منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 بيع الذهب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالوت
عضو فعال
عضو فعال
طالوت

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


بيع الذهب Empty
مُساهمةموضوع: بيع الذهب   بيع الذهب I_icon_minitime23/11/2020, 12:20 pm

السلام عليكم.
رايت اليوم قبل صلاة الفجر اني في السوق وبجانبي شخص اعرفه اسمه رشدي واراني في يدي ذهب وكاني اريد بيعه فنضرت اليه واعجبني وقلت مايستاهل ابيعه سارهنه رهن فقلت لرشدي خذه واعطني اربعه الف رهن عندك او كانه سيرهنه عند شخص معروف له هو..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالوت
عضو فعال
عضو فعال
طالوت

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


بيع الذهب Empty
مُساهمةموضوع: رد   بيع الذهب I_icon_minitime23/11/2020, 12:24 pm

نسيت شي وقع في نفسي عندما كنت انضر الي الذهب انه من ذهب زوجتي لاكنه في الحقيقه لايشبه ذهب زوجتي...

لعلها رساله على موضوع امس...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



بيع الذهب Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيع الذهب   بيع الذهب I_icon_minitime23/11/2020, 2:00 pm

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته . خيرا رأيت وشرا كفيت . تبدوا والعلم عند الله أنها على ظاهرها . وللفائده حين نقول على ظاهرها أي لا تحتاج إلى تاويل وليس بالضروره ان تصبح مثل فلق الصبح لاكن قد تكون مثل فلق الصبح وقد تكون بنفس المعنى تتحدث عن بيع ورهن واقتراض شيئا من الممتلكات الشخصيه . والله اعلى واعلم . وصلى الله على نبينا محمد وخيرا رئيتم وشرا كفيتم والسلام عليكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالوت
عضو فعال
عضو فعال
طالوت

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


بيع الذهب Empty
مُساهمةموضوع: رد   بيع الذهب I_icon_minitime24/11/2020, 9:13 am


نعم اصبت التعبير اخي الغربه هناك شئ مقدم عليه من هذا القبيل....
لاكن انا محتار بين الاقدام او التراجع واعتقد اهم رمز (رشدي)..
ماذا فهمت من كلمة رشدي ...حيث لدي رؤيا اخرا بنفس الموضوع ورايت فيها رشدي ايضا...

ماهي الرساله ؟؟؟ برايك

ايضا الشخص الذي رايتة مر من خلفي في الرؤيا الاولئ الزرع وانا اقضي حاجته هو مطلع علا الموضوع وقد تكون مكيده تدبر لي يريد الله تعالى تنبيهي...

والله اعلم....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالوت
عضو فعال
عضو فعال
طالوت

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


بيع الذهب Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيع الذهب   بيع الذهب I_icon_minitime24/11/2020, 12:01 pm

واذكرك بقوله تعالى...
اليس منكم رجل رشيد...
لعلك تفهم شي لم افهمه انا
وبارك الله فيك ونفعنا بعلمك والمسلمين..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



بيع الذهب Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيع الذهب   بيع الذهب I_icon_minitime24/11/2020, 12:36 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
.
او اسم الرشيد ، معناه اشارة .. 
ترشدك زوجتك الى بيع الذهب الذي معها وتفك ازمتك المالية!
والله اعلم!
.
(دا لو سمعتني زوجتك لقالت لي:
نعم ياختي وانتي ايه اللي حشرك في التعبير اصلا..!؟) ابتسامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



بيع الذهب Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيع الذهب   بيع الذهب I_icon_minitime24/11/2020, 1:29 pm

.
تعديل= اسم رشدي
(ارشاد)


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



بيع الذهب Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيع الذهب   بيع الذهب I_icon_minitime24/11/2020, 5:11 pm

طالوت كتب:

نعم اصبت التعبير اخي الغربه هناك شئ مقدم عليه من هذا القبيل....
لاكن انا محتار بين الاقدام او التراجع واعتقد اهم رمز (رشدي)..
ماذا فهمت من كلمة رشدي ...حيث لدي رؤيا اخرا بنفس الموضوع ورايت فيها رشدي ايضا...

ماهي الرساله ؟؟؟ برايك

ايضا الشخص الذي رايتة مر من خلفي في الرؤيا الاولئ الزرع وانا اقضي حاجته هو مطلع علا الموضوع وقد تكون مكيده تدبر لي يريد الله تعالى تنبيهي...

والله اعلم....

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

الحمد لله اللذي هدانا لهاذا .

نعم بارك الله عليك ان تنتبه منه فقدومه من الخلف اقصد رؤيا الزرع وأثناء الغفله والإشتغال وخاصه في ذاك الموقف يصعب التعامل مع الغير . فأسئل الله ان يكفيك شره ويصيبك خيره .

اما رشدي فأسئل الله أن يلهمك رشدك واعتقد والعلم عند الله انه امر راشد فأنت لم تبع ثم تتحسف وأيضا لم تتراجع وانت محتاج فاخترت الوسط وهو ما بين البيع وعدمه فإن تيسر لك ووسع الله عليك رزقك كنت قادر على استعاده ما تملكه . وإن قدر عليك رزقك فكأنما بعته سابقا فهو خيار راشد والعلم عند الله ويعطي فرص اكثر . وخيرا رأيتم وشرا كفيتم والسلام عليكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالوت
عضو فعال
عضو فعال
طالوت

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


بيع الذهب Empty
مُساهمةموضوع: رد    بيع الذهب I_icon_minitime24/11/2020, 5:28 pm

بارك الله فيكم رقيه وغربه..
اختي رقيه...

هو في الحقيقة ليس ذهب بل شي اخر املكه انا ..ولعك لو تمعنتي في الرؤيا كنت اقول لا يشبه ذهب زوجتي ...لكنه شي اخر ثمين رمز لذهب..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



بيع الذهب Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيع الذهب   بيع الذهب I_icon_minitime24/11/2020, 5:58 pm

طالوت كتب:
بارك الله فيكم رقيه وغربه..
اختي رقيه...

هو في الحقيقة ليس ذهب  بل شي اخر املكه انا ..ولعك لو تمعنتي في الرؤيا كنت اقول لا يشبه ذهب زوجتي ...لكنه شي اخر ثمين رمز لذهب..
.

وفيك بارك الله 
نعم، وكما فسرها لك غربة فتح الله عليه وجزاه الله خيرا
( اما رشدي فأسئل الله أن يلهمك رشدك واعتقد والعلم عند الله انه امر راشد
فأنت لم تبع ثم تتحسف وأيضا لم تتراجع وانت محتاج فاخترت الوسط
وهو ما بين البيع وعدمه)
.
استخير اخي طالوت والخيرة فيما اخترها الله سبحانه وتعالى
يسر الله لك الامر اللهم امين
.
اكثر من هذا الدعاء في صلاتك  اللهم دبِّرْ لي أمري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيع الذهب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جمع الذهب
» بائعة الذهب
» سوار من الذهب
» رشرش الذهب
» المهدي و قطع الذهب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: (((((((((((( رؤى اعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))))))))))))))) :: (((تعبير الرؤى لاعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))-
انتقل الى: