منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 إن باب النصر لا يفتح إلا بالجهاد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو احمد
عضو فعال
عضو فعال
ابو احمد

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إن باب النصر لا يفتح إلا بالجهاد Empty
مُساهمةموضوع: إن باب النصر لا يفتح إلا بالجهاد   إن باب النصر لا يفتح إلا بالجهاد I_icon_minitime30/3/2021, 5:32 pm

قصيدة في طريق الحزن


في طريق الحزن. .


واجهت فتاة مسلمة


تحمل الطفل الذي يحمل أعلى الأوسمة


لم يكن يبكي. .


ولا لا مست الشكوى فمه


– غير أني وأنا أنظر


أبصرت على الثوب دمه


حينما سلمت ردت . .


وهي عني محجمه


واستدارت وأنا أسمع بعض الغمغمة


وسؤالا كاد يجتاح مدى سمعي


لمه.؟؟


والصدى يرتد من كل الزوايا المظلمة


صارخا في وجه إحساسي


لمه؟؟


عجبا من أنت يا هذي وماذا تقصدين


ولماذا تحجمين!؟


ولماذا هذه العقدة


تبدو في الجبين


حينها. أبصرت برقا


وغزا سمعي رنين


وكأني بنداء جاء ممزوجا بأصوات الأنين


هذه القدس


أما تبصر أثار السنين


أو ما تبصر في مقلتها خارطة الحزن الدفين؟؟


أو ما تبصر جور الغاصبين؟؟


هذه القدس التي يطفح من أهداب عينيها الضجر


لم تزل تسأل عن مليار مسلم


أو ما يمكن أن تبصر فيهم وجه مقدم!؟


هذه القدس التي أسعدها الطفل الأغر


حينما واجه رشاش الأعادي بالحجر


حينما أقسم أن يقتحم اليوم الخطر


يا جراح الطفل أشعلت جراحي


وقتلت البسمة الخضراء في ثغري


وأحييت نواحي


يا جراح الطفل هيضت جناحي


أنت حركت على قارعة الحزن


رياحي


.يا جراح الطفل عذرا


حين أجلت كفاحي


وتغافلت عن الليل


فلم أنثر له نور صباحي. .


يا جراح الطفل


يا وصمة عار في جبيني


يا بيانا صارخا يعلنه دمع حزين


يا جنون الألم القاسي الذي


أذكى جنوني


يا يد الأم التي تلتف حول الطفل


مقتولا


وتبكي


ألجمتها شدة الهول فما تستطيع


تحكي


وجهها لوحة ألام وتعبيرات ضنك


أنت يا أم البطل


لملمي حزنك هذا وافتحي باب الأمل


نحن لا نملك تأخير الأجل


ليت لي طولا


.لكي امسح هذا الحزن عنك


يا صغيرا مات في عمر الزهور


يا صغيرا ضم في جنبيه


وجدان كبير


يا صغيرا واجه الرشاش . .


مرتاح الضمير


يا صغيرا مد عينيه لجنات وحور


يا صغيرا


سجلت أشلاؤه أسمى حضور


أن! ت رمز للمعالي يا صغيري


ما الذي أكتب؟؟


قد جف مدادي


لا ترى عيني سوى نار وأكوام رماد


وبقايا من شظايا ورؤوس وأيادي


وبقايا لعبة الطفل الذي مات.


بلا ماء وزاد.


صورة تنبئ عن حقد الأعادي


هذه الأشلاء في الأقصى تنادي


من تنادي؟؟


ليت شعري من تنادي


هذه الصخرة روع تتألم


قلبها من شدة الهول تحطم


لم تزل تلمح


ما يجري . .


من البغي المنظم


ثغرها ما زال مقتول السؤال


أين أنتم يا أباة الضيم


يا أهل النضال


أين انتم يا رجال


أنسيم أن باب المجد مفتوح


لمن شدوا إلى الأقصى الرحال


يا أخا الكعبة والبيت المطهر


يا حبيبا


حبه في خافق الأمة أزهر


حبه أوضح من ناصية الشمس وأظهر


يا مدى ذاكرة التاريخ


والماضي المعطر


أيها الأقصى الذي تنعشه الله(( أكبر.))


مقلة الإسراء ترنو


ويد المعراج تمتد وتدنو


وفم الأمجاد يدعوكم بأصوات الأوائ


اكسروا هذي السلاسل


اكسروها أيها الأبطال عن يد تناضل


اكسروها


قيدوا الأيدي التي ترمي


على القدس القنابل


اكسروها


واجعلوها في أيادي


من يهزون المعاول


يعلنون الحرب في وجه اليتامى


والأرامل


ويهدون على الأطفال جدران المنازل


قيدوا فيها يهوديا


بلا وعي يقاتل


اكسروها


وأعيدوا ذكريات المجد في


ذات(( السلاسل))


حطموا تمثال وهم.


ظل يبنيه اليهود


واعلموا أن سلام القوم وهم.


ماله في هذه الدنيا وجود


أيهود وسلام؟؟ وسلام ويهود؟؟


هذه الأكذوبة الكبرى


وفي التاريخ ألاف الشهود


اكسروا هذي السلاسل


لا تقولوا: مات رامي.


وأخو رامي زياد


وبكت من قسوة الأحداث


لبنى وسعاد


وتداعت أمم الكفر


على أهل الرشاد


لا تقولوا: إن قوات اليهود استوطنت


ومن الأقصى دنت


لا تقولوا: إن باراك إلى شارون عاد


كل هذا أيها الأبطال


عنوان الكساد


عندكم أنتم من الإيمان


ما تحتاجه كل البلاد


فافتحوا بوابة النصر وقولوا


إن باب النصر لا يفتح إلا بالجهاد


TvQuran

{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }
إن باب النصر لا يفتح إلا بالجهاد Dhc0tq12

موحدة جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موحدة
عضو فعال
عضو فعال
موحدة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


إن باب النصر لا يفتح إلا بالجهاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن باب النصر لا يفتح إلا بالجهاد   إن باب النصر لا يفتح إلا بالجهاد I_icon_minitime3/4/2021, 1:32 am

لازلت أتذكرها جيدا بصوت كاتبها ، سمعتها منذ سنوات طويلة

ولا زالت ترن في أذني !

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إن باب النصر لا يفتح إلا بالجهاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زوجي يفتح ركبتي
» السلام عليكم :: اسأل الله ان يفتح عليك في رمضان لمن عبر
» إعادة رؤية لمن يفتح الله عليه فيها والسر في ....
» متى ؟؟؟ النصر
» النصر في ست كلمات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{استراحة المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: المكتبة والصوتيات-
انتقل الى: