ودنانيره". الزهد لابن المبارك.



- ضياع الأعمار بالقيل والقال، وكثرة مجالسة الخلان التي لا تعود على الإنسان بالإعمار، يجب أن يكون مستهجناً مستقبحاً في العقل اللاوعي، يقول سيف اليماني: "إن من علامة إعراض الله عن العبد أن يشغله بما لا ينفعه". طبقات المحدثين بأصبهان.



- (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) الترمذي، تتعارض وتتصادم بممارساتنا اليومية، وهدر الأوقات بمتابعة ما يحدث في شوارع العالم وأزقته: وجه من أوجه ذلك التعارض الذي نقطع به أعمارنا بمشرط التوافه.



- لابد من تفعيل سياسة الحرمان على كل سارق للوقت بالقاعدة النبوية (ويحك! لا تفتحه فإنك إن تفتحه تلجه) مسند أحمد.



- ينبغي أن نستثمر أوقاتنا ونشح فيها حتى تكون كفسيلة صغيرة نتعاهدها بالسقي والعناية؛ لتكون عادة مطردة لا يرد عليها قادح من قوادح النقض، يقول ابن القيم في مدارجه: "لو توكل العبد على الله حق توكله في إزالة جبل عن مكانه، وكان مأموراً بإزالته لأزاله"!



- (صدق سلمان)!

إعطاء كل ذي حق حقه من الواجبات ومن ورائها المستحبات توازن مطلوب وامتثال واقعي لإقرار النبي صلى الله عليه وسلم وتصديقه: (إن لنفسك عليك حقاً، ولربك عليك حقاً، ولضيفك عليك حقاً، وإن لأهلك عليك حقاً، فأعط كل ذي حق حقه) الترمذي، وإنما يُؤتى الإنسان من عدم توازنه، والإغراق إلى حد التشبع بالمباحات.



- استجلاب البركة الإلهية بالمراوحة بين العبادات وما يعود على الإنسان بالنفع من أهم العوامل المعينة لتحصيل بركة الوقت،

بر الوالدين،

بذل معروف،

صلة رحم،

بشاشة في وجوه الخلق،

إغاثة ملهوف،

إعانة على نوائب الدهر،

بذل علم،

صدقة على محتاج،

إرادة الخير من حيث هو خير من أهم عوامل تحصيل العون الإلهي، وباب من أبواب الجنة يُدعى إليه العبد على رؤوس الخلائق، (والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه) مسلم.



- استصناع الفرص واستحداثها، تشطير الفكرة وتقسيمها، هو حجز الزاوية للوصول للمبتغى.



- جدولة الأعمال وتقسيم المهام على ساعات اليوم والليلة مع مزجها بشيء من مرونة التقديم والتأخير، كفيل بتحقيق الأهداف والغايات.



ختاماً:

"ما مضى من الدنيا أحلام، وما بقي منها أماني، والوقت ضائع بينهما". الفوائد

يقول سعد بن معاذ رضي الله عنه وجرحه يثخن: (اللهم إن كنت أبقيت على نبيك من حرب قريش شيئاً فأبقني لها ...) أحمد.

ف"اللهم إن كان في العمر بقية فحقق الغاية، وامنح البركة، وأمدنا بعون لا ينقطع، وآونا إلى الركن الشديد".

ابو احمد و ايمان1 جزاك الله خيرا , ورفع الله قدرك وذكرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللهم ان كان في العمر بقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما معنى زيادة طول العمر " صِلةُ الرَّحمِ تزيدُ في
» رؤيا خاصه
» اللهم اجعله خير .. ٢
» اللهم اكفنيهم بما شئت
» اللهم عليك بأمريكا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{ === منتدى المؤمنين والمؤمنات === }}}}}}}}}} :: المنبر الاعلامي للمؤمنين-
انتقل الى: