منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 ‫المهدي في عقيدة أهل السنة، و قيام الخلافة.

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن مسعود
المعبر ابن مسعود
المعبر ابن مسعود
ابن مسعود

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


‫المهدي في عقيدة أهل السنة، و قيام الخلافة. Empty
مُساهمةموضوع: ‫المهدي في عقيدة أهل السنة، و قيام الخلافة.   ‫المهدي في عقيدة أهل السنة، و قيام الخلافة. I_icon_minitime28/10/2013, 5:45 am

‫المهدي في عقيدة أهل السنة، و قيام الخلافة. مقال عن المهدي و اوصافه و علامات قرب ظهوره و نسبه و مكان ظهوره و حكمه. و يتبعه مقال عن الخلافة.
السلام عليكم.
في هذا المقال سنحاول تبيين عقيدة اهل السنة في المهدي و ذكر كل ما ورد متعلقا به حسب الاحاديث و الآثار ، و نبين حقيقة قيام الخلافة و قربها و منهج حكمها. و قد طلب جمع من الاخوة التفصيل في ذلك للاطلاع و الاستفادة، و هو الهدف الاهم من الصفحة و بقية المبشرات التي تخص مصر و الشام فروع ممهدة للبشرى العظيمة للمؤمنين في هذا الزمان و هي ظهور المهدي و قيام الخلافة باذن الله تعالى.
من عقيدة أهل السنة و الجماعة في أشراط الساعة مسألة ظهور المهدي، و قد رأى جمهور العلماء أن ظهوره العلامة الوسطى بين العلامات الصغرى التي حدث أغلبها و العلامات الكبرى للساعة. و في هذا الزمان تتواتر الرؤى الكثيرة المتواطئة -و هي من النبوة- بأن ظهوره قد قرب غاية القرب و أن هذا زمانه و أن من مجايلينا من يسلمه الله و يشهد ظهوره و منهم من يكون من جنده و من المقربين منه ان شاء الله. و هو عند اهل السنة و الجماعة رجل صالح من النسب النبوي الشريف من جهة ابيه جزما و من جهة أمه احتمالا و جوازا، و أكثر العلماء على انه يكون من نسل الحسن بن علي رضي الله عنهما. عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ : ( الْمَهْدِيُّ مِنْ عِتْرَتِي مِنْ وَلَدِ فَاطِمَةَ ). أخرجه أبو داود 4286 ( 4/174) ؛ وابن ماجة برقم 4086 ( 2/1368 ) ] قال البستوي : إسناده حسن ، وقد نقل تصحيح الألباني له في الجامع الصغير [ البستوي : المهدي المنتظر ( 203) ]. و عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : ( الْمَهْدِيُّ مِنَّا أَهْلَ الْبَيْتِ يُصْلِحُهُ اللَّهُ فِي لَيْلَةٍ ). أخرجه ابن ماجة برقم 4085 ( 2/1367) ؛ وأحمد برقم 647 (1/105) ، وقال عنه أحمد شاكر إسناده صحيح ، وصححه الألباني ، وقال البستوي : إسناده حسن [ انظر البستوي : المهدي المنتظر ( 156) ].
فهو اذن من النسل النبوي الشريف و قلنا أنه رجح اكثر العلماء انه من نسل الحسن السبط رضي الله عنه بناء على هذا الأثر الوارد عن عن عَلِيٌّ رَضِي اللَّه عَنْه أنه نَظَرَ إِلَى ابْنِهِ الْحَسَنِ فَقَالَ : ( إِنَّ ابْنِي هَذَا سَيِّدٌ كَمَا سَمَّاهُ النَّبِيُّ r وَسَيَخْرُجُ مِنْ صُلْبِهِ رَجُلٌ يُسَمَّى بِاسْمِ نَبِيِّكُمْ يُشْبِهُهُ فِي الْخُلُقِ وَلَا يُشْبِهُهُ فِي الْخَلْقِ ثُمَّ ذَكَرَ قِصَّةً يَمْلَأُ الْأَرْضَ عَدْلًا ). أخرجه أبو داود 4292 ( 4/177) ؛ والأثر فيه انقطاع كما صرح المنذري [ عون المعبود ( 11/381) ].
فهذا الأثر فيه تصريح بأن المهدي من ولد الحسن ، وقد ذكر بعض العلماء توجيها لطيفاً لكونه من ولد الحسن مفاده أن الحسن ترك الخلافة لأجل الله سبحانه وتعالى ، ولأجل حقن دماء المسلمين ، فأعقبه الله من ذريته من يقوم بخلافة العدل في آخر الزمان ، وهذه سنة الله في عباده أنه من ترك شيئاً لله عوضه الله سبحانه وتعالى خيراً منه ، وهذا بخلاف الحسين الذي حرص على الخلافة،وقاتل عليها ولم يظفر بها . وما عليه أكثر علمائنا كابن تيمية وابن القيم وابن كثير وغيرهم أنهم يرجحون كونه من ولد الحسن ، وهذا بخـلاف الشيـعة الذين يجزمون على أنه من ولد الحسين.
أما قوله صلى الله عليه و سلم (يصلحه الله في ليلة) فقد ذكر العلماء وجهين في تأويله ، الاول ان الاصلاح يكون بتوبة الله عليه و عصمته من بعض الذنوب او الصغائر التي لا تليق بامامة الامة. و الثاني و هو الراجح أنه يراد به تهيئة المهدي للقيام بأعبـاء قيادة أمة والإمامة العظمى .
و قد بلغت الأحاديث المبشرة بظهور المهدي حد التواتر المعنوي فهو عند جمهور العلماء عقيدة ثابتة. قال السفاريني في لوامع الأنوار البهية ( وقد كثرت بخروجه الروايات، حتى بلغت حد التواتر المعنوي، وشاع ذلك بين علماء السنة، حتى عُدّ من معتقداتهم" إلى أن قال: "وقد روي عمن ذُكر من الصحابة وغير من ذُكر منهم رضي الله عنهم، بروايات متعددة، وعن التابعين من بعدهم، ما يفيد مجموعه العلم القطعي ، فالإيمان بخروج المهدي واجب كما هو مقرر عند أهل العلم ، ومدون في عقائد أهل السنة والجماعة" . وقال الشوكاني: "والأحاديث في تواتر ما جاء في المهدي المنتظر ، التي أمكن الوقوف عليها ، منها خمسون حديثاً، فيها الصحيح والحسن والضعيف المنجبر، وهي متواترة بلا شك ولا شبهة، بل يصدق وصف التواتر على ما هو دونها في جميع الاصطلاحات المحررة في الأصول...".
من علامات قرب ظهور المهدي رفع الله الحكم الجبري لأنه ورد أن الامة اثر ذلك تنعم بخلافة على منهاج النبوة. فقد روى الإمام أحمد عن النعمان بن بشير رضي الله عنه الله، قال: كنا جلوساً في المسجد فجاء أبو ثعلبة الخشني فقال: يا بشير بن سعد أتحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمراء، فقال حذيفة: أنا أحفظ خطبته. فجلس أبو ثعلبة. فقال حذيفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت. قال حبيب: فلما قام عمر بن عبد العزيز، وكان يزيد بن النعمان بن بشير في صحابته، فكتبت إليه بهذا الحديث أذكره إياه. فقلت له: إني أرجو أن يكون أمير المؤمنين - يعني عمر - بعد الملك العاض والجبرية، فأدخل كتابي على عمر بن عبد العزيز فَسُرَّ به وأعجبه. وروى الحديث أيضًا الطيالسي والبيهقي في منهاج النبوة، والطبري ، والحديث صححه الألباني في السلسلة الصحيحة، وحسنه الأرناؤوط. و الخلافة على منهاج النبوة لا يكون فيها تقاتل على الملك و نزاع على ذلك بين المسلمين و من ثمة ف|أول خلفائها هو المهدي باذن الله و هو مقيم هذه الخلافة و لن تجتمع الامة على غيره. من العلامات الاخرى لظهوره عموم الجور و الظلم و اشتدادهما على المسلمين في كل بلاد . عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المهدي مني أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطا وعدلاً، كما ملئت ظلما وجوراً، يملك سبع سنين" رواه أبو داود والحاكم، وحسنه الألباني في صحيح الجامع. و هذا الحديث يوضّح ايضا أن حكم المهدي يكون لسبع سنين و في رواية أخرى تسع سنين. من علامات قرب ظهوره أيضا معاينة الناس آية في السماء تظهر مع الشمس أو كوكبا ذا ذنب. عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال:( لا يخرج المهدي حتى تطلع من الشمس آية). أخرجه عبد الرزاق ونعيم بن حماد , وقال د. عبد العليم وإسناده صحيح . رجاله كلهم ثقات.
و أخيرا من علامات شدة قرب ظهوره اقتتال يحدث في الحجاز عند الكعبة بين أبناء خلفاء (بمعنى ملوك هنا و ليس من كونهم خلفاء على منهاج النبوة او راشدين فلم يرد ما يدل على ذلك، و الخليفة لغة من يخلف غيره و الارجح ان هذا هو المعنى المقصود) على الملك و الحكم ثم لا يصح لأحد منهم. عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق، فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم ثم ذكر شيئاً لم أحفظه فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبواً على الثلج، فإنه خليفة الله المهدي" رواه ابن ماجه والحاكم وقال: على شرط الشيخين ووافقه الذهبي، وقال ابن كثير: هذا إسناد قوي صحيح.
أما زمن حكمه فهو زمن خير عميم لم تمر الأمة بمثله و زمن غيث و رزق كبير و عدل عام شامل، حتى يتمنى الأحياء الأموات كما ورد في بعض الأحاديث و الآثار. عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويُعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية، وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أو ثمانياً. يعني حججا" رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي، وقال عنه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة: هذا سند صحيح رجاله ثقات. و الأحاديث في وصف حسن حكمه و زمنه كثيرة .
أما ظهوره فانه يقبل من المشرق غالبا و لكن تتم بيعته عند بيت الله المحرم. قال ابن كثير: "والمقصود أن المهدي الممدوح الموعود بوجوده في آخر الزمان يكون أصل ظهوره وخروجه من ناحية المشرق، ويبايع له عند البيت، كما دل على ذلك بعض الأحاديث".
و أما في بيعته و ما يلي ذلك، فقد ورد عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ عَنِ النَّبِيِّ قَالَ : ( يَكُونُ اخْتِلَافٌ عِنْدَ مَوْتِ خَلِيفَةٍ ، فَيَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ هَارِبًا إِلَى مَكَّةَ ، فَيَأْتِيهِ نَاسٌ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ فَيُخْرِجُونَهُ وَهُوَ كَارِهٌ ، فَيُبَايِعُونَهُ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ ، وَيُبْعَثُ إِلَيْهِ بَعْثٌ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ فَيُخْسَفُ بِهِمْ بِالْبَيْدَاءِ بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ فَإِذَا رَأَى النَّاسُ ذَلِكَ أَتَاهُ أَبْدَالُ الشَّامِ وَعَصَائِبُ أَهْلِ الْعِرَاقِ ، فَيُبَايِعُونَهُ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ ، ثُمَّ يَنْشَأُ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ أَخْوَالُهُ كَلْبٌ فَيَبْعَثُ إِلَيْهِمْ بَعْثًا فَيَظْهَرُونَ عَلَيْهِمْ وَذَلِكَ بَعْثُ كَلْبٍ وَالْخَيْبَةُ لِمَنْ لَمْ يَشْهَدْ غَنِيمَةَ كَلْبٍ فَيَقْسِمُ الْمَالَ وَيَعْمَلُ فِي النَّاسِ بِسُنَّةِ نَبِيِّهِمْ ، وَيُلْقِي الْإِسْلَامُ بِجِرَانِهِ فِي الْأَرْضِ ، فَيَلْبَثُ سَبْعَ سِنِينَ ، ثُمَّ يُتَوَفَّى وَيُصَلِّي عَلَيْهِ الْمُسْلِمُونَ ). أخرجه أبو داود 4288 ( 4/175) ؛ ؛ وأحمد في باقي مسند الأنصار برقم 26745 [ المسند (6/349) ] والحاكم في الفتن بإسنادين برقم 8323 ، 8324 ، وقد سكت عن أحد الإسناد ين وصحح الآخر [ المستدرك ( 4/ 478) ]. و من ثمة فان المهدي تتم بيعته مكرها بين الركن و المقام بالبيت ، و يكون معه قلة من الأنصار و المؤيدين . ورد في الحديث : ( سَيَعُوذُ بِهَذَا الْبَيْتِ يَعْنِي الْكَعْبَةَ قَوْمٌ لَيْسَتْ لَهُمْ مَنَعَةٌ وَلَا عَدَدٌ وَلَا عُدَّةٌ ). أخرجه مسلم برقم 2883 [ مسلم بشرح النووي (9/205) ].
ثم يرسل اليه جيش من الشام من الأمة يزمع قتاله و محاربته فيخسف الله به الارض ، و تكون آية لجميع المسلمين على أنه المهدي الموعود. عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ مُضْطَجِعًا فِي بَيْتِي إِذِ احْتَفَزَ جَالِسًا وَهُوَ يَسْتَرْجِعُ فَقُلْتُ : بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي مَا شَأْنُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ تَسْتَرْجِعُ ؟ قَالَ : ( جَيْشٌ مِنْ أُمَّتِي يَجِيئُونَ مِنْ قِبَلِ الشَّامِ يَؤُمُّونَ الْبَيْتَ لِرَجُلٍ يَمْنَعُهُ اللَّهُ مِنْهُمْ حَتَّى إِذَا كَانُوا بِالْبَيْدَاءِ مِنْ ذِي الْحُلَيْفَةِ خُسِفَ بِهِمْ وَمَصَادِرُهُمْ شَتَّى .. ). أخرجه أحمد برقم 26746 (6/349) ] والحديث له شواهد في الصحيح .
و اثر هذا الخسف بذلك الجيش تجتمع الأمة على المهدي و يقبل اليه عامتها و يبايعونه و ينقادون لحكمه بفضل الله.
ثم تنتقل الخلافة الى الأرض المقدسة (فلسطين)، كما ورد في حديث ابن حوالة ( (يا ابن حوالة ، إذا رأيت الخلافة قد نزلت أرض المقدسة فقد دنت الزلازل والبلابل والأمور العظام ، والساعة يومئذ أقرب من الناس من يدي هذه من رأسك) صححه الألباني في صحيح أبي داود. مما دل على أن بيت المقدس و ما حولها تكون محررة في ذلك الزمان باذن الله.
ثم تقوم الملاحم في زمن المهدي و أهمها الملحمة الكبرى مع الروم بعد أن ينقضون الهدنة التي تكون قائمة بينهم و بين المسلمين فيجمعون للملحمة و تكون حربا فاصلة يقود جيش المسلمين فيها المهدي و يكللها الله بالنصر للمهدي و للمسلمين بعد محنة شديدة تكون فيها مقتلة و ردّة. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَنْزِلَ الرُّومُ بِالْأَعْمَاقِ أَوْ بِدَابِقٍ ، فَيَخْرُجُ إِلَيْهِمْ جَيْشٌ مِنَ الْمَدِينَةِ مِنْ خِيَارِ أَهْلِ الْأَرْضِ يَوْمَئِذٍ، فَإِذَا تَصَافُّوا قَالَتِ الرُّومُ : خَلُّوا بَيْنَنَا وَبَيْنَ الَّذِينَ سَبَوْا مِنَّا نُقَاتِلْهُمْ . فَيَقُولُ الْمُسْلِمُونَ لَا وَاللَّهِ : لَا نُخَلِّي بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ إِخْوَانِنَا فَيُقَاتِلُونَهُمْ ، فَيَنْهَزِمُ ثُلُثٌ لَا يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ أَبَدًا ، وَيُقْتَلُ ثُلُثُهُمْ أَفْضَلُ الشُّهَدَاءِ عِنْدَ اللَّهِ ، وَيَفْتَتِحُ الثُّلُثُ لَا يُفْتَنُونَ أَبَدًا فَيَفْتَتِحُونَ قُسْطَنْطِينِيَّةَ ، فَبَيْنَمَا هُمْ يَقْتَسِمُونَ الْغَنَائِمَ قَدْ عَلَّقُوا سُيُوفَهُمْ بِالزَّيْتُونِ إِذْ صَاحَ فِيهِمُ الشَّيْطَانُ : إِنَّ الْمَسِيحَ قَدْ خَلَفَكُمْ فِي أَهْلِيكُمْ ، فَيَخْرُجُونَ وَذَلِكَ بَاطِلٌ فَإِذَا جَاءُوا الشَّأْمَ خَرَجَ ، فَبَيْنَمَا هُمْ يُعِدُّونَ لِلْقِتَالِ يُسَوُّونَ الصُّفُوفَ ، إِذْ أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فَيَنْزِلُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ فَأَمَّهُمْ فَإِذَا رَآهُ عَدُوُّ اللَّهِ ذَابَ كَمَا يَذُوبُ الْمِلْحُ فِي الْمَاءِ فَلَوْ تَرَكَهُ لَانْذَابَ حَتَّى يَهْلِكَ وَلَكِنْ يَقْتُلُهُ اللَّهُ بِيَدِهِ فَيُرِيهِمْ دَمَهُ فِي حَرْبَتِهِ ) أخرجه مسلم برقم 2897[ مسلم بشرح النووي (9/ 219). و من هذا الحديث نتبين أن الملحمة الكبرى تتم قبيل خروج الدجال ، مما دلّ على أنها تكون في زمن المهدي لأن الدجال ثبت من أحاديث أخرى أنه يخرج في زمن المهدي و ينزل المسيح عيسى عليه السلام لقتله فيأتم في الصلاة بالمهدي.
و بخصوص الخلافة التي بشرت بقيامها الأحاديث و أنها تكون في آخر الزمان على منهاج النبوة، و التي سبق أن بيننا أنها تقوم بظهور المهدي ، فهذا مقال سابق جامع حولها أعيد التذكير به و قد ورد في رسالة الى بعض الاخوة الأعضاء :
(( الخلافة هي وعد الله و رسوله صلى الله عليه و سلم للامة في آخر الزمن، فقد وردت احاديث كثيرة متواترة و صحيحة عن النبي صلى الله عليه و سلم انه في أخر الزمان يرفع الله الحكم الجبري و تقوم خلافة على منهاج النبوة (يعني مثل خلافة ابي بكر و عمر و عثمان و علي رضي الله عنهم) يطبق فيها الخليفة شرع الله و يحكم بما انزل الله، كما اخبرت احاديث متواترة منها الصحيح و الحسن انه في آخر الزمن يظهر الله رجلا صالحا من نسل النبي صلى الله عليه و سلم اسمه مواطئ لاسم النبي عليه الصلاة و السلام، يدعى المهدي، يحكم سبعا او تسعا، و تقوم الخلافة الراشدة على يديه فيملأ الأرض عدلا بعدما ملئت جورا و ظلما، و يبارك الله في الغيث في زمنه، و يرزقه النصر على اعداءه ، و يوحد امة الاسلام تحت راية التوحيد فيبايعه المسلمون بيعة شرعية، و يجتمعون عليه بعد رؤية كرامة الله له بالخسف بجيش اعداءه الذين يحاولون محاربته، و هذه المرحلة آتية و قريبة بفضل الله، دلت عليها ان الحكم الجبري قد بدأ رفعه و زواله، و دلت عليها رؤى المسلمين الصالحة المتواطئة على التبشير بذلك و الامة يا اخي الكريم لن تجتمع على رجل تختاره خليفة غير المهدي البتة، و في هذا اختلف مع منهج حزب التحرير و انصاره، مع محبتي لهم في الله، فالامة كما ترى فرق و مناهج مختلفة متضاربة لا تكاد تتفق على شيء و لا على احد، و حتى المهدي نفسه لن تتفق عليه في البداية بل سيحاربه جيش ورد في الاحاديث انه من الأمة (اي من المسلمين) و يخسف الله به الأرض ببيداء المدينة، فحينذاك حين يرى الناس هذه العلامة قد حدثت، و هم ينتظرونها لأن النبي صلى الله عليه و سلم أخبر بها في احاديث صحيحة كثيرة، يوقن اكثر المسلمين ان هذا العائذ بالحرم المكي مع قلة من الانصار بلا عدة و لا عتاد، يوقنون انه ليس كذابا و لا دجالا، و لا طالب حكم و سلطة، بل هو الامام المهدي الموعود، الخليفة الذي سيعيد الله على يديه امجاد امة الاسلام، و يتمنى في زمنه الأحياء الاموات من شدة ما يرون من الخير و الرزق و الخصب و العزة الكبيرة في زمنه، فتقبل اليه وفود المجاهدين بداية من الشام و العراق فيبايعونه في مكة، ثم يقبل اليه من سلمه الله من المسلمين ذكورا و اناثا و يبايعونه بيعة شرعية، كما بايع اجدادنا و سلفنا الصالح الخلفاء الراشدين، على الحكم بكتاب الله و شرعه، و على تقوى الله في الرعية، فيبارك الله له و ينصره بكرامات من لدنه، ذلك انه من عليه فأصلحه في ليلة و أعده لقيادة الامة قيادة ربانية على منهاج عمر رضي الله عنه و سائر الخلفاء الراشدين، فيحكم بالعدل و يجتمع المجاهدون و يتوحدون تحت رايته، و في زمنه تقوم الملحمة الكبرى -و هو امام للمسلمين- بين المسلمين و الروم، تقوم هذه الحرب الفاصلة في شمال الشام بالاعماق قرب حلب، و تتحول عاصمة الخلافة الى ارض الشام و تكون فسطاط المسلمين و معقلهم، و في زمن المهدي يخرج الدجال، و ينزل المسيح عيسى عليه السلام قرب المنارة البيضاء شرقي دمشق، فيقتله، بعد أن يصلي الصبح مأموما بالمهدي، كرامة الله لهذه الأمة (يصلي خلف احد أبناءها نبي مرسل). و بالتالي فان الخلافة هي وعد الله لعباده الصالحين، اخبر بها المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى عليه صلوات ربي و سلامه، فمن آمن به وجب ان يؤمن بها، و انها ستقوم في آخر الزمن لا محالة كما اخبر عليه الصلاة و السلام، و ان المهدي مقيمها بفضل الله، لا تجتمع الامة على غيره، و لا تكون قبل ظهوره، لأنه قبل ظهوره اخبر الحبيب عليه الصلاة و السلام ان الارض تكون مليئة بالجور و الظلم، و هذا متناقض بالبديهة مع حال وجود الخلافة الراشدة على منهاج النبوة. فاذن يا اخي الحبيب الخلافة ستقوم باذن الله، بعز عزيز او بذل ذليل، أحببناها أم كرهناها، سعينا لنصرتها أم حاربناها، الأمر سيان لأن قدر الله ماض، و من حرث فلنفسه ، و من كذب و تولى و حارب و انكر قيام الخلافة، فكذلك هي صحيفته يحبرها بما شاء. و في الصفحة اذا شئت مزيد الاطلاع كثير من الاحاديث الصحيحة التي تخبر بحقيقة قيام الخلافة و ظهور المهدي في آخر الزمن، على اثر رفع الحكم الجبري. فاذا علمنا أن أكثر الاشراط الصغرى وقع و بصدد الوقوع، و اذا علمنا ان الحكم الجبري قد بدأ رفعه بزوال حكم بعض الطواغيت، و هو بصدد التمام ليشمل سائر الحكام الجبريين الطواغيت، و اذا اطلعنا على رؤى المسلمين التي ورد في الاثر انها تكثر في آخر الزمان و تصدق، علمنا من كل هذا أن قيام الخلافة و ظهور المهدي شديد القرب، بالمعنى الحرفي للكلمة لا النسبي، و ان ذلك سيتم باذن الله في زمننا هذا، و يراه ابناء جيلنا هذا، من سلمه الله منهم، باذن الله تعالى و فضله. أما مؤسسات الخلافة فهي مؤسساتها التي تواضع عليها المسلمون قديما في زمن الخلافة الراشدة الاولى، مع امكان توفر مؤسسات اخرى حسب متطلبات الزمن، و لكن بما لا يخالف الشرع، فالخليفة لا يحكم بالنظام الديمقراطي الشركي، و لا يعتمده البتة منهجا في الحكم، و انما يحكم بشرع الله، و من شرع الله الشورى مع أهل الحل و العقد من علماء المسلمين و من عامتهم. و للخليفة وزراء و ولاة و عمال على الامصار و البلدان، يختارهم وفق الشروط الشرعية ، فيفضل بالطبع من يراه اتقى لله، و اقرب اليه و اكثر ورعا من غيره، و كذلك القضاء يعود للحكم بما ورد في الشرع و تطبق الحدود الشرعية على من أجرم، وفق الشروط الدقيقة التي حددها الشرع، و بعد أن تتوفر للرعية حد الكفاية، و هو سيتوفر بفضل الله في زمن المهدي، فينعم المسلمون نعيما لا يحتاج معه العاقل الى السرقة او الزنى مثلا. فمن ثبت اجرامه او اقر بذلك، مع توفر هذه النعمة و مع عدم حاجته للاجرام فان تطبيق الحد الشرعي عليه يكون حقيقة العدل و الانصاف. أرجو أن أكون قد وضحت لك بهذه الاسطر ، أخي الفاضل، حقيقة الخلافة التي نبشر بقرب قيامها في هذه الصفحة.
و الله اعلم)).
و اضيف أنه ورد في بعض الأحاديث كنى لخلفاء آخرين يحكمون الامة و يتولون امرها بعد زمن المهدي منهم القحطاني و الجهجاه.
و الله أعلم‬
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسر الجزيرة
عضو فعال
عضو فعال
نسر الجزيرة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


‫المهدي في عقيدة أهل السنة، و قيام الخلافة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ‫المهدي في عقيدة أهل السنة، و قيام الخلافة.   ‫المهدي في عقيدة أهل السنة، و قيام الخلافة. I_icon_minitime28/10/2013, 2:02 pm

الحمد لله وحده نصر عبده و هزم الأحزاب وحده
 
بوركت أخي على هذا الشرح و جعله الله في ميزان حسناتك
 
الأمة تعرك عرك الأديم...الكل يحاول أن يطفو على السطح...و عامة الشعب غارقة..
 
لا سلفية و لا إخوان و لا علمانيين...
 
الحل في إقامة الفرائض و الدعاء كدعاء سيدنا يونس عليه السلام...حتى يأتي أمر الله...
 
إن كان هناك أمر آخر أجهله فكلي آذان صاغية..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب النبراس الماحي
عضو فعال
عضو فعال
محب النبراس الماحي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


‫المهدي في عقيدة أهل السنة، و قيام الخلافة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ‫المهدي في عقيدة أهل السنة، و قيام الخلافة.   ‫المهدي في عقيدة أهل السنة، و قيام الخلافة. I_icon_minitime28/10/2013, 3:43 pm

اقتباس :

إن كان هناك أمر آخر أجهله فكلي آذان صاغية..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اذا ما اتاك داعي الجهاد فلبي ولو بقلبك ، ولا تركن للركود وكلنا على انفسنا نجاهد ان شاء الله ، الله المستعان ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن مسعود
المعبر ابن مسعود
المعبر ابن مسعود
ابن مسعود

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


‫المهدي في عقيدة أهل السنة، و قيام الخلافة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ‫المهدي في عقيدة أهل السنة، و قيام الخلافة.   ‫المهدي في عقيدة أهل السنة، و قيام الخلافة. I_icon_minitime29/10/2013, 4:32 am

نسر الجزيرة كتب:
الحمد لله وحده نصر عبده و هزم الأحزاب وحده
 
بوركت أخي على هذا الشرح و جعله الله في ميزان حسناتك
 
الأمة تعرك عرك الأديم...الكل يحاول أن يطفو على السطح...و عامة الشعب غارقة..
 
لا سلفية و لا إخوان و لا علمانيين...
 
الحل في إقامة الفرائض و الدعاء كدعاء سيدنا يونس عليه السلام...حتى يأتي أمر الله...
 
إن كان هناك أمر آخر أجهله فكلي آذان صاغية..
بارك الله فيك اخي


لاشك أن وحدة المسلمين مطلوبة و هي آتية لا محالة بفضل الله تعالى


و الحلّ فيما ذكرته مصحوبا بجهاد الكفار و الظلمة و الطواغيت فلا تعطيل للجهاد عند أهل السنة

و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن مسعود
المعبر ابن مسعود
المعبر ابن مسعود
ابن مسعود

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


‫المهدي في عقيدة أهل السنة، و قيام الخلافة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ‫المهدي في عقيدة أهل السنة، و قيام الخلافة.   ‫المهدي في عقيدة أهل السنة، و قيام الخلافة. I_icon_minitime29/10/2013, 4:33 am

محب المصطفى كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اذا ما اتاك داعي الجهاد فلبي ولو بقلبك ، ولا تركن للركود وكلنا على انفسنا نجاهد ان شاء الله ، الله المستعان ..
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته


صدقت بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجاهدة أطلب الشهادة
عضو فعال
عضو فعال
مجاهدة أطلب الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


‫المهدي في عقيدة أهل السنة، و قيام الخلافة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ‫المهدي في عقيدة أهل السنة، و قيام الخلافة.   ‫المهدي في عقيدة أهل السنة، و قيام الخلافة. I_icon_minitime29/10/2013, 10:33 am


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


الله أكبر .. والحمد لله والعزة لله ولرسوله وللمؤمنين
أحسنت أخينا وشيخنا أحسن الله إليك وأنار الله بصيرتك
فالدين قول وعمل عبادة و جهــاد
للأسف الكثير من شباب ورجال الأمة مغيبين عن هذا الامر الهاااااام
وماعرفوا ان الجهاد فريضة الله ماضية الى قيام الساعة ..
ولن يرجع العزّ إلا الجهاااد
فلابد من توعيتهم حتى يكونوا من جند الخلافة  .. فما زمن المهدي عنا ببعيد
اللهم اجعلنا وإخواننا وأهلونا وذرياتنا ممن يجايلون المهدي عليه السلام ويكونوا من جندك معه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
‫المهدي في عقيدة أهل السنة، و قيام الخلافة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خلاصة القول : إن عقيدة خروج المهدي عقيدة ثابتة
» تفصيل عن حقيقة قرب قيام الخلافة
» رؤيا منقولة عن الخلافة و المهدي
» المبشرات بقرب الخلافة و ظهور المهدي
» تجميع الرؤى عن قرب ظهور المهدي و الخلافة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مدونات اعضاء المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مدونات الاعضاء :: صفحة ومدونة المعبر ابن مسعود-
انتقل الى: