منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 اطيب الكلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بــدرالزمان
المشرف العام
المشرف العام
بــدرالزمان

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اطيب الكلام Empty
07062012
مُساهمةاطيب الكلام


اطيب الكلام 110


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
البدايه لكل شيء هامه وتترك ثرا في نفس متلقيها
ولقد اخذت افكر ما أبدأ به مدونتي هذه فخطر ببالي أن خير الكلام واطيبه
كلام الله تعالى فارتحت وانشرح صدري ... ثم أخذت اقلب ذهني
بأي آيات كلام الله أبدأ فخطر ببالي سورة النصر والحت على خاطري
فاستبشرت خيرا ..... أنه برغم الظروف التي نمر بها والتي تشعر البعض
بالاحباط ... الا أن نصر الله آت باذنه تعالى
فلا تقنطوا من رحمة الله تعالى
فاشد ساعات الليل سوادا تلك التي تسبق الفجر
اذكر الجميع بقوله تعالى :
" ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الاعلون ان كنتم مؤمنين "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

اطيب الكلام :: تعاليق

محب القرآن
رد: اطيب الكلام
مُساهمة 7/6/2012, 8:41 pm من طرف محب القرآن
النصر قادم بإذن الله تعالى

جزاك الله خيرًا أخي العزيز بدر الزمان حفظك الله ووفقك ، وقد أحسنت اختيار الطرحَ طرح الله ما بك من همٍّ وأسعدك سعادة الدارين آمين
بــدرالزمان
رد: اطيب الكلام
مُساهمة 7/6/2012, 9:29 pm من طرف بــدرالزمان
وجزاك خيرا اخي محب القرآن وزادك من فضله
وما شاء الله عليك معرفك " محب القرآن "
اختيار رائع وجميل ....جعلك الله من أهل القرآن
وأسعدك في الدنيا والاخرة
محب القرآن
رد: اطيب الكلام
مُساهمة 7/6/2012, 9:53 pm من طرف محب القرآن
ولك مثله وزيادة آمين آمين آمين

ومَحَبة القرآن قد يدّعيه الفاجر أيضًا ، ولكن العبرة بالنوايا والأعمال وليس بالادعاء أو الألقاب ، ستر الله عيوبنا وأصلحنا ، وأسالك الدعاء لأخيك المسلم عن ظهر قلب بالهداية والثبات.
Anonymous
رد: اطيب الكلام
مُساهمة 7/6/2012, 10:03 pm من طرف زائر
مررت من هنا اخي بدر لاطمئن عليكم
فرأيت مدونتك
فوددت ان تستضيفني في مدونتك لبضع دقائق اشكرك فيها على تفاؤلك الدائم وحسن ظنك بالله العلي العظيم....
اسال الله سبحانه وتعالى ان ينصرنا ويستخدمنا ولايستبدلنا انه على كل شيء قدير.
وفي انتظار خواطرك وتأملاتك.
بــدرالزمان
رد: اطيب الكلام
مُساهمة 8/6/2012, 12:11 am من طرف بــدرالزمان
بارك الله فيك اختي مؤمنة بالله
واشكر لك طيب كلماتك والتفاؤل دائما خير
لان الله تعالى اخبرنا أن مع العسر يسرا
ونحن نأمل بالله أن يفرج هم كل المسلمين بجمع شملهم
وتوحيد صفهم ونصرهم على اعدائهم
راجية الشهادة
رد: اطيب الكلام
مُساهمة 8/6/2012, 1:58 pm من طرف راجية الشهادة
ونعم مابدأت به أيها الفاضل
فصدقاً غبطتُك على هذا التوفيق كما أحسبه والله حسيبك
وبإذن الله الفتحُ آتٍ لا محالة وكلما زادت الظُلمة تكون إيذاناً بُقُرب الفجر ولله الحمد
نراه بعيدا وهو قريب ذاك الوعد من الحبيب المختار عليه أفضل الصلاة والسلام
ننتظر تأملاتك وخواطرك ونسأل الله لك التوفيق والهداية إلى الطيّب من القول
الجنة دار السعادة
رد: اطيب الكلام
مُساهمة 8/6/2012, 3:25 pm من طرف الجنة دار السعادة
فاتحة مشرقة والفأل يفوح من ثنايا كلماتك
النصر هو فجرنا الجميل وراية أمتنا لا محالة ..

جزاك الله خيرا
tounisiamoslima
رد: اطيب الكلام
مُساهمة 9/6/2012, 3:18 am من طرف tounisiamoslima
جزاك الله خيرا
صدقت اخي بدر فقبل الولادة يكون المخاض وهو اصعب اللحظات
و اضيق ما في الزجاجة عنق الزجاجة
الفرج قريب باذن الله
ولا يياس من روح الله الا القوم الكافرون
و شكرا لك مجددا على هذا الطرح المتفائل
بــدرالزمان
رد: اطيب الكلام
مُساهمة 9/6/2012, 11:26 am من طرف بــدرالزمان
راجية الشهادة كتب:
ونعم مابدأت به أيها الفاضل
فصدقاً غبطتُك على هذا التوفيق كما أحسبه والله حسيبك
وبإذن الله الفتحُ آتٍ لا محالة وكلما زادت الظُلمة تكون إيذاناً بُقُرب الفجر ولله الحمد
نراه بعيدا وهو قريب ذاك الوعد من الحبيب المختار عليه أفضل الصلاة والسلام
ننتظر تأملاتك وخواطرك ونسأل الله لك التوفيق والهداية إلى الطيّب من القول

الحمد لله الذي وفقنا لذلك أختي الفاضلة
وأسأل الله لنا ولكم الهداية والتوفيق للطيب من القول
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه الكرام
بــدرالزمان
رد: اطيب الكلام
مُساهمة 9/6/2012, 11:28 am من طرف بــدرالزمان
الجنة دار السعادة كتب:
فاتحة مشرقة والفأل يفوح من ثنايا كلماتك
النصر هو فجرنا الجميل وراية أمتنا لا محالة ..

جزاك الله خيرا

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الفأل الحسن
وهو قدوتنا واسوتنا
أسأل الله أن يعجل لامة الاسلام بالفرج والنصر
وجزاك الله خيرا اختي
بــدرالزمان
رد: اطيب الكلام
مُساهمة 9/6/2012, 11:29 am من طرف بــدرالزمان
tounisiamoslima كتب:
جزاك الله خيرا
صدقت اخي بدر فقبل الولادة يكون المخاض وهو اصعب اللحظات
و اضيق ما في الزجاجة عنق الزجاجة
الفرج قريب باذن الله
ولا يياس من روح الله الا القوم الكافرون
و شكرا لك مجددا على هذا الطرح المتفائل
نعم أختي الفاضلة
الامر كما قلت
وجزاك الله خيرا على كلماتك الطيبه
بــدرالزمان
رد: اطيب الكلام
مُساهمة 11/1/2013, 10:14 pm من طرف بــدرالزمان

قال انك لن تستطيع معي صبرا

:بسمله:

اطيب الكلام 13476232415313
بــدرالزمان
رد: اطيب الكلام
مُساهمة 11/1/2013, 10:18 pm من طرف بــدرالزمان

حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ،
قَالَ : حَدَّثَنِي شَقِيقٌ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَحْكِي
" نَبِيًّا مِنَ الْأَنْبِيَاءِ ضَرَبَهُ قَوْمُهُ فَأَدْمَوْهُ وَهُوَ يَمْسَحُ الدَّمَ عَنْ وَجْهِهِ ، وَيَقُولُ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِقَوْمِي فَإِنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ "
حکمة هي النجاح
رد: اطيب الكلام
مُساهمة 12/1/2013, 2:42 pm من طرف حکمة هي النجاح


بارك الله فيك أخي بدر وأجزل لك الثواب
کلمات الطيبات حقا بارك الله لك في ثوابهن
بــدرالزمان
رد: اطيب الكلام
مُساهمة 12/1/2013, 11:26 pm من طرف بــدرالزمان
حکمة هي النجاح كتب:


بارك الله فيك أخي بدر وأجزل لك الثواب
کلمات الطيبات حقا بارك الله لك في ثوابهن

وفيك بارك الله اختنا الفاضلة حكمة هي النجاح
وجعلنا الله جميعا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
 

اطيب الكلام

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» من روائع الكلام
» الكلام الأخاذ ليحيى بن معاذ
» سلسلة رسم الكلام للشيخ أبي إسحاق الحويني
» رسالة : (مختصر الكلام في حكم الجاسوس المنتسب للإسلام)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{مدونات اعضاء المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مدونات الاعضاء :: مدونة بـدر الزمـان-
انتقل الى: