منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء  Empty
مُساهمةموضوع: اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء    اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء  I_icon_minitime25/1/2019, 12:34 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى :
لا تقلدني ولا تقلد مالكا ولا الشافعي ولا الأوزاعي ولا الثوري
وخذ من حيث أخذوا "
-----
كتاب
الحديث حجة بنفسه في العقائد والأحكام
تأليف
محمد ناصر الدين الألباني
ص80
-------
يتبع ان شاء الله

بشرى الإسلام جزاك الله خيرا في موازين حسناتك باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء    اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء  I_icon_minitime25/1/2019, 12:36 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
----------
أقوال الأئمة في اتباع السنة وترك أقوالهم المخالفة لها
-------
ومن المفيد أن نسوق هنا ما وقفنا عليه منها أو بعضها لعل فيها عظة وذكرى لمن يقلدهم -
بل يقلد من دونهم بدرجات تقليدا أعمى -
ويتمسك بمذاهبهم وأقوالهم كما لو كانت نزلت من السماء
والله عز وجل يقول:
{المص (1)
كتاب أنزل إليك فلا يكن في صدرك حرج منه لتنذر به وذكرى للمؤمنين (2)
اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون (3) }
 سورة الأعراف 
1 -
 أبو حنيفة رحمه الله
فأولهم الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت رحمه الله وقد روي عنه أصحابه أقوالا شتى وعبارات متنوعة كلها تؤدي إلى شيء واحد وهو وجوب الأخذ بالحديث وترك تقليد آراء الأئمة المخالفة لها:
1 - 
(إذا صح الحديث فهو مذهبي) .
(ابن عابدين في " الحاشية " 1 / 63)
2 - 
(لا يحل لأحد أن يأخذ بقولنا ما لم يعلم من أين أخذناه) .
(ابن عابدين في " حاشيته على البحر الرائق " 6 / 293)
وفي رواية:
(حرام على من لم يعرف دليلي أن يفتي بكلامي)
زاد في رواية:
(فإننا بشر نقول القول اليوم ونرجع عنه غدا)
وفي أخرى:
(ويحك يا يعقوب (هو أبو يوسف)
لا تكتب كل ما تسمع مني فإني قد أرى الرأي اليوم وأتركه غدا وأرى الرأي غدا وأتركه بعد غد)
3 - 
(إذا قلت قولا يخالف كتاب الله تعالى وخبر الرسول صلى الله عليه وسلم فاتركوا قولي) .
(الفلاني في الإيقاظ ص 50)
-----
عندما نقول ان كلام العلماء يسترشد به ولا يستدل به انما يستدل له
فإِنَّا لم نخالف ما قال أبو حنيفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء    اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء  I_icon_minitime25/1/2019, 12:36 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
2 -
 مالك بن أنس رحمه الله وأما الإمام مالك بن أنس رحمه الله فقال:
1 -
(إنما أنا بشر أخطئ وأصيب فانظروا في رأيي فكل ما وافق الكتاب والسنة فخذوه وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه) .
(ابن عبد البر في الجامع 2 / 32)
2 -
(ليس أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ويؤخذ من قوله ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم) .
(ابن عبد البر في الجامع 2 / 91)
3 - قال ابن وهب:
سمعت مالكا سئل عن تخليل أصابع الرجلين في الوضوء
فقال: ليس ذلك على الناس. قال: فتركته حتى خف الناس
فقلت له: عندنا في ذلك سنة
فقال: وما هي قلت: حدثنا الليث بن سعد وابن لهيعة وعمرو بن الحارث عن يزيد بن عمرو المعافري عن أبي عبد الرحمن الحنبلي عن المستورد بن شداد القرشي
قال:
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدلك بخنصره ما بين أصابع رجليه.
فقال:
إن هذا الحديث حسن وما سمعت به قط إلا الساعة ثم سمعته بعد ذلك يسأل فيأمر بتخليل الأصابع.
(مقدمة الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ص 31 - 32)
عندما نقول ان كلام العلماء يسترشد به ولا يستدل به انما يستدل له
فإِنَّا لم نخالف
ما قال الإمام مالك بن أنس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء    اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء  I_icon_minitime25/1/2019, 12:37 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
3 -
 الشافعي رحمه الله
وأما الإمام الشافعي رحمه الله فالنقول عنه في ذلك أكثر وأطيب وأتباعه أكثر عملا بها وأسعد فمنها:
1 -
(ما من أحد إلا وتذهب عليه سنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعزب عنه
فمهما قلت من قول أو أصلت من أصل فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لخلاف ما قلت
فالقول ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قولي) .
(تاريخ دمشق لابن عساكر 15 / 1 / 3)
2 -
(أجمع المسلمون على أن من استبان له سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحل له أن يدعها لقول أحد) .
(الفلاني ص 68)
3 -
(إذا وجدتم في كتابي خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعوا ما قلت) .
(وفي رواية
(فاتبعوها ولا تلتفتوا إلى قول أحد) .
(النووي في المجموع 1 / 63)
4 - (إذا صح الحديث فهو مذهبي) .
(النووي 1 / 63)
5 -
(أنتم أعلم بالحديث والرجال مني فإذا كان الحديث الصحيح
فأعلموني به أي شيء يكون: كوفيا أو بصريا أو شاميا حتى أذهب إليه إذا كان صحيحا) .
(الخطيب في الاحتجاج بالشافعي 8 / 1)
6 -
(كل مسألة صح فيها الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
عند أهل النقل بخلاف ما قلت فأنا راجع عنها في حياتي وبعد موتي) .
(أبو نعيم في الحلية 9 / 107)
7 -
(إذا رأيتموني أقول قولا وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم
خلافه فاعلموا أن عقلي قد ذهب) .
(ابن عساكر بسند صحيح 15 / 10 / 1)
8 -
(كل ما قلت فكان عن النبي صلى الله عليه وسلم خلاف قولي مما يصح فحديث النبي أولى فلا تقلدوني) .
(ابن عساكر بسند صحيح 15 / 9 / 2)
9 -
(كل حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو قولي وإن لم تسمعوه مني)
. (ابن أبي حاتم 93 - 94)
عندما نقول ان كلام العلماء يسترشد به ولا يستدل به انما يستدل له
فإِنَّا لم نخالف
ما قال الإمام الشافعي رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء    اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء  I_icon_minitime25/1/2019, 12:38 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
4 -
 أحمد بن حنبل رحمه الله
وأما الإمام أحمد فهو أكثر الأئمة جمعا للسنة وتمسكا بها حتى
(كان يكره وضع الكتب التي تشتمل على التفريع والرأي)
ولذلك قال:
1 -
(لا تقلدني ولا تقلد مالكا ولا الشافعي ولا الأوزاعي ولا الثوري وخذ من حيث أخذوا) .
(ابن القيم في إعلام الموقعين 2 / 302)
وفي رواية:
(لا تقلد دينك أحدا من هؤلاء ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فخذ به
ثم التابعين بعد الرجل فيه مخير)
وقال مرة:
(الاتباع أن يتبع الرجل ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أصحابه ثم هو من بعد التابعين مخير) .
(أبو داود في مسائل الإمام أحمد ص 276 - 277)
2 -
(رأي الأوزاعي ورأي مالك ورأي أبي حنيفة كله رأي وهو عندي سواء وإنما الحجة في الآثار) .
(ابن عبد البر في الجامع 2 / 149)
3 -
(من رد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو على شفا هلكة) .
(ابن الجوزي في المناقب (ص 182)
عندما نقول ان كلام العلماء يسترشد به ولا يستدل به انما يستدل له
فإِنَّا لم نخالف
ما قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء    اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء  I_icon_minitime25/1/2019, 12:40 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------- 
تلك هي أقوال الأئمة رضي الله تعالى عنهم في الأمر بالتمسك بالحديث والنهي عن تقليدهم دون بصيرة
وهي من الوضوح والبيان بحيث لا تقبل جدلا ولا تأويلا وعليه فإن من تمسك بكل ما ثبت في السنة
ولو خالف بعض أقوال الأئمة لا يكون مباينا لمذهبهم ولا خارجا عن طريقتهم
بل هو متبع لهم جميعا ومتمسك بالعروة الوثقى التي لا انفصام لها
وليس كذلك من ترك السنة الثابتة لمجرد مخالتفها لقولهم
بل هو بذلك عاص لهم ومخالف لأقوالهم المتقدمة
والله تعالى يقول:
{وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما (64)
فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما (65) }
سورة النساء
وقال تعالي :
{لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا قد يعلم الله الذين يتسللون منكم لواذا
فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم (63) }
سورة النور
=====
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله تعالى:
(فالواجب على كل من بلغه أمر الرسول صلى الله عليه وسلم وعرفه أن يبينه للأمة وينصح لهم ويأمرهم باتباع أمره
وإن خالف ذلك رأي عظيم من الأمة
فإن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أحق أن يعظم ويقتدى به
من رأى أي معظم قد خالف أمره في بعض الأشياء خطأ
ومن هنا رد الصحابة ومن بعدهم على كل مخالف سنة صحيحة
وربما أغلظوا في الرد لا بغضا له بل هو محبوب عندهم معظم في نفوسهم
لكن رسول الله أحب إليهم وأمره فوق أمر كل مخلوق فإذا تعارض أمر الرسول وأمر غيره فأمر الرسول أولى أن يقدم ويتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء    اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء  I_icon_minitime25/1/2019, 12:40 am

مراجع ما سبق
كتاب
صفة صلاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم
للالباني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء    اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء  I_icon_minitime25/1/2019, 12:41 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
إذا كان هذا هو شأن التقليد عند العلماء فمعنى ذلك أنه لا يجوز لأهل العلم المتمكنين من
معرفة الحق بالدليل أن يتكلموا في الفقه إلا بما جاء في الكتاب والسنة
لأن العلم حق العلم إنما هو فيها لا في آراء الرجال
العلم الممدوح في الكتاب والسنة إنما هو العلم بما جاء فيهما من العقائد والأحكام
العلماء الذين مدحوا فيها إنما هم أهل العلم بما فيهما وليسوا العارفين بأقوال الأئمة واجتهاداتهم
لذلك تراهم حيارى بينها لا يعرفون الموافق للكتاب والسنة منها من المخالف.
وكذلك لا يكاد يدور في خلد أحدهم مطلقا حين يقرأ في أحاديث أشراط الساعة مثلا:
يرفع فيها العلم ويظهر فيها الجهل1
أنه يدخل فيه علم المقلد الذي هو الجهل لأنه لا علم عنده كما تقدم عن الأئمة
وكذلك لا ينتبه مطلقا إذا سمع قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم:
"إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء"1
أنهم العلماء بكتاب الله وسنة رسوله فقط
بل طالما سمعنا الكثيرين منهم يوردون هذا الحديث بمناسبة موت أحد شيوخ التقليد وكذلك يسيئون فهم بقية الحديث:
"حتى إذا لم يترك عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم
ولفظ البخاري:
برأيهم"فضلوا وأضلوا"
فيظنون أن المراد بهم العوام الذين لا علم عندهم بالفقه التقليدي ولا معرقة لهم بالمذاهب
والحقيقة أنه يدخل في هذا الوصف المقلدة الذين قنعوا من العلم بمعرفة اجتهادات الأئمة وتقليدهم فيها على غير بصيرة
نقلا من كتاب
الحديث حجة بنفسه في العقائد والأحكام
تأليف
محمد ناصر الدين الألباني
ص63--64
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء    اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء  I_icon_minitime25/1/2019, 12:41 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
خلاصة البحث 
الدليل من كتاب الله واحاديث النبي صلي الله علية وسلم 
وذلك من بعد معرفة الناسخ والمنسوخ في القرآن والحديث 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
عضو فعال
عضو فعال
ايهاب احمد اسماعيل

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء    اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء  I_icon_minitime25/1/2019, 12:42 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
قال تعالي
{وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون (30)
اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون (31) }
سورة التوبة
-------
{ اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا }
فهل معنى ذلك أنهم يقولون للحبر أو الراهب " رب "؟ لا،
ولكن كانت معاملتهم لهم كمن يعامل ربه؛ لأن الله هو الذي يحل
ويحرم بـ " افعل " و " لا تفعل " ،
فإذا جاء هؤلاء الأحبار وأحلوا شيئا حرمه الله أو حرموا شيئا أحله الله، فهم إنما قد أخذوا صفة الألوهية فوصفوهم بها؛ لأن التحليل والتحريم هي سلطة الله، فلذلك
" عندما دخل عدي بن حاتم على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ووجد الرسول صلى الله عليه وسلم في عنق الرجل صليبا من الذهب أو من الفضة قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اخلع هذا الوثن " ، ومن أدب الرجل مع الرسول خلع الصليب. وقال صلى الله عليه وسلم: " " إنكم لتتخذون الأحبار والرهبان أربابا ". فقال الرجل: نحن لا نعبدهم.. قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: أولا تطيعونهم فيما حرموا وأحلوا؟
قال: نعم. قال: تلك هي العبادة ".
{اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم }
ولسائل أن يسأل: وما معنى عطف المسيح على الأرباب،
وعلى الأحبار والرهبان؟
والإجابة: إن الذي يحلل ويحرم إن لم يكن رسولا، فهو إنسان يطلب السلطة الزمنية،
وذلك لا يتأتى من الرسول؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما جاء ليلفت الناس إلى عبادة الله بما شرعه الله،
وعيسى عليه السلام هو رسول لم يقم إلا بالبلاغ عن الله،
ولكن البعض أخطأ التقدير وظن أنه ابن الله،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى الإسلام
المشرفه العامه
المشرفه العامه
بشرى الإسلام

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء    اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء  I_icon_minitime16/3/2021, 2:01 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» " و سارعوا إلى مغفرة من ربكم "
» تفسير يا ايها الناس اعبدو ربكم
» تدبر اية يا ايها الناس اعبدوا ربكم
» الحكم بغير ما أنزل الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتديــات المؤمنيــن والمؤمنــات الشرعيــه}}}}}}}}}} :: قسم المؤمنين الشرعي العام-
انتقل الى: