منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر
 

 في الفرق بين (الالهام و التحديث و الكشف)، و بين (حديث ا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن مسعود
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
ابن مسعود


في الفرق بين (الالهام و التحديث و الكشف)، و بين (حديث ا Empty
31012013
مُساهمةفي الفرق بين (الالهام و التحديث و الكشف)، و بين (حديث ا

في الفرق بين (الالهام و التحديث و الكشف)، و بين (حديث النفس و نزغ الشيطان).

اخواني الكرام، طلب مني بعض الاخوة الفضلاء، ممن أحسبهم على خير و صدق و الله حسيبهم، أن أنشئ موضوعا في مسألة (الالهام و التحديث و الكشف) مما يراه بعض الناس الصالحون يقظة لا في المنام، من المبشرات، أو من الأمور الغيبية. هل هو من الله ؟ و هل حكمه -على وجه الاطلاق- حكم الرؤى المنامية ؟

نقول بداية -بعد الاستعانة بالله- ان هذا الامر (رؤى اليقظة من المبشرات) هي مما يراه بعض الصالحين المصطفين، بتواتر. و لا يمكن تكذيب كل من رآه في ذلك و لا الزعم أنه -كله- من الشيطان أو حديث نفس. فهو مما وقع في السابق لبعض الصحابة كعمر رضي الله عنه، بالقصة المشهورة عن ارشاده الصحابي سارية الى الجبل، و عمر فوق المنبر فر فع له الله صورة المعركة كرامة منه و فضلا. قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إنه قد كان فيما مضى قبلكم من الأمم محدثون، وإنه إن كان في أمتي هذه منهم فإنه عمر بن الخطاب)). متفق عليه.
و الحديث يذكر أن هذا الامر قد حدث لبعض الصالحين من الامم التي سبقتنا، و أنه يحدث كذلك في أمة الاسلام ، و أن من المحدثين عمر رضي الله عنه.
فالالهام و التحديث مما يراه المؤمن الصالح من المبشرات، حكمه الجواز، و حكمه أنه من فضل الله تعالى على من يصطفيه من عباده. و لا يسع من آمن بكرم الله العظيم، و بقدرته على كل شيء، نكرانه أو التشكيك فيه.

لكن لابد من بعض الملاحظات و الاستثناءات المهمة جدا في هذا الصدد.
أولا ليس كل ما يراه المؤمن في يقظته هو من الالهام و التحديث ، أو من الله. مثلما أنه ليس كل ما نراه في المنام هو رؤيا صالحة.
فقد يرى الانسان يقظة أشياء تصور ما يطمح اليه و يرغب فيه، أو مما يكثر الانشغال بالتفكير فيه، أو مما يعزم على عمله في المستقبل القريب،مما يصطلح عليه ب"أحلام اليقظة" و كل هذا من حديث النفس و ليس من الله.
كذلك قد يرى يقظة مسائل يتخيلها الذهن الباطن للانسان مما يخالف الشرع و الدين على وجه الاجمال ، أو مما يكون فيه ترهيب للرائي و افزاع له (كصور الوحوش المهاجمة او الحشرات او الحيات و العقارب و غير ذلك) فهذا كله من الشيطان، و يشتد بتواتر لدى من يعاني مسا شيطانيا بسبب سحر أو بخلافه من أسباب المس الكثيرة.

و اذا رأى -بدون قصد منه و لا سابق تفكير و عزم و نية - بشكل فجئي لقطة أو مجموعة من اللقطات السريعة الخاطفة (و هو في حال اليقظة لا المنام) فحواها تبشير للرائي خاصة أو للأمة عامة بأمر غيبي مستقبلي، فهذا من أعظم المبشرات للرائي أنه على صلاح كبير باذن الله، و ما رآه سيتحقق كما رآه باذن الله، و لا يكاد يحتاج تعبيرا و تأويلا.

و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

في الفرق بين (الالهام و التحديث و الكشف)، و بين (حديث ا :: تعاليق

نفع الله بك
لقد رئيت في اليقظه بدون سبق تفكير بالموضوع نهائيا بتا البتات
امريكيين يجرون بخوف هنا وهناك في ارض فاضيه وخلفهم مسلمين يقتلونهم قتلا من خلفهم وان المسلمين لايستهدفون الا الامريكيين فقط
بارك الله لك يا شيخ
السلام عليكم

بارك الله فيك يا شيخنا ابن مسعود

اتمنى ان ادخل الى قلبك و اخد مما لديك من الهام بظهور المهدي سنة 2013 حتى اكون متيقنا مثلك بظهوره فاستبشر خيرا لكني اعلم اني مقصر في عبادتي فكيف يكون لي ذلك

اما بخصوص الرؤى فطوال حياتي رأيت رؤيا واحدة فقط تحققت بعد 3 ايام و منذ تلك اللحظة لم يرزقني الله اي رؤية و لا اعرف السبب
yahya3 كتب:
نفع الله بك
لقد رئيت في اليقظه بدون سبق تفكير بالموضوع نهائيا بتا البتات
امريكيين يجرون بخوف هنا وهناك في ارض فاضيه وخلفهم مسلمين يقتلونهم قتلا من خلفهم وان المسلمين لايستهدفون الا الامريكيين فقط

بارك الله فيك اخي
و ما رايت يتحقق على ظاهره ان شاء الله تعالى
و الله أعلم
زياد الله كتب:
بارك الله لك يا شيخ

جزاك الله خيرا اخي
خالد-خالد-خالد كتب:
السلام عليكم

بارك الله فيك يا شيخنا ابن مسعود

اتمنى ان ادخل الى قلبك و اخد مما لديك من الهام بظهور المهدي سنة 2013 حتى اكون متيقنا مثلك بظهوره فاستبشر خيرا لكني اعلم اني مقصر في عبادتي فكيف يكون لي ذلك

اما بخصوص الرؤى فطوال حياتي رأيت رؤيا واحدة فقط تحققت بعد 3 ايام و منذ تلك اللحظة لم يرزقني الله اي رؤية و لا اعرف السبب

و عليكم السلام و رحمة الله
و فيك بارك الله اخي
يا اخي انا لم اقطع بظهور المهدي في هذه السنة فلا تقولني ما لم اقله هداك الله، كل ما في الأمر انه وصلتني رؤى من اكثر من اخ و اخت ممن احسبهم من الصالحين و الله حسيبهم، فيها تبشير بذلك، و الرؤى نستأنس بها و لا نجزم بصدقها الى ان يصدقها الواقع و يجعلها ربي حقا، فهي مبشرات تسر المؤمنين، و صدقها امر لا يعلمه الا الله
و الله أعلم
ابن مسعود كتب:
خالد-خالد-خالد كتب:
السلام عليكم

بارك الله فيك يا شيخنا ابن مسعود

اتمنى ان ادخل الى قلبك و اخد مما لديك من الهام بظهور المهدي سنة 2013 حتى اكون متيقنا مثلك بظهوره فاستبشر خيرا لكني اعلم اني مقصر في عبادتي فكيف يكون لي ذلك

اما بخصوص الرؤى فطوال حياتي رأيت رؤيا واحدة فقط تحققت بعد 3 ايام و منذ تلك اللحظة لم يرزقني الله اي رؤية و لا اعرف السبب

و عليكم السلام و رحمة الله
و فيك بارك الله اخي
يا اخي انا لم اقطع بظهور المهدي في هذه السنة فلا تقولني ما لم اقله هداك الله، كل ما في الأمر انه وصلتني رؤى من اكثر من اخ و اخت ممن احسبهم من الصالحين و الله حسيبهم، فيها تبشير بذلك، و الرؤى نستأنس بها و لا نجزم بصدقها الى ان يصدقها الواقع و يجعلها ربي حقا، فهي مبشرات تسر المؤمنين، و صدقها امر لا يعلمه الا الله
و الله أعلم

بارك الله فيك على التوضيح

لدي سؤال بسيط

هل عدم مشاهدة الرجل للرؤى دليل على تقصيره في العبادة ؟؟؟؟؟؟
الأخ خالد، عدم رؤية الرؤى ليست بالضرورة علامة تقصير في العبادة مثلما ان رؤية الرؤى ليست علامة صلاح بالضرورة، فقد رأى فرعون و عزيز مصر و قيصر الروم، رؤى صادقة و تحققت و هم كفار، و رات ام المؤمنين صفية بنت حيي رؤيا صادقة قبل اسلامها، و تحققت كذلك. فالرؤى يمن الله بها على من شاء من عباده تبشيرا او انذارا و عدم رؤيتها لا تدل بالضرورة على نقص في العبادة و رؤيتها لا تدل كذلك بالضرورة على الصلاح و الخيرية
و الله أعلم
ابن مسعود كتب:
الأخ خالد، عدم رؤية الرؤى ليست بالضرورة علامة تقصير في العبادة مثلما ان رؤية الرؤى ليست علامة صلاح بالضرورة، فقد رأى فرعون و عزيز مصر و قيصر الروم، رؤى صادقة و تحققت و هم كفار، و رات ام المؤمنين صفية بنت حيي رؤيا صادقة قبل اسلامها، و تحققت كذلك. فالرؤى يمن الله بها على من شاء من عباده تبشيرا او انذارا و عدم رؤيتها لا تدل بالضرورة على نقص في العبادة و رؤيتها لا تدل كذلك بالضرورة على الصلاح و الخيرية
و الله أعلم



جزاك الله خيرا شيخنا العزيز
بارك الله فيك اخى الكريم

اسعدك الله بما تقدمه لنا يوم القيامة
بارك الله فيك و زادك الله علما و تقوى
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
الاخوة و الاخوات، آمين لما دعوتم جزاكم الله خيرا و رفع مقامكم
آمين



جزاك الله خيرا شيخنا الكريم

رأيت و انا مستلقية بين اليقظة و النوم عمتى تلبس ثوبا اخضرا و كان قد مر على وفاتها العام تقريبا و كانت صوامة قوامة و لا نزكيها على الله،، الله حسيبها


كنت مره ادعو الله ان يفرج عنى فى امر معين وان يتوب على من ذنب معين ثم روحت البيت واستمعت لسوره سيدنا يوسف فى الاذاعه وكنت فى الاول سرحان فيما اظن ثم فكأن شىء داخلى ينبهنى ان انتبه لهذه السوره كأن لى علاقه بها كأن حل امرى فيها
الأخت ام حبيبة و الاخ معتز، ارجو وضع الرؤى في مواضيع مستقلة بارك الله فيكما
 

في الفرق بين (الالهام و التحديث و الكشف)، و بين (حديث ا

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مدونات اعضاء المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مدونات الاعضاء :: صفحة ومدونة المعبر ابن مسعود-
انتقل الى: