منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 للذكرى.. المطبوعات العربية المعنية بأفغانستان 5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبراس الخير
عضو فعال
عضو فعال
نبراس الخير

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


للذكرى.. المطبوعات العربية المعنية بأفغانستان 5 Empty
مُساهمةموضوع: للذكرى.. المطبوعات العربية المعنية بأفغانستان 5   للذكرى.. المطبوعات العربية المعنية بأفغانستان 5 I_icon_minitime20/4/2024, 3:08 pm

المطبوعات العربية المعنية بأفغانستان في إقليم سرحد
الحلقة الخامسة
 
بقلم: أحمد موفق زيدان
 
مجلة المجاهدون
 
مجلة سياسية شهرية تصدر عن الجمعية الإسلامية بقيادة البروفيسور برهان الدين رباني.
 
ذكرت افتتاحية العدد الأول من المجلة الصادرة في شهر نوفمبر 1986 بأنه بعد أن اقتصرت المجلات العربية الأخرى على العمل لأحزاب جهادية معينة أو تتحدث عن بعض الجبهات، وهذه المجلات إنما تنطق بلسان منظمة وتعبر عن آراء مجموعة واحدة فقط وتنقل جزءاً يسيراً من أخبار الجهاد والحوادث التي تجري على الساحة الأفغانية.. [بتصرف].
 
السيد عناية الله خليل رئيس تحرير المجلة قال: "من هذا المنطلق قررنا إصدار المجلة لتنقل أخبار الجهاد إلى القراء والمسلمين في العالم، وإن العدد الأول من المجلة صدر تحت إشراف الدكتور سيد محمد موسى توانا والذي يعد أحد مؤسسي الحركة الإسلامية في أفغانستان".
 
ويبدو أنّ ذكر اسمه كمشرف للمجلة في أعدادها الأولى يعود لشخصيته التي يمكن أن تعمل دعاية وسمعة للمجلة بين صفوف العرب، ولكن في العدد الثاني من المجلة ذكر أن رئيس التحرير هو عناية الله خليل، ويقول الأخير: "لقد بدأت المجلة بنفسي واثنين آخرين، واخترنا اسم المجلة ثم وافق عليه البروفيسور رباني، ورغم إصدارنا المجلة بالأبيض والأسود إلا أن الإخوة في الجمعية أُعجبوا بالمجلة وساعدونا بالتحرير والكتابة والتمويل".
 
محتويات المجلة:
 
كتب البروفيسور رباني في العدد الأول مقاليْن، الأول كان حول وفاة مرشد عام الإخوان المسلمين في العالم الشيخ (عمر التلمساني) في مصر بعنوان: "جرحت القلوب برحيل التلمساني"، ومقال آخر بشأن زيارته آنذاك إلى أمريكا ولقائه بالرئيس الأمريكي السابق (رونالد ريغان) لأن عديداً من الناس رفضوا الزيارة التي خلقت شكوكاً على مواقف الجمعية، ولذلك قام بتبرير الموقف وتوضيح الأمور، وكان المقال بعنوان: "ضجة لا مبرر لها" رد فيها على المعترضين للسفر.
 
وبدأ الدكتور (موسى توانا) منذ البداية بتسجيل تاريخ الحركة الإسلامية بعنوان: "حقائق عن نهضة أفغانستان الإسلامية" والتي استمر نشرها في حلقات، ونشرت أيضاً ترجمته باللغة الإنجليزية في نشرة Afghan News (أخبار الأفغان) نصف الشهرية والصادرة عن الجمعية أيضاً.
 
وركزت المجلة في أعدادها الأولى إلى حد ما على أوضاع الجهاد في بنجشير لأنه يعد معقل الجمعية الإسلامية.
 
في أحد الأعداد نشرت المجلة رسالة من مسعود البروفيسور رباني مع أخبار الجهاد، وتحاول المجلة في كل عدد نشر تعريف بأحد القادة الميدانيين البارزين مع صورته على الغلاف الخارجي بعنوان: "أبطالنا"، ومن العدد الأول بدأت المجلة بنشر حلقات من ترجمة كتاب الدكتور (حق شناس) المتخرج من جامعة طهران - قسم التاريخ والذي كتب باللغة الفارسية تحت عنوان: "جرائم الروس في أفغانستان من عهد دوست محمد خان إلى بابرك"، كما تخلل المجلة مقالات فكرية وسياسية أخرى تهم المسلمين في بعض بلدان العالم.
 
مصادر الأخبار:
 
اعتمدت المجلة في مصادرها على الأخبار من تقارير اللجنتين السياسية والعسكرية التابعتين للجمعية، وكذلك مندوبيات الجبهات، وبعض المراسلين في الداخل.
 
طاقم المجلة:
 
يقول عناية الله خليل: "إن العمل في مجلة (المجاهدون) منذ البداية اعتمد على الإخوة الأفغان، وإن المخرج في المجلة منذ البداية هو أخ أفغاني لم يدرس اللغة العربية ولا يجيدها ولكن لديه ذوق فني، وكان الأخ العربي الأول الذي ساعدنا شاب تونسي كان يساعدنا في الإخراج، وفي العدد التاسع جاءنا الأخ المصري أحمد عبد العزيز وعمل معنا كمخرج ولديه خبرة سابقة، وساعدنا بعض الإخوة العرب الآخرين أيضاً مثل أحمد منصور الذي كان يعمل مراسلاً لمجلة المجتمع، ثم جاءنا أخ آخر من اليمن ويدعى حسام، ومعظمهم كان يعمل لفترة مؤقتة ثم يذهبون لأمورهم ومشاغلهم، وحتى الآن معنا بعض الإخوة العرب الذين يساعدونا ويكتبون لنا".
 
ولدى المجلة ثلاثة أو أربعة أفغان يعرفون العربية وتخرجوا إما من السعودية أو الجامعة الإسلامية في إسلام آباد.
 
الطباعة والتوزيع:
 
طبعت المجلة من العدد الأول حتى العدد الخامس عشر بالأبيض والأسود في مطابع لاهور، وبدأت الأعداد ملونة من العدد السادس عشر، ثم تأتي من هناك إلى بيشاور للتوزيع داخل باكستان وخارجها، وكان توزيع العدد الأول 6 آلاف نسخة، لكن في العدد الثاني وصل إلى 7 آلاف نسخة، وفي العددين التاسع والعاشر قفز التوزيع إلى 10 آلاف نسخة، وبعد هذه الفترة تعاونت المجلة في التوزيع مع شركات التوزيع فارتفع التوزيع مرة أخرى إلى 15 ألف نسخة.
 
ومنذ العدد العشرون انتقلت المجلة إلى كراتشي للمصاريف، ولسهولة البريد، وكانت النسخة في البداية تكلف ما بين 4-6 روبيات، لكن في كراتشي ارتفعت التكلفة لسبب التلوين في الصفحات.
 
يقول رئيس التحرير: "بدأنا منذ العدد العشرين بإرسال 8 آلاف نسخة إلى الشركة السعودية للأبحاث والتسويق في السعودية، وكل نسخة تباع هناك بـ 30 روبية، وتأخذ الشركة ربحاً 8 روبيات والباقي لنا، وثمة شركات للتوزيع في البحرين والإمارات العربية المتحدة، وكذلك نرسل إلى مكاتب الجمعية في الخارج، بالإضافة إلى المشتركين، بينما كان عدد صفحات المجلة في السابق 46 صفحة وأخيراً التزمت 56 صفحة.
 
الأمور المالية:
 
يقول خليل: "بالطبع التمويل من الجمعية الإسلامية، ونستلم بعض التبرعات من العرب لكن بعضهم لا يريدون ذكر أسماءهم، ونواجه عوائق تمويلية تسبب التأخير في الصدور".
 
سياسة المجلة:
 
سياسة المجلة تتبع لسياسة الجمعية الإسلامية وتطبع أخبار الجمعية بشكل خاص وتركز عليها، كما تنشر أخبار الجهاد وأفغانستان عامة، بالإضافة لنشر حياة قادة الجمعية الميدانيين الكبار، وقضايا إسلامية أخرى مثل قضية فلسطين وأخبار الأقليات الإسلامية في أنحاء العالم.
 
المؤمنات
 
تصدر عن منظمة المسلمات الأفغانيات.
 
هذه الصحيفة التي تحولت إلى مجلة بعد العدد الأول هي المجلة أو الصحيفة الأولى بالعربية التي تتحدث باسم المرأة، والعدد الأول الذي صدر حوالي أكتوبر 1987 لم نتمكن من الحصول عليه رغم اتصالاتنا مع مشرفي المجلة.
 
المحتويات:
 
حول محتويات العدد الأول تقول مشرفة الصحيفة: "ركزنا بالحديث على دور المرأة الأفغانية، والنشاطات النسائية التي تقودها فاطمة ياسر وهي متخرجة من كلية العلوم في كابل".
 
العدد الأول كان صحيفة، لكن الثاني والأخير مجلة، وذكر في العدد الثاني أنّ محتويات المجلة عبارة عن ترجمة لمجلة تنشرها المنظمة باللغة البشتونية والفارسية.
 
وفي العدد الثاني رسالة مفتوحة للإخوة في الله، ومقال عن المنظمة وخلفيتها التاريخية، ورسالة للأخوات المؤمنات، وأفغانستان من وجهة نظر جغرافية وتاريخية، وقصة عن امرأة مسلم في أيام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
 
الطاقم:
 
العاملات من الأفغانيات، لكن أرملة البروفيسور الشهيد عبد الله عزام -رحمه الله- وعدد من الأخوات العربيات كأم صهيب كن يساعدن المجلة في الكتابة، وتعترف مشرفة المجلة بأنهم كانوا يتأخرون في إصدار المجلة عن مواعيدها المحددة، ويبدو أنه عندما بدأت أم محمد أرملة الشهيد عزام بإصدار مجلة (ذات النطاقين) تأثرت هذه المجلة بشكل مباشر فتوقفت لأنها لم تعد تدعم مجلة (المؤمنات).
 
الطباعة والتوزيع:
 
تُطبع المجلة في بيشاور وتوزع ألف نسخة، حيث ترسل للدول العربية خاصة العربية السعودية والكويت والأردن والإمارات العربية ودول غربية أخرى تتبع للجهاد، وهذا ما يساعد في جمع تبرعات للمجلة.
 
التقرير الأسبوعي
 
هذا التقرير يمكن أن يعد أول تقرير أسبوعي يصدر باللغة العربية في بيشاور، وبدأ العدد الأول في السادس من ديسمبر 1987 من إسلام آباد، ثم انتقل إلى بيشاور، وكان العدد الأول صفحتين فقط حيث يلخص الوضع العسكري والسياسي، أما العدد الثاني فكان ثلاث صفحات، وفيما بعد ضم التقرير من 6-8 صفحات، وكانت طريقته في البداية أن يلخص الوضعين العسكري والسياسي، ثم يعرض تفاصيل المظهرين العسكري والسياسي، واحتجب التقرير عن الصدور في 22 أغسطس (آب) 1989.
 
الحافز وراء التقرير:
 
عدنان إبراهيم مشرف التقرير قال: "بدأنا من إسلام آباد بسبب كونها في ذلك الوقت مركزاً للمعلومات بشأن القضية الأفغانية، ومركز اتخاذ القرار، بالإضافة لتسهيلات وجود الاتصالات، وجاءت الفكرة من (وائل جليدان) المدير السابق للهلال الأحمر السعودي والمندوب الحالي لرابطة العالم الإسلامي في باكستان"، وأضاف إبراهيم: "بعد أن اطلعنا على تقرير الدبلوماسيين الغربيين الصادر من إسلام آباد والمتعلق بأفغانستان والذي يتعامل مع القضية بوجهة نظر معينة وتخدم أهدافاً محددة، مع غياب وجود تقرير كهذا في صفوف المسلمين بدأنا بتقرير يكون موضوعياً".
 
كان التقرير بعيداً عن العاطفية التي تغطيها مجلات أخرى، حيث يهتم التقرير بالحقائق، وهدف التقرير حقل صناع القرار من قادة المجاهدين لتوحيد مواقفهم إزاء مختلف القضايا المطروحة وتزويدهم بالحقائق وأيضاً رؤساء الهيئات الإغاثية الإسلامية وكبار المتبرعين من المسلمين بالإضافة إلى الهيئات الدبلوماسية إلى إسلام آباد والعالم العربي بهدف إيصال الحقائق إليها.
 
في يوليو 1988 انتقل التقرير من إسلام آباد إلى بيشاور، يعزو عدنان إبراهيم هذا الانتقال إلى بيشاور بأنها أصبحت مركزاً لجمع الأخبار.
 
الطباعة والتوزيع:
 
في البداية كان التقرير يطبع دون العزو إلى الجهة الناشرة، لكن في الثاني من يناير 1988 ذكر على التقرير أنه يُنشر من دار الجهاد التابعة لمجلة الجهاد بإشراف الدكتور عزام -رحمه الله- بدأ التقرير بالطباعة العادية ولكن في العدد الثالث أو الرابع بدأ يُطبع على آلة IBM، ثم تطورت الطباعة إلى الكمبيوتر في 14 نوفمبر 1988، وكان ينسخ على ورق عادي بحدود 200-250 نسخة ويوزع على الدبلوماسيين العرب في إسلام آباد وكذلك قادة المجاهدين، ومكاتب المجاهدين، والمنظمات الطوعية العربية، والمؤسسات التعليمية العربية، والدول العربية عبر البريد، وكذلك للأفراد المهتمين بالقضية الأفغانية لرفع الدعم وكسب الدعم المعنوي، وفي عدة مناسبات كانت فروع مكتب الخدمات تقوم بتوزيع التقرير على الجالية العربية في أمريكا أيضاً.
 
وبخصوص الأفغان الذين لا يجيدون العربية تم ترجمة التقرير إلى البشتو والفارسي لفترة قصيرة، ثم يطبع بالكمبيوتر ويوزع منه 100 نسخة على قادة الصف الثاني للجهاد الأفغاني.
 
مصادر التقرير:
 
مقابلات مباشرة مع قادة المجاهدين، والمقالات وأنباء المجاهدين المحلية والصحف الباكستانية والإذاعات العالمية وبعض الصحف العربية.
 
المسائل المالية:
 
يموّل من قبل بعض المتبرعين العرب غير رسمية تحت إشراف وائل جليدان.
 
إغلاق التقرير:
 
احتجب التقرير عن الصدور في 22 أغسطس 1989 بعد حادثة حرق منزل عدنان إبراهيم وكان حينها خارج بيشاور، ويقول إبراهيم في هذا السياق: "لا أظن أن ثمة علاقة بين حرق منزلي وإيقاف التقرير، كنت في إسلام آباد عندما حصلت هذه الحادثة في 17 أغسطس 1989، وكنت أعد للتقرير الجديد، ولكن المواد أُحرقت"، وأضاف إبراهيم: "إن مسألة إيقاف التقرير كانت اتخذت سابقاً، لكن يمكن أن يكون حرق المنزل تزامن مع إغلاق التقرير".
 
الطاقم:
 
يتألف من رئيس التحرير ومترجمين للترجمة من العربي للإنجليزي، أو من الفارسي للعربي، وكذلك من البشتو والأردو للعربي، وكذلك طابع وموزع للأخبار داخل بيشاور.
 
السياسة:
 
يطبع التقرير آراء قادة المجاهدين مركّزاً على وجهات نظر القادة الإسلاميين الحركيين.
 
 
المصدر:
مجلة المجاهدون - العدد الثلاثون
رمضان 1412هـ / مارس 1992م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للذكرى.. المطبوعات العربية المعنية بأفغانستان 5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» للذكرى.. المطبوعات العربية المعنية بأفغانستان 1
» للذكرى.. المطبوعات العربية المعنية بأفغانستان 2
» للذكرى.. المطبوعات العربية المعنية بأفغانستان 3
» للذكرى.. المطبوعات العربية المعنية بأفغانستان 4
» حرب على مصر و المنطقة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{ === منتدى المؤمنين والمؤمنات === }}}}}}}}}} :: المنتدى العام-
انتقل الى: