منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 سلبونا الإعلام، فلنكن نحن الإعلام....إياد القنيبي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم طيبة
عضو فعال
عضو فعال
أم طيبة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


سلبونا الإعلام، فلنكن نحن الإعلام....إياد القنيبي  Empty
مُساهمةموضوع: سلبونا الإعلام، فلنكن نحن الإعلام....إياد القنيبي    سلبونا الإعلام، فلنكن نحن الإعلام....إياد القنيبي  I_icon_minitime22/8/2013, 11:59 am

سلبونا الإعلام، فلنكن نحن الإعلام



السلام عليكم ورحمة الله

أخي، أختي، من أعظم ما ينفعك الله به أن يحول نظرك عن نقد الواقع والتبرم منه إلى السعي في تغييره...



في أيامنا يكثر التبرم من الإعلام "المنحط المجرم الصهيوني.....إلخ" وممن يصدقه من الناس "الأغبياء التافهين المستحمَرين...إلخ"

سؤال: هل سبابنا هذا يغير من الواقع شيئا؟ أم أنه في الواقع يكرس لدى ضحايا الإعلام قناعاتهم التي يملأ بها الإعلام عقولهم من أن معارضي العسكر "متعصبون متطرفون إرهابيون إقصائيون"؟



قبل ثلاثة أيام نشرت كلمة بعنوان (رسالة على متابعي الإعلام المصري) أتلطف معهم فيها وأحاول أن أدلهم على سُبل الاهتداء إلى الحق في أيامنا. علقت إحدى المتابعات بتعليق يدل على تأثرها بالإعلام، فجاءتها ردود من قبيل:

(البرسيم الي بتاكليه بنكهة ولا بدون نكهة؟)، (الغباء لا دين له)...

وأنا أتساءل! الذين يعلقون بهذه التعليقات بماذا أفادوا الدعوة؟ هل هم بذلك يساعدون الأخت على تغيير رأيها؟ هل هم بذلك يساهمون برفع الظلم عن المظلومين؟

وأقول "الأخت" لأنه تبين من مناقشة بعض الأخوات لها أنها محبة للدين متأسفة على ما يحصل، لكنها متأثرة بالبنزين والنار: أخطاء "الإسلاميين" وكذب الإعلام...

هذه الأخت نفسها بعد متابعة الكلمة علقت قائلة: "شاهدت الفيديو وجزاك الله خيرا ... الان مع الاسف لا يوجد من يطبق الشريعة .... اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق ... امين".

والعديد ممن تهجم علينا من قبلُ عاد معتذرا ينشر المواد ويدافع عنها.



وسؤالي: إن كنا لا نتحمل تعليق هذه الأخت ونهاجمها بأوصاف لا تليق، فكيف بمن هم أبعد منها عن الدين؟ وماذا نستفيد بتأكيد الصورة النمطية التي يحاول الإعلام أن يحشو بها أدمغة الناس عن رافضي حكم العسكر؟



أحبتي، إن كنا نشكو أن الإعلام ليس بأيدينا فكذلك كان أيام النبي صلى الله عليه وسلم...حتى أن كفار قريش كانوا يتلقون القادم الغريب ينفرونه عن رسول الله سلفاً، وما كان رسول الله يسير بين قوم إلا تبعه أبو لهب ينفر عنه، ثم مارس المنافقون الدور في دولة المدينة. لكن صدق النبي ارتسم على وجهه فكان وجهه إعلاما بحد ذاته...حتى قال عبد الله بن سلام اليهودي: (فلما استثبتُّ وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب !)



وكان أبو بكر يصلي بفناء بيته بمكة ويقرأُ القرآنَ، ((فيَنْقَذِفُ عليه نساءُ المشركين وأبناؤُهم، وهم يَعْجَبونَ منه وينظرون إليه)) كما في البخاري...لماذا؟ قال الراوي: ((وكان أبو بكرٍ رجلًا بَكَّاءً، لا يَمْلِكُ عينيه إذا قرأ القرآنَ، وأفزع ذلك أشرافَ قريشٍ من المشركينَ))... إنه صدق أبي بكر الذي تحول إلى رقة في صوته ودمعة في عينه قامت بدور الإعلام الصادق المؤثر المخلص.



أحبتي، لقد شوه كثير منا سمعة الدعوة...ولا تزال صورة النواب الملتحين النائمين في جلسة مجلس الشعب، وأمثالها، ماثلة في عيون الناس! فلا بد لنا من إصلاح هذه الصورة بسلوكنا بصدق وإخلاص خوفا على الناس أن نفتنهم في دينهم، قبل أن يكون خوفا منهم أن يحاربونا على ديننا. هذا الجانب، الدعوة بحسن الخلق، هو الإعلام العملي الأقوى، والذي لا يستطيع أحد انتزاعه من أيدينا، ولا يحتاج تعاونا من الأقمار الصناعية، والذي أهمله الدعاة وخسروا بإهماله الكثير عندما انشغلوا عنه بالدعايات الانتخابية والدفاع عن الممارسات السياسية الخاطئة.



نحتاج أن نستحضر هذا في ممارساتنا اليومية كلها، لإثبات صدقنا وأمانتنا وإنتاجيتنا وسائر الصفات التي جردنا منها الإعلام في عيون الناس، ورسم لنا الصورة المضادة التي ساهمنا نحن-للأسف- في تكريسها. فسلوكك السيئ في قيادة السيارة ومحاولتك أخذ دور غيرك يكرس في أذهان الناس تهمة أن المتدينين أنانيون يريدون فرض أنفسهم على الناس، غلظتك في الرد على المتأثرين بالإعلام يكرس صورة أننا متطرفون همجيون، تأخرك عن دوامك في شركتك وإخفاقك في دراستك يكرس لديهم أننا عالة فاشلون غير منتجين!



ستقول لي: نحن الآن نُذبح ونطارَد ونسجن! عن أية دعوة تتحدث وأي حسن خلق؟!

ليس هناك حل عاجل يا أخي، ولا قيام لنا إن بقينا نعمل بطريقة إدارة الكوارث...قد تضطر الهمجية والوحشية المستضعفين إلى طرق أخرى، لكن لا شيء يغني عن تنقية صورة الدعوة في عيون الناس من جديد، وإلا كان علينا أن نجابه من ليس عدوا للإسلام فحسب، بل من يحب الإسلام أيضا لكننا استعديناه وجعلناه ينحاز لعدونا بسوء سلوكنا وغلظة ردودنا.



إن شوه الفلول صورتنا على الشاشات فليكن كل منا –بصدقه وأمانته وخلقه على أرض الواقع- محطةً متنقلة...وإن سلبونا الإعلام، فلنكن نحن الإعلام.



إياد القنيبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منيرة
المشرفه العامه
المشرفه العامه
منيرة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


سلبونا الإعلام، فلنكن نحن الإعلام....إياد القنيبي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلبونا الإعلام، فلنكن نحن الإعلام....إياد القنيبي    سلبونا الإعلام، فلنكن نحن الإعلام....إياد القنيبي  I_icon_minitime9/11/2013, 8:39 pm

جزاكم الله خيرا على هذا الطرح الطيب .

غلب على الكثير منا ثقافة " إن لم تكن توافقني في رأيي فأنت عدوي " ، فلا توجد منطقة و سطي فإما مع أو ضد ، و الكل متشبث برأيه .

مع أن الرب القدير سبحانه في أهم مجال و هو مجال الدعوة أوصى نبيه صلى الله عليه و سلم بـ : " ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ " .

نسأل الله العفو العافية و الهداية لعباده أجمعين .

اللهم أرنا الحق حقاً و ارزقنا اتباعه ، و أرنا الباطل باطلاً و ارزقنا اجتنابه .
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلبونا الإعلام، فلنكن نحن الإعلام....إياد القنيبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعد زيارتها أقول...بل في مصر أمل..إياد القنيبي
» خطر المد الشيعي في مصر ..إياد القنيبي
»  أحبتي الكرام تناقلت وسائل الإعلام حادثة قتل صبي سوري
» وداعـــــآ أبا عــلاء..إياد القنيبي
»  قتل المعاني باللواكن !.....إياد القنيبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مدونات اعضاء المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مدونات الاعضاء :: مدونة الدكتور اياد القنيبي-
انتقل الى: