منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر
 

 ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مؤمنة بالله
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة Empty
05112012
مُساهمةياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من هناااااا .... اوجه تحذيري بل اوجه صرختي الى كل مسئول في المملكة (بلاد الحرمين)
توقفوا عن ازالة جبال مكة...............

طبعا ستندهشون وتتساءلون ..........لماذا.؟؟؟
لابد من التوسعه ...........

ساوضح لكم السبب وان ذلك سيكون السبب الرئيسي في كثرة الزلالزل اخر الزمان .... والسبب في ختلال حركة الارض واختلاف الزمن وتقاربه....
وكذلك العديد من الظواهر الطبيعيه التي ستحدث لاول مرة ........

ايها الكراااام ..... تابعونا في هذا البحث .... عن قريب ان شاء الله تعالى

والله المستعاااان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة :: تعاليق

avatar
رد: ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة
مُساهمة في 6/11/2012, 10:36 pm من طرف مؤمنة بالله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماساقوله واكتبه على مسئوليتي .... وباجتهادي
واسال الله سبحانه وتعالى ان اكون مصيبة فيما ساقوله
واساله ان يرحمني ويتجاوز عني ان جانبني الصواب وهو اعلم بنية عبده ومقصده.
والله المستعان.
الجنة دار السعادة
رد: ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة
مُساهمة في 8/11/2012, 3:59 pm من طرف الجنة دار السعادة


لاحول ولا قوة الا بالله
بارك الله بك وباجتهادك ..فازالة الجبال أصبحت سمة ظاهرة في مكة ..وكانت هناك رسالة جامعية اطلعت عليها تتعلق بهذا الموضوع وقد تطرق فيها الباحث الى الخلل الذي سيحدثه السعي المحموم لازالة الجبال بهدف الاعمار ,,,وقدر الله نافذ وما أرى حكامنا الا مسارعين في تحقيق الاشراط فحفرت الانفاق في مكة وبني المسجد الأبيض ..مسجد أحمد عليه الصلاة والسلام

ولعل الجسر الذي سيربط بين بلاد الحرمين ومصر معبرا لذي السويقتين ليهدم الكعبة
سلوا لي الشهادة
رد: ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة
مُساهمة في 9/11/2012, 11:52 pm من طرف سلوا لي الشهادة
السلام عليكم:

بارك الله فيك أختنا مؤمنة.

تسجيل متابعة.
المشتاقة لربها
رد: ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة
مُساهمة في 10/11/2012, 8:25 am من طرف المشتاقة لربها
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

نعم اختى الغالية نتابع معك ونستفيد ...وفقك الله وسدد خطاك

وجزاك عنا خير الجزاء

السلام عليكم ورحمة الله
قلب نابض
من المتابعين ....
اول مرة اعرف انهم يريدون ازالة الجبال بهدف التوسعة

ننتظر موضوعك اختنا الفاضلة
avatar
رد: ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة
مُساهمة في 10/11/2012, 11:33 pm من طرف مؤمنة بالله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم جميعا اخواني واخواتي في الله
وان شاء الله اكمل عن قريب واعتذر والله لتأخري نظرا لكثرة انشغالي
وفقنا الله سبحانه لما يحبه ويرضاه.
بــدرالزمان
رد: ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة
مُساهمة في 18/11/2012, 11:17 pm من طرف بــدرالزمان
صور حديثه من مكه


ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة 0.17

ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة 0.9


ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة 0.12
avatar
رد: ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة
مُساهمة في 18/11/2012, 11:37 pm من طرف مؤمنة بالله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخي الفاضل...بدر الزمان
بارك الله فيك وزادك من فضله
بــدرالزمان
رد: ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة
مُساهمة في 19/11/2012, 10:30 am من طرف بــدرالزمان

ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة 0.17
مااحلى سواد الكعبه
avatar
رد: ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة
مُساهمة في 19/2/2013, 9:53 am من طرف أبو أسامة العربي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

وفقك الله أختنا الفاضلة، سأطلع إن شاء الله على بحثك نفعنا الله وكل المسلمين بك.
avatar
رد: ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة
مُساهمة في 20/2/2013, 12:09 pm من طرف مؤمنة بالله
ناشد الباحث في الحضارة الإسلامية الدكتور المهندس سامي عنقاوي مدير عام مركز أيحاث الحج سابثاَ خادم الحرمين الشريفين النظر في الحد من تفجير الجبال في مكة المكرمة في المنطقة المحيطة بالمسجد الحرام ومن بينها مشروع (جبل عمر) وكشف الدكتور سامي من خلال دراسات سابقة أجراها لفترة (40 يوماً) من البحث الميداني داخل بئر زمزم عن وجود علاقة بين الجبال وجذورها الصخرية وبين بئر زمزم وما لذلك من تأثير عند تفجير الجبال المحيطة ببئر زمزمز وحتى البعيدة عنه لإرتباط المنطقة المركزية للمسجد الحرام بذلك ..
و شدد الدكتور عنقاوي على تأثير تفجير الجبال وإزالتها على النظام الجيولوجي والهبدرولوجي كمنظومة واحدة بمكة المكرمة و تأثيرها على التوازن الأرض لأم القرى وشعابها ووديانها ..

وكشف بأنه تقدم بمبادرة لوضع بدائل لمشروع جبل عمر في التعامل مع الطبوغرافية الطبيعية بعيداً عن تفجير الصخور والجبال

وأشار إلى قيامه بعمل دراسات تمكن جميع ساكني مكة في داخل حدود الحرم من الصلاة في وقت واحد مع المسجد الحرام

دون أن تكون هناك عمليات هدم وإزالة لجبال مكة مؤكداَ أن بئر زمزم بعتبر من الثوابت في مكة المكرمة والمسجد الحرام التي تتطلب الحرص عليها والحد من كل ما يؤثر عليه بيئياً وجيولوجياً وهيدرولوجياً .. ..

كما أشار إلى معادلة الرسول صلى الله عليه وسلم وجكمته في التوازن عندما سكن في (المعلاة) بعيدا عن الحرم ..

الجدير بالذكر أن هناك مقترحات قدمت في تحويل الجزء الأمامي من مشروع (جبل عمر) إلى ساحات للحرم و إرجاع أبراج المشروع إلى مسافة أبعد .. وقيام الأوقاف بشراء الجزء الأمامي أو كامل المشروع وتحويله لصالح المسجد الحرام كما حصل في المدينة المنورة عندما صدرت التوجيهات السامية في قيام الأوقاف بشراء أرض مشروع (سوق بني النجار) وتحويله لصالح المسجد النبوي الشريف..

وكان الدكتور حبيب زين العابدين وكيل وزارة الشئون البلدية والقروية وأمين عام هيئة تطوير المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة سابق قد كشف أن الشركات العالمية التي تعاقدت معها الهيئة أكدت إبتعاد مشروع جبل عمر عن الإلتزام بالمعايير البيئية العمرانية وهو الأمر الذي فجر الأزمة بين شركة جبل عمر والهيئة في ذلك الوقت في عدم حصول المشروع على تصريح من الهيئة حيث أصدرت الشركة إعلاناً على صفحتين تنفي ذلك ؟ ووضعت تبريراتها الخاصة بذلك مع إصرار المؤسسيين على تنفيذ المشروع دون النظر إلى تأثيراته في حاجة المسجد الحرام مسقيلاُ للمزيد من ساحات التوسعة للمصلين والحجاج والمعتمرين ؟!اً
omar {عبد من عباد الله }
رد: ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة
مُساهمة في 21/2/2013, 9:24 am من طرف omar {عبد من عباد الله }
متابع اختنا الفاضلة لموضوعك القيم

وأذكر كل مسلم ومسلمة بحقائق ليست هينة

مكة المكرمة حفظها الله تعالى هي مركز الأرض أي مركز الكوكب

والجبال التي فيها هي من تقدير العزيز العليم وليس في خلق الله تعالى أمر لا علاقة له بما سواه

حتى أن بحثاً عن الضغط على القشرة الأرضية في العواصم العالمية الكبرى التي تمتلىء بناطحات السحاب قد نشر منذ سنوات أنبأ بخطورة الضغط على القشرة الأرضية بأوزان تلك الناطحات

الآن بالنسبة لمكة المكرمة هذه الجبال التي بدأت إزالتها منذ سنوات بغرض التوسعة

الغرض خير وهو تحسين الخدمات للمسلمين والتوسعة وكل هذا جميل لا ينكره أحد

ولكن

المسألة ليست بهذه البساطة فهناك امور كما يذكر هذا التقرير لم يحسب حسابها

فهل نحن مقبلون على تغيير في مركز الأرض؟ هل هذا سيكون له تأثير على قضية استقرار القشرة الأرضية في منطقة مكة أو الحجاز؟

لربما لو كان الأمر في مدينة ليس لها خاصية "مركز الأرض" لما توقفنا كثيرا ولكننا نعلم أن مكة المكرمة لها خاصية جيولوجية شديدة الخصوصية فلا أدري إلى أين تتجه الأمور

والله المستعان
عزتي بقرآني
رد: ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة
مُساهمة في 24/2/2013, 12:59 am من طرف عزتي بقرآني
بارك الله فيك اختي مؤمنة بالله
تقرير مهم للجميع وفقك الله

متابعة لك ... واسأل الله ان ينجينا ويثبتنا على الحق
avatar
رد: ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة
مُساهمة في 2/3/2013, 8:45 pm من طرف مؤمنة بالله
عزتي بقرآني كتب:
بارك الله فيك اختي مؤمنة بالله
تقرير مهم للجميع وفقك الله

متابعة لك ... واسأل الله ان ينجينا ويثبتنا على الحق

وفيك يبارك الرحمن اختي الغالية ...
avatar
رد: ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة
مُساهمة في 2/3/2013, 9:30 pm من طرف مؤمنة بالله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يارب لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملء السموات وملء الارض وملء مابينهما وملء ماشئت من شيء بعد

نكمل باذن الرحمن .....

نقول وبالله التوفيق .....

مكـــــــــــــــــــــــــه........و............ بكــــــــــــــــــــــة....


بسم الله الرحمن الرحيم

(إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وَضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ﴾.
ماهو الفرق .؟؟؟؟؟؟

نسرد في البداية اقوال العلماء في الفرق بين مكة وبكة

عن الضحاك أن بكة هي مكة ، وقيل : موضع مزدحم الناس للطواف ، أي أن بكة : موضع البيت ، ومكة : ما سوى ذلك ، ويدخل فيها البيوت.


سمِيَّت بكّة بهذا الاسم لازدحام الناس فيها،ويُقال :بكَّ الناس ُ بعضَهم بعضاً إذا ازدحموا
أما الفرق الواضح بينهما ففيه أقوال:
يقول عطية :بكة موضع البيت ومكة ما حواليه.
يقول عكرمة:بكة ما وَلِيَ البيت ،ومكة ما وراء ذلك.
جمهور أهل اللغة :بكة ومكة سواء ويجوز أن تكون الميم مبدلة من الباء ،وهو كقول العرب لازب ولازم ،وسبد شعره وسمَدَه إذا استأصله.
سعيد بن جبير :سميت بكة لأن الناس يتباكون فيها أي يتزاحمون.
وقال غيره:سميت كذلك لأنها تبكّ الجبابرة.
هذا والله أعلم

وهذا نص ابن كثير حول الموضوع ،
قوله تعالى "للذي ببكة" بكة من أسماء مكة على المشهور قيل: سميت بذلك لأنها تبك أعناق الظلمة والجبابرة بمعنى أنهم يذلون بها ويخضعون عندها وقيل: لأن الناس يتباكّون فيها أي يزدحمون. قال قتادة: إن الله بك به الناس جميعا فيصلي النساء أمام الرجال ولا يفعل ذلك ببلد غيرها. وكذا روى عن مجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير وعمرو بن شعيب ومقاتل بن حيان. وذكر حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنه قال: مكة من الفج إلى التنعيم وبكة من البيت إلى البطحاء. وقال شعبة عن المغيرة عن إبراهيم: بكة البيت والمسجد وكذا قال الزهري. وقال عكرمة في رواية وميمون بن مهران: البيت وما حوله بكة وما وراء ذلك مكة وقال أبو مالك وأبو صالح وإبراهيم النخعي وعطية العوفي ومقاتل بن حيان: بكة موضع البيت وما سوى ذلك مكة. وقد ذكروا لمكة أسماء كثيرة مكة وبكة والبيت العتيق والبيت الحرام والبلد الأمين والمأمون وأم رحم وأم القرى وصلاح والعرش على وزن بدر والقادس لأنها تطهر من الذنوب والمقدسة والناسة بالنون وبالباء أيضا والباسة والحاطمة والرأس وكوثاء والبلدة والبنية والكعبة
* نقل بالنص عن تفسيرالقرآن العظيم لابن كثير


ماسبق كان اقوال العلماء في الفرق بين مكة وبكة

ونلاحظ هنا ان لفظبكة لم يأت الا في الاية التي تتحدث عن اول بيت وضع للناس اي في بداية خلق الارض ...

والبك .... لو اخذناه بمعنى الدك على قول ابن كثير تبك اعناق الظالمين اي تدكها ..... فذلك يشير ايضا الى ظاهرة احاطة الجبال بمكة ...

وعلينا ان نوضح في البداية ..... اشياء ترتبط بذلك الامر ...

دعونا نتكلم في البداية عن بداية خلق الارض والسماوات

يقول الله سبحانه وتعالى ...

(((( أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون ( 30 ) وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهم وجعلنا فيها فجاجا سبلا لعلهم يهتدون ( 31 ) ) سورة الانبياء

ومعنى رتقا ..........اي الالتصاق او السد

والفتق معناه...... الشق

قال كعب : خلق الله السموات والأرض بعضها على بعض ، ثم خلق ريحا فوسطها ففتحها بها .

قال مجاهد والسدي : كانت السموات مرتقة طبقة واحدة ففتقها فجعلها سبع سماوات ، وكذلك الأرض كانتا مرتقة طبقة واحدة فجعلها سبع أرضين .


من المعروف ان السماء على شكل كرة وكذلك الارض ومعنى انهما كانتا رتقا اي ملتصقتين ...اذن كان مركزهما واحد ولما تم الفصل بينهما مع الاخذ في الاعتبار ان الفتق لايعني الانفصال الكلي بينهما فهو مجرد شق ... اذن تبقى هناك نقاط اتصال بين السماء والارض

من المعروف ان الارض هي مركز الكون
من المعروف والثابت علميا ان مكة هي مركز الارض...

اذن ...... من اين بدأ الفتق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عند بداية الفصل بين السماء والأرض بدأ الفتق من مركز الكرة الا وهو مكة ......

وفي الاشارة القرآنية مايدل على ذلك .....

فتعالوا بنا نفتح معجم اللغه ونرى مامعنى لفظ او كلمة (بكة )

في قاموس اللغه يوضح معنى كلمة بكة .............. وهو

[color=red]بك الشي : مزقه . 2 - بك : عنقه : كسرها . 3 - بكه : قهره . 4 - بكه : زحمه . 5 - بك الشيء : فسخه . 6 - بك الشيء : فرقه .بك الدابة : أثقل حملها وأتعبها في السير . 8 - بك : إفتقر ./color]


اي ان كلمة بكة يمكن ان تكون بمعنى مزق الشيء .... او فسخه

اذن من البديهي ان يكون الفتق باديء من المركز

ومن البديهي .... حتى لاتميد الارض بالناس ان تدك الجبال فتبك ام القرى اي تثقلها وتثبتها لانها مركز الارض فلابد من ارساء الجبال في المركز لارساء الارض


ولذلك جاء لفظ بكة متزامنا مع بداية خلق الارض ووضع اول بيت للناس

ونلاحظ هنا ان الاية تكلمت عن اول بيت وليس عن اول مسجد ..... فبيت الله الحرام هو الكعبة
اما ماحولها فهو المسجد الحرام........ والله اعلم.

اما لفظ مكة .... فجيء بعد ذلك وله دلالة عظيمة .....

وسوف اشرحه لاحقا باذن الله تعالى .....

دعوني اشرح لكم قبل ان انتقل من هذه النقطة وبعد ماوضحت ان بداية الفتق كانت من مكة لذلك قيل عنها بكة

طيب..... اذن اين نقطة الاتصال بين السماء والارض طالما ان بداية الفتق كانت من مكة ...... وقلنا انه ليس انفصال نهائي بين السماء والارض....

اقول ..... والله تعالى اعلى واعلم ...

لو عندنا قطعتين من القماش ملتصقتين وفتقناهما مكان بدء الفتق نسميه البداية ونهاية الفتق والتي فيه نقطة الالتحام او الالتصاق نسميه النهاية او الاقصى اي اقصى مسافة من بداية الفتق..............

اذن ....... ربنا سبحانه وتعالى وضحها لنا في قوله تعالى

"سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله"

اختلف العلماء في تفسير الاقصى ........... من ناحية ماذا؟؟؟؟؟؟

هل في يومنا هذا وعصرنا هذا لايوجد مسجد ابعد من المسجد الاقصى بالقدس؟؟؟؟
ام هل الاية نزلت متوافقة مع زمن نزولها ..... بمعنى ان المسجد الاقصى كان وقت نزول الاية هو ابعد مسجد وقتذاك عن مكة....


الاية تنير لنا الطريق الى شيء هام جدا وهو ان قياس الابعاد لابد ان يكون على اساس البعد عن مكة .... فهي ام القرى .... وهي المركز .
اذن لما تتكلم الايات عن ابعاد فهي تتكلم عن الاساس الذي هو ام القرى مكة ......
والقران نزل لكل عصر وكل زمن ... ولايقتصر عن زمن معين

اذن الاقصى هنا المقصود به هو نقطة الاتصال بين السماء والارض والتي هي اقصى مسافة للفتق بين السموات والارض الا وهي المسجد الاقصى

والاعجاز النبوي هنا يؤكد الفكرة
حيث اخبرنا الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه انه لما اسري به الى المسجد الاقصى كان يركب البراق
ولكن لما عرج به لم يذكر الوسيلة ...... وذلك لان المعراج كان عند نقطة التقاء السماء بالارض عند المسجد الاقصى ومن هنا اوضح لنا الله سبحانه وتعالى ان هذه المنطقة مباركة هي وماحولها ...... وان شاء الله ان اتسع المجال سافرد موضوع عن مفهوم البركة .....

واسمحوا لي ان اكمل معكم لاحقا
والله المستعااان....

اي دعوات واي كلام كنت في مكه الاسبوع الماضي وقد تحرق فوادي مما رئيت
انها عمليات هدم قليل فيها كلمة جباره
يعلم الله انها تغيرت كثيرا جدا جدا عن مكه السنه الفائته
واصبحنا وامسينا في الضيق والنكد وبعد المسافه خارج الحرم
واما داخله فلاتتلذذ بالنظر اليها بدون مضايقه لابد ان تضايق احد او احد يضايقك
واما الجبال فهم فقط بالنهار يسعون لدكها وبناء المشاريع التي لاتمتليئ مِن مَن هي بنيت لاجله لغلا ثمنها ولندرة حب اهل تلك الفنادق للمكان فجلهم الا من رحم الله تجدهم سباقين لدول اروبا
واما من هم امتلئت منهم منطقة الحرم من فقراء ومتوسطي الدخل والعجائز وشيب والاطفال من المعتمرين تجده يكابد نفسه لبعد المسافه وشدة الزحام وضيق المكان لكي يصلي الفرض في الحرم وممكن تسول له نفسه ان يصلي احد الفروض في المسجد القريب من شقته لبعد الحرم
فيااخواني هل من بشرى بان المهدي وفي زمان الخلافه الاسلاميه تحديدا ستتغير مكه للافضل

لاني شعرت وربي انها محتله
حررها ربي من يد العابثين
avatar
رد: ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة
مُساهمة في 2/3/2013, 10:01 pm من طرف مؤمنة بالله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعم اخي ان شاء الله ستتغير ...وستعود كما في بدايتها
والله اعلم
عزتي بقرآني
رد: ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة
مُساهمة في 9/3/2013, 11:44 pm من طرف عزتي بقرآني
جزاك الله خير اختي مؤمنة
متااابعه لك .... بارك الله فيك
موضوع جميل ولكن ما يفعل بمكة والله شيء يدمي القلب
اسأل الله ان يطهر بيته الحرام من ايدي العابثين يارب

كلام جميل لاكن لاحياة لمن تنادي

تدفع بهاذي الفنادق والشقق والمحلات التجاريه البلايين واموال لاحد لها تغطي احتياجات اهل جزيره العرب سنوات عديده لن يتوقفو هاؤلاء الا بكسر انوفهم

لاقادر عليهم الا الله سبحانه وتعالى ...يمهل ولايهمل


الامر الذي يدمي ويحرق القلب اكثر من هاذا ....اسماء المطاعم والفنادق التي تحيط ببيت الله سبحانه وتعالى الكعبة المشرفه ....اسماء بلغه اليهود والنصارى كمثل فندق الساعه اسمه فيرمونت وغيره الكثير !!!!!!؟؟؟

لماذا يعني يطلق عليها بتلك الغات ؟؟؟ اين عقول هاؤلاء *****

في مكه المكرمه يا *****؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!


بالنسبة عني اعرف اصحاب والشركاء بهاذي الفنادق التجاريه ...اكاد اجزم ان حتى الصلاه لا يعرف يصليها

حسبنا الله ونعم الوكيل



ايضا قبل مده رأيت مقطع لشخص يوضع له كرسي دوار داخل الكعبة المشرفه ؟؟؟؟!! قبحهم الله من قوم يعرفون الاسلام والدين بالاسم فقط


اقتباس :

ايضا قبل مده رأيت مقطع لشخص يوضع له كرسي دوار داخل الكعبة المشرفه ؟؟؟؟!! قبحهم الله من قوم يعرفون الاسلام والدين بالاسم فقط

لو تورينا بالمقطع
https://www.youtube.com/watch?v=6-mhWZMHd5E


بالدقيقه 1.53
طالــــــــب عـــلــــم
رد: ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة
مُساهمة في 22/3/2013, 3:49 am من طرف طالــــــــب عـــلــــم
سلام عليكم وحمه الله كلامك حلوووو
بس والله ماحد دراي عنك منهم
وشكرا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يبارك في جهدك ووقتك أختي الغالية مؤمنة بالله

والله فعل محزن تخريب مقصود ويسمونه توسعة وتبذيرفاحش

لو أننفقت هذه المليارات في إعمار افريقيا من تعليم وعلاج ومواساة المحتاجين لدخلوا في دين الله أفواجا

فلسطين تعاني وسوريا تئن والعراق تؤكل أكلا ومصروليبيا وتونس وو.....

اللهم استخدمنا ولا تستبدلنا ولا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا

اللهم ولي أمورنا خيارنا ولا تولي علينا شرارنا











[center]
avatar
رد: ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة
مُساهمة في 23/3/2013, 7:58 am من طرف مؤمنة بالله
صابرة كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يبارك في جهدك ووقتك أختي الغالية مؤمنة بالله

والله فعل محزن تخريب مقصود ويسمونه توسعة وتبذيرفاحش

لو أننفقت هذه المليارات في إعمار افريقيا من تعليم وعلاج ومواساة المحتاجين لدخلوا في دين الله أفواجا

فلسطين تعاني وسوريا تئن والعراق تؤكل أكلا ومصروليبيا وتونس وو.....

اللهم استخدمنا ولا تستبدلنا ولا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا

اللهم ولي أمورنا خيارنا ولا تولي علينا شرارنا



[center]


امين اختي وبارك الله فيك....
((الجماعة رحمة، والفرقة عذاب))
أهل السنة والجماعة
رد: ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة
مُساهمة في 18/11/2013, 8:41 am من طرف أهل السنة والجماعة
الحمدلله من قبل ومن بعد الحمدلله كما يحب ربنا ويرضى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبحان الله العظيم عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

أسئل الله ان يجازي بالخير والمثوبة لكل من قام بتوسعة المسجد الحرام والتيسير على الناس في طوافهم ومسعاهم واسئل الله ان يكتب أجر من قام بتوفير ماء زمزم وتسهيله للحجاج والمعتمرين في الحرمين الشريفين
وان يجازي من نشر الامن وسهر على حماية المسلمين واموالهم وقام على تيسير النظافة بجميع اشكالها داخل المسجد وخارجه ويسر الطواف لكبار السن والمرضى وفطر الصائمين في شهر رمضان كاملاً وغيره من الشهور
وان يجازي من وفر الرعاية الصحية المجانية لضيوف الرحمن وان يغفر لمن أهدى المصاحف في حال قدوم المسافرين لاداء العمرة والحج وحال الذهاب ويجازي من طبع المصاحف في العالم أجمع وان يجازي القائمين خير الجزاء
على كسوة بيت الله الحرام والتشرف بغسله وان يجازي خير الجزاء على من قام بشق الانفاق وبناء الجسور والتيسير بشتى انواع المواصلات من القطار وغيره الحمدلله على توسعة الطرقات واسئل الله ان يوسع في قبر من اراد ان يوسع على عباد الله
فكنا نصلي بين البيوت في رمضان والحج وايام العيد لاصفوف منتظمة ومختلة ونصلي في الازقة وعلى الارصفة وكنا خارج المسجد قد فاض بنا الزحام نصلي على الارض نصلي على الاسفلت والقذارة واليوم جمعنا بفضل الله على تلك التوسعة وذالك الرخام النظيف
ودورات المياه النظيفة وانتظمت صفوفنا ولازال التوسع ... لمن التوسع ؟ لك انت ايه المسلم ايه المؤمن ان رضيت ام لم ترضى سنوسع وسنبني وسنحفر وسندك فغيرك يدعوا لنا وفي حاجة للعمل الذي وفقنا له من الله ولن يقف المسير بفضل ومنة من الله سبحانه وتعالى
اسئل الله رب الارباب ومسبب الاسباب اسئله باسمائه الحسنى وصفاته العلى اسئله بلطفه وكرمه وفضله وقدرته وعزته ان يغفر ويوسع ويرحم ويتجاوز ويكتب اجر كل من قام بهذا الاعمال الجليلة ونيته وجه الله عز وجل
واسئل الله القهار القاهر فوق عباده جبار السموات والارض رب كل شي ومليكه ان يقصم ظهر من اراد بالمسلمين فتنة او كان به حقد وحسد وكانت نيته لايبتغي بها وجه الله اسئل الله الذي دانت له الجباه وذلت له اعناق الجبابرة والطغاه
ان يجعل من اراد بالمسلمين سوء او مكر او فتنة ان يجعل ليله اسوداً سرمداً الى يوم الدين وان يحيط به سبحانه المحيط بكل شيء وان يجعل عليه دائرة السوء انه على كل شي قدير .

قال تعالى ﴿وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان)

فقد روى الإمام أحمد والبخاري في الأدب المفرد و أبو داود وابن حبان والطيالسي عن أبي هريرة مرفوعا: لا يشكر الله من لا يشكر الناس. وهو حديث صحيح صححه الألباني

فقد قال صلى الله عليه وسلم: من صنع إليكم معروفا فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه. رواه أحمد والحاكم وغيرهما عن ابن عمر رضي الله عنهما ، وقال الأرنؤوط إسناده صحيح والله أعلم .

قالت عائشة (رضي الله عنها): (ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثما، فإن كان إثما كان أبعد الناس منه). وقال صلى الله عليه وسلم: (يسروا ولا تعسروا). متفق عليهما


قال رسول الله ( بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن
شوك على الطريق فأخره فشكر الله له فغفر له ) رواه
مسلم .

(لو أن بغلة عثرت في العراق لسألني الله عنها لما لم تمهد لها الطريق)

القائل الفاروق عمر ابن الخطاب رضي الله عنه

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لااله الا انت استغفرك واتوب اليك
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

ياحكام المملكة .... احذروا من ازالة جبال مكة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مدونات اعضاء المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مدونات الاعضاء :: مدونة مؤمنة بالله-
انتقل الى: