منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله

اذهب الى الأسفل 
+4
مطمئنة
بــدرالزمان
ابو يحي
راجية الشهادة
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله Empty
مُساهمةموضوع: طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله   طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله I_icon_minitime4/10/2011, 10:48 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوتي بارك الله فيكم ستكون طريقة الحفظ كما يلي:

1:كل يوم عشر آيات تُطرح من قبل حكمة هي النجاح أو راجية الشهادة في الموضوع وهي الآيات الواجب حفظها في نفس اليوم

2:في حال الحفظ وفي اليوم التالي يدخل العضو ويكتب :تم الحفظ. أو لم يتم الحفظ للسبب الآتي....

3: مع وضع الآيات سيكون هناك وضع لتفسير مبسط لهذه الآيات وسيتم التعامل والتعاون من قبل الإدارة في الإشراف عليها

4-سيتم من خلال الأعضاء التأمل والتدارس لهذه الآيات بعد معرفتها وقراءة تفسيرها من كان لديه استفهام يطرحه ومن كان لديه تدبر أو إضاءة فليسلطها ويُشاركنا بها

5- سيكون الحفظ لخمس أيام في الإسبوع يبدأ من يوم السبت وينتهي بيوم الأربعاء

6- يوم الخميس سيكون يوما لتدارك من فاته شيء من الحفظ خلال أيام الإسبوع أن يتدارك ذالك في هذا اليوم ويحفظ ما عليه ثُم يُعلن عن ذالك في الموضوع

7- يوم الجمعة هو يوم مراجعة جميع الآيات التي تم حفظها خلال الإسبوع ففيه نتأكد من تثبيت الآيات الماضية(50) آية

8- سيكون في نهاية كل شهر يومان يتم فيه مراجعة كل ما سبق حفظه من بداية الدورة

.............................................................................

من كان لديه اعتراض أو كانت لديه فكرة تُضاف للآلية فأهلا به وليتفضل بتقديم رأيه مشكورا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
نائب ألمدير العام
نائب ألمدير العام
ابو يحي

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله   طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله I_icon_minitime4/10/2011, 11:28 am

بارك الله فيكم
وضحت الفكرة وعلى الله توكلنا


طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله 3ynan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بــدرالزمان
المشرف العام
المشرف العام
بــدرالزمان

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله   طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله I_icon_minitime4/10/2011, 12:48 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

طريقة الحفظ مناسبة وجيده والحمد لله

أسال الله أن يوفقنا للحفظ والعمل

والحمد لله رب العالمين

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله   طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله I_icon_minitime4/10/2011, 9:01 pm

بارك الله فيكم

وننتظر آراء البقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مطمئنة
عضو فعال
عضو فعال
avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله   طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله I_icon_minitime5/10/2011, 1:06 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اقتراحات رائعه بارك الله فيك
بودي اللي عنده طرق تساعد على الحفظ او مواقع تساعد على الحفظ بتكرار معين للايات يضعها بالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله   طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله I_icon_minitime5/10/2011, 2:46 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أيضاً فكرتُ في ذالك أختي مطمئنة وسأحاول البحث عن ذالك وأرجو ممن لديه المعرفة أن يُساهم بها

وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام
حکمة هي النجاح

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله   طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله I_icon_minitime5/10/2011, 3:05 pm

بسم الله الرحمن الرحيـم

السلام عليکم ورحمة الله وبرکاته

أختي الراجية بارك الله فيك وأحسن اليك
طريقة جيدة للحفظ

وأتمنى التجاوب من کل الأخوة والاخوات ومحاولة السير على الجدول الذي نضعه لنا

مع العزم والالتزام سيمکننا بأذن الله أن نکمل الحفظ معا

أما شرح الايات فأتمنى وأرجو أن يتکفل أحدنا بشرح الايات المطلوبة حفظها يوم بيوم

وبهذا نفهم الاية ونحفظها وتترسخ في الذاکرة بشکل الافضل ويسهل التذکير عند المراجعة

وهناك تفاسير الکثيرة متوفرة أون لاين يمکننا آلاستفادة منها

أرشح أبو ساجدة وأخي بدر الزمان لهذا الامر أذا تسنى لهما ذلك

وکذلك أختي الراجية أو أخي الشاعر العربي

أو أي أحد منا ما دام يستنى له ذلك


أما الجدول أ‌قترح أن نکتب الجدول في موضوع المستقل لکي لا يکتب فيه ردود ..لکي يبقى الجدول دائما في المتناول أيدينا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المعبرة راجية الشهاده
المعبرة راجية الشهاده
راجية الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله   طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله I_icon_minitime5/10/2011, 3:47 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

فكرة الجدول في موضوع مستقل فكرة موفقة

وسيكون لنا مع الإدارة اتفاق يُحدد آلية وضع التدارس للآيات

بارك الله فيكِ أختي ورزقنا جميعاً الصدق والإخلاص عند القيام بذالك

اللهم افتح علينا

اللهم افتح علينا

اللهم افتح علينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عمارة
الاعضاء المؤسسين
الاعضاء المؤسسين
أم عمارة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله   طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله I_icon_minitime5/10/2011, 5:42 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسال الله لنا التوفيق والسداد طريقة الحفظ ميسرة وسهلة ولم يعد لدينا العذر لتخاذل عن ركب المتسابقين
أخوتي بارك الله فيكم وجدت رابط أن شاء الله يساعدنا حتى على النطق الصحيح للكلمات والتجويد أردت وضعه لكن يبدو أن الأدارة مشددة من وضع الروابط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابرة سبيل

avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله   طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله I_icon_minitime5/10/2011, 9:31 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طريقة الحفظ جيدة ومناسبة بإذن الله

هناك موقع ممتاز فيه المصحف المحفظ وبالقراءات ايضا

وبتزكية عدد من المشايخ

الشيخ عبد الحكيم عبد اللطيف عبد الله والشيخ أحمد المعصراوي والشيخ عبد العزيز بن عبد الفتاح القارئ والشيخ ايمن سويد والشيخ عبد الرشيد صوفي

هل مسموح بوضع الروابط هنا أم لا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مطمئنة
عضو فعال
عضو فعال
avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله   طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله I_icon_minitime7/10/2011, 6:35 pm

ياليت يسمح للاخوات ام عمارة وعابرةسبيل بوضع الروابط بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوينا

avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله   طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله I_icon_minitime22/10/2011, 7:43 pm

جزاكم الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقة الحفظ التي سنمضي عليها بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحققت سوف تفشل معركة الموصل التي يعدون لها بإذن الله...
» استئناف دورة الحفظ بعد مشيئة الله
» استئناف دورة التحفيظ ودورة المراجعة بإذن الله
» شرح مبسط لاسماء الله الحسنى...لتسهيل الحفظ
» بشرى.. بإذن الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{ علوم القرآن الكريم والحديث النبوي}}}}}}} :: دورات القرآن الكريم والحديث-
انتقل الى: