منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 لا بلغكم الله ساحة جهاد !

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
(أبو ساجدة)
عضو فعال
عضو فعال
(أبو ساجدة)

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


لا بلغكم الله ساحة جهاد ! Empty
مُساهمةموضوع: لا بلغكم الله ساحة جهاد !   لا بلغكم الله ساحة جهاد ! I_icon_minitime13/8/2013, 12:44 am

لا بلغكم الله ساحة جهاد !
بعد نشر كلمة (وقفات مع كلمة الشيخ العدناني) جاءتني مجموعة ردود، بعضها اتسم بعلمية الطرح وأدب الأسلوب، بينما البعض الآخر حمل معاني التخوين والتسفيه والتشكيك في النية، لمجرد أني خالفت أصحابها في الرأي. وهؤلاء لم يراعوا أن كلمتي كان فيها دفاع عن الإخوة في الدولة وثناء عليهم من عدة نواح:
1. فالإشارة إليهم كانت ضمن وصف المجاهدين.
2. وأكدت في المقدمة أنه لا ينبغي رفض وجودهم والتبرم منه.
3. وأشرت إلى أنهم يستميتون في الدفاع عما يرونه حقا.
4. وأن لهم بطولات لا تنكر في قتال العدو.
5. وأن عامة أفرادهم من أبناء الأمة الإسلامية البررة.
6. وأن دافعهم ليس أنفسهم على أحد، بل جاؤوا يفْدون مسلمي سوريا وأعراض المسلمات بأرواحهم ودمائهم.
7. وحذرت من قتالهم أو إقصائهم أو التنفير عنهم إن أخطأوا.
8. وأينما ذكرت العدناني قلت: الشيخ العدناني حفظه الله.
9. وأثنيت على حرص جماعة الدولة على الرد على ما ينسب إليها، وعلى دلالات ذلك.
10. وأبطلت الدعوى بأن منهج الجماعة منهج خوارج.
11. وأثنيت على القواعد التي ذكرها الشيخ بأنها طيبة وقواعد أهل السنة والجماعة.
12. ولم أسمِّ كلمتي (الرد على)، بل (وقفات) لتكون مناقشة ودية هادئة.
13. وحيثما تحفظت على كلام الشيخ ذكرت أن عباراته قد يُفهم منها كذا وكذا، وقدمت حسن الظن وطلبت منه البيان لئلا ينزغ الشيطان بينه وبين إخوته.
14. وهذا الكلام كله يأتي من العبد الفقير الذي أمضى حياته الدعوية محبا للجهاد وأهله مدافعا عنهم مناصرا لهم مسكتا لمن افترى عليهم كاشفا للمؤامرات التي تحاك ضدهم في أي مكان، وقد وضعت الأغلال في يدي ورجلي هنا في بلادي عقوبة على مناصرتهم بالمال. وأنا مع ذلك، واللهِ، مقصر في خدمة الجهاد وأهله وأقر بتقصيري.
15. وجاءت الكلمة بعد كلمات ومقالات كثيرة في مناصرة الجهاد الشامي خصوصا.

لكن العجيب أن أصحاب الردود التسفيهية التخوينية لم يلاحظوا هذه النقاط الخمسة عشرة كلها أبدا! ولم تهمهم! إنما أهمهم أني استدركت على الشيخ وخالفته، حتى ولو بأدب وتوقير، فكان هذا كافيا في أن أُلقى في سلة الصحوات المثبطين المخذلين!!
ولي هنا أن أتساءل: إن كان هؤلاء يفعلون مثل ذلك بالعبد الفقير، فماذا هم فاعلون بعامة المسلمين وبمخالفيهم من الفصائل الإسلامية لو أنهم كانوا بساحة جهاد؟؟!!؟؟!!
إن كانوا لا يتحملون مناقشة هادئة أدبية، فماذا هم فاعلون لو بدر إليهم من الناس مثل ما بدر تجاه نبينا صلى الله عليه وسلم: (اعدل يا محمد فإنك لم تعدل)، (هذه قسمة ما أريد بها وجه الله)، (ليخرجن الأعز منها الأذل)؟!؟!

ما أرى أحدا يسيء إلى سمعة الإخوة في الدولة مثلما يسيء هؤلاء من حيث يحسبون أنهم يدافعون !
ليت أحدهم قال: جزاك الله خيرا على دفاعك عن إخوتك في المقدمة، لكن نختلف معك في كذا وكذا. ليتهم عاملوا كلمتي بمثل ما عاملت كلمة الشيخ من إنصاف وثناء على ما فيها من خير ثم بيان موطن الخلاف معها.

لكن عزائي في أمور ثلاثة:
1) يقيني بأن هناك مندسين مهمتهم تشويه الإخوة في الدولة والإيقاع بينهم وبين إخوانهم. وهؤلاء يصفوننا بما هو فيهم في الحقيقة، وكل إناء بالذي فيه ينضح.
2) أنني أفرق جيدا بين من يحسبون أنفسهم أنصارا لجماعة الدولة وبين منتسبيها. فقد رد بعض الإخوة وعرفوا على أنفسهم أنهم من المنتسبين وكانوا أصحاب أدب والخلق. أما بعض من يحسبون أنفسهم من الأنصار فيبدو أنهم يحاولون التعويض عن الشعور بالذنب والتقصير في حق الجهاد بالشدة على المخالف!
3) أن الشيخ أبا محمد العدناني حفظه الله قد بين هو نفسه في كلمته أنه لا بد من الخطأ وأنهم يتقبلون التصويب. فأرجو أن أمثال هؤلاء المذكورين لا يمثلونه ولا الإخوة في الدولة.

ختاما أقول لهؤلاء إشفاقا على المسلمين منهم، وإشفاقا على من خالفهم من أهل الجهاد، وإشفاقا عليهم من أنفسهم!: أسأل الله أن يصلح أخلاقكم وإلا....فلا بلغكم الله ساحة جهاد.


[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

حمل سلسلة البراء ولولاء للشيخ ابا اسحاق الحويني حفظه الله
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض،
عالم الغيب والشهادة
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك،
إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم

     مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(أبو ساجدة)
عضو فعال
عضو فعال
(أبو ساجدة)

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


لا بلغكم الله ساحة جهاد ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا بلغكم الله ساحة جهاد !   لا بلغكم الله ساحة جهاد ! I_icon_minitime13/8/2013, 12:45 am

من
المؤمنين والمؤمنات

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الى اخي الدكتور اياد ما عرفناك الا محبا للجهاد واهله محبا للحق واهله محبا لدينك ومدافعا
عن اعراض المجاهدين تقول الحق بما علمته واجتهدت به علمناكم اخي عاملا بحديث نبينا صلى الله عليه وسلم انما الدين النصيحه
 اشهد انك نصحت واوفيت قرات للكثير فانهم يتحدثون بالعموم وتركوا الخصوص اما انت اخي الحبيب عرفتك من خلال كتاباتك
 التي لولاها ما عرفناك فانا نتوسم بك الخير والخير الكثير ناخذ منك ايها الحبيب فلا تاخذك في الحق لومة لائم فنحن نعرف الحق
 ونعرف اهله فلا نتبع الشخوص وانما نتبع النصوص ما كان الجهل مع الحماس الى غلوا وما كان العلم مع التفريط الى
ارجاء فنحن امة لا نغلوا في احد ولا نفرط في ديننا اخي الحبيب لا يضرك فان الله تعالى جامع الناس في يوم لا ريب فيه
 وهو يحكم بين عباده فيما كانوا فيه يختلفون فامضي على بركة الله والله ان سنن الله في الاستخلاف لا تتبدل يقول ربنا سبحانه وتعلى
"وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ


[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

حمل سلسلة البراء ولولاء للشيخ ابا اسحاق الحويني حفظه الله
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض،
عالم الغيب والشهادة
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك،
إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم

     مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجاهدة أطلب الشهادة
عضو فعال
عضو فعال
مجاهدة أطلب الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


لا بلغكم الله ساحة جهاد ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا بلغكم الله ساحة جهاد !   لا بلغكم الله ساحة جهاد ! I_icon_minitime13/8/2013, 4:15 am




 الله المستعان
جزاكم الله خيرا وبارك مسعاكم
فلكل قاصد حق مبغضوه
فسيروا على بركة الله 
ثبتنا الله واياكم على طريق الحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا بلغكم الله ساحة جهاد !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تبرئة الإسلام من جرائم تتم في ساحة الشام
» سميه جهاد
» رأس بشار الأسد في ساحة قتال الجيش الحر
» جهاد اسلامي وسطي لاغلو فيه ولاتفريط
»  السبابة , جهاد , الليل غائم ,سفينة,الذهب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مدونات اعضاء المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مدونات الاعضاء :: مدونة الدكتور اياد القنيبي-
انتقل الى: