منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 للذكرى.. المطبوعات العربية المعنية بأفغانستان 4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبراس الخير
عضو فعال
عضو فعال
نبراس الخير

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


للذكرى.. المطبوعات العربية المعنية بأفغانستان 4 Empty
مُساهمةموضوع: للذكرى.. المطبوعات العربية المعنية بأفغانستان 4   للذكرى.. المطبوعات العربية المعنية بأفغانستان 4 I_icon_minitime20/4/2024, 3:04 pm

المطبوعات العربية المعنية بأفغانستان في إقليم سرحد
الحلقة الرابعة
 
بقلم: أحمد موفق زيدان
 
لا يزال موضوع البحث -والذي بدأ قبل ثلاثة أعداد- متصلاً حول المطبوعات العربية المعنية بأفغانستان في إقليم سرحد، وفي هذا العدد يلقي الباحث الضوء على مجلة (البنيان المرصوص) الناطقة باسم الاتحاد الإسلامي (سياف) وبعض المجلات والنشرات الأخرى التي صدرت في إقليم سرحد ثم توقفت عن الصدور.
 
البنيان المرصوص
 
مجلة سياسية شهرية للاتحاد الإسلامي بزعامة الشيخ سياف.
 
ظهر العدد الأول من المجلة في يوليو (تموز) 1985 بعد فشل اتحاد المجاهدين الذي كان يقوده الشيخ (سياف)، وفي العدد الأول كتبت المجلة تحت عنوان (لماذا المجلة؟) تقول: "وقد نجحت بعض هذه المؤامرات مع الأسف الشديد، ومزقت الصفوف التي كانت كالبنيان المرصوص، وكل هذه المؤامرات تستدعي التصدي والمواجهة الواضحة، ومن هنا وقياماً بواجب التصدي للمؤامرات، والعمل لتوحيد صفوف المخلصين كانت هذه المجلة (مجلة البنيان المرصوص الناطقة باسم الخط الإسلامي الأصيل في أفغانستان)".
 
أما كلمة الخط الإسلامي الأصيل فقد أزعجت الأحزاب الأفغانية الأخرى، لأنها حسب تفسيرهم تعني أنّ الأحزاب الأخرى غير متميزة ولا أصولية.
 
المضمون:
 
اعتادت المجلة على طباعة مقال واحد على الأقل في كل عدد كافتتاحية من البروفيسور سياف، وتضمّن العدد الأول تحقيقاً عن الأيتام، ومقالات عامة عن الشيوعية، والعلاقات بين الروس والهند، ومقالات دعوية إسلامية، وأخباراً عسكرية، إضافة لأفغانستان في الإعلام، وكاريكاتير، واتبعت الأعداد التالية نفس الخطة، بالإضافة لبعض المقالات الشرعية، والأدب المتعلق بالجهاد الأفغاني، وركزت المجلة على التحقيقات الميدانية من داخل أفغانستان، وفي كل عدد كان ثمة مراجعة لوضع جبهة من جبهات القتال في أفغانستان، ومقابلة مع القادة في تلك الجبهة مشفوعة بالصور والإخراج الجيد.
 
لم تتطرق المجلة بشكل كثير للوضع السياسي بالنسبة للجهاد الأفغاني، كما نشرت المجلة مقالات عن الدول الإسلامية الأخرى مثل الفلبين ولبنان وإندونيسيا، ونشرت المجلة في أعدادها الأخيرة -وقت إعداد هذه الرسالة- مذكرات الأستاذ سياف في السجن، كما اهتمت المجلة بالشهداء العرب في داخل أفغانستان، ومشكلة المجلة كانت في تأخرها الشديد عن موعد صدورها الشهري، وأحياناً تتأخر أكثر من شهرين، مما أتعب القراء.
 
مصادر الأخبار:
 
اعتمدت المجلة في البداية على مراسليها من العرب والأفغان الذين يعملون مجاناً، وبعض الأحيان يذهب محرروها إلى الداخل ويكتبون تحقيقات ميدانية من جبهات القتال، وللمجلة مكتب في كويتا يقوم بإرسال الأخبار والتحقيقات الميدانية، كما اعتمدت المجلة على مصادر الاتحاد الإسلامي بزعامة سياف، وعندما تأسست وكالة أنباء البنيان فيما بعد اعتمدت المجلة أيضاً على أخبار الوكالة.
 
الطاقم:
 
بدأت المجلة بشخصين من السودان، ومصري، وشاب سوري آخر، بالإضافة للكاتب، ولم يكن أي واحد منا لديه خبرة صحفية سابقة، وكنت أحرر الأخبار السياسية، وأحياناً الأخبار العسكرية، وكتبت موضوعاً على حلقات بخصوص الأحزاب اللبنانية بعنوان: (لبنان.. الجرح المفتوح)، وكان الطاقم يتغير من وقت لآخر، وعديد من العرب المتطوعين الذين قدموا للجهاد كانوا يكتبون لها مجاناً، ومنذ العدد الثلاثين تغير رئيس التحرير من مصري إلى سوداني، وغدت المجلة تحت تأثير الشباب السوداني الذين لديهم خبرات في الصحافة، البعض يعزو التغيير للوضع في السودان، وذلك عندما وصل البشير للسلطة، وتوقفت صحف المعارضة، فانتقل هؤلاء الشباب إلى باكستان وعملوا في المجلة، وكان ثمة بعض الأفغان يعملون بها.
 
التمويل:
 
نجحت المجلة في نقل صورة جيدة حول أفغانستان للقراء العرب، خاصة وأنها اعتمدت على العامل العاطفي وحديث الشهداء، وهذا دفع العرب للتبرع للأستاذ سياف، وكانت التبرعات تأتي للأستاذ سياف أو نائبه ثم يقومون بصرفها حسب الحاجيات.
 
السياسة:
 
وبشأن سياستها فقد ذكرت المجلة في عددها الأول بأن سياستها تتلخص في اتباع الخط الإسلامي الأصيل المرسوم من القرآن وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن بالطبع اقتفت سياسة الاتحاد الذي يقوده الشيخ سياف.
 
الطباعة والتوزيع:
 
المجلة طبعت في البداية في لاهور، ثم انتقلت إلى إسلام آباد، وكان توزيع الأعداد الأولى 2-5 آلاف نسخة، ومنذ العدد الثاني عشر حتى العشرون كان التوزيع من 20-25 ألف نسخة، لكن ارتفع فيما بعد إلى 25-40 ألف نسخة، وفي أواسط عام 1989 بدأت الشركة السعودية للأبحاث والتسويق تأخذ من المجلة 5 آلاف نسخة، والمجلة ترسل للدول العربية الأخرى بالبريد، وكذلك المكتبات العامة للبيع، وثمة اشتراكات فيها، وإضافة لهذا ترسل المجلة لمندوبيات الاتحاد الإسلامي في العالم.
 
صوت المعركة
 
نشرة إخبارية صدرت عن الجمعية الإسلامية بزعامة البروفيسور رباني.
 
البداية:
 
يقول رئيس تحرير النشرة السيد عناية الله خليل: "بدأنا نشرتنا بعد حل اتحاد المجاهدين الأفغان عام 1985 بقيادة البروفيسور سياف، وانتظرنا لبعض الوقت لظننا إمكانية توحيد العمل الإعلامي، وعندما رأينا (البنيان المرصوص) ظهرت للوجود، ثم تبعها استئناف العمل بـ (الموقف) اتخذنا قراراً جديداً بالبدء في نشرة نصف شهرية، لأنه حتى ذلك التاريخ كنا نفكر بأنه يمكن أن يكون اتحاد في الإعلام".
 
المحتويات:
 
ظهر العدد الأول في يناير (كانون الثاني) 1985، وأول افتتاحية جاء فيها: "إخواني المسلمين في الغرب والشرق، هذه صوت المعركة، صوت إخوانكم المجاهدين في الجهاد ممزوجة بصيحات التكبير (الله أكبر)، ونريد أن ننقل الأخبار إلى المسلمين بدقة، وحسب إمكانياتنا وبدون تهويل"، وتضمن العدد الأول أخباراً عسكرية وسياسية في أربع صفحات بيضاء، وأغلب الأعداد كانت مكونة من 3-5 صفحات، ولم يكن فيها أخبار سياسية، وكذلك لا افتتاحية فيها، وإنما فقط تركز على الجانب العسكري لقبول العرب هذا النموذج من الأخبار.
 
وفي العدد العاشر الذي صدر في ديسمبر 1985 طبعت النشرة أخباراً سياسية، وكانت حول زيارة غورباتشوف لفرنسا وأدانت النشرة ذلك، وفي العدد الذي بعده كانت ثمة أخبار سياسية أيضاً بشأن زيارة وفد المجاهدين للأمم المتحدة للمطالبة بمقعد أفغانستان في الأمم المتحدة، بعد هذا بدأت النشرة بطباعة أخبار سياسية وافتتاحية تعكس سياسة النشرة، ومنذ العدد الثالث عشر بدأت بكتابة حلقات عن المصاعب التي تعترض الجهاد الأفغاني بقلم البروفيسور برهان الدين رباني بدون أن تذكر اسمه كما أبلغنا رئيس التحرير، وشملت المصاعب المشاكل التربوية للشباب، ومصاعب الإعلام، واستمرت النشرة بالصدور حتى العدد السابع والعشرين ثم تحولت إلى مجلة باسم (المجاهدون).
 
مصادر الأخبار:
 
اعتمدت في أخبارها على أخبار الجمعية، وكانت تنقل الأخبار العسكرية من (أفغان نيوز)، وهي نشرة نصف شهرية تصدر باللغة الإنجليزية عن الجمعية أيضاً.
 
الطاقم والطباعة والتوزيع:
 
يقول خليل: "كنت أكتبها وحدي، وأطبعها وأوزعها، أما الطباعة فكانت في المكتب السياسي، ونوزع منها 800-1000 نسخة إلى مكاتب الجمعية المنتشرة في الدول العربية وأوروبا".
 
السياسة:
 
النشرة تعبر وتتبع سياسة الجمعية الإسلامية، وتركز على أخبار جبهات الجمعية.
 
واإسلاماه
 
مجلة شهرية تتبع لجماعة النورستانيين.
 
يعود اسم هذه المجلة إلى معركة عين جالوت التي دارت بين الجيش الإسلامي بقيادة قطز والمغول بقيادة كتغا، حيث أصيبت زوجة قطز عندما رآها زوجها صاح: واحبيبتاه، فقالت: بل واإسلاماه، أي أنّ انتصار الإسلام أهم من حياتها.
 
وقد صدر العدد الأول في أبريل (نيسان) 1985، وكان هو العدد الأخير، وكنت أعمل فيها بمساعدة شاب سوري، وآخر فلسطيني كان يدعم النورستانيين ويشرف على المجلة، وكانت مجلة عادية تتضمن مقالات عن الروس بشكل عام، وأخبار العالم، وتاريخ نورستان، وأفغانستان في الصحافة، ومقالات أخرى، وطبعت ستة آلاف نسخة من العدد الأول ووزعت مجاناً على العرب في بيشاور والدول العربية، وعندما عدت إلى البنيان المرصوص توقفت المجلة ولم تصدر بعدها.
 
وكنت أطبعها بمساعدة إخوة آخرين ونخرجها أيضاً، وطبعت في بيشاور، ولكن الصور الملونة طبعت في لاهور، واحتوى العدد على 35 صفحة.
 
نشرة لجنة الدعوة الإسلامية
 
اللجنة الإعلامية التابعة للجنة الدعوة الإسلامية هي جزء من جمعية الإصلاح الاجتماعي الكويتية، واللجنة تعمل وسط المجاهدين والمهاجرين في المجالات الصحية والتعليمية، وكانت اللجنة الإعلامية تضم ثلاثة أشخاص، هم: عبد الرحمن نموس متخرج من كلية الإعلام، وشابّين عراقييْن أحدهما أبو يعقوب الذي يعمل مترجماً من اللغة الفارسية للعربية ومصوراً أيضاً.
 
وقد صدر العدد الأول في فبراير (شباط) 1986، ويضم بعض الصفحات المطبوعة تصور على آلة تصوير ثم توزع، ويصل حجم توزيعها فقط من 40-50 نسخة، ومقتصرة على المؤسسات الإسلامية المنتشرة في بيشاور، ونسخة إلى المركز الرئيسي في الكويت، وكانوا يطبعون أخبار الجهاد الأفغاني، وكانت مجلة المجتمع التي كانت تصدر من الكويت تنقل أخبار النشرة، لكن دون ذكر المصدر، وحتى أنهم يذكرون أن هذه المقابلة أو التصوير من إعدادهم، وهو في الأصل من نشرة اللجنة في بيشاور، واستمرت النشرة بالصدور حتى العدد العاشر، ثم توقفت لترك محررها عمله في اللجنة الإعلامية.
 
وفي عام 1988 استأنفت اللجنة البدء بالنشرة بمساعدة صحفي مصري يدعى (أحمد منصور) الذي شغل منصب مدير اللجنة الإعلامية ومراسل المجتمع وبعض المجلات الإسلامية، واعتاد منصور أن يقرأ النشرة أسبوعياً بعد صلاة الجمعة في مسجد (سبع الليل) حيث يصلي العرب هناك ويلقي الشيخ عبد الله عزام -رحمه الله- الخطبة فيهم، وبهذا يستمع العرب لآخر أخبار الجهاد الأفغاني من خلال النشرة.
 
المحتوى:
 
احتوت الأعداد العشرة الأولى على التحاليل، والتقارير، وأخبار الجبهات، ومقابلات مع سياف وحكمتيار ورباني وخالص حول آرائهم في الحل السلمي، وركزوا في أخبارهم على هؤلاء القادة الأربعة، ولم يتطرقوا للمعتدلين، وكانوا يركزون بشكل خاص على سياف، والأعداد الأخيرة ركزوا فيها على نشاطات اللجنة.
 
مصادر النشرة:
 
استناداً لأقوال عبد الرحمن نموس فإن المصدر الأساسي للأعداد العشرة الأولى كان مكاتب الأحزاب الأفغانية، حيث يحصلون منها على الأخبار العسكرية، ويتابع نموس فيقول: "كنا نقابل الأشخاص الذين يقدُمُون حديثاً من الجبهات خاصة العرب المتطوعين الذين كان لديهم بيت خاص بهم في بيشاور".
 
أما الأعداد الأخيرة التي كانت بإشراف أحمد منصور فاعتمد فيها على أخبار المركز الإعلامي الأفغاني، ووكالات أنباء الأفغان، وراديو كابل، وكانت تمول من قبل لجنة الدعوة الإسلامية.
 
السياسة:
 
تدعم الإسلاميين أو من يسمون بالأصوليين، وخاصة حزب الاتحاد الإسلامي (سياف).
 
 
المصدر:
مجلة المجاهدون - العدد التاسع والعشرون
ربيع الآخر 1412هـ / أكتوبر 1991م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للذكرى.. المطبوعات العربية المعنية بأفغانستان 4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» للذكرى.. المطبوعات العربية المعنية بأفغانستان 1
» للذكرى.. المطبوعات العربية المعنية بأفغانستان 2
» للذكرى.. المطبوعات العربية المعنية بأفغانستان 3
» للذكرى.. المطبوعات العربية المعنية بأفغانستان 5
» حرب على مصر و المنطقة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{ === منتدى المؤمنين والمؤمنات === }}}}}}}}}} :: المنتدى العام-
انتقل الى: